TG Telegram Group Link
Channel: ♡طال إنتظاري يامهدي♡
Back to Bottom
قال الله تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (٥٢) الحج .


في البداية تقول الآية: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى أمرا لصالح الدين والمجتمع وفكر في خطة لتطوير العمل ألقى الشيطان في أمنيته إلا أن الله لم يترك نبيه وحده إزاء إلقاءات الشياطين فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته .

إن هذا العمل يسير على الله تعالى، لأنه عليم بجميع هذه المؤامرات الدنيئة، ويعرف كيف يحبطها والله عليم حكيم.

إلا أن المؤامرات الشيطانية التي كان يحيكها المشركون والكفرة، كانت تشكل ساحة لامتحان المؤمنين والمتآمرين في آن واحد، إذ تضيف الآية ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم.

وإن الظالمين لفي شقاق بعيد فهم بعيدون عن الحق لشدة عداوتهم وعنادهم.

وكذلك الهدف من هذا البرنامج: وليعلم الذين أوتوا العلم انه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم. وطبيعي أن الله لا يترك المؤمنين الواعين المطالبين بحقوقهم والمدافعين عن الحق وحدهم في هذا الطريق الوعر وإن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم.

ما هو المراد من إلقاءات الشيطان

هناك إحتمالات في تفسير الآية، منها أن عبارة " تمنى " و " أمنية " تعني التلاوة والقراءة، كما جاءت في أشعار العرب بهذا المعنى. لهذا فإن تفسير آية وما أرسلنا من قبلك من رسول.. كان الشياطين (خاصة شياطين الإنس) يلقون بكلمات خلال قراءة كلام الله على الناس لتشويش الأفكار، ولإبطال أثر القرآن في الهداية والنجاة. إلا أن الله عز وجل كان يمحو أثر هذه الإلقاءات ويثبت آياته. وينسجم هذا التفسير مع عبارة ثم يحكم الله آياته وكذلك يساير (وفقا لبعض التبريرات) أسطورة الغرانيق .

ولم تستعمل " تمني، وامنية " بمعنى التلاوة إلا نادرا، ولم ترد في القرآن بهذا المعنى قط. " تمني " مشتقة من " منى " على وزن " مشى " وأصلها تعني التقدير والفرض. وسميت نطفة الرجل ب‍ " المني " لأن تقدير كيان الفرد يفرض فيها. ويقال للموت " منية " لأنه يحل فيه الأجل المقدر للإنسان، ولهذا تستعمل كلمة " تمنى " لما يصوره الإنسان في مخيلته والتي يطمح إلى تحققها. وخلاصة القول: إن أصل هذه الكلمة هي التقدير والفرض والتصور، أينما استخدمت.

ويمكن ربط معنى التلاوة بهذه الكلمة، فيقال: التلاوة تشمل التقدير والتصور للكلمات، إلا أنها رابطة بعيدة لا أثر لها في كلمات العرب.

أما المعنى الذي ذكرناه لتفسير الآية (برامج الأنبياء ومخططاتهم للوصول إلى الأهداف الإلهية) فإنه يناسب المعنى الأصلي للكلمة " تمنى ".

وثالث احتمال في تفسير الآية أعلاه هو ما ذكره بعض المفسرين ورأى فيه أنه إشارة إلى بعض الأخطار والوساوس الشيطانية التي تلقى في لحظة عابرة في أذهان الأنبياء الطاهرة النيرة.
وبما أنهم معصومون ومنصورون بقوة غيبية وإمدادات إلهية، فإن الله يمحو أثر هذه الإلقاءات من أفكارهم ويهديهم إلى الصراط المستقيم.
إلا أن هذا التفسير لا ينسجم مع الآيتين الثانية والثالثة مما نحن بصدده، والقرآن اعتبر هذه الإلقاءات الشيطانية وسيلة امتحان للكفرة والمؤمنين الواعين على السواء، ولا أثر لها في قلوب الأنبياء لما يمحو الله عنها من إلقاءات الشياطين.
وبهذا تتضح ملاءمة التفسير الأول أكثر من غيره، وهي إشارة إلى نشاط الشياطين وما يلقونه على الأنبياء لتعويق عملهم البناء، غير أن الله يبطل ما يفعلون ويمحو ما يلقون.
س : ما معنى هذه الرواية روي أن فاطمة تمنت وكيلاً عند غزاة علي (عليه السلام) فنزل : ﴿ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا ﴾ ؛ مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب - ج ٣ ، ص ١٠٦ .


