TG Telegram Group Link
Channel: الفضاء - SPACE .
Back to Bottom
 Hercolubus ‏ كوكب نيبيرو
- هو اسم جرم سماوي ذكر في الأساطير البابلية باسم نيبور، وهو أيضا الاسم الذي يطلق على كوكب افتراضي اقترحه الباحثون في الأجسام الفلكية المجهولة ومنهم زكريا سيتشين
- ويعتقد في حضارة المايا أن الجرم سوف يقترب من الأرض في عام 2012 مسببا عدة آثار مثل الزلازل والبراكين والأعاصير بحسب اعتقادهم، وما زالت البحوث جارية حول حقيقة هذا الكوكب المجهول ولقد لوحظ إن المجالات المغناطيسية للأرض بدأت تتأثر ويتغير موقعها بشكل طفيف متأثرة بقوى خارجية يعتقد إنها من تأثير كوكب خارجي وهو الكوكب المجهول وحصل تسجيل ذلك اعتبارا من عام 2014، ولا يعلم تأثير ذلك على طبيعة الغلاف الجوي والمناخ على سطح الأرض مستقبلا!.
- إن فكرة احتمالية اصطدام أي كوكب بالأرض في المستقبل القريب ليست مدعومة بأي دليل علمي وقد رفضت تماما في الأوساط العلمية لأنها من العلوم الزائفة التي يروجها ويلقيها المنجمون والكهان ولقد أكدت وكالة ناسا لعلوم الفضاء أن هذه الإشاعة قد انتشرت
- وقد أعلن العديد من علماء الفلك نفيهم لوجود ما يسمى بكوكب نيبيرو ولا وجود لما يسمى بكوكب إكس ، وبالرغم من ذلك فتوجد عدة دراسات وبحوث حول وجود كواكب أخرى بعيدة عن الشمس في نظامنا الشمسي.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
"هذا لم يحدث بالصدفة"
هل ألوان الصور أعلاه المُلتقطة بتِلسكوب جيمس ويب حقيقية أم مُزيَّفة؟

جيمس ويب تِلسكوب يعمل بالأشعّة تحت الحمراء، مما يعني أنّه "يَنظر" إلى الكون بأطوال موجية من الضوء أطول من الضوء الأحمر، الذي يمتلك أطول طول موجي يمكننا رصده بأعيننا. يتم رؤية أهداف تِلسكوب جيمس ويب الفضائي من خلال عِدّة مُرشحات مُتصلة بالتلسكوب، والتي "تُرى" في نطاق معين من الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء.
تحتوي كاميرا الأشعّة تحت الحَمراء القريبة التابعة لـ JWST، وهي الكاميرا الرئيسية للتلسكوب، على ستة مُرشّحات، تلتقط جميعها صورًا مختلفة قليلاً،
الفضاء - SPACE .
هل ألوان الصور أعلاه المُلتقطة بتِلسكوب جيمس ويب حقيقية أم مُزيَّفة؟ جيمس ويب تِلسكوب يعمل بالأشعّة تحت الحمراء، مما يعني أنّه "يَنظر" إلى الكون بأطوال موجية من الضوء أطول من الضوء الأحمر، الذي يمتلك أطول طول موجي يمكننا رصده بأعيننا. يتم رؤية أهداف تِلسكوب…
إن دمج هذه الصور في صورة مركَّبة يَسمح بإنشاء صور كاملة الألوان. عند الحصول على الصور لأوَّل مرّة، تظهر باللونين الأبيض والأسود. يتم إضافة الألوان إلى الصورة لاحقًا، حيث تتم ترجمة البيانات من المرشحات المختلفة إلى طيف الضوء المرئي. تظهر الأطوال الموجية الأطول باللون الأحمر، بينما تظهر الأطوال الموجية الأقصر باللون الأزرق أو الأرجواني.
بمُجرَّد إضافة كلّ لون إلى الصورة، قد تخضع لبعض التعديلات الإضافية. في بعض الأحيان، يُمكن للألوان الأصلية أن تجعل الصورة تبدو باهتة أو مغبرة، ويتم جعل الألوان أكثر حيوية لمنحها جودة أكثر وضوحًا.
من المعلوم ان النيازك تحترق عند دخولها الغلاف الجوي لماذا لا تحترق المركبات الفضائية عند
اصطدامها بالغلاف الجوي؟


