TG Telegram Group Link
Channel: .
Back to Bottom
رَوَى أَبُو دَاودَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ: أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنِّي سَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ:


«عَشْرَةٌ فِي الجَنَّةِ النَّبِيُّ فِي الجَنَّةِ، وَأَبُو بَكْرٍ فِي الجَنَّةِ،

وَعُمَرُ فِي الجَنَّةِ،

وَعُثْمَانُ فِي الجَنَّةِ،

وَعَلِيٌّ فِي الجَنَّةِ،

وَطَلْحَةُ فِي الجَنَّةِ،

وَالزُّبَيْرُ بْنُ العَوَّامِ فِي الجَنَّةِ،

وَسَعْدُ بْنُ مَالِكٍ فِي الجَنَّةِ،

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الجَنَّةِ».


وَلَوْ شِئْتُ لَسَمَّيْتُ العَاشِرَ.

فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟.

فَسَكَتَ، فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟.

فَقَالَ: «هُوَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ».
عُمرُ بنُ الخطَّابِ رضي الله عنه هو ثاني خليفةٍ للمسلمينَ،


وأحبُّ الناسِ وأفضلُهُم في الإسلامِ بعدَ أبي بكرٍ رضي الله عنه،


وهو أحدُ من بشَّرَهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم بدخولِ الجنةِ.
*⭕️📚 سلسلة فوائد الثلاثاء .*
*🛑📚 20 محرم 1442.*
🔹🔹

*🔗1️⃣🌹🔶🔲*
*‏قال تعالى:( لقد خلقنا الإنسان في كبد ). ‏قال الترمذي: أي مُضَيِّعاً مَا يَعْنِيهِ، مُشْتغِلاً بِمَا لَا يَعْنِيهِ.*
(تفسير ‏القرطبي)

*🔗2️⃣🌹🔶🔲*
*‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏التقوى ثلاث مراتب: أحدها: حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرمات. والثانية: حميتها عن المكروهات. والثالثة: الحمية عن الفضول وما لا يغني. فالأولى: تعطي العبد صيانة، والثانية: تفيده في صحته وقوته، والثالثة: تكسبه سروره، وفرحه، وبهجته.*
(ابن القيم)

*🔗3️⃣🌹🔶🔲*
*‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏فإِنّ العبدَ إذا عَمِلَ بطاعة الله؛ أحبه الله، وإذا أحبه الله؛ حببه في خلقه. وإذا عمل في معصية الله؛ أبغضه الله، فإذا أبغضه، بغضه إلى خلقه.*
(أبو الدرداء)

*🔗4️⃣🌹🔶🔲*
*‌‌‏العاقل لا يسأل الناس شيئاً فيردوه، ولا يلح في المسألة فيحرموه، ويلزم التعفف والتكرم، ولا يطلب الأمر مدبراً، ولا يتركه مقبلاً؛ لأن فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها، وإنّ مَنْ سأل غير المستحق حاجةً، حط لنفسه مرتبتين، ورفع المسؤول فوق قدره.*(أبو حاتم)

*🌺 سلسلة الفوائد:🌸*


﴿ وَالَّذي جاءَ بِالصِّدقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولئِكَ هُمُ المُتَّقونَ ﴾

✍🏼 قال الإمام ابن القيم
- رحمه الله تعالى - :

👈🏼 فَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ : هُوَ مِنْ شَأْنِهِ الصِّدْقُ فِي ثلاثة : قَوْلِهِ وَعَمَلِهِ وَحَالِهِ :

1️⃣ فَالصِّدْقُ فِي الْأَقْوَالِ : اسْتِوَاءُ اللِّسَانِ عَلَى الْأَقْوَالِ ، كَاسْتِوَاءِ السُّنْبُلَةِ عَلَى سَاقِهَا .

2️⃣ وَالصِّدْقُ فِي الْأَعْمَالِ : اسْتِوَاءُ الْأَفْعَالِ عَلَى الْأَمْرِ وَالْمُتَابَعَةِ ، كَاسْتِوَاءِ الرَّأْسِ عَلَى الْجَسَدِ .

