TG Telegram Group Link
Channel: 🚫 تأكد قبل النشر 🚫
Back to Bottom
🛑✖️انتبه لم يرد فضل خاص في هذا الذكر [[ لا إله إلا الله عدد الحركات والسكون ]]

⁉️السؤال
كثيرا ما رأيتها في المنتديات والإيميل تأتيني : قال رجل من السلف : لا إله إلا الله عدد ما كان , وعدد ما يكون , وعدد الحركات والسكون ، وبعد مرور سنة كاملة قالها مرة أخرى ، فقالت الملائكة : إننا لم ننتهِ من كتابة حسنات السنة الماضية .

الجواب
الحمد لله.

لا يصح نسبة الأجر والفضل إلى هذا الدعاء ، أو غيره من الأدعية والأذكار والعبادات ، بغير دليل صحيح من الكتاب والسنة .

والأثر المذكور في السؤال لم يرد في كتب أهل العلم ، ولا رواه المحدثون في كتبهم المسندة ، فلا يجوز نشره بين الناس ولا التحديث به إلا على وجه التحذير منه ،
👈🏼 والواجب على المسلمين الحذر من نشر الكذب على الدين ، ومن تساهل في ذلك أصابه نصيب من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على من كذب عليه متعمداً .

⁉️وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله السؤال الآتي :

ما صحة دعاء امرأة تقول : لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون ، وعدد حركاته ، وعدد خلقه من خلق آدم حتى يبعثون .

فقال :

⬅️أشبه ما يكون هذا الدعاء بالتنطع ، ولو قالت : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، أو لا إله إلا الله عدد خلقه ، لكفاها عن ذلك كله ،
✔️ وكان من ذكر النبي عليه الصلاة والسلام : ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، سبحان الله وبحمده رضا نفسه ، سبحان الله وبحمده زنة عرشه ، سبحان الله وبحمده مداد كلماته )

هذا من أجمع ما يكون من التسبيح ، وأما هذه الأشياء التي يأتي بها بعض الناس يعجبه السجع الذي فيها والمعنى المبتكر ! فإن العدول عنها إلى ما جاءت به السنة هو الخير " انتهى.

" لقاءات الباب المفتوح " (لقاء رقم/63، سؤال رقم/14)

والله أعلم .
islamqa.info/ar/135060

 
🔹لتحميل تطبيق *[ تثبت قبل أن تنشر]*
:‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.badr.altsabutkablalnashr    
🔹و تجدون كل ما يتم نشره هنا على هذه القنوات:      
https://hottg.com/nachralsna
        
https://hottg.com/DefendingtheSunnah

*قناة تأكد قبل النشر *

https://hottg.com/qablelnashrtaakd
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🛑✖️انتبه قصة دخول ملك الموت على داوود عليه السلام غير ثابتة ولايجوز نشرها

⁉️السؤال
ما صحة القصة التالية : "دخل ملك الموت على نبي الله داوود ، فنهض النبي عليه السلام ، وقال : أهلا بأخي وحبيبي ملك الموت ، أجئتني قابضاً أم زائرا ؟ قال لا جئت أعلمك بأمر هذا الشاب الذي في مجلسك بقي من عمره عشرة أيام ، والشاب عمره عشرين سنة يأتي ليجالس نبي الله ، فاغتم نبي الله داوود ، وأخذ يراقب هذا الشاب ، ومضت الأيام العشر ولم يأته الموت لهذا الشاب ، وإذ بملك الموت يدخل على نبي الله ، فنهض وقال : أهلا بأخي وحبيبي ملك الموت أجئتني قابضا أم زائرا ؟ قال ملك الموت : لا جئت أعلمك بأمر هذا الشاب الذي خرج من مجلسك ، قال نبي الله : بلى يا ملك الموت ، قلت : لي عشرة أيام وإلى اليوم ستة عشرة يوما ، قال : أمرني ربي أن أقبض روحه ، فمشيت شرقا وغرباً ، فلم أجد له لقمة يأكلها ، ولا جرعة ماء يستاغها ، ومابقي له إلا أنفاساً معدودة ، هو يمشي وأنا أمشي بجانبه ، فمر به فقير، وقال : أعطني بالله عليك ، فمد يده في جيبه ، وأخرج ستة دنانير ، وأعطاها للفقير ، فقال الفقير : أطال الله في عمرك ، وجعلك رفيق داوود في الجنة ، فنادى رب العزة تعال يا ملك الموت لا تقبض ، قال ملك الموت: ربي لم يكن له لقمة يأكلها ، ولا جرعة ماء يستاغها ومابقي له إلا انفاس معدودة ؟ قال الله : أما رأيت ما أعطى الفقير؟ قال : بلى . أما سمعت دعاء الفقير ؟ قال : بلى . قال : اذهب إلى نبي الله ، وقل السلام يقرؤك السلام ، ويقول لك أن الله أعطاه بستة دنانير ستين عاماً ، ولا يموت إلا وله من العمر ثمانون عاما ، وهو رفيقك يا داوود في الجنة " ؟

