TG Telegram Group Link
Channel: تفقهي في دينك🌹
Back to Bottom
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
الجمعة يوم طاعةٍ، وفيها ساعةٌ وأيُّ ساعةٍ: يُجاب فيها الدُّعاء، ويُمنح العبد ما سأل من العطاء، فينال بغيته، ويُدرك طِلبته، فلا تغفلوا عنها؛ وتحرُّوها قبل غروب الشَّمس في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة، وادعوا وأنتم موقنون بالإجابة؛ فإنَّ الرَّب كريمٌ.

الشيخ صالح العصيمي حفظه الله
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🔘🔘🔘🔘🔘


🔴 إعلان هام 🔴

تتشرف إدارة معهد الميراث النبوي بدعوتكم إلى دورتها العلمية الرمضانية النسائية التي ستكون في رسالة من أهم الرسائل القيمة الماتعة التي تحتاجها المرأة المسلمة .


🔴 ألا وهي رسالة شيخنا ووالدنا العلامة :

محمد بن صالح العثيمين

- رحمه الله تعالى -

🔴 الموسومة بـــــــ :

رسالة في الدماء الطبيعية للنساء


🎙قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -

إن الدماء التي تصيب المرأة وهي الحيض والاستحاضة والنفاس ، من الأمور المهمة التي تدعو الحاجة إلى بيانها ومعرفة أحكامها ، وتمييز الخطأ من الصواب من أقوال أهل العلم فيها ، وأن يكون الاعتماد فيما يرجح من ذلك أو يضعف على ضوء ما جاء في الكتاب والسنة .

🔴فمن هنا سننطلق في دورتنا العلمية الرمضانية التي سنبحر في رحابها رحاب العلم ونستمتع بما فصل شيخنا - رحمه الله - وأجاد وأفاد في رسالته القيمة الماتعة ، من خلال مدارسة كل ما ورد فيها وترسيخ الأدلة الواضحة وإجلاء الجهل عنا وإيضاح المسائل الشائكة عندنا وإيصال كل ما يفيد المرأة المسلمة في هذا الباب .

🎙مع أختنا الفاضلة :

👈أم عبدالله سالكة سبيل السلف


🔘 سنلتقي في هذه الدورة التي لن تتجاوز - بإذن الله تعالى - أربعة أيام .

📆 ابتداء من غدا الأحد ليلا ٢١ رمضان ١٤٤٥ هجري
الموافق ٣١ مارس ٢٠٢٤ افرنجي

📆 إلى ليلة الأربعاء ٢٤ رمضان ١٤٤٥ هجري
الموافق ٣ أبريل ٢٠٢٤ افرنجي
.

🔘والتوقيت سيكون :

الساعة الحادية عشر والنصف مساء بتوقيت مكة

وستستمر لمدة ساعة ونصف يوميا خلال هذا الأيام المحددة


لكل من أرادت الانضمام الضغط هنا


📖نرحب بكل من ستشاركنا هذه المدارسة الشيقة .


💎إدارة معهد الميراث النبوي💎


🔘🔘🔘🔘🔘
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
═══════✿══╡°˖✧◤◈◥✧˖°╞══✿═══════╗


° °ll°
1️⃣

◤◈◥ ﷽ ◤◈◥

💫🗞 فوائد منتقاة من سلسلة الهدى والنور لشيخنا العلامة المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى - 🗞💫

📌 قال: الشيخ العلامة المحدث: محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى -


هل تحريك الأصبع في التشهد مقرون بالدعاء أم يستمر المصلي في تحريكه ولو انتهى من دعائه حتى يسلم الإمام .؟ وما كيفية تحريك الأصبع في التشهد .؟

السائل : حركة الأصبع في التشهد في الصلاة الرباعية ، يعني يظل يدعوا المأموم إلى أن ينتهي من دعائه أم يستمر حتى يقوم الإمام .

الشيخ : حتى إيش الإمام يفعل ؟

السائل : حتى الإمام يقوم للركعة الثالثة ، أم حتى ينتهي المأموم من دعائه والإمام لم يقم للركعة الثالثة ؟

الشيخ : أولًا بدور في ذهني ما السر من سؤالك بالتشهد الأول ، ما الفرق بين التشهد الأول ، والتشهد الثاني ، في خصوص سؤالك حتى أعرف الجواب؟

السائل : قد يكون المأموم يدعو ، وينتهي من دعائه قبل أن يقوم الإمام إلى الركعة الثالثة ، وهكذا في التشهد الثاني .

الشيخ : آه .