3️⃣ وَالصِّدْقُ فِي الْأَحْوَالِ : اسْتِوَاءُ أَعْمَالِ الْقَلْبِ وَالْجَوَارِحِ عَلَى الْإِخْلَاصِ ، وَاسْتِفْرَاغُ الْوُسْعِ ، وَبَذْلُ الطَّاقَةِ ، فَبِذَلِكَ يَكُونُ الْعَبْدُ مِنَ الَّذِينَ جَاءُوا بِالصِّدْقِ .

👈🏼 وَبِحَسَبِ كَمَالِ هَذِهِ الْأُمُورِ فِيهِ وَقِيَامِهَا بِهِ : تَكُونُ صِدِّيقِيَّتُهُ .

📜 |[ مدارج السالكين - ابن القيم ]|
#نصائح_البيت_السعيد_للزوج

اعلم أيها الزوج الغالي أن قوامة الرجل على زوجته لا تعني البطش والتعالي والتكبر. وإنما تعني الرعاية والحفظ والرأفة والرحمة ووضع كل أمر في موضعه شدة وليناً، ولا شك أن سوء استخدام الرجل لصلاحياته المعطاة له يؤدي إلى نقيض السعادة.
بعض صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1 - (اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد)
وهذا كان يدعو به هو نفسه صلى الله عليه وسلم

2 - (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)

3 - (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد)

4 - (اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)

5 - (اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد عبدك ورسولك وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم)

6 - (اللهم صل على محمد و على أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت - على آل إبراهيم إنك حميد مجيد)

7 - (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد)

منقولة عن كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ الألباني رحمه الله
#نصائح_البيت_السعيد_للزوج

‏أخي الزوج

حين تعطي زوجتك أكثر مما تأخذ منها فإنك ستكسب ما يلي :
أجرا وثوابا من الله تعالى
تقدير زوجتك واحترامها لك
السلام النفسي والروحي والعقلي
الهدوء في البيت والهناءة في العيش
النجاح في العمل خارج البيت نتيجة استقرارك في حياتك الأسرية
وفقك الله وأعانك

منقول
الأذكارحصنك الحصين من الشيطان الرجيم
أذكار المساء
_أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [آية الكرسى - البقرة 255]. مرة واحدة من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح.
_أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [البقرة 285 - 286]. مرة واحدة من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.
_بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ. ثلاث مرات من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء (الإخلاص والمعوذتين).
_بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. ثلاث مرات
_بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ. ثلاث مرات

_أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. مرة واحدة

_اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . مرة واحدة من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح.

_رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً. ثلاث مرات من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة.

_اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. من قالها أعتقه الله من النار.

_اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. مرة واحدة من قالها حين يمسى أدى شكر يومه.

_حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. سبعة مرات من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة.

_بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم. ثلاث مرات لم يضره من الله شيء.

_اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ. مرة واحدة

_أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ
مِنَ المُشْرِكِينَ. مرة واحدة

_سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه. ثلاث مرات

_اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. ثلاث مرات

_اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. ثلاث مرات

_اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي. مرة واحدة

_يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ. ثلاث مرات

_أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا. مرة واحدة

_اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. مرة واحدة

_أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق. ثلاث مرات

_اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد. عشرة مرات من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة.

_اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ. ثلاث مرات

_اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ. ثلاث مرات

_أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ. ثلاث مرات

_يَا رَبِّ , لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ , وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ. ثلاث مرات

_اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. مرة واحدة ذكر طيب.

_لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ. مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان.

_سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ. مائة مرة حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ. لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ.
بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ،

رِسالةٌ إلى أصحابِ القنواتِ الدَّعويَّةِ:
سَلِمَت أنامِلُكم وبُوركَت جُهودُكم، فواللهِ إنَّكم مناراتٌ للدُّروبِ، دُعاةٌ إلى علَّامِ الغُيوبِ، أحسَبُكم واللهُ حسيبُكم ؛

نَصيحةٌ إليكم، ممَّن ليس بخَيركم:

💡اللهَ اللهَ بالإخلاصِ والاحتساب عند كُلِّ منشورٍ .