الجواب
الحمد لله.

✖️هذه القصة لم نقف على إسناد لها، ولا رواية في كتاب من كتب السنة المعتمدة، ولا في كتاب ينتقي أخباره ورواياته. وعلامات الوضع والكذب ظاهرة عليها، لا تحتاج إلى دليل أو بيان. وغاية أمرها أن تكون من أحاديث القصاص، وأخبار بني إسرائيل؟!

وغاية ما وقفنا على ذكرها: إنما هو في كتاب أبي الليث السمرقندي: "عقوبة أهل الكبائر" بغير إسناد؛ حيث ورد فيه:

" وروي أن شابا حسن الوجه دخل على داود عليه السلام فسلم عليه وهو عريس ليلة عرسه، وملك الموت جالس عند داود فقال: أتعرف هذا يا داود؟ ... " انتهى من "عقوبة أهل الكبائر" (ص 68).

وأبو الليث السمرقندي رغم فضله وفقهه، إلا أن كتبه تكثر فيها الأحاديث الموضوعة.

قال الذهبي رحمه الله تعالى:

" الإمام، الفقيه، المحدث، الزاهد، أبو الليث، نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي الحنفي، صاحب كتاب (تنبيه الغافلين) ، وله كتاب (الفتاوى) ...

وتروج عليه الأحاديث الموضوعة " انتهى من "سير أعلام النبلاء" (16 / 322).

⁉️وسُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

" عن كتاب "عقوبة أهل الكبائر" لمؤلفه أبي الليث السمرقندي؟

فأجاب بقوله: هذا الكتاب فيه الكثير من الأشياء التي لا تصح؛
✖️ولهذا لا أنصح إخواني بقراءته إلا رجل كان عنده علم شرعي يميز الصحيح من الضعيف... " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (26 / 352).

✖️فالحاصل؛ أن هذه القصة غير ثابتة.

والله أعلم.

https://islamqa.info/ar/303969 قصة دخول ملك الموت على داوود عليه السلام - الإسلام سؤال وجواب


*🔸انتبه* لا تنشر او تعيد نشر مالم تتاكد من صحته
《قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ، مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.》
 
🔹لتحميل تطبيق *[ تثبت قبل أن تنشر]*
:‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.badr.altsabutkablalnashr    
🔹و تجدون كل ما يتم نشره هنا على هذه القنوات:      
https://hottg.com/nachralsna
        
https://hottg.com/DefendingtheSunnah

*قناة تأكد قبل النشر *

https://hottg.com/qablelnashrtaakd
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🛑✖️ تحذير من رسالة منتشرة وللأسف الشديد تتداول كل عام⬇️

((الكل بدأ يتكلم عن رأس السنه الجديدة ... هناك فكره إذا عجبتكم طبقوها و هي: لما يجي يوم31/12/— الساعه 11:59​ في الليل تقوم تتوضأ قبل الوقت هذا بخمس دقائق وتقوم تصلي من الساعه 11:59 إلى الساعه 12:05 مثلٱ​ يعني 6 دقايق ، أو حتى على الأقل ركعتين لله عزوجل تكون وقتها أخر شيء عملته في — هو الصلاة وأول شيء بدأت في — هو الصلاة فهل يوجد أجمل من سنة بدأتها بالصلاة ؟! دعونا نجعلها صلاة جماعية لكل المسلمين .. أرسلها لكل من تحب أن يختم معك هذه السنه بركعتين لا تحرم نفسك أن تكون أنت سبب في كسب الحسنات...)).