ج : الرواية ضعيفة لا سند لها .

ومعناها غير مقبول فلا يناسب عظمة السيدة الزهراء عليها السلام إذ المعنى هو فاطمة عليها السلام تمنت أن يكون هناك وكيلا ينوب عن أمير المؤمنين عليه السلام عندما يذهب إلى الغزوات والحروب فنزلت الآية الكريمة تبين للزهراء عليه السلام أن تمنيك باطل وعليك أن تتخذي الله تعالى هو الوكيل والكافل ، وهذا المعنى إن أمكن صدوره من المؤمن العادي فلا يمكن صدوره من أم الأئمة العارفة بالله تعالى والعارفة بأن الله تعالى هو نعم الوكيل والكافل .
س : يدّعي البعض أن في عالم البرزخ صلاةً وصياماً ، فهل كلامهم صحيح ؟


ج : لا صحة لتلك الدعوى والأمر واضح لا يحتاج إلى ذكر الدليل ولكن مع ذلك نذكر بعض الروايات .

١ - عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ما من قبر إلا وهو ينطق كل يوم ثلاث مرات : أنا بيت التراب ، أنا بيت البلى ، أنا بيت الدود ، قال : فإذا دخله عبد مؤمن قال : مرحبا و أهلا ، أما والله لقد كنت أحبك وأنت تمشي على ظهري فيكف إذا دخلت بطني ؟! فسترى ذلك قال : فيفسح له مد البصر ويفتح له باب يرى مقعده من الجنة ، قال : ويخرج من ذلك رجل لم تر عيناه شيئا أحسن منه فيقول : يا عبد الله ما رأيت شيئا قط أحسن منك ، فيقول : أنا رأيك الحسن الذي كنت عليه وعملك الصالح الذي كنت تعمله ، قال : ثم تؤخذ روحه فتوضع في الجنة حيث رأى منزله ، ثم يقال له : نم قرير العين ، فلا تزال نفحة من الجنة تصيب جسد ، يجد لذتها وطيبها حتى يبعث ، قال : وإذا دخل الكافر قالت :
لا مرحبا بك ولا أهلا ، أما والله لقد كنت أبغضك وأنت تمشي على ظهري ، فكيف إذا دخلت بطني ؟ سترى ذلك ، فتضم عليه فتجعله رميما ويعاد كما كان ، ويفتح له باب إلى النار فيرى مقعده من النار ، ثم قال : ثم إنه يخرج منه رجل أقبح من رأى قط قال : فيقول :
يا عبد الله من أنت ؟ ما رأيت شيئا أقبح منك! قال : فيقول : أنا عملك السيء الذي كنت تعمله ، ورأيك الخبيث ، قال : ثم تؤخذ روحه فتوضع حيث رأى مقعده من النار ، ثم لم تزل نفحة من النار تصيب جسده فيجد ألمها وحرها إلى يوم البعث ، ويسلط على روحه تسعة وتسعون تنينا تنهشه ليس فيها تنين تنفخ على ظهر الأرض فتنبت شيئا .

٢ - عن بشير الدهان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن للقبر كلاما في كل يوم ، يقول : أنا بيت الغربة ، أنا بيت الوحشة ، أنا بيت الدود ، أنا القبر ، أنا روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار .

مصدر الحديثين : بحار الأنوار ج ٦ - ص ص ٢٦٦ و ٢٦٧ .

٣ - قال النبي صلى الله عليه وآله : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : علم ينتفع به ، أو صدقة تجري له ، أو ولد صالح يدعو له .

بحار الأنوار ج ٢ - ص ٢٣ .

٤ - قال أمير المؤمنين عليه السلام : ... ألا وإن الآخرة قد أقبلت ولكل منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ، ولا تكونوا أبناء الدنيا ، فإن كل ولد سيلحق بأمه يوم القيامة . وإن اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل .

نهج البلاغة - خطب الإمام علي (عليه السلام) - ج ١ - ص ٩٣ .

