TG Telegram Group Link
Channel: معهد الخير لإعداد الرقاة الشرعيين
Back to Bottom
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#الطب_النبوي_والعربي
🍇 اتحاف الحبيب بفوائد أكل الزبيب 🍇
🎞🎞🎞🎞
🍇أولاً : المقدمة :
رأيت منشوراً ينسب الزبيب للطب النبوي فأقول : ينبغي عدم نشر أي حديث عن نبينا عليه الصلاة والسلام إلا بعد التحري من صحته ؛ لأنك ربما تنقل عنه لفظا يتعارض مع الطب فيكون شبهة للطاعنين في سنته فتسيء وأنت تحسب أنك تحسن صنعاً ، ونكتفي بذكر فوائده من كتب الطب والله المستعان
🍇ثانياً : أحاديث الزبيب :
جاء فيه حديث بروايتين وهو :
[ نعم الطعام الزبيب يذهب النصب ويشد العصب ويطفئ الغضب ويصفي اللون ويطيب النكهة ]
وهو حديث موضوع : أخرجه السيوطي في " الجامع الكبير " ( 7283 ) وهو في كنز العمال (28266 ) وذكره العجلوني في " كشف الخفا " ( 2 / 116 ) و ( 2 / 325 )
وقال ابن الجوزي في " العلل المتناهية " ( 2 / 658 ) : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ابن حبان : تفرد به سعيد هذا فلا ادري البلاء منه او من ابيه او من جده اهـ
وقال الحافظ ابن حجر الهيثمي كما في " الفتاوى الحديثية " ( 1 / 122 ) : أخرجه ابن السني وأبو نعيم وابن حبان في ( الضعفاء ) والخطيب وفي سنده متروك اهـ
وقال ابن حبان في " المجروحين " ( 1 / 327 ) : تفرد بها سعيد هذا، فلا أدرى البلية فيها منه أو من أبيه أو من جده لان أباه (وجده) لا يعرف لهما رواية إلا من حديث سعيد اهـ
وقال ابن القيم في الطب النبوي : روي فيه حديثان لايصحان اهـ
وقال العلامة الألباني في " السلسلة الضعيفة " ( 504 ) : موضوع اهـ
🍇ثالثاً : فوائد الزبيب
يقول العلامة ابن القيم رحمه الله : فأجود الزبيب ما كبر جسمه ، وسمن شحمه ولحمه ، ورق قشره ، ونزع عجمه ، وصغر حبه ، وجرم الزبيب حار رطب في الأولى ، وحبه بارد يابس ، وهو كالعنب المتخذ منه : الحلو منه حار ، والحامض قابض بارد ، والأبيض أشد قبضا من غيره
1- وإذا أكل لحمه وافق قصبة الرئة
2- ونفع من السعال
3- ووجع الكلى
4- والمثانة
5- ويقوى المعدة
6- ويلين البطن
7- والحلو اللحم أكثر غذاء من العنب ، وأقل غذاء من التين اليابس
8- وله قوة منضجة هاضمة قابضة محللة باعتدال
9- وهو بالجملة يقوى المعدة والكبد والطحال
10- نافع من وجع الحلق والصدر والرئة والكلى والمثانة
11- وأعدله أن يؤكل بغير عجمه
12- وهو يغذي غذاء صالحا ، ولا يسدد كما يفعل التمر
13- وإذا أكل منه بعجمه كان أكثر نفعا للمعدة والكبد والطحال
14- وإذا لصق لحمه على الأظافير المتحركة أسرع قلعها
15- والحلو منه وما لا عجم له نافع لأصحاب الرطوبات والبلغم
16- وهو يخصب الكبد ، وينفعها بخاصيته .
17- وفيه نفع للحفظ : قال الزهري : من أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب اهـ
18- وكان المنصور يذكر عن جده عبد الله بن عباس : عجمه داء ، ولحمه دواء اهـ

قلت : ( العجم ) هو النواة فتؤكل في حالات ولاتؤكل في حالات كما هو بين من كلامه رحمه الله