الرد على الرسالة السابقة
*نقول وبالله التوفيق*

✖️فإن ليلة رأس السنة لم يرد لها في السنة تخصيص بالعبادة، وعلى المسلم أن يحذر الابتداع في الدين. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد. وفي رواية: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. متفق عليه.
وعرف العلماء البدعة بأنها كل عبادة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع وجود المقتضي لها وعدم المانع منها. وقد ورد النهي عن تخصيص ليلة الجمعة بعبادة ، روى مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي. فإذا ثبت هذا النهي عن تخصيص ليلة عرف لها من الفضل ما ليس لسواها من الليالي، فحري بليلة ليس لها مزية ولا فضل على سائر الليالي أن ينهى عن تخصيصها بالعبادة. أضف إلى ذلك أن التعلق بليالي رأس السنة هو من عادات الكفار وقد نهينا عن التشبه بهم. فيكون منهيا عنها أيضا من هذه الناحية.
وإليكم رد الشيخ محمد صالح المنجد هذه الرسالة

الحمد لله، قد أحسنتِ غاية الإحسان في عدم نشر تلك الرسالة والتي انتشرت في كثير من المواقع الإلكترونية التي يغلب عليها طابع العامية والجهل.

👈👈والذين نشروا تلك الرسالة وأرادوا من المسلمين القيام بالصلاة والذِّكر لا نشك أن نياتهم طيبة وعظيمة، وخاصة أنهم أرادوا أن تقوم طاعات وقت قيام المعاصي، لكن هذه النية الطيبة الصالحة لا تجعل العمل شرعيّاً صحيحاً مقبولاً، بل لا بدَّ من كون العمل موافقاً للشرع في سببه، وجنسه، وكمِّه، وكيفه، وزمانه ، ومكانه، - وبمثل هذا يميِّز المسلم العمل الشرعي من البدعي.

ويمكن حصر أسباب المنع من نشر تلك الرسالة بنقاط، منها:

🔸1. أنه وُجدت مناسبات جاهلية، ومناسبات لأهل الكفر والضلال، منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زماننا هذا، ولم نر نصّاً نبويّاً يحثنا على إنشاء طاعة وقت فعل غيرنا لمعصية، ولا بعمل مشروع وقت فعل عمل بدعي، كما لم يُنقل قول لأحدٍ من الأئمة المشهورين باستحباب فعل هذا.

وقد نقلنا كلاماً نفيساً آخر لشيخ الإسلام ابن تيمية.

🔸2. الدعاء والصلاة لها أوقات في الشرع فاضلة، قد رغبنا النبي صلى الله عليه وسلم بفعلها فيه، كالثلث الأخير من الليل، وهو وقت نزول الرب سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، والحث على فعل ذلك في وقت لم يرد فيه النص الصحيح إنما هو تشريع في "السبب" و "الزمن" والمخالفة في أحدهما كافية للحكم على الفعل بأنه بدعة منكرة، فكيف بأمرين اثنين؟! 

كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:«مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عليه أمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ» (تفسير ابن كثير، 2/ 32) .


📍وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-: 
"أحبوا الرسول أكثر مما تحبون أنفسكم، ولا يكمل إيمانكم إلا بذلك، ولكن لا تُحدِثوا في دينه ما ليس منه، فالواجب على طلبة العلم أن يبينوا للناس، وأن يقولوا لهم: اشتغلوا بالعبادات الشرعية الصحيحة، واذكروا الله، وصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت، وأقيموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأحسنوا إلى المسلمين في كل وقت" (لقاءات الباب المفتوح، 35/ 5) .

🔸3. أنكم تتركون ما هو واجب عليكم تجاه تلك المعاصي والمنكرات، وهو الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والنصح للمخالفين، وانشغالكم بعبادات فردية مع وجود معاصي ومنكرات جماعية لا يحسُن بكم فعله.

فالذي نراه هو تحريم نشر مثل تلك النشرات، وبدعية الالتزام بتلك الطاعات لمثل تلك المناسبات، ويكفيكم التحذير من الاحتفالات المحرمة في المناسبات الشركية أو المبتدعة، وأنتم بذلك مأجورون، وتقومون بواجبكم تجاه فعل تلك المعاصي.