عند دخول نيزك إلى الغلاف الجوي، يكون قد انتقل من السفر عبر الفراغ إلى وسط مغاير وهو الهواء. وكما هو معلوم فإن الإنتقال عبر الفراغ لا يتطلب جهدا أو طاقة معينة، أما التنقل في الهواء فهو أمر مغاير. تسافر النيازك عبر الفراغ بسرعات جداً مرتفعة تصل إلى عشرات آلاف الأميال في الساعة، وعند اصطدامها بالغلاف الجوي فإن الهواء في الجهة المقابلة ينضغط بشكل لا يصدق وكما هو معلوم فإن درجة حرارة الغازات ترتفع عند انضغاطها وهذا ما يتسبب في احتراق النيازك واختفائها، بفعل ارتفاع درجة حرارة الهواء التي تصل أحيانا إلى 1650 درجة مئوية.
من الواضح الآن أن هذا الأمر لن يكون جيدا بالنسبة للمركبات الفضائية عند محاولتها الدخول إلى الغلاف الجوي الأرضي. ومن أجل تجنب كوارث محتملة توظف تقنيتان تسمحان للمركبات الفضائية بالعبور في أمان.
-الأولى تتمثل في تثبيت درع واق من الحرارة للمركبة، حيث يذوب عند دخول الغلاف الجوي ويتبخر، ليحمل معه الحرارة بعيدا عن المركبة، وهذه التكنولوجيا هي التي استعملت في حماية المركبة الفضائية " أبولو "
-أما التقنية الثانية فتتمثل في استعمال غلاف من السيليكا (SiO2)، وهو عازل حراري مميز، ويتميز بوزنه الخفيف. مما يساهم في إبقاء درجة حرارة المركبة معتدلة. وضمان هبوط آمن على سطح الأرض.
كوكبة الرامي او القوس Sagittarius.
هي كوكبة تظهر في نصف الكرة الشمالي في فصل الصيف وفي نصف الكرة الجنوبي في فصل الشتاء.
ويرجع أصل تسمية هذا الکوکبة إلى البابليين القدماء حيث كانوا يتخيلونه على شكل رامي يقذف بقوسه نحو نجم قلب العقرب ، وقد كان كوكبة الرامي يعتبر رمزاً لإله الحرب عند البابليين
کوکبة الرامي يشكل منطقة مرور الكواكب ، يتواجد في مسیر الشمس ، من أجل ذلك فهو ينتمي إلى منطقة البروج. أ بالأخص الرامي، في وسط درب التبانة، يقع في إتجاهه مركز مجرتنا. يمكن ملاحظة أجرام كثيرة من كل الأشكال في هذا القطاع من سماء الليل. برج القوس من تقسیمات دائرة البروج، في ماض البعید تمر من کوکبة الرامي أو القوس ویسمی ببرج القوس وحالیا یمر من كوكبة العقرب وكوكبة الحواء وقسم قلیل من كوكبة الرامي .
وأما أهم النجوم في کوکبة الرامي فهي: ألفا الرامي ، وبيتا الرامي 1 ، وبيتا الرامي 2 ، وجاما الرامي ، ودلتا الرامي ، وإبسلون الرامي ، وزيتا الرامي ، ولمبدا الرامي .
معلومة حول الوجه الآخر للقمر 🌕

على يسار الصورة القمر كما نراه من الأرض أما على اليمين الوجه الآخر الذي صور بواسطة مركبات فضائية منها مركبة أبولو 16 والمسبار السوفيتي لونا 3 .

الوجه الآخر للقمر

من منكم لاحظ أننا لا نرى إلا نفس الصورة للقمر دائماً

يعود السبب وراء ذلك إلى أن سرعة دوران القمر حول نفسه تساوي تقريباً سرعة دورانه حول الأرض، ولذلك لا نستطيع رؤية وجهه الآخر.
في عام 1905، كان شابٌّ يبلغ من العمر 26 عامًا، يُدعى ألبرت أينشتاين. ففي ذلك العام، لم يُقدّم مجرد خمس أوراق بحثية عادية، بل أطلق خمسة رصاصات ذهبية هزّت أركان الفيزياء من أساسها. لقد أحدثت أفكاره ثورة فكرية هائلة، قلبت المفاهيم التقليدية رأسًا على عقب، وفتحت آفاقًا جديدة للبحث العلمي.

كان من بين تلك الأوراق الخمسة، ما يُعرف باسم "العام المعجزة" لأينشتاين، حيث قدّم نظريات ثورية غيّرت مسار العلم للأبد.