٥ - عن عمار بن مروان قال : حدثني من سمع أبا عبد الله عليه السلام يقول : منكم والله يقبل ، ولكم والله يغفر ، إنه ليس بين أحدكم وبين أن يغتبط ويرى السرور وقرة العين إلا أن تبلغ نفسه ههنا - وأومأ بيده إلى حلقه - ثم قال : إنه إذا كان ذلك واحتضر حضره رسول الله صلى الله عليه وعلي وجبرئيل وملك الموت عليهم السلام فيدنو منه علي عليه السلام فيقول : يا رسول الله إن هذا كان يحبنا أهل البيت فأحبه ، ويقول رسول الله صلى الله عليه وآله : يا جبرئيل إن هذا كان يحب الله ورسوله وأهل بيت رسوله فأحبه ، ويقول جبرئيل لملك الموت إن هذا كان يحب الله ورسوله وأهل بيت رسوله فأحبه وارفق به، فيدنو منه ملك الموت فيقول : يا عبد الله أخذت فكاك رقبتك ؟ أخذت أمان براءتك ؟ تمسكت بالعصمة الكبرى في الحياة الدنيا ؟
قال : فيوفقه الله عز وجل فيقول : نعم ، فيقول : وما ذاك ؟ فيقول : ولاية علي بن أبي طالب ، فيقول : صدقت ، أما الذي كنت تحذره فقد آمنك الله عنه ، وأما الذي كنت ترجوه فقد أدركته ، ابشر بالسلف الصالح مرافقة رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي وفاطمة عليهما السلام ، ثم يسل نفسه سلا رفيقا ، ثم ينزل بكفنه من الجنة ، وحنوطه من الجنة بمسك أذفر ، فيكفن بذلك الكفن ويحنط بذلك الحنوط ، ثم يكسى حلة صفراء من حلل الجنة ، فإذا وضع في قبره فتح الله له بابا من أبواب الجنة يدخل عليه من روحها وريحانها ، ثم يفسح له عن أمامه مسيرة شهر وعن يمينه وعن يساره ، ثم يقال له : نم نومة العروس على فراشها ، ابشر بروح وريحان وجنة نعيم ورب غير غضبان ، ثم يزور آل محمد في جنان رضوى ، فيأكل معهم من طعامهم ، ويشرب معهم من شرابهم ، ويتحدث معهم في مجالسهم ، حتى يقوم قائمنا أهل البيت ، فإذا قام قائمنا بعثهم الله فأقبلوا معه يلبون زمرا زمرا ، فعند ذلك يرتاب المبطلون ... .
الكافي ج ٣ ، ص ١٣١ و ١٣٢ .

ولو كان هناك صلاة وصوم وحج وووو فلماذا وردت الأدلة على استحباب القضاء ووجب القضاء وبقاء اشتغال الذمة بالواجبات .
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س/ اذا قال شخص لله علي نذر ان اغتسل الغسل الترتيبي لأكون على طهارة فإذا اغتسل هل تترتب اثار الكون على الطهارة ام عليه الاغتسال ولايلزم ترتب اثار الطهارة على غسله. ام هناك شيء اخر
وفقكم الله ورعاكم.

عليكم السلام

الجواب/ يجب ضم الوضوء ولو بالصيغة التي ينعقد بها النذر اكيدا،. وأما بهذه الصيغة فياتي بالغسل إحتياطا وجوبيا اذا كان الغسل راجحا ولو بحسب الأغراض العقلائية.
س/موظفة تعمل في مستشفى ولوجود مذخر أدوية ولمنع وصول  السيارات إلى جهة المذخر قامت بوضع سلسلة كحاجز ومنع لدخول السيارات فجاء موظف يعمل في نفس المستشفى ولم ينتبه لوجود السلسلة الحديدية فضرب السلسلة مما  تسبب الحادث بحدوث أضرار في سيارته والموظف المتضرر يسأل الان هل يحق له تغريم الموظفة التي وضعت السلسلة الحديدية ( كافة أجور تصليح السيارة)
أم لا يحق له ذلك
؟؟


الجواب/ إذا كان التقصير منها كأن وضعت السلسلة بدون الرجوع الى الجهات ذات الصلاحية في ذلك أو لم تضع  ما ينبهه على وجودها فتضمن ما سببته.
السلام عليكم
هل يختلف مصطلح (على الاحوط وجوبا) عن مصطلح ( يجب على الاحوط)؟


♦️وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الإحتياط الوجوبي: هو الإحتياط الذي يترك للمكلف الخيار بين فعله، وبين تقليد مجتهد آخر، الأعلم فالأعلم.