السائل : يعني هل يوقف أصبعه ، وينتهي من دعائه ، أو يواصل ؟

الشيخ : فإذاً ظهر الآن ، أن ذكرك للتشهد الأول لم يكن مقصودًا ، لأنه الآن ذكرت التشهد الآخر أيضًا ، فإذًا المقصود من كلامك باختصار حسب ما فهمت ، مصلي في التشهد ، أي تشهد كان ، ينتهي من تشهده ودعائه ، قبل أن يقوم الإمام في التشهد الأول أو قبل أن يسلم في التشهد الأخير ، فهل يستمر في التحريك أم لا ؟ هذا سؤالك ؟ الجواب لا يستمر ، لأن حديث وائل بن حجر قال في الحديث المعروف في السنن ، لما وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وجاء إلى ذكر التشهد ، ذكر أنه : ( رآه صلى الله عليه وسلم ، قد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى ، وكفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض أصابعه كلها وحلق بالوسطى والإبهام ، ورفع السبابة ) وقال - وهنا الشاهد - ( فرأيته ، يحركها يدعو بها ) ، فإذًا التحريك مقرون بالدعاء ، في الصورة التي أنت سألت عنها ، انتهى المقتدي من الدعاء وصمت ، فإذًا انتهى التحريك ، لأن التحريك مقرون مع الدعاء ، لكن أنا بذكر لماذا ينتهي المقتدي من الدعاء وهو مجال لما يحفظ ، ولما لا يحفظ من الدعاء ، فليستمر في الدعاء حتى ينهض الإمام أو حتى يسلم ، وحينذاك ما في حاجة لمثل هذا السؤال ، لأن الدعاء يستمر والتحريك يستمر.



السائل : بالنسبة لتحريك الأصبع يا شيخ ، الناس بتستعمله هكذا ، و ناس هكذا ، السنة هكذا ام هكذا ؟

الشيخ : لا هو أكثر الناس يأخذون القضايا بدون تفقه ، الذي ثبت في السنة هو رفع الإصبع وتوجيهها إلى القبلة ، وليس إلى الأرض ، وإنما إلى القبلة ، ثم هنا قولان : إما أن ينصبها نصبًا يوجهها هكذا إلى القبلة دون تحريك وإما أن يحركها ، ولا شك بالنسبة للفقه الذي يسمى اليوم بالفقه المقارن ، أن التحريك هو الأرجح لأن الأحاديث التي وردت في رفع السبابة في التشهد ، قسمان : قسم أثبتت الرفع ، وقسم أثبت التحريك مع الرفع ، فالتحريك حكم زائد ينبغي أن يضاف إلى المزيد عليه ، فهو يرفع ، وهو يحرك ، هذا أولًا: يجب أن نعرفه ، ثانيا : التحريك ، يخطيء فيه بعضهم ، كما يخطئون حينما يرمون بإصبعهم إلى الأرض ، فالسنة كما قلنا إلى القبلة ، فهؤلاء الذين يحركون إصبعهم يزيدون على التحريك أمرًا لم يرد إطلاقًا في السنة ، ألا وهو الخفض والرفع يفعلون هكذا ، هذا خفض ، ورفع ، هذا ليس له أصل ، إنما الثابت فقط التحريك ، ونحن نعلم من دقة العرب في لغتهم أنهم لو رأوا الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كان يحرك إصبعه يرفعها ويخفضها ، كانوا قالوا لنا كما قالوا في رفع اليدين ، كان يرفع ويخفض لكن ما قالوا في تحريك الإصبع إلا رأيته يحركها فأقل شيء بتحقق التحريك فهذا هو المطلوب ، أما أن يبالغ المصلي فيرفع ويخفض ، فهذا شيء لم يرد ، أخذت جواب سؤالك إن شاء الله وزيادة يعني .

السائل : ...

الشيخ : هو هذا التحليق أولًا ثم الرفع إلى القبلة ثانيًا ، ثم هكذا .

السائل : فيه رواية أنه كان يحركها بشدة ؟

الشيخ : ليس هناك رواية أبدًا لا بشدة ولا بغير شدة ، لا يوجد مثل هذه الرواية ، لا يوجد . لا يوجد إلا ما سمعتموه آنفًا ( فرأيته يحركها يدعوا بها ) ، لكن ذكرت أنا في الحاشية أو في التعليق على صفة الصلاة ، رواية عن الإمام أحمد يرفعها شديدا ، فهذا قول للإمام أحمد وليس حديثًا ، انتبهت يا أخانا إلى السائل فاتك الجواب ، فنقول أن هذا أثر عن الإمام أحمد أنه يرفعها شديدًا ، وليس حديثًا مرفوعًا إلى الرسول عليه السلام

السائل : هل ثبت يا شيخنا في رواية أن في كل حركة حسنة ؟

الشيخ : لا . هذا ورد في الرفع ، لكن عموم الأدلة تؤيد ذلك ، لأن كل عمل يفعله المسلم يكتب له عشر حسنات لا أقل ، فلما جاء النص في رفع اليدين عشر حسنات كل رفع ، كذلك تحريك الإصبع نرجو أن يكون له هذا الأجر .
السائل : إن شاء الله .

🎙🔗 سلسلة الهدى والنور -

📀الشريط 🎙51



✒️══ּ✒️. إدارة معهد الميراث النبوي تحت إشراف الشيخين :
أحمد بازمول ورزيق القرشي -حفظهما الله تعالى- 🖋══🖋


https://hottg.com/meerathnabawee

🚫 لا يسمح بحذف رابط القناة أو تغيير أي شيء في المنشور


╚═══════✿══╡°˖✧◣◈◢✧˖°╞══✿═══════
═══════✿══╡°˖✧◤◈◥✧˖°╞══✿═══════╗


° °ll°
2️⃣

◤◈◥ ﷽ ◤◈◥

💫🗞 فوائد منتقاة من سلسلة الهدى والنور لشيخنا العلامة المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى - 🗞💫





📌 قال: الشيخ العلامة المحدث: محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى -





تتمة الكلام حول رأي الشيخ في طريقة تدريس الفقه المقارن حالياً في الجامعات .