🔖نسأل الله أن يبصرنا بأمور ديننا وأن يحيينا على سنةالنبي صلى الله عليه وسلم

https://islamqa.info/ar/answers/113064/.



*🔸انتبه* لا تنشر او تعيد نشر مالم تتاكد من صحته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )
ويتحقق ذلك ⬇️
بالإشتراك في قناة
*[ تاكد قبل النشر ]* علي التليجرام
https://hottg.com/qablelnashrtaakd
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🛑✖️ انتبه  لايجوز تخصيص اول رجب بدعاء ولاعباده سواء صيام او صلاة والاحاديث الواردة فيه غير صحيحة👈 فأرجوا الانتباه حتى لاتقع في البدعه والاحداث في دين الله

🚪على أبواب
شهر رجب🚪


👈حتى لاتقع في البدعه

حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب 👈لا يصح

لا يجوز تخصيص رجب  بدعاء معين سواء كان دعاء { اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنارمضان } اوي
اي دعاء غيره مالم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم

✍️واليكم التوضيح
نقول وبالله التوفيق

✖️حديث خمسُ ليالٍ لا تُرَدُّ فيهن الدعوةُ : أولُ ليلةٍ من رجبٍ، وليلةُ النِّصْفِ من شعبانَ، وليلةُ الجُمُعةِ، وليلةُ الفِطْرِ، وليلةُ النَّحْرِ

الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة |
خلاصة حكم
المحدث : موضوع
https://dorar.net/hadith/search?q=%D8%B1%D8%AC%D8%A8&st=p&sort=rawi


✍️حديث: (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان) ✖️ضعيف لا يصح.
ولم يصح كذلك في فضل شهر رجب حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأما سؤال المسلم ربه أن يبلغه رمضان فلا بأس به.


⁉️وقد سئل الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله:عن صحة حديث: (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)؟
فأجاب
" هذا حديث لا يثبت، لكن إن دعا المسلم بأن يبلغه الله عز وجل رمضان، وأن يوفقه لصيامه وقيامه، وأن يوفقه لإدراك ليلة القدر، أي بأن يدعو أدعية مطلقة فهذا إن شاء الله لا بأس به ". انتهى. وينظر الرابط
والله تعالى أعلم.
*مقتبس*
وللمزيد عن شهر رجب إليكم الرابط⤵️

https://islamqa.info/ar/202017
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن كذباً علي ليس ككذباً على أحد، مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ".


*انتبه*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : *( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )*
فلا يحل نشر ما لم تتيقن صحته

للاشتراك في مجموعات *[ تثبت قبل أن تنشر ]*  لتصحيح الرسائل:   ⬇️

  *للرجال*: https://chat.whatsapp.com/JSsEqanC1TnAaW1nIuLkuI
 
*للنساء*:‏https://api.whatsapp.com/send?phone=+966550783770&text=اشتراك.في.مجموعة.تثبت.قبل.أن.تنشر..       

🔹لتحميل تطبيق *[ تثبت قبل أن تنشر]* :‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.badr.altsabutkablalnashr    
*شرح توضيحي للتطبيق*
https://youtu.be/1A4CY-U71vs

قنواتنا على التليجرام⬇️

تأكد قبل النشر
https://hottg.com/qablelnashrtaakd
للدفاع عن السنه

https://hottg.com/DefendingtheSunnah
تثبت قبل أن تنشر
https://hottg.com/nachralsna
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🛑✖️ تحذير من رسالة تتداول كل عام *[ مبروك عليكم شهر رجب ومن يبارك بهذا الشهر يحرم عليه النار ]*

نص الرسالة المنتشرة

🌿مبروك عليكم شهر رجب🌿 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم🙏🏻 من يبارك الاحباب بهذا الشهر الفضيل🌿يحرم عليه النار🌿ان شاء الله أكون اول المباركين بهذا الشهر🌿اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان🙏🏻أرسل هذه الرساله لاحبابك🌿🌿🌿🌿🌿ولو رجعت لي سوف أعرف أن انا منهم🌿🌿🌿🙏🏻