💡ادعُوا الأُمَّة والمجتَمعِ إلى ما يحتاجُونَه، لا تَكونوا بمعزلٍ عن الواقعِ، مُرُوا بالمعروفِ الذي قُصِّرَ فيهِ، وانهَوا عن المُنكرِ الذي وُقِعَ فيهِ، فمَثَلُكم: كمَثلِ الطَّبيبِ، فينبغي أن تكون الدَّعوةُ: كالعِلاجِ، إن لم تَكن كالوِقايةِ.

🔺️لا يَكُونَنَّ همُّ الواحِدِ منكم: من شاهدَ منشوره ومن لم .. ، ولا من شاركه أو لم .. ، بل اغرُس وامضِ، واعلم أنَّ اللهَ يُوصلها، ولو بعد حينٍ؛

ألم يبلُغكم نبأُ إبراهيمَ عليهِ السَّلامُ يومَ أن أمرَهُ اللهُ بعد بناءِه للكعبةِ: بمُناداةِ النَّاسِ إلى الحجِّ، قال عليه السّلامُ: "يا ربّ، وكيفَ أبلِّغُ النَّاسَ، وصوتِي لا يَنفذُهم؟ فقيلَ: نادِ وعَلينا البلاغُ" .
[ذكره ابنُ كثيرٍ في تفسيره] .

وأنتم ترون كيف أوصل اللهُ رسالةَ إبراهيم عليه السَّلامُ للنّاسِ بعد حينٍ من الزَّمن، بطَريقةٍ لعلَّها لم تَخطر له ببالٍ!

💡وإن لم تَصل: فالرَّحمنُ سُبحانَه يرزُقُك الأجرَ على نيَّتِك، فالأعمالُ بالنِّياتِ؛

🔺️اِحذَر واحذَري: أن تكونَ أو تكوني: بَوَّابةً إلى ما لا يُرضي اللهَ سُبحانه، كأن تلفتَ نظَر المُتابِعين الذي يُحسنون الظَّنَّ بك إلى عالِم ضلالٍ، أو داعيَةِ سُوءٍ - وما أكثرهم - فتُشارِكَه إثمه؛ وكأن تنشرَ ما فيهِ ضلال .. أو صُورُ نساءٍ - وإن كُنَّ مُنقَّباتٍ - فهل ترضى نشر صورةِ عِرضك؟! فاللهُ أغيرُ .

💡واعلم أنَّ كُلَّ منشُورٍ: مآلُهُ إلى إحدى كَفَّتي المِيزانِ .

🔺️تجَنَّبُوا الإطالةَ والإسهابِ، فالهِمَمُ صغَيرَةٌ ..

🔺️واحذَروا التَّقصيرَ والاعجابَ، فالدَّواعي كثيرَةٌ ..

رَحِمَ اللهُ من أَوصلها لِغيرهِ. 🍂
لا تستسلم لهمُومك مهما كانت كبيرة ، ولا تقِفْ عاجزاً عند آمالِك مهما كانت بعيدة ، ولا تيأس مِن تيسُّر أمورك مهما كانت عسيرة ، ولا تحزن من تداعي البلاء عليك : بل الجأ إلى الدعاء دائماً ، تعرّض لنفحات رحمة الله في السَّحَر ؛ فما دخَل العجز واليأس والحُزن قلباً عاش لذَّة المُناجاة ❤️
الورد اليومي 📖
قال رَسُولَ اللَّهِ ﷺ🍃🍂
«اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأصْحَابِه"
رَوَاهُ مُسلم
تَفْسِير ✿ الأَعْرَاف ≈ 174 ✿

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ (179)

ولقد خلقنا للنار -التي يعذِّب الله فيها مَن يستحق العذاب في الآخرة - كثيرًا من الجن والإنس, لهم قلوب لا يعقلون بها, فلا يرجون ثوابًا ولا يخافون عقابًا, ولهم أعين لا ينظرون بها إلى آيات الله وأدلته, ولهم آذان لا يسمعون بها آيات كتاب الله فيتفكروا فيها, هؤلاء كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقال لها, ولا تفهم ما تبصره, ولا تعقل بقلوبها الخير والشر فتميز بينهما, بل هم أضل منها; لأن البهائم تبصر منافعها ومضارها وتتبع راعيها, وهم بخلاف ذلك, أولئك هم الغافلون عن الإيمان بالله وطاعته.

وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180)

ولله سبحانه وتعالى الأسماء الحسنى, الدالة على كمال عظمته, وكل أسمائه حسن, فاطلبوا منه بأسمائه ما تريدون, واتركوا الذين يُغيِّرون في أسمائه بالزيادة أو النقصان أو التحريف, كأن يُسمَّى بها من لا يستحقها, كتسمية المشركين بها آلهتهم, أو أن يجعل لها معنى لم يُردْه الله ولا رسوله, فسوف يجزون جزاء أعمالهم السيئة التي كانوا يعملونها في الدنيا من الكفر بالله, والإلحاد في أسمائه وتكذيب رسوله.

وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181)

ومن الذين خَلَقْنا جماعة فاضلة يهتدون بالحق ويَدْعون إليه, وبه يقضون وينصفون الناس, وهم أئمة الهدى ممن أنعم الله عليهم بالإيمان والعمل الصالح.

وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (182)

والذين كذَّبوا بآياتنا, فجحدوها, ولم يتذكروا بها, سنفتح لهم أبواب الرزق ووجوه المعاش في الدنيا, استدراجًا لهم حتى يغتروا بما هم فيه ويعتقدوا أنهم على شيء, ثم نعاقبهم على غِرَّة من حيث لا يعلمون. وهذه عقوبة من الله على التكذيب بحجج الله وآياته.

وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183)

وأمهل هؤلاء الذين كذبوا بآياتنا حتى يظنوا أنهم لا يعاقبون, فيزدادوا كفرًا وطغيانًا, وبذلك يتضاعف لهم العذاب. إن كيدي متين, أي: قوي شديد لا يُدْفع بقوة ولا بحيلة.

أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (184)

أولم يتفكر هؤلاء الذين كذبوا بآياتنا فيتدبروا بعقولهم, ويعلموا أنه ليس بمحمد جنون؟ ما هو إلا نذير لهم من عقاب الله على كفرهم به إن لم يؤمنوا, ناصح مبين.

أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185)

أولم ينظر هؤلاء المكذبون بآيات الله في ملك الله العظيم وسلطانه القاهر في السموات والأرض, وما خلق الله -جلَّ ثناؤه- من شيء فيهما, فيتدبروا ذلك ويعتبروا به, وينظروا في آجالهم التي عست أن تكون قَرُبَتْ فيهلكوا على كفرهم, ويصيروا إلى عذاب الله وأليم عقابه؟ فبأي تخويف وتحذير بعد تحذير القرآن يصدقون ويعملون؟

مَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَلا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (186)

مَن يضلله الله عن طريق الرشاد فلا هادي له, ويتركُهم في كفرهم يتحيرون ويترددون.

يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (187)

يسألك -أيها الرسول- كفار "مكة" عن الساعة متى قيامها؟ قل لهم: عِلْمُ قيامها عند الله لا يظهرها إلا هو, ثَقُلَ علمها, وخفي على أهل السموات والأرض, فلا يعلم وقت قيامها ملَك مقرَّب ولا نبي مرسل, لا تجيء الساعة إلا فجأة, يسألك هؤلاء القوم عنها كأنك حريص على العلم بها, مستقص بالسؤال عنها, قل لهم: إنما علمها عند الله الذي يعلم غيب السموات والأرض, ولكنَّ أكثر الناس لا يعلمون أن ذلك لا يعلمه إلا الله.

المَصدَر : ( التَّفسِير المُيَسَّر الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف )

•┈┈┈••●◆❁✿❁◆●••┈┈┈•
۞ صفحة وتفسيرها

شَارِك بِنَشر ولكَ الأجرُ بإذن الله
الفرق ببن الخلع والطلاق:


١- الخلع يكون بلفظ: خلعتكِ، ولا ينوي الطلاق.