الشيخ : وهي أن الرجل مثلا مس امرأة قصداً أو عفواً ، انتقض وضوءه أم لا ؟ الدكتور اللي بيدرس الفقه المقارن بيقول لك في المسالة ثلاثة أقوال : القول الأول أن مس المرأة لا ينقض مطلقا سواء كان بشهوة أو من غير شهوة ، القول الثاني ينقض مطلقا سواء كان بشهوة أو بغير شهوة ، القول الثالث إن كان بشهوة نقض وإلا فلا ، فهو ما عنده استطاعة يعمل مراجحة .

السائل : يعني يقول هذه الأقوال ويقف .

الشيخ : بس لا ما يقف ولكن يزيد البلة طين والطنبور نغمة ، بقول يا جماعة هؤلاء علماء وكل واحد عنده دليله " واختلاف أمتي رحمة " فكل واحد من الحاضرين بيأخذ من هذه الأقوال ما يناسبه ، بتقول أنت مثلا ربنا من عليك بالاطلاع على السنة بتقول يا أخي التقبيل ما بيفسد الوضوء ، عفوا أنا كنت قفزت للأمر الأخطر وهذا خطأ في الأسلوب العلمي ، اللمس ما ينقض الوضوء ، لماذا ؟ لأن ثبت عندنا أحاديث كثيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم لمس أو لُمس من زوجته وهو في أثناء الصلاة ومضى في صلاته ، فلو كان اللمس ينقض الوضوء كان قطع الصلاة وجدد وضوءه ، وأكثر من هيك منقفز تلك القفزة ، إنه ثبت أن الرسول كان يقبل ويقوم إلى الصلاة ولا يتوضأ ، فتعارض قولا ما هو حجة لا ، بس هذا القول مخالف للمذهب الشافعي وهذا الواقع هنا كما قلنا آنفا غالبا مذهب الشافعي ، ثم يجب من يتعبهم بهذه الوساوس ، فتداس السنة باسم الفقه المقارن أنه في المسالة قولان لا بأس من ذكر في المسالة قولان ، قصة ذاك المفتي ، لأنه بيقولوا بعض الناس اليوم يا أخي العلم جاف لازم يتخلله شوية ... ، في المسالة قولان تحكى حولها قصة ، وهي في الواقع تمثل واقع كثير من العلماء الله أكبر ، شو رأيكم مسطور في الكتب اليوم قبل ما أحكي لكم هديك القصة ، أحد العلماء المعروفين الأزهريين قبل هذا العصر ، بيقول إذا كان في المسألة قولان فبيقول نحن نفتي بأحدهما حسب الدرهم و الدينار ، يعني مثلا إنسان بجي مسكين خايف تكون زوجته طلقت منه ، بيركض عند الشيخ يقول له يا سيدي الشيخ يا سيدي الشيخ أنا صار معي كذ وكذا ، دخلك يعني شو الحل بكون في المسألة قولان ، قول أنه طلقت منه المرأة وقول إنه ما طلقت منه المرأة ، فإذا كان هذا يقدم الطعم ، يفتيه بما يناسبه ، وإذا ما قدم له طلقت منك الزوجة ، فبقول له دخلك يا سيدي الشيخ .

السائل : مثل اللي الشيخ يقرأ على الميت وما أعطيته فلوس قال (( خذوه فغلوه )) .

ضحك الشيخ والطلبة

الشيخ : هديك قصة زعموا أن احد المفتين في ما مضى من الزمان ، خرج في حاجة سفر حج أو عمرة فخلا مكانه وله أب لا يكاد يفقه شيئا ، فقال يا أبي أنا الآن مسافر وأنت تقعد مكاني وبستقبل الناس و بتتلطف معهم ، قال يا ابني أنا شو بعرفني ، أنا ما أنت عارف إني رجل جاهل ، قال أنا بعطيك قاعدة تستريح عليها ؟ ، كل ما جاءك رجل سألك سؤال ، قل له في المسالة قولان ، جاء رجل مثلا يا سيدي أنا أتوضيت ولمست امرأة اتنقض وضوئي أم لا ؟ تقول له في المسالة قولان ، أنا ضحكت في الصلاة تكلمت في الصلاة ساهيا ، بطلت صلاتي ولا صحت ؟ في المسالة قولان ، وهكذا ، فقام الابن المفتي وجلس الوالد مكانه ، وبدأت الناس كالعادة تفد عليه وتأتي الأسئلة ويأتي الجواب كليشة مدبوغة مختومة في المسالة قولان ، انتبه أحد الأذكياء اللي كان بتردد عنده إن الشيخ ما عنده علم ولذلك ستر جهله بهذه الكلمات ، في المسالة قولان ، هذا الذكي بيقول لجاره ، دخلك اسأل المفتي قل له أفالله شك ، ؟ قال يا حضرة الشيخ ، أفالله شك ؟ قال في المسألة قولان ، فضيعوا الناس ، بكلمة ، ايش ... ؟ مش ضروري يقول في المسالة قولان ، اختلاف أمتي رحمة بيكفي ، وحديث نبوي شريف .

السائل : لعله يقول ان هذا جائز وهذا جائز .

الشيخ : الله المستعان أي نعم ، هذا هو التلفيق ، هذا هو التلفيق ، يالله استأذنوا نريد أن نمشي ، بسم الله .