كتبه أخوكم
أنور بن محمود الرفاعي
26ـ ربيع 1ـ1438 هـ


https://hottg.com/anwar2014w
[٣٠/‏١٢ ١٠:٠٣] محمد محسوب: https://youtu.be/BDZo3p6pF7Q
[٣٠/‏١٢ ١٠:٣٤] محمد محسوب: 💐 الوسواس القهري أشكاله وأسبابه ؟
🌺 بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
🌳 اخي المؤمن اختي المؤمنة:
سنتحدث اليوم عن موضوع هام جداً يصيب الكثير من الناس ذكوراً واناثاً، الشباب منهم والرجال والشيوخ، الا وهو الوسواس القهري، سنذكر لكم بعض أشكال هذا الوسواس وما يفعل بصاحبه:
📌 ــ هذا الوسواس منه من يصيب صاحبه بوسواس النظافة وخاصة عند النساء، فتقوم بغسل البيت أو غسل الامتعة أو غسل الثياب بشكل متكرر وبلا مبرر، ومنهم من تغسل يديها بقالب من الصابون، وقالب الصابون ينتهي وهي لم تنتهي من نظافة يديها..
📌 ــ وبعضهم يتوضأ، فيبقى أمام الحنفية حوالي ساعة، ويصرف برميل من الماء ولم ينتهي من وضوئه..
📌 ــ وبعضهم عنده وسواس في الصلاة، فلا يعلم من صلاته شيء، وعندما يصلي مع الامام يبدأ الامام بالصلاة، وينتهي الامام من صلاته، وهو مازال يقول نويت أصلي، نويت أصلي..
📌 ــ وبعضهم يدخل الخلاء، ويبقى في الخلاء أكثر من نصف ساعة، ويشرد، ويسرف في الماء، ويسرف في تنظيف نفسه، بلا سبب يذكر وبلا أي مرض عضوي يستدعي ذلك..
📌 ــ وبعضهم يراوده وسواس بخروج نقط من البول من القبل أو خروج ريح من الدبر، وخاصة عند الوضوء، وعند الصلاة، فيبقى يعيد وضوئه ويعيد صلاته مراراً وتكراراً..
ـ📌ـ وبعضهم يراوده وسواس بالكفر ووسواس في العقيدة، على ان الله غير موجود، وعلى انه لن يدخل الجنة، وعلى أنه من أهل النار، فيبقى في هم وغم ولا يقدر على النوم..
📌ــ وبعضهم يراوده وسواس الموت فيبقى يتذكر الموت، وكيف أنه سيموت اليوم أو غداً، ويبقى في قلق وهم وغم ينتظر الموت..
📌ــ والبعض من النساء يراودها الوسواس ان زوجها لا يُحبُها، وانه سيطلقُها، وأنه سيتزوجُ عليها، وتبقى تردد هذه الأفكار فتبقى في هم وغم ولا تستطيع النوم..
📌ــ وبعضهم يراوده الوسواس في الفشل الدراسي، أو الفشل المالي، أو الفشل بأي مشروع يقدم عليه، فتراه متردداً في كل عمل يقوم به..
🌹 وجميع هؤلاء المرضى تم تشخيص حالتهم طبياً، على أنه مرض نفسي، وأنه وسواس قهري، وعولجوا مراراً وتكراراً ولسنين، وما زالوا يستخدمون ادويتهم الكيماوية، تتحسن حالتهم أحياناً وأحياناً تنتكس، ويعودون الى ما كانوا عليه من وسوسة، ولم يُشفونَ من مرضهم، فهل في العلاج القرآني حل لمشكلة الوسواس القهري؟
🌸🌸🌸 الجواب : ــ اعلم أخي المؤمن أختي المؤمنة:
إن الشيطان هو عدو لكل انسان، وان دور الشيطان ومهمتهُ الوسوسة لكل انسان، كما جاء في القران الكريم والسنة المطهرة، لقوله تعالى: من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس.. (الناس)
وقول الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه: " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، وقرينه من الملائكة " رواه مسلم. ومهمة القرين من الجن هي الوسوسة والشر.
🌴 وأعلم أخي : إن الشيطان لديه بعض القدرات، بحيث يستطيع به أن يوسوس للإنسان، ويدخل الاوهام الى عقله، حتى تتحول هذه الأوهام بالتدرج، وطول الزمن الى حقيقة عند المريض، من كثرة الحاحها وترددها على ذهنه، بل ان هذا الوهم قد يصل الى درجة ان يرى ما يتوهم في المنام او في اليقظة، رؤية العين، ويخيل له الشيطان الأمور، على غير حقيقتها، كان ينظر الى الشيء النظيف الحسن، يراه بمنظر متسخ وقبيح، وقد ترى المرأةُ زوجَها الجميل، بمنظر بشع وقبيح، وقد تشم منه رائحة كريهة، وقد يرى المريض أشياء عادية يراها تُخيفه وتُفزعه ...
💐💐💐 فيا أخي المؤمن أختي المؤمنة: إن راودك وسواس في الوضوء أو في الصلاة أو في النظافة أو في الدراسة أو في العمل أو في صحتك أو ستصاب بمرض وتموت أو أي وسواس كان، فما عليك إلا أن ترد على هذا الوسواس بكلمة واحدة، كما علمنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36فصلت).
📌ــ اذاً على الانسان مباشرة أن يقول: أعو ذ بالله من الشيطان الرجيم، واعلم أخي: إن مثل هذه الوسوسة لا تزول ولا تذهب عنك، والشيطان الرجيم لا يبتعد عنك ولا يترك وسوسته لك، لا بسلاح تقليدي ولا بسلاح نووي ولا بسلاح ذري، ولا يتركك هذا الشيطان وسوسته وان قدمت له رشوة أو قدمت له المال والطعام، ولا يتوقف عن وسوسته ان وقعت معه مفاوضات سلام، ولا يتركك وسوسته لا بحملك تميمة فيها زئبق احمر أو زئبق فضي ولا بحملك لحجاب فيه طلاسم وغيره..
لكن هذا الشيطان الرجيم يتركك، ويترك وسوسته ويخنس وتنتهي وسوسته بسلاح واحد وحيد فقط، ألا وهو الاستعاذة والاستعانة والالتجاء إلى خالقك الله سبحانه قاهر كل شيء.
فبالاستعاذة ومعاداة الشيطان، والالتجاء إلى خالق هذا الشيطان، هذا الخالق وحده هو من يوقف وسوسته ويبعده عنك، وبالذكر الحكيم، لقوله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)
وعند الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى والإكثار من كلمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، والإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن الكريم، عندها تزول هذه الوساوس، ويطمئن قلبك وترتاحُ نفسك، وتتخلص من وساوِسك، وتشفى بإذن الله سبحانه وتعالى.
والحمد لله رب العالمين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين..
🙆‍♂️ اخوكم الراقي الشرعي: محمد محسوب إبراهيم. إسطنبول. هاتف: 00905340525382
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
HTML Embed Code:
2024/05/21 15:45:57
Back to Top