أما الطلاق فيكون بلفظ: أنت طالق، أو بلفظ يفهم منه الطلاق مع النية.


٢- في الخلع تتنازل المرأة عن مهرها، أو جزء منه، والأفضل أن يأخذ الزوج جزءا منه عملا بقوله تعالى: (أو تسريح بإحسان).

أما في الطلاق فتأخذ المهر كاملا.


٣- عدة الخلع حيضة واحدة،

أما عدة الطلاق فثلاث حيضات.



٤- في الخلع لا رجعة للزوج عليها في العدة.

أما في الطلاق فله رجعة في عدة الطلقة الأولى والطلقة الثانية.



#فقهيات
أذكــــــ 🌸🌿 ــــــار الصباح


بســــــــم الله الرحمن الرحيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ.
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ .

✔️ (ثلاث مرات)

🌸🌿

بســــــــم الله الرحمن الرحيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ.مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ .
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ . وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ .
وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ .

✔️ (ثلاث مرات)

🌸🌿

بســــــــم الله الرحمن الرحيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ .
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ.

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ .مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.

✔️ (ثلاث مرات)

🌸🌿

اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا

وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور

[السلسلة الصحيحة 262]

🌸🌿

أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله
لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد
وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير
رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه
وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه
رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر
رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
[مسلم 2723]

🌸🌿

أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين
اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم
فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ
وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه.
[أخرجه أبو داود (5084) وحسنه الألباني]

🌸🌿

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ
في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ
وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم (ثلاثاً)
[صحيح الجامع 6426]

🌸🌿

اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ
وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ
أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ
وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي ، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ
[ البخاري 6306]

🌸🌿

أَصْبَحْنا على فِطْرَةِ الإسلامِ
وكَلِمَةِ الإِخْلاصِ ، و دِينِ نبيِّنا محمدٍ ﷺ
ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ ، حَنِيفًا مسلمًا و ما كان مِنَ المُشْرِكِينَ
[4674 : صحيح الجامع]

🌸🌿

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً
وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً
[صحيح الترغيب : 657 ]

🌸🌿

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة
اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ
وَأهْـلي وَمالـي
اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي
اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي
وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي
وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي
[صحيح ابن ماجه 2/332]

🌸🌿

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه
وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه
(ثلاثاً) [مسلم 2726]

🌸🌿

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة)
[مسلم 4/2071]

🌸🌿

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي
اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً)

اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر
وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً)
[رواه ابوداود و حسنه الالباني5090]

🌸🌿

يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ
وَلاَ تَكِلُنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.(ثلاثاً)
[ أخرجه النسائي في ((السنن الكبرى))(10405) وحسنه الألباني]

🌸🌿

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ
لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير
(مائة مرة)

[البخاري 4/95 ومسلم 4/2071]
الورد اليومي 📖
قال رَسُولَ اللَّهِ ﷺ🍃🍂
«اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأصْحَابِه"
رَوَاهُ مُسلم
تَفْسِير ✿ الأَعْرَاف ≈ 175 ✿

قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)

قل -أيها الرسول-: لا أقدرُ على جَلْبِ خير لنفسي ولا دفع شر يحل بها إلا ما شاء الله, ولو كنت أعلم الغيب لفعلت الأسباب التي أعلم أنها تكثِّر لي المصالح والمنافع, ولاتَّقيتُ ما يكون من الشر قبل أن يقع, ما أنا إلا رسول الله أرسلني إليكم, أخوِّف من عقابه, وأبشر بثوابه قومًا يصدقون بأني رسول الله, ويعملون بشرعه.