🎙🔗 سلسلة الهدى والنور -

📀الشريط 🎙52



✒️══ּ✒️. إدارة معهد الميراث النبوي تحت إشراف الشيخين :
أحمد بازمول ورزيق القرشي -حفظهما الله تعالى- 🖋══🖋


https://hottg.com/meerathnabawee

🚫 لا يسمح بحذف رابط القناة أو تغيير أي شيء في المنشور


╚═══════✿══╡°˖✧◣◈◢✧˖°╞══✿═══════
═══════✿══╡°˖✧◤◈◥✧˖°╞══✿═══════╗


° °ll°
3️⃣

◤◈◥ ﷽ ◤◈◥



💫🗞 فوائد منتقاة من سلسلة الهدى والنور لشيخنا العلامة المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى - 🗞💫



🔰الشيخ :كما قال عليه السلام: ( كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا، فَهُوَ مُدْرِكُه لاَ مَحَالَةَ )

👈حظو من الزنا ، لأن الزنا درجات ومراتب ، كما ذكر الرسول - عليه السلام - في هذا الحديث ( كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا، فَهُوَ مُدْرِكُه لاَ مَحَالَةَ فالعَيْن تزْني وزِناها النَّظَر ، والأذنُ تزني وزناها السمعُ ، واليدُ تزْنِي وزِناها البطشُ ) أي اللمس أي المصافحة ، التي صارت اليوم عادة وما كانت هذه عادة في بلاد الإسلام ، وإنما دخلتها بسبب استعمار الكفار لبلاد الإسلام ( واليدُ تزْنِي وزِناها البطشُ ، والرِّجْلُ تزْنِي وزِناها الْمَشْيُ ، وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ)

⬅️ فهلي ممكن الإنسان ينجو منو هو ثمرة هذه المقدمات وهو الزنا ⤵️

↩️ أما نظرة هيك غادرة لا ينجوا منها إلا أن أقول الأنبياء والصديقون وأمثالهم

⛔️ فإذاً هذه الذنوب التي يقع فيها الإنسان من صغائر فضلا عن قد يكون هناك شيء من الكبائر ، شو تطهيرها شو كفارتها.. ماديا ؟

♨️ الذي لا يتداوى ، فهذا مثلو مصيرو الهلاك ، لأنه بتتراكم عليه الجراثيم و المكروبات . فبيكون خاتمة أمره الهلاك ،

🔸كذلك من الناحية المعنوية الروحية ، المسلم الذي لا يصلي فهو حتما غرقان في المعاصي والذنوب وليس كما نسمع احيانا بعض الشباب ، نقلو يا أخي صلي ، يقول شو بدك بالصلاة ، لكان شي بترك الصلاة ،
شيء عجيب‼️

🔲 يعني منطق غريب ، شيء بالصلاة لكان بإيش يكون بيصير ، بيئلك بما في القلب كمان هذه مجادلة بالباطل أوحاها الشيطان إلى أوليائه من الإنس لأن الرسول- عليه وسلم -
يقول في الحديث الصحيح : ( ألا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً، إذا صَلَحَتْ، صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذا فَسَدَتْ، فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، ألا وهي القَلْبُ )

🧊فكيف نستطيع نتصور مسلما قلبه أبيض وهو لا يصلي لا هو مفحم قلبه ، ولذلك ما ينبض بهذه الحياة الروحية أبدا ، فبقلك هذا الشاب المفتتن المسكين شي بالصلاة ، نعم شي بالصلاة ، لأن الله حكى عن الكفار في جهنم حين يتحسرون أن أحدهم يقول : { لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ } .

📌فإذا الصلاة لا بد منها لسببن اثنين:

📍أولا : أنها فريضة ، فرضها الله فنحن نعبد الله بها

📍والشيء الثاني أنها دواء لهذه الذنوب التي تحيط بالإنسان و لا بد منها الصلاة عمود الدين ورأس الدين ويكفي ما سمعناه آنفا من قوله- عليه وسلم - : (( من ترك صلاة ، "يعني واحدة" ، فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ))

🔺أما جمع الصلوات خمسة في وقت واحد فهذا الذي لا يفعل هذه الصلوات يعني أقل ضلالا ، كدت أن أقول أهدى سبيلا لكن طبعا ما هو بالمهتدي ، لكنه أقل ضلالة

🔳أما الذي يجمع هذه الصلوات فهو أشد ضلالاً ، لماذا ؟👇

🤏لان هذا يظن أنه يصلي والحقيقة أنه لا يصلي ، لأن الصلاة كما قال تعالى : { إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا } ، فهو لا يصلي الصلوات الخمس في أوقاتها فإذاً هذه ليست بصلاة

👈 ثانيا هو يشرع فيقع في الشرك ، يشرع ما لم يشرعه الله ، قال تعالى : (( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ))

📌فعلى هؤلاء الشباب الذين يؤثرون الحياة الدنيا على الآخرة ، أن يحافظوا على الصلوات في أوقاتها وأن لا يعملوا مع معلم أو ريس .... يفرض عليهم خلاف ما فرض الله عليهم

🌪الصلاة ما في عندنا صلاة ، مشيخة ما في عندنا ، فلما يفاجئ الشاب المسلم بمثل هذا الشرط فشرط الله - عز وجل - أحق و شرط غيره باطل وكل شرط كما قال- عليه وسلم - في غير هذه المناسبة : ( كُلُّ شَرْطٍ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللهِ فَهُوَ بَاطِلٌ، وَلَوْ كَانَ مِائَةَ شَرْطٍ )

☀️إذاً هؤلاء يجب أن ينصحوا و يذكروا ويعرفوا بدينهم ، ...