♦️يجب على الاحوط.:  فتوى بالاحتياط
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
سلام عليكم
في يدي اليسرى كانونه في الكف  كيف اتوضى ؟؟


♦️ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تجمع وضوء وتيمم
السلام عليكم
س/هناك شركه تبيع اسهم وتعطي أرباح ثابته في كل شهر ع راس المال مثلا اذا اشترى شخص اسهم بمبلغ مليون دينار تعطيه ٥٠ الف كربح في كل شهر ما حكم شراء مثل هذه الاسهم وما حكم الأرباح.؟
عليكم السلام

الجواب/اذا كانت الشركة  تعمل في التجارة فلابد ان يكون العقد عقد مضاربة وشرط من شروط المضاربة ان يكون تعيين حصةكل منهما من الربح بالكسور من النصف او الثلث او نحو ذلك فأشتراطه لمبلغ معين يخل بشروط المضاربة بالتالي لايصح منهما العقد ويمكن حلُها بتقريب المبلغ المُعطى الى احد الكسور والتصالح فيما بينهما كل شهر في الزيادة والنقيصة عن النسبة المتفق عليها.

المستند:-
١/المنهاج،ج٢كتاب المضاربة الشرط الثالث.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
• الخميس ٣٠ #شوال_المكرّم_١٤٤٥

  - زواج النبي بأمّ سلمة (رح)
  - خروج النبي (صل الله عليه وآله) إلى طائف. ١٠ بعد البعثة
  - ردّ النبي موسى (عليه السلام) إلى امّه
  - وفاة الشيخ محمّد تقي الآملي (رح). ١٣٩١ ق
  - قتل هلاكو الملاحدة في ايران. ٦٥٤ ق
🔴 التقويم  الإسلامي

🔰 ليوم الخميس:

◀️  ٩ /  آيار / ٢٠٢٤ م
◀️   ٣٠  /  شوال / ١٤٤٥ هــ

۞ تسبيح اليوم:
التسبيح المناسب ليوم الخميس { يا رزاق } العدد ( ٣٠٨ ) مرة  و { لا إله الا الله الملك الحق المبين } العدد ( ١٠٠ ) مرة.

۞ حكمة اليوم :
قال علي بن ابي طالب عليه السلام :   الْفَقِيهُ كُلُّ الْفَقِيهِ مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللهِ، وَلَمْ يُؤْيِسْهُمْ مِنْ رَوْحِ  اللهِ وَلَمْ يُؤْمِنْهُمْ مِنْ مَكْرِ اللهِ.


🔰 السفر مع الصدقة و آية الكرسي .. يوم سعيدٌ خفيفٌ مبارك ، يصلح لكلّ شيء يريده .

المقاربة الزوجية روي مَنْ أَتَى أَهْلَهُ فِي مُحَاقِ الشَّهْرِ  فَلْيُسَلِّمْ لِسِقْطِ الْوَلَدِ  ( الأيام الثلاث الأخيرة من الشهر )

🔰 وفقاً للروايات إقتناء الملابس ( خياطه أو شراء الثوب  ) هذا اليوم  يصلح.

🔰 وفقا للروايات، إصلاح الشعر (الرأس والوجه) في هذا اليوم من الشهر  القمري  يصلح.

🔰 يوم الخميس يوم مناسب جدا لتقليم الأظافر و يرفع وجع العين و يجلب صحة الجسم و شفاء للآلام.

📚مصادرنا : #الدروع_الواقية / #مكارم_الأخلاق / #أحسن_التقويم / #بحار_الأنوار / #ضياء_الصالحين.
عن أبي عبد الله الصادق (ع) أنه قال: والله إني لأعلم كتاب الله من أوله إلى آخره كأنه في كفي, فيه خبر السماء وخبر الأرض, وخبر ما يكون وخبر ما هو كائن, قال الله فيه {تبيان كل شيء}.