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ (189)

هو الذي خلقكم -أيها الناس- من نفس واحدة, وهي آدم عليه السلام وخَلَق منها زوجها, وهي حواء; ليأنس بها ويطمئن, فلما جامعها -والمراد جنس الزوجين من ذرية آدم- حملت ماءً خفيفًا, فقامت به وقعدت وأتمت الحمل, فلما قَرُبت ولادتها وأثقلت دعا الزوجان ربهما: لئن أعطيتنا بشرًا سويًا صالحًا لنكونن ممن يشكرك على ما وهبت لنا من الولد الصالح.

فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَاء فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (190)

فلما رزق الله الزوجين ولدًا صالحًا, جعلا لله شركاء في ذلك الولد الذي انفرد الله بخلقه فعبَّداه لغير الله, فتعالى الله وتنزه عن كل شرك.

أَيُشْرِكُونَ مَا لاَ يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191)

أيشرك هؤلاء المشركون في عبادة الله مخلوقاته, وهي لا تقدر على خَلْق شيء, بل هي مخلوقة؟

وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلاَ أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (192)

ولا تستطيع أن تنصر عابديها أو تدفع عن نفسها سوءًا, فإذا كانت لا تخلق شيئًا, بل هي مخلوقة, ولا تستطيع أن تدفع المكروه عمن يعبدها, ولا عن نفسها, فكيف تُتَّخذ مع الله آلهة؟ إنْ هذا إلا أظلم الظلم وأسفه السَّفَه.

وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاء عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنتُمْ صَامِتُونَ (193)

وإن ندعوا -أيها المشركون- هذه الأصنام التي عبدتموها من دون الله إلى الهدى, لا تسمع دعاءكم ولا تتبعكم; يستوي دعاؤكم لها وسكوتكم عنها; لأنها لا تسمع ولا تبصر ولا تَهدِي ولا تُهدى.

إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (194)

إن الذين تعبدون من غير الله -أيها المشركون- هم مملوكون لربهم كما أنكم مملوكون لربكم, فإن كنتم كما تزعمون صادقين في أنها تستحق من العبادة شيئًا فادعوهم فليستجيبوا لكم, فإن استجابوا لكم وحصَّلوا مطلوبكم, وإلا تبين أنكم كاذبون مفترون على الله أعظم الفرية.

أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلْ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِي فَلا تُنظِرُونِ (195)

ألهذه الآلهة والأصنام أرجل يسعَوْن بها معكم في حوائجكم؟ أم لهم أيدٍ يدفعون بها عنكم وينصرونكم على من يريد بكم شرًا ومكروهًا؟ أم لهم أعين ينظرون بها فيعرِّفونكم ما عاينوا وأبصروا مما يغيب عنكم فلا ترونه؟ أم لهم آذان يسمعون بها فيخبرونكم بما لم تسمعوه؟ فإذا كانت آلهتكم التي تعبدونها ليس فيها شيء من هذه الآلات, فما وجه عبادتكم إياها, وهي خالية من هذه الأشياء التي بها يتوصل إلى جلب النفع أو دفع الضر؟ قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين من عبدة الأوثان: ادعوا آلهتكم الذين جعلتموهم لله شركاء في العبادة, ثم اجتمعوا على إيقاع السوء والمكروه بي, فلا تؤخروني وعجِّلوا بذلك, فإني لا أبالي بآلهتكم; لاعتمادي على حفظ الله وحده.

المَصدَر : ( التَّفسِير المُيَسَّر الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف )

•┈┈┈••●◆❁✿❁◆●••┈┈┈•
۞ صفحة وتفسيرها ۞
شَارِك بِنَشر ولكَ الأجرُ بإذن الله

👈 *نصائح زوجية*



الرجل هو أجمل مخلوق خلقه الله
ومعظم النساء لاتعرف قيمته إلا بعد موته
فهو يضحي بجميع الأشياء ليعطيها لأمه أو لأخته أو ابنته أو زوجته أو أباه
فالعالم بأسره بخير مادام رب العائلة بخير
احترموا كل رجل أو أب بحياتكم فأنتم لن تعلموا أبدا كم التضحيات التي يبذلها لأجلكم

🌷🌷

تذكرا قول الله - تعالى -:
{ *وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ الله بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ* }.
تذكرا الفضل بينكما
تذكرا العشرة
تذكرا أنَّ بينكما أولاد ينبغي عليكما رعايتهما
ابتعدا عن ذكر المشاكل الزوجية للأسرة والأصدقاء.
- حاولا الابتعاد عن الكبرياء والأنانية.
-ليس من العيب أن يتنازل كلٌّ منهما عن بعض حقه؛ لاستمرار الحياة الزوجية.
- اللجوء بالدعاء لله؛ لإصلاح الحال، وتأليف القلب.