قال عليه السلام في الحديث الصحيح : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ أَحَدَكُمْ لَنْ يَمُوتَ حَتَّى يَسْتَكْمِلَ رِزْقَهُ، وأجله ، فأجملوا في الطَّلبِ فإنّ مَا عِنْدَ
اللَّهَ لَا ينَالَ بالْحَرَامِ )

🟤 نحن نقول للشاب عليك أن تسعى وراء الرزق الحلال ، مش الرزق الحرام ، الرزق الحلال ولا نقول له لا تشتغل ، اشتغل كما في القرءان في آيات كثيرة منها ما أشرت إليها ومنها يوم الجمعة الذي جعله المسلمون خطأ وتقليدا منهم للكفار ، { فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِى ٱلْأَرْضِ وَٱبْتَغُواْ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ } ، يوم الجمعة اليوم بيعطلو تشبها بالنصارى واليهود ،

🧊 هدول عندهم يوم السبت اليهود
🧊 والنصارى عندهم الأحد
🖇 ليه نحنا ما يكون عندنا يوم مثل اليهود والنصارى ، ما شاء الله ربنا يقول بصريح القرءان الكريم : { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ } .

🕯 شو بدو بئا المسلم أكثر من هذه الآية حضا على السعي وراء الرزق ولكن هذا ليس معناه اطلب الرزق بالحرام ، اترك الصلاة من شان ترضي معلمك ، لا ، فموضوع السعي وراء الرزق شي و موضوع المحافظة على العبادات والصلاة في أثناء تعاطي سبب الرزق شيء آخر

🎙🔗 سلسلة الهدى والنور -

📀الشريط 54 🎙

✒️══ּ✒️. إدارة معهد الميراث النبوي تحت إشراف الشيخين :
أحمد بازمول ورزيق القرشي -حفظهما الله تعالى- 🖋══🖋


https://hottg.com/meerathnabawee

🚫 لا يسمح بحذف رابط القناة أو تغيير أي شيء في المنشور


╚═══════✿══╡°˖✧◣◈◢✧˖°╞══✿═══════
═══════✿══╡°˖✧◤◈◥✧˖°╞══✿═══════╗


° °ll°

4️⃣
◤◈◥ ﷽ ◤◈◥



💫🗞 فوائد منتقاة من سلسلة الهدى والنور لشيخنا العلامة المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى - 🗞💫



🎤السائل : هل هناك سنة ركعتي الجمعة ؟

🎙الشيخ : صلاة الجمعة إذا كنت بدي أكون معك دقيق في لفظك سنة ، لإنو السنة👇

👈لها دلالة فقهية وهي العبادة التي كان الرسول يفعلها دائما أو في غالب الأحيان

👌فحينئذ اذا كان هذا مقصودك بلفظة السنة أقول ليس للجمعة سنة قبلية لكن لها سنة بعدية

⭐️ هذه السنة البعدية مخير فيها المسلم بين يصلي ركعتين أو يصلي أربعة

☀️وهو مخير بين أن يصليها الركعتين أو الأربع في المسجد أو في البيت والبيت أفضل لقوله عليه السلام : ( صلُّوا أَيُّها النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإنَّ أفضلَ الصَّلاةِ صلاةُ المَرْءِ في بَيْتِهِ إِلاَّ المكْتُوبَةَ )

♦️فقبل صلاة الجمعة ما في سنة بالمعنى الفقهي اللي ذكرناه آنفا ، لكن في هناك أمر مرغوب فيه مندوب لكل من دخل يوم الجمعة المسجد عليه أن يصلي ( ما تيسر له ) في بعض الأحاديث ( ما كتب الله له ) في حديث آخر ( ما بدا له ) ،

💫يصلي ركعتين ، أربع ، ستة ، ثماني ، عشرة ، إلى أن يصعد الخطيب على المنبر فحينئذ تنتهي الصلاة ويتهيأ للإنصات والإصغاء ، هذا جواب سؤالك .

🎤السائل : هذا يسمونه نفل مطلق .

🎙الشيخ : أي نعم. اتفضل .

🎤السائل : كثير من الناس يوم الجمعة يأتي بعد الأذان الثاني ومنهم يأتي حتى في نهاية الخطبة فهل هذا يكتب له الجمعة كمن أتى قبل الأذان الأول ؟

🎙الشيخ : نعم هللي يدرك من صلاة الجمعة ركعة بيكون أدرك صلاة الجمعة ، والذي لا يدرك ركعة تنقلب ظهرا

🎤السائل: ......