تأريخ الأستلام: 18 مارس
تأريخ النشر: 9 يونيو
| تأثير الكهروضوئي، " وجهة نظر إرشادية فيما يتعلق بإنتاج الضوء وتحويله "
https://einsteinpapers.press.princeton.edu/vol2-trans/112

تأريخ الأستلام: 30 أبريل
تأريخ النشر: 25 يوليو
| أطروحة الدكتوراه، بعنوان "تحديد الأبعاد الجزيئية"
https://www.researchgate.net/publication/2172866_On_Einstein's_Doctoral_Thesis

تأريخ الأستلام: 11 مايو
تأريخ النشر: 18 يوليو
| الحركة البراونية، بعنوان "حركة الجزيئات الصغيرة العالقة في السوائل الثابتة التي تتطلبها النظرية الحركية الجزيئية للحرارة"
https://einsteinpapers.press.princeton.edu/vol2-trans/137

تأريخ الأستلام: 30 يونيو
تأريخ النشر: 26 سبتمبر
| النسبية الخاصة، بعنوان "في الديناميكا الكهربائية للأجسام المتحركة"
https://einsteinpapers.press.princeton.edu/vol2-trans/154

تأريخ الأستلام: 27 سبتمبر
تأريخ النشر:21 نوفمبر
| معادلة تكافؤ الكتلة والطاقة E=mc²، بعنوان "هل يعتمد القصور الذاتي للجسم على محتواه من الطاقة؟"
https://einsteinpapers.press.princeton.edu/vol2-trans/186
جيمس كلارك ماكسويل
اذا كان عالمك المُفضل هو ألبرت آينشتاين فأن عالم اينشتاين المفضل هو ماكسويل
ماكسويل هو عالم رياضيات وفيزياء اسكتلندي ولد عام 1831م وكان شغوف جداً بطريقة عمل الاشياء منذ طفولته إذ إن كان الاطفال في عمره يلعبون بالالعاب كان ماكسويل يتساءل عن كيفية صنع لعبة معينة وفي مراهقته أجرى تجارب وأبحاث عن اللون والضوء ليكبر بالسن بعدها ويدخل جامعة كامبريدج وفي عمر 19 عام نشر ثلاثة ابحاث عن الرياضيات ثم حل لغز حير العلماء لسنوات عن حلقات زحل بمعدلات رياضية فقط !!
ثم أعطى تفسيرات كثيرة عن الضوء واللون الي بفضلها انت الان تشاهد على شاشتك وتقرا هذا السيرة الذاتية
ثم قدم أحد أعظم الانجازات للبشريه وهي معادلات الكهرومغناطيسية ( معادلات ماكسويل )
وهي أربعة معادلات تربط لنا كل من القوة الكهربائية والقوة المغناطيسية معاً وتبين العلاقة بينهم وسمي هذا التوحيد ب ( التوحيد العظيم الثاني في الفيزياء ) .
توفي بعدها سنة 1879م في سن ال48 عام تاركاً ورائه إرثاً عظيماً بقي خالداً إلى اليوم ...
صوره العالم ماكسويل ومعادلاتهِ الأربعة ..
تجربة جاليليو بإسقاط كرتين من برج هي تجربة وضعها جاليليو الذي كان عالم فلك إيطالي في القرن السابع عشر. وقد قام جاليليو بإجراء هذه التجربة لإثبات نظريته بأن الجاذبية تؤثر على كل الأجسام بغض النظر عن وزنها.

في هذه التجربة، أسقط جاليليو بشكل متزامن كرتين من نفس الحجم والشكل ولكنهما كانا يختلفان في الوزن من برج مائل. وكانت الفكرة أنه إذا كانت الجاذبية تؤثر على كل الأجسام بغض النظر عن وزنها، فإن الكرتين يجب أن يسقطان على الأرض في نفس الوقت، مع الأخذ بعين الاعتبار تأثير الهواء والاحتكاك.