🌷🌷

-على الزوجة أن تحسن معاملة كل من يحبهم زوجها
( والداه – إخوته – أهله ) , وتبذل جهدها للوصول لقلوبهم
-أن تكيف نفسها على العيش على قدر دخل زوجها , فلا يزعجها ضعف دخله بل تحاول بأفكارها مساعدته للنهوض به
وأن تكون بشوشة الوجه فالابتسامة صدقة


🌷🌷

‏الزوج يريد أن يكون مرتاحاً وسعيدا مع زوجته
يريد من امراته أن تطيعه مالم يأمر بمعصية
يريد الحب الصادق منها والحنان واللطف والرفق به فهو يكابد في البحث عن الرزق ويلاقي من العناء مايلاقي فإذا رجع لبيته يريد زوجةً تعشقه وترحمه وتلطف به ولاتتطلع لغيره تتزين له حافظة لنفسها لاتتبرج للرجال الأجانب


🌷🌷

عليك أن تقنعي بنصيبك وترضي به وتحمدي الله؛
لأن الرضا والقناعة من مفاتيح السعادة في الدنيا والآخرة ..
واعلمي أن الله قد اختاره لسبب لا تعلمينه، فاحمدي الله واصبري، وتذكري بأنك مأجورة بإذن الله على صبرك
‏﴿ *وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ* ‏﴾
البقرة:٢١٦
لا تفكري في هذا الأمر بشكل سلبي
وتقارني نفسك بالأخريات ..
بل انظري لمن هو دونك في ذلك

🌷🌷

أفضل وسيلة لطرد الوسواس والهموم إذا انتابتك هي إشغال نفسك بطاعة الله وقراءه القرٱن والعبادة عموما والقراءة الهادفه والقيام بأمور تحبينها مثل فن الطبخ والخياطه مثلا
وسماع الدروس وتعلم العلم الشرعي النافع أثناء قيامك بأعمالك المنزلية ..
ووضع أهداف إسبوعية وشهرية لتحقيقها وإنجازها ،،
حتى تنشغلي عن التفكير بما يزعجك ويكدر حياتك ..


🌷🌷

تجنبي لوم زوجك ومعاتبته المستمرة حتى لا ينفر منك
فاللوم المتواصل والنكد المستمر يجعل الزوج ينفر من المنزل حتى لو كان يحبك
فما بالك لو لم يكن يحبك
فابتعدي عن كل ما يمكنه أن ينفره منك:
كالمظهر الرث، والصراخ واستخدام الألفاظ الجارحة والنابية ،، وغير ذلك مما لا يحبه الزوج .ولا يليق بانوثتك


🌷🌷

ليس من المجدي أن تحاولي التقرب منه كثيرًا ؛
ضعي مسافه ٱمان لاتقربي للحد الذي يمل منك ولا تبتعدي للحد الذي ينساك ويستغن عنك
لأن كثرة إقترابك منه ،، ونفسه لا تميل لك ،، قد يجعله ينفر منك ..
وهذا لا يعني أن تبتعدي عنه تمامًا .. لكن المقصود ألا تفرضي نفسك عليه ؛
حتى لا تتعرضي لما قد يجرح مشاعرك ..

🌷🌷

اهتمي بمظهرك جيدًا 
فإذا كان الاهتمام والتزين مطلوب من كل زوجة ،، فهو مهم وضروري بالنسبة لك ..
فعليك الاهتمام بمظهرك وجوهرك ،، مع التجديد في ذلك
والحرص على تزيين وجهك بالإبتسامة العذبة المريحة

🌷🌷

احرصي على التصريح قولا وفعلا بإحترامك وتقديرك له ،، وفخرك به ..
سواء كان بينكم أو أمام الآخرين
وقد تتغير مشاعره تجاهك🌺
لأنه يشعر بالراحة والفخر والإعتزاز بالنفس معك ..
وهذه النقطه من أهم وسائل زرع الحب في نفس زوجك ..