🎙الشيخ: أنا جاوبتك ، لأنو اللي بيدرك ركعة ما أدرك الركعة الأولى وبالتالي ما أدرك الخطبة ، قال عليه السلام : (مَن أَدْرَك مَن صَّلاة الْجُمُعَةِ
ركعةً فقد أدركَ الْجُمُعَة )

🎤السائل : أصبح إذن الخطبة لا أهمية فأنا لا أريد أن أسمع الخطبة ، أصلي ركعتي الجمعة ثم أنصرف ؟

🎙الشيخ : سامحك الله قل آمين ،

🎤السائل: آمين

🎙الشيخ: لأنو دعوة هذي للجميع إن شاء الله

🕯هذا أخي يفتح لنا بابا من الفقه ، الصلاة بصورة خاصة من بين العبادات أحكامها تختلف بعضها شرط أو ركن ، وطبيعة الشرط والركن أن العبادة لا تصح بتكون باطلة إلا بهما ، بعض هذه العبادات أو الأجزاء من العبادة التي هي الصلاة ما بتكون شرط ولا ركن بتكون فرض أو واجب

🌀الفرق بين الفرض والواجب هو أن ما بيلزم من إضاعة الفرض أو الواجب ضياع العبادة كلها ،

🔸الآن نضرب نحن مثلا بما نحن فيه ربنا قال : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ }

🔲 فما بيجوز الإنسان مجرد ما يسمع الأذان أن يعمل شيئا بيع و شراء يكون باطل لا ينعقد ، ويذهب لذكر الله يعني لسماع الخطبة ، فهذا واجب عليه

👈 لكن لا يعني أنه اذا فاته هذا الواجب بطلت الصلاة

👌 لأنو ما هو ركن من أركان الصلاة ،

🌟 عرفت كيف إذا نحن أخذنا بالآية نهتم بسماع الخطبة لاسيما ونحن أحوج ما نكون في هذا الزمان هللي انصرفت همة الناس شبابا وشيوخا عن العلم ، تعلما وتعليما

🔺أنا أدركت في بعض المساجد في دمشق ندخل في أي وقت من أوقات الصلاة فنجد حلقات منعقدة في أطراف المسجد

📍هذا الشيخ بيدرس على ها الطلاب هدول حديث

☀️ هذا بيدرس تفسير

☀️ هذا بيدرس فقه ،

☀️ هذا بيدرس نحو لغة إلى آخره

🗞 الآن أصبحت المساجد كلها خاوية على عروشها وفيه كمان المعالجات اللي بتصدر من وزارة الأوقاف هي نفسها على طريقة معالجة أبي نواس : " وداوني بالتي كانت هي الداء " ، انتهى الصلاة سكر الأبواب بدل ما نجي نحض الناس على أنو يلزموا المساجد والرسول عليه السلام جعل من الرباط أن ينتظر المسلم الصلاة من الصلاة للصلاة التالية

💎 الشاهد فنحن اليوم أصبحنا بعيدين عن الحياة الإسلامية كل البعد أي نعم شو بقي عندنا ، بقي عندنا أشياء لابد منها

📍منها صلاة الجمعة

📍وخطبة الجمعة

🔘 فأنت بتقول إذاً ما في ضرورة أنو نحضر خطبة الجمعة ما في ضرورة لتصحيح صلاة الجمعة فريضتها لكن هي ضرروة مستقلة منفردة لحالها لا بد منها في تنفيذ الأمر الإلهي السابق { فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ  }

📌 فأنا بقولكم شيء الآن وأعني به تنبيه بعض الناس إلى واجب أعتقد بتجربتي في العمر الطويل اللي ربنا عز وجل امتن به عليّ ، أكثر الناس لا يقومون بهذا الواجب وهو قوله عليه السلام : ( غُسلُ الجُمُعةِ واجبٌ على كلِّ محتلمٍ )

♦️إذا الرجل قضى وطره من زوجته ليلة الجمعة ، لا بد من بعد طلوع الفجر أن يغتسل للجمعة

🤏لكن إذا ما اغتسل صلاتو صحيحة لكن ترك هذا الواجب لأنو هذا الواجب ليس واجبا متعلقا بصلاة

🔻وإنما هو متعلق بيوم الجمعة
▪️ وهذا يشعر به الإنسان بأهمية هذا الحكم في بعض أيام بعض الأشهر خاصة في هذا الزمن الذي ابتلي به الناس بلبس الجوارب النايلون فيأتي أحدهم إلى المسجد يوم الجمعة وقد يكون عمال شغال فبتسمع خاصة لما بتسجد وبيكون هو ساجد أمامك بتشم رائحة منتنة جدا أنا أحكم رأسا أن هذا ما اغتسل والله أعلم يمكن صلاة الصبح أتوضأ وجاي يصلي الجمعة بهذا الوضوء وهو من شغله وماشيو والدنيا صيف وعلاه الغبار إلى آخره بتطلع هذه الرائحة الكريهة ، فقال عليه السلام توجيها للمجتمع الإسلامي كحياة تستمر على كل أيام السنة

وهو أن يغتسل المسلم ليوم الجمعة ، هكذا قال عليه السلام بلسان عربي مبين:⤵️

↩️ ( غُسلُ الجُمُعةِ واجبٌ على كلِّ محتلمٍ )

◀️ معنى محتلم يعني بالغ مكلف ، اليوم ، كثير من الناس لا يغتسلون هذا الاغتسال بيغتسل من باب النظافة ، وهذا لا مانع منو ، لكن يجب أن يعني غسلا خاصا ليوم الجمعة فقد جاء في مستدرك الحاكم أن أبا قتادة الأنصاري دخل على ابنه في بيته وهو يغتسل فقال : " ما هذا الغسل ؟، قال : هذا غسل الجنابة ، قال : أضف إليه غسل الجمعة " ، ثم ذكر هذا الحديث

🧊 الشاهد أنو إذا واحد ما اغتسل ارتكب إثما لكن صلاة الجمعة صحيحة لأنو هذا ليس شرطا من شروط صحة صلاة الجمعة وضح لك أظن هذا المعنى .



