TG Telegram Group Link
Channel: فيزياء المستحيل
Back to Bottom
رابط الانضمام
https://hottg.com/ScienceBookClub
محتاجين أدمن للقناة 😃 بشرط الالتزام في النشر 😈
أهلًا يا أصحاب، في دورة مقدمة في اللغة الإسبانية بسعر مخفّض - 100 ريال للمستوى- لو مهتمين بنزل التفاصيل، مع العلم الإعلان هيكون مجاني، ولا أتقاضى عليه أي شيء.
Anonymous Poll
36%
أنزّل الإعلان
27%
لا
36%
أضع رابط للتواصل خاص، للراغبين فقط.
من تسلسل الحمض النووي، وحتى أداء أطول عملية سير في الفضاء، لطالما تخطّت النساء حدود العلم على متن محطة الفضاء الدولية 💛
#عيد_مرأة_سعيد لكل النساء في كل أنحاء العالم
8/3
قد يقع في ظن البعض أنه كما يمكننا الاستدلال على وجود الثقوب السوداء من آثارها فيمكننا الاستدلال على وجود الثقوب البيضاء من آثارها، إذ إنهما كما قلنا كتوأمين، لكن ذلك غير صحيح، إذ إن الثقوب البيضاء حتى الآن مجرد أجرام افتراضية موجودة فقط في المعادلات الرياضية على الورق، لكن لم يتم رصدها أو الوصول لكيفية الوصول إليها حتى الآن، كما أنها في الأساس من المفترض أن تتكون بسبب كتلة سالبة، والتي هي أيضا شيء افتراضي غير موجود بشكل فعلي ولم ترصد حتى الآن. فبينما نجد في مركز كل مجرة ثقبا أسودا ونجدها أيضا متفرقة في أنحاء المجرات، لم نجد حتى الآن أي ثقوب بيضاء.
نظريًّا إذا قُدتَ سفينة فضائية باتجاه ثقب أبيض، سوف تصدم بكمية هائلة من الطاقة المبعوثة من الثقب الأبيض التي ستقوم بتدمير سفينتك الفضائية حتى لو كانت سفينتك الفضائية قادرة على تحمل أشعة غاما، وحتى لو كانت سفينتك الفضائية مصمّمة بحيث لا تتأثّر بانبعاثات الطاقة، فإنّ تشوّه الزمكان حول الثقوب البيضاء سيجعل من المهمة مستحيلة فإنّ تسارع المركبة المطلوب سيصبح أكبر وأكبر بينما مركبتك ستسير أبطأ وأبطأ، فلا توجد أيّة طاقة في الكون تستطيع إيصالك إلى هناك.

بالتأكيد كل هذا هو إلى حدٍّ ما مجرد حدس فكيف يمكن للطاقة في الثقب الأبيض أن تأتي من أي مكان عدا الزمكان نفسه؟ وهذا أحد الأسباب الذي يُضعف احتمالية وجودها. لكن هناك بعض النظريّات التي يكون فيها وجود الثقوب البيضاء ممكنًا لكن ليس كما هو موجود في النسبية العامة.
جسر اسمنتي طوله 300m عندما كانت درجه الحراره 50c, فكم يكون مقدار فرق الطول اذا كانت درجه الحراره 10c؟
Anonymous Quiz
36%
2.5 m
38%
0,1m
26%
0.25
قوه كوريوليس
Anonymous Quiz
16%
حقيقيه
27%
غير معروف
57%
ظاهرية
F=pvg

يعبر عن :
Anonymous Quiz
55%
قوة الطفو
45%
قوة الضغط
Interstellar 😂
الطبيعة المزدوجة 💛💛
ما هي الثقوب البيضاء؟
يُمثل الثقب الأبيض (White hole) المعاكس الزمني النظري لثقبٍ أسود (Black hole).
يجذب أفق حدث الثقب الأسود المادة، في حين يقوم أفق حدث الثقب الأبيض بقذف المادة على الرغم من استمرار الثقب الأبيض نفسه بجذبها إليه. الفرق الرئيسي بين النوعين يكمن في طريقة تصرف أفق الحدث (Event Horizon).

في حالة الثقب الأبيض، ينتهي المطاف بالمادة متشتتةً عندما ينهار الثقب.
#الثقوب_البيضاء 1⃣
©
يظهر مفهوم الثقب الأبيض كجزء من حل الفراغ لمعادلات حقل أينشتاين المُستخدمة لوصف ثقب شفارتزشيلد الدودي (Schwarzschild wormhole)، إذ يكون أحد أطراف الثقب الدودي عبارة عن ثقب أسود يسحب المادة نحوه، في حين يُوجد ثقب أبيض عند النهاية الأخرى، ويُصدر هذا الأخير المادة دوماً.

#الثقوب_البيضاء 2⃣
©
لا يزال مفهوم الثقب الأبيض حلًا نظريًّا، فأحد ضرورات تشكّل ثقب أبيض هو انعدام المادة -لأنّ الثقب الأبيض طارد لها- بينما ربطت المعادلات وجود الثقب الأبيض بوجود الأسود الذي يمتص بدوره المادة فيخرق شرط تكوّن الثقب الأبيض.
أورد هذا التفسير في معادلاته العالمُ شوارتزشيلد، وإن كانت ثقوب شوارتزشيلد مجرد نظرية صعبة التطبيق، فثقوب شوارتزشيلد تنهار حال تكوّنها، في التوّ واللحظة.
وبالمثل، جاءت الثقوب الدودية كحلٍ لمعادلات حقل أينشتاين في حالة الفراع فقط أي عندما لا تتواجد مادة، الأمر الذي يُؤكّد من كون الأمر نظريًا.
#منقول_بتصرف 3⃣
HTML Embed Code:
2024/04/29 11:48:30
Back to Top