-----------------
بصائر الدرجات ص 194، الكافي ج 1 ص 229, تأويل الآيات ص 234، الوافي ج 3 ص 561, البرهان ج 1 ص 33, بحار الأنوار ج 89 ص 89، تفسير نور الثقلين ج 3 ص 76, تفسير كنز الدقائق ج 7 ص 255
🔶 فائدة مجربة  جداً🔶

للسحر .. العين .. الحسد .. مشاكل البيت بصورة عامة

المطلوب : خل التفاح يقرأ عليه يوم الجمعة قبل الزوال ( قبل صلاة الظهر ) مع التوجه نحو القبلة وتكون طاهر ووحيداً ( أي لا يشغلك شيء )


_ سورة يس ٧ مرات
_سورة الفاتحه ٤٠ مره
_سوره الكوثر ١٢ مره
_سوره العصر ١٢ مره
_سوره الانشراح ١٤ مره

يرش منه في  المنزل ومحيطه  يبعد كل ضارة وطاقة  سلبيه فيه  وممكن وضع قليل منه مع الأكل فلا بأس به .

مجربات امهاتنا قديماً
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
ملاحظة

لحظة الموت المؤلمة:

كما نعلم أن القرآن كثيرا ما أكد على مسألة الموت خصوصا عن الاحتضار، وينذر الجميع أنهم سيواجهون مثل هذه اللحظة، وقد عبر عنها أحيانا (بسكرة الموت) وأحيانا أخرى (بغمرات الموت)  وكذلك ببلوغ الحلقوم ويعبر عنه أيضا ببلوغ الروح إلى التراقي، أي العظام المكتنفة للنحر كما في الآيات مورد البحث، ويستفاد من مجموع ذلك أن تلك اللحظة على خلاف ما يقوله الماديون، لحظة صعبة ومؤلمة، ولم لا يكون كذلك والحال أنها لحظة انتقال من هذا العالم إلى عالم آخر، أي إن الانسان كما ينتقل من عالم الجنين إلى عالم الدنيا مصحوبا بألم شديد، فكذلك الانتقال إلى العالم الآخر بهذا الشكل.

والمستفاد من الروايات أن هذه اللحظة سهلة على المؤمنين، وصعبة ومؤلمة على فاقدي الإيمان، وذلك لشوق المؤمنين للقاء الله ورحمته ونعمه السرمدية بحيث لا يشعرون بآلام لحظة الانتقال.

وأما المجموعة الثانية فإن الآلام تتضاعف عليهم لحظة الانتقال لخوفهم من العقوبات من جهة، ولمصيبة فراق الدنيا التي يحبونها من جهة أخرى.
نقل في حديث للإمام علي بن الحسين (عليه السلام) عندما سئل عن الموت، فقال:
" للمؤمن كنزع ثياب وسخة قملة، وفك قيود وأغلال ثقيلة، والاستبدال بأفخر الثياب وأطيبها روائح، وأوطئ المراكب، وآنس المنازل، وللكافر كخلع ثياب فاخرة، والنقل عن منازل أنيسة، والاستبدال بأوسخ الثياب وأخشنها، وأوحش المنازل وأعظم العذاب " .

وفي حديث آخر عن الإمام الصادق (عليه السلام) عندما طلب شخص منه أن يوصف له الموت فقال الإمام (عليه السلام): " للمؤمن كأطيب ريح يشمه فينعس لطيبه وينقطع التعب والألم كله عنه، وللكافر كلسع الأفاعي ولدغ العقارب أو أشد "! .

على كل حال فإن الموت باب يؤدي إلى عالم البقاء، كما في حديث عن الإمام أمير المؤمنين إذ قال: " لكل دار باب وباب دار الآخرة الموت " .

أجل، إن ذكر الموت له الأثر البالغ والعميق في كسر الشهوات وإنهاء الآمال الطويلة والبعيدة ومحو آثار الغفلة عن مرآة القلب، لذا ورد في حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: " ذكر الموت يميت الشهوات في النفس ويقلع منابت الغفلة، ويقوي القلب بمواعد الله ويرق الطبع، ويكسر أعلام الهوى، ويطفئ نار الحرص، ويحقر الدنيا، وهو معنى ما قال النبي: " فكر ساعة خير من عبادة سنة " .

وبالطبع المراد من ذلك هو بيان أحد المصاديق الواضحة للتفكر ولا ينحصر موضوع التفكر بذلك.
HTML Embed Code:
2024/06/10 17:45:09
Back to Top