🎙🔗 سلسلة الهدى والنور -

📀الشريط 54 🎙



✒️══ּ✒️. إدارة معهد الميراث النبوي تحت إشراف الشيخين :
أحمد بازمول ورزيق القرشي -حفظهما الله تعالى- 🖋══🖋


https://hottg.com/meerathnabawee

🚫 لا يسمح بحذف رابط القناة أو تغيير أي شيء في المنشور


╚═══════✿══╡°˖✧◣◈◢✧˖°╞══✿═══════
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
وَكَانَ مِنْ دُعَاءِ بَعْضِ السَّلَفِ: اللَّهُمَّ أَعِزَّنِي بِطَاعَتِكَ وَلَا تُذِلَّنِي بِمَعْصِيَتِكَ.

قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ: إِنَّهُمْ وَإِنْ طَقْطَقَتْ بِهِمُ الْبِغَالُ، وَهَمْلَجَتْ بِهِمُ الْبَرَاذِينُ، إِنَّ ذُلَّ الْمَعْصِيَةِ لَا يُفَارِقُ قُلُوبَهُمْ، أَبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُذِلَّ مَنْ عَصَاهُ.

وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ:

رَأَيْتُ الذُّنُوبَ تُمِيتُ الْقُلُوبَ  وَقَدْ يُورِثُ الذُّلَّ إِدْمَانُهَا
وَتَرْكُ الذُّنُوبِ حَيَاةُ الْقُلُوبِ  وَخَيْرٌ لِنَفْسِكَ عِصْيَانُهَا
وَهَلْ أَفْسَدَ الدِّينَ إِلَّا الْمُلُوكُ  وَأَحْبَارُ سُوءٍ وَرُهْبَانُهَا

وَمِنْهَا: أَنَّ الْمَعَاصِيَ تُفْسِدُ الْعَقْلَ، فَإِنَّ لِلْعَقْلِ نُورًا، وَالْمَعْصِيَةُ تُطْفِئُ نُورَ الْعَقْلِ وَلَا بُدَّ، وَإِذَا طُفِئَ نُورُهُ ضَعُفَ وَنَقَصَ.

وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ: مَا عَصَى اللَّهَ أَحَدٌ حَتَّى يَغِيبَ عَقْلُهُ، وَهَذَا ظَاهِرٌ، فَإِنَّهُ لَوْ حَضَرَه عَقْلُهُ لَحَجَزَهُ عَنِ الْمَعْصِيَةِ وَهُوَ فِي قَبْضَةِ الرَّبِّ تَعَالَى، أَوْ تَحْتَ قَهْرِهِ، وَهُوَ مُطَّلِعٌ عَلَيْهِ، وَفِي دَارِهِ عَلَى بِسَاطِهِ وَمَلَائِكَتُهُ شُهُودٌ عَلَيْهِ نَاظِرُونَ إِلَيْهِ، وَوَاعِظُ الْقُرْآنِ يَنْهَاهُ، وَوَاعِظُ الْمَوْتِ يَنْهَاهُ، وَوَاعِظُ النَّارِ يَنْهَاهُ، وَالَّذِي يَفُوتُهُ بِالْمَعْصِيَةِ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ أَضْعَافُ مَا يَحْصُلُ لَهُ مِنَ السُّرُورِ وَاللَّذَّةِ بِهَا، فَهَلْ يُقْدِمُ عَلَى الِاسْتِهَانَةِ بِذَلِكَ كُلِّهِ، وَالِاسْتِخْفَافِ بِهِ ذُو عَقْلٍ سَلِيمٍ؟

وَمِنْهَا: أَنَّ الذُّنُوبَ إِذَا تَكَاثَرَتْ طُبِعَ عَلَى قَلْبِ صَاحِبِهَا، فَكَانَ مِنَ الْغَافِلِينَ.

كَمَا قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [المطففين: 14]، قَالَ: هُوَ الذَّنْبُ بَعْدَ الذَّنْبِ.

وَقَالَ الْحَسَنُ: هُوَ الذَّنْبُ عَلَى الذَّنْبِ، حَتَّى يُعْمِيَ الْقَلْبَ.

وَقَالَ غَيْرُهُ: لَمَّا كَثُرَتْ ذُنُوبُهُمْ وَمَعَاصِيهِمْ أَحَاطَتْ بِقُلُوبِهِمْ.

وَأَصْلُ هَذَا أَنَّ الْقَلْبَ يَصْدَأُ مِنَ الْمَعْصِيَةِ، فَإِذَا زَادَتْ غَلَبَ الصَّدَأُ حَتَّى يَصِيرَ رَانًا، ثُمَّ يَغْلِبُ حَتَّى يَصِيرَ طَبْعًا وَقُفْلًا وَخَتْمًا، فَيَصِيرُ الْقَلْبُ فِي غِشَاوَةٍ وَغِلَافٍ، فَإِذَا حَصَلَ لَهُ ذَلِكَ بَعْدَ الْهُدَى وَالْبَصِيرَةِ انْتكَسَ فَصَارَ أَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ، فَحِينَئِذٍ يَتَوَلَّاهُ عَدُوُّهُ وَيَسُوقُهُ حَيْثُ أَرَادَ.