وبعد إجراء التجربة، تبين أن الكرتين سقطا في نفس الوقت، مما أثبت صحة نظرية جاليليو. وهذه التجربة كانت مهمة جداً لأنها ساهمت في تأكيد النظرية الحديثة للجاذبية التي مثلها أينشتاين في نظريته النسبية العامة.
الفضاء - SPACE .
صُورة أَلتقطتها احد اقمار ناسا من الفَضاء لشكل شفق القطبي في 2005 أيلول .
كيفَ يحدثُ الشَفقُ القُطبي ؟
تمثل الأرض قطعة مغناطيسية ذات قطب شمالي وآخر جنوبي تربط بينهما خطوط القوى المغناطيسية المتجهة من القطب الجنوبي باتجاه القطب الشمالي. ويميل المحور المغناطيسي الأرضي عن المحور الجغرافي بمقدار 11.6 درجة، وينتهي بنقطتين على سطحها تدعيان القطبين المغناطيسيين .
ولكنه نتيجة للرياح الشمسية القادمة باتجاه الأرض فإن مجال الأرض المغناطيسي ينحصر داخل تجويف عظيم يدعى ( الغلاف المغناطيسي ).
ويحيط بالأرض على شكل مذنب فتنضغط خطوط المجال المغناطيسي بشكل حاد من ناحية الشمس، بينما تمتد خارجاً بالاتجاه المعاكس مشكلة ذيلاً مغناطيسياً .
وعند وصول الجسيمات المشحونة إلى الأرض فإنها تقع في أسر المجال المغناطيسي فتبدأ بالتردد بحركة لولبية الشكل بين نقطتين قريبتين من القطبين المغناطيسيين بسرعة كبيرة بحيث تتدفق الإلكترونات شرقاً والبروتونات غرباً حول الأرض مشكلة أحزمة ذات مقطع هلالي تدعى أحزمة (Van Allen) الإشعاعية .
وهما حزامان، الأول صغير نسبياً وقريب، حيث يبعد ثلاثة آلاف كيلومتراً فقط عن سطح الأرض، ويتكون بشكل رئيسي من بروتونات ذات طاقات عالية، والثاني أبعد وأكبر ، ويتكون بشكل رئيسي من إلكترونات وبروتونات ذات طاقات منخفضة.  
وعند حُدوث نشاط شمسي تظهر البُقعة الشمسية التي تعني وجود صياخد مُلتهة التي تكون درجة حرارتها عالية جدًا وبهذا تبعث بمُختلف اشعاعاتها فَتزيد من وحدة الرياح الشمسية .
فعند وصولها الأرض تمتلئ أحزمة فان ألن بالجسيمات المشحونة من بروتونات وإلكترونات فتفيض الأحزمة بها، ونتيجة للسرعة التي تتحرك بها هذه الجسيمات المشحونة فإنها ما أن تصل نقطتي التردد القطبيتين لا تقف لترتد بالاتجاه المعاكس إنما تستمر في اختراق تلك المنطقة التي هي تقاطع الغلاف الأيوني للأرض بالجسيمات المتفلتة من الأحزمة لتعطينا شكلاً بيضاوياً حول نقطة القطب المغناطيسي يدعى ( النطاق الشفقي ) .
الفضاء - SPACE .
كيفَ يحدثُ الشَفقُ القُطبي ؟ تمثل الأرض قطعة مغناطيسية ذات قطب شمالي وآخر جنوبي تربط بينهما خطوط القوى المغناطيسية المتجهة من القطب الجنوبي باتجاه القطب الشمالي. ويميل المحور المغناطيسي الأرضي عن المحور الجغرافي بمقدار 11.6 درجة، وينتهي بنقطتين على سطحها تدعيان…
أَما كيف تظهر أَلوان الشفق القُطبي .
أَن الالكترونات والجسيمات الموجودة تمتلك طاقات عالية جدًا وذلك نتيجة لسرعتها على ذيل المغناطيسي بإتجاه الأرض وعندما تخترق الغِلاف الأيوني الارضي الذي يحتوي على العديد من العناصر وبالمقدمة النيتروجين والهيدروجين فَتتفاعل معا ذراتها مهيجة ألكتروناتها الى مدارات طاقة اعلى وبرجوعها تنبعث الأشعاعات الضوئية بمختلف الألوان .

والمسؤول عن لوني الأحمر والأخضر هو الأُوكسجين .
والمسؤول عن لوني البنفسجي والأزرق هو نيتروجين .

ويرفقُ الألوان اصوات تسمعُ احيانًا .
السديم الكوكبي يتكوَّن من طبقة مُتَوهِّجة من الغاز المُتأيّن المَقذوف من النُجوم العملاقة الحمراء في وقتٍ مُتأخِّرٍ من حياتها. نشأ مُصْطَلَح "كوكبي" من الشكل الدائري لهذه السُدم الذي يشبه الكواكب.
تَتشكَّلُ جميع السُدم الكوكبية في نهاية حياة نجم ذي كُتلة متوسطة، بكُتلة تتراوح بين 1 و8 كتلة شمسية. من المُتَوقَّع أنْ تُشكِّل الشَّمس سديمًا كوكبيًا في نهاية دورة حياتها. يُعتبَر السديم الكوكبي ظاهرةً قصيرة العُمر نسبيًا، إذ تَستَمر لعشرات الآلاف السنين فقط، مُقارنةً بمَراحل أطول بكثير في تطوّر النجمي. بمُجرد أن يتبدَّد كلّ الغلاف الجوي للنُجوم الحمراء العملاقة، تقوم الأشعة فوق البنفسجية النشطة من اللُب المُتوهِّج الساخن، الذي يُسمّى نواة السديم الكوكبي، بتأيين المادّة المقذوفة. يُنشِّط الضوء فوق البنفسجي المُمْتَص بعد ذلك غاز السديم حول النجم المركزي، ما يجعله يظهر كسديم كوكبي ذي ألوان زاهية.
HTML Embed Code:
2024/05/12 22:41:57
Back to Top