*نقول وبالله التوفيق*

✖️هذا الحديث المذكور بالرسالة لا نعرف له أصلا ، ولوائح الوضع عليه ظاهرة ، فلا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه من الكذب عليه ، والكذب عليه محرم من كبائر الذنوب ؛ وقد قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ) رواه مسلم في مقدمة الصحيح (1/7) ، قال النووي رحمه الله :
" فِيهِ تَغْلِيظُ الْكَذِبِ وَالتَّعَرُّض لَهُ ، وَأَنَّ مَنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ كَذِبُ مَا يَرْوِيهِ فَرَوَاهُ كَانَ كَاذِبًا , وَكَيْف لَا يَكُون كَاذِبًا وَهُوَ مُخْبِرٌ بِمَا لَمْ يَكُنْ ؟ " .
انتهى من " شرح صحيح مسلم " (1/65) .

✖️وما ذكر فيه من كون العبد تحرم عليه النار بمجرد هذه التهنئة : من المجازفات والمبالغات التي يستدل بها على وضع الحديث وبطلانه ،

🔺 قال ابن القيم رحمه الله : " والأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة ومجازفات باردة تنادي على وضعها واختلاقها على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
انتهى من " المنار المنيف " (ص 50) .

⬅️والأمر لايخص شهر رجب فحسب
فلا يوجد حديث أو أثر فيه :
[ من يبارك للناس في قدوم شهر كذا .... .... ]

*✖️فكل ما يصلكم من هذا [ كذب لا أصل له ] لا في رجب ولا رمضان ولا غير ذلك*

*🔹وقولهم الأصب،*
أي يَصْب فيه الرحمة، وهو أيضاً يقال كحديث عن النبي ﷺ وهذا كذب أيضاً.
وقد ورد بعدة صيغ كلها مكذوبة

🔹وقول رجب الأصب هو قول كفار مضر كَمَا ذكر الحافظ ابن دحية.
قال الحافظ ابن دحية في أداء ما وجب من بيان وضع الوضاعين في رجب(ص 30): "لأن كفار مضر كانت تقول: إن الرحمة تنصب فيه صباً، وقد نهينا عن موافقتهم فيما يعتقدون". ا.هـ

فجميع ما سبق كذب على النبي ﷺ، ألا لعنة الله على الكاذبين،
*«إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ».*

*🔹أما بخصوص الدعاء " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ... ....*
 
سئل الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله :
ما صحة حديث: ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )

📜 *فأجاب:*
*" هذا حديث لا يثبت*
لكن إن دعا المسلم بأن يبلغه الله عز وجل رمضان، وأن يوفقه لصيامه وقيامه، وأن يوفقه لإدراك ليلة القدر ، أي بأن يدعو أدعية مطلقة فهذا إن شاء الله لا بأس به

وبالنسبة لهذه التحية 🙏 🙏 🙏 🙏

انتشرت التحية الهندوسية "نماستي" 🙏
في الواقع وفي وسائل التواصل الاجتماعي
وهي شعار ديني يلزم التحذير منه :
نماستي: كلمة سنسكريتية تعني في اللغة (أنحني لك), ومعناها في سياق التحية هو (الإله بداخلي يحيي الإله بداخلك)!
فهي ليست كرفع اليد بالتحية في الإسلام ، وليست كرفع اليدين للدعاء فاستخدام المسلم لهذه الحركة فيه مشابهة للكفار فيما هو من خصائص عاداتهم-بل معتقداتهم, ويشكل خطراً في الاعتقاد فلزم التنبيه عليها .
وفي الحديث الشريف (من تشبه بقوم فهو منهم).



*🔸انتبه* لا تنشر او تعيد نشر مالم تتاكد من صحته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )
ويتحقق ذلك ⬇️
بالإشتراك في قناة
*[ تاكد قبل النشر ]* علي التليجرام
https://hottg.com/qablelnashrtaakd
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
البدع في شهر رجب
وبدعة الاحتفال بليلة السابع والعشرين
وانه لم يثبت ان الاسراء والمعراج في هذه الليلة
🌀محمد_صالح_المنجد
لم يثبت ان ليلة ٢٧ رجب لها خصوصية في العبادة، ولم يثبت انها ليلة الإسراء والمعراج، وعليه فلا تبجيل ولا احتفالات في ٢٧ رجب. 💐💐
HTML Embed Code:
2024/04/29 01:31:41
Back to Top