الشيخ: الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد:

فهذه الآثار السلفية كلها دالة على شؤم المعاصي وقبح آثارها على العبد، وأنها تورثه الذل والهوان، وأنها تسبب سواد قلبه وظلمة قلبه وانطفاء لنور قلبه، وتجر إلى ما سواها، وأنها أيضًا تسبب حبس المطر فيضر العقلاء وغير العقلاء من البهائم، حتى قال كثير من السلف: إن البهائم لتلعن عصاة بني آدم وتقول: منعنا القطر بسبب معاصيهم،........ في المعاصي إلا أنها تسبب ظلمة القلب وذهاب نوره وقسوته حتى تسهل عليه مباشرة المعاصي ... وفي الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ: إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فإن تاب ورجع صقلت، فإن لم يتب عظمت ..... في قلبه نكتة سوداء ولا يزال حتى يسود القلب ويظلم وذلك الران الذي قال الله فيه: كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [المطففين:14] 

فالمعاصي تكسب الظلمة في القلوب وانتكاسها، والطاعات تكسب النور والهدى والسداد والبصيرة؛ فجدير بالعاقل أن يحذر شر المعاصي وأن يبتعد عنها، وأن يبادر بالتوبة مما قد يقع، كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، فالواجب الحذر، ومتى وقع في المعصية وزلت قدمه فالواجب البدار بالتوبة والإقلاع والله يتوب على التائبين، نسأل الله للجميع العافية والسلامة.

https://binbaz.org.sa/audios/2953/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%8A-%D8%AA%D8%B7%D9%81%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8-%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9-02
💢💢" #موعظة_بليغة "💢💢

📌قالَ الحافـظُ #ابنُ_رجب رحمه اللهُ تبارك و تعالى:

◀️ يا أبناء العشرين كم مات من أقرانكم وتخلفتم،

◀️ يا أبناء الثلاثين أصبتم بالشباب على قرب من العهد فما تأسفتم،

◀️ يا أبناء الأربعين ذهب الصبا وأنتم على اللهو قد عكفتم،

◀️يا أبناء الخمسين تنصفتم المائة وما أنصفتم،

◀️ يا أبناء الستين أنتم على معترك المنايا قد أشرفتم أتلهون وتلعبون لقد أسرفتم.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

👈وإذا تكامل للفتى من عمره ...
                               خمسون وهو إلى التقى لم يجنح

👈عكفت عليه المخزيات فما له ...
                                متأخر عنها ولا متزحزح

👈وإذا رأى الشيطان غرة وجهه ...
                              حيا وقال فديت من لا يفلح

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

📌 قال #الفضيل لرجل: كم أتى عليك؟ قال: ستون سنة قال له: أنت منذ ستين سنة تسير إلى ربك يوشك أن تصل.

👈وإن امرءا قد سار ستين حجة ....
                                إلى منهل من ورده لقريب.....

◀️ يا من يفرح بكثرة مرور السنين عليه إنما تفرح بنقص عمرك.
📌 قال أبو الدرداء والحسن رضي الله عنهما: إنما أنت أيام كلما مضى منك يوم مضى بعضك.

👈إنا لنفرح بالأيام نقطعها ...
                         وكل يوم مضى يدني من الأجل....

👈فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا ...
                          فإنما الربح والخسران في العمل

◀️قال بعض الحكماء: كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره وشهره يهدم سنته وسنته تهدم عمره؟
كيف يفرح من يقوده عمره إلى أجله وحياته إلى موته؟.
                           👇👇👇
👈نجد سرورا بالهلال إذا بدا ...
                     وما هو إلا السيف للحتف ينتضى

👈إذا قيل تم الشهر فهو كناية ...
                     وترجمة عن شطر عمر قد انقضى

📌قال #الحسن: 👇👇👇
الموت معقود بنواصيكم والدنيا تطوى من ورائكم وهي مراحل.

👈نسير إلى الآجال في كل لحظة ...
                            وأعمارنا تطوى وهن مراحل

👈ترحل من الدنيا بزاد من التقى ... 
                             فعمرك أيام وهن قلائل

◀️قال بعض الحكماء: 👇👇👇
من كانت الليالي والأيام مطاياه سارتا به وإن لم يسر.

👈وما هذه الأيام إلا مراحل ...
                       يحث بها حاد إلى الموت قاصد

👈وأعجب شيء لو تأملت أنها ...
                       منازل تطوى والمسافر قاعد

⬅️ يا من كلما طال عمره زاد ذنبه يا من كلما ابيض شعره بمرور الأيام اسود بالآثام قلبه.

👈شيخ كبير له ذنوب ...
                       تعجز عن حملها المطايا

👈قد بيضت شعره الليالي ...
                      وسودت قلبه الخطايا

◀️يا من تمر عليه سنة بعد سنة وهو مستثقل في نوم الغفلة والسنة يا من يأتي عليه عام بعد عام وقد غرق في بحر الخطايا فعام يا من يشاهد الآيات والعبر كلما توالت عليه الأعوام والهور ويسمع الآيات والسور ولا ينتفع بما يسمع ولا بما يرى من عظائم الأمور ما الحيلة فيمن سبق عليه الشقاء في الكتاب المسطور:

{فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} 

{ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} .

📙[[ لطائف المعارف .(1 /303) ]] 📗
HTML Embed Code:
2024/06/01 17:58:01
Back to Top