🌷🌷

توكلي على الله وفوضي أمرك إليه
إلزمي الدعاء الصادق لربك في أوقات الاستجابة؛ كالثلث الأخير من الليل ،، بأن يجعل بينكما المودة والرحمة والمحبة ،،
مع التفاؤل واليقين بأنه تعالى سيجيب دعاءك ،، إنه سميع مجيب ..
*‏﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ‏﴾*
[ الفرقان:٧٤ ]

🌷🌷

تعرفي على إهتمامات زوجك وميوله ،، وشاركيه إياها ..
وهذه من أهم المفاتيح للوصول إلى قلب الزوج ..
فإذا كان يحب هواية معينة ،، فابحثي في الكتب والمواقع التي تتحدث عنها ،، واقرئي فيها ،، لتستطيعي مناقشته فيها ..
فالتحدث مع زوجك في المواضيع التي يحبها ،، ومشاركته إهتمامه ،،
*تجعله يميل إليك ..*
*وتنمو روابط المحبة بينكما ..*

🌷🌷

اعلمي أن كل ما تسعين له لزوجك ولأسرتك ،، إنما هو
*أولًا طلبًا للقرب من الله ورضاه ومغفرته* ..
👈 جددي النيه
كي تنشئين أسرة مُحبة متماسكة ،، ترجو رضا الله ،، وتعمل بما أمر الله وتجتنب ما حرمه؛ لأن تنافر أساس الأسرة وهم الزوجان ،، يفككها ..

*وختامًا:*
*الحب هو أساس الحياة الزوجية ،،*
الحب يأتي مع الوقت بالعشرة الطيبة
والاحترام المتبادل
والذرية والمعاملة الحسنة ..
ليضفي للحياة السعادة والراح
كان ملتزم..
أما الان فملتحي فقط!؟..
كانت ملتزمة ..
أما الآن فمنتقبة فقط!؟..

• الإلتزام 🌺🌷
مش جلباب واسع ونقاب على وجهك فقط !

• الإلتزام 🌷🌿
قيامك بالليل وصيامك بالنهار وشهودك الفجر والصلوات في موعدها.

• الإلتزام 🌷🌳
أذكارك اليومية (الصباح والمساء / الخروج من المنزل ..... الخ )

• الإلتزام 🌷🌺🍀
ورد من القرآن والذكر المطلق والمقيد كل يوم

• الإلتزام 🌳🌺🌷
ترك الغيبة والنميمة ولزوم الأخلاق الحسنة في التعامل مع الناس

• الإلتزام 🍀🌺🌷
الإنفاق في سبيل الله وبذل الصدقات «ولو كنت محتاجا»

• الإلتزام 🌺🌷☘️
حرصك على صحبتك الصالحة والتماس الأعذار لها

• الإلتزام🌺🌷🍀
حرصك على سماع المواعظ وعلى الحضور في مجالس الإيمان وحلقات العلم

• الإلتزام 🌷☘️🌷
حياة قلبك وبكاء عينك ودعاء وابتهال مع توجه وتضرّع بين يدي الله في كل موطن إجابة

• الإلتزام 🌷🌺🍀
همّ الدعوة الذي يشتعل في قلبك فيمنعك من النوم وأنت تشاهد أحوال الغرقى الذين لم تصلهم الدعوة فيدفعك ذلك إلى بذل الغالي والنفيس في سبيل هدايتهم

• الإلتزام 🌷☘️🌳
أن تكون الآخرة أعظم في قلبك من الدنيا .. أن تكون عبد الله او أمة لله كما يريدها الله ..
لا كما تريدي أنتِ أو تريد أنت 🌷
HTML Embed Code:
2024/04/25 12:05:46
Back to Top