TG Telegram Group Link
Channel: معارج اليقين
Back to Bottom
بشرىٰ!

يعلن مركز "فاتحون" عن فتح باب التطوع مرة أخرىٰ لمن علت همته للدعوة إلى الله.
فمن يجد في نفسه القدرة على أداء أحد مهام الفريق، من تفريغات، وتلخيصات، وتدقيق، ومراجعة، وغيرها.. بإمكانه ملئ هذه الاستمارة:
« استمارة التطوع. »

الشروط المطلوبة:
- الجدية والالتزام، وتسليم المهام في وقتها المحدد.
- إعطاء الثغر حقه.
- توفير الوقت اللازم لمتابعة الثغر.

* التقديم للتطوع ينتهي يوم السبت بإذن الله تعالى.

ملاحظة:
الإعلان خاص بالنساء فقط.
كيف نتخلص من الوهن ؟

قوة الإيمان:

إن الإيمان بالله –سبحانه وتعالى- وما يتبعه من أمور عقدية أخرى وما ينبثق عن كل ذلك من تصور للوجود والحياة والكون هو أساس البناء الذي تقوم عليه شخصية المسلم، كما أنه الموجه الذي يوجه أفكار الإنسان المسلم وسلوكياته وتصرفاته.

والإيمان يجعل المسلم يخرج من دائرة المادة الضيقة، وهو الباعث للهمة والمقوي للإدراك، وكلما ضعفت إرادة العبد، ووهنت قوته أمده هذا الإيمان بقوة قلبية تتبعها الأعمال البدنية وكلما أحاطت به المخاوف كان هذا الإيمان حصناً حصيناً يلجأ إليه المؤمن، فيطمئن قلبه وتسكن نفسه، ومن هنا جاء اهتمام الإسلام بقوة الإيمان في نفوس أبنائه، فلا يرضى الإسلام أن يكون الإيمان في قلب المسلم ضوءاً خافتاً أو صوتاً مهموساً ولكنه يريده جذوة متقدة وضياء يغمر الآفاق, حتى يرشد الفكر ويوجه السلوك، ويسيطر على المشاعر ومن ثم يجعل الحياة كريمة سعيدة كما يريدها الإسلام.
وبما أن الإيمان أكبر مصدر للقوة في نفس المؤمن، فإن القلب الذي يملأ الإيمان أعماقه لجدير أن يثبت في العواصف والزلازل ويدفع صاحبه إلى مزيد من الصبر والاستقامة في مواجهة الشدائد.

#معارج_اليقين
#الوقاية_من_الشبهات
#تكوين_وعي_المسلم
#ولا_تهنوا
Forwarded from أدهم شرقاوي
‏العَالَمُ الأعور!

في العام ١٨٢٤ زرع الرِّوائيُّ الرُّوسيُّ "إيفان تورجينيف" شجرة بلوطٍ في فناء منزله، ولم يكن يعرفُ أنَّ هذه الشّجرة ستكون في يومٍ من الأيام أشهر منه!
تُوفيَ إيفان بينما كانت الشّجرة ما زالت يافعة، وتحوَّل بيته إلى معلمٍ ثقافيٍّ حظيَ بالاهتمام على مدار عقود، ومع الوقت كان كلُّ شيءٍ في المنزل تتضاءلُ شهرته لحساب الشّجرة التي صارت مَعْلماً وحدها، وما زالت واقفة حتى اليوم على قدميها وهي في المئتين من عمرها!

في العام ٢٠١١ أطلق الأوروبيون مسابقة شجرة العام بهدف الاحتفاء بالأشجار المُعمّرة، وتطوير الرَّوابط بين الشُّعوب في قضايا تتسِمُ بالحياد! وكان كل شيءٍ يسير على ما يُرام في أوروبا، وفي كلِّ عامٍ تفوز شجرةٌ عجوز والجميع مُحايدٌ وسعيد!
وفي العام ٢٠٢٢ وبعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، أرسلت روسيا ملفَّ صاحبتنا شجرة البلوط لتُنافس أخواتها الشجرات العجائز! ولكن اللجنة قامتْ باستبعاد الشّجرة الرُّوسيّة من المنافسة معلِّلةً قرارها هذا بقولها: نشعرُ بالفزع من عدوان الاتحاد الرُّوسيِّ على أوكرانيا!

فجأةً سقط الحِياد، وطال العقابُ الأشجار، الغرب المتحضِّرُ ضدَّ إراقة الدِّماء، ومع حماية المدنيين خصوصاً الأطفال والنِّساء!
ثمَّ جاءت الحربُ على غزَّة، قتلَ الاحتلال ما يزيد على ثلاثين ألف إنسان غالبيتهم من الأطفال والنِّساء!
فهل قاطعوا دولة الاحتلال؟!
هل صوَّتوا لإيقاف إطلاق النَّار؟!
هل ضغطوا لفتح المعابر وفكِّ الحصار؟!
هل هزَّتهم جثث الأطفال وهي تُنتشل قِطعاً من تحت ركام منازلهم؟!
هل أوجعتهم أشلاء النساء، وأنهار الدِّماء؟!
هل حرَّكتهم مشاهد الأطفال وهم يأكلون خبزاً من علف الحيوانات؟!
كلُّ الذي فعلوه تصريحاتٌ سامجة حول العدد المرتفع للشهداء، لا بأس أن نموت ولكن بأعداد أقل، قتل خمسمئة شخص في يوم وحشيّة، اقتلوا كلّ يوم مئة حتى تبدو أنها حرب لا إبادة!
كلُّ الذي فعلوه دموعٌ باردة كدموع التّماسيح بعد التهام فرائسها، وتحت الطاولة كانوا يُرسلون شحنات الأسلحة بالأطنان إلى الاحتلال، أما حين يتعلّقُ الأمر بنا فإنهم يتأسفون لعدم وصول الطعام إلينا! لم يكفهم أن نموت بل يجب أن نموت جوعى!

أمريكا ومعها دول كثيرة من هذا العالم المتحضّر أوقفتْ تمويل الأونروا لأنَّ الاحتلال زعمَ أن ١٢ موظفاً منها شاركوا في هجمات السابع من أكتوبر! بينما قتل الاحتلال مئةً وعشرة موظفين من الأنروا، وقصفَ مدارس الأمم المتّحدة فلم يسأله عن ذلك أحد!

هذا العالم أعور، يفتحُ عينه جيّداً إذا أراد أن يُحاسبنا ونحن الضّحية، ضحيّة مجتمع دوليٍّ كامل أقام للاحتلال دولة، وموّلها، وساعدها!
أما حين يتعلّق الأمر بالاحتلال فإنه يديرُ نحوه العين العوراء التي لا ترى!

أدهم شرقاوي / صحيفة الوطن القطرية
‏لمن يسأل: أينَ الله؟ ولماذا لا ينتقمُ لغزَّة؟!

روى مسلمٌ، وأحمدُ، والنّسائيُّ، وأبو داود، من حديث أبي هريرة:
أنَّ النبيَّ ﷺجاءَه ناسٌ من أصحابه فقالوا : يا رسولَ اللهِ، نجدُ في أنفسِنا الشيءَ نُعَظِّمُ أن نتكلَّمَ به، ما نحبُّ أنَّ لنا الدُّنيا وأنَّا تكلمْنا به!
فقال لهم النَّبيُّ ﷺ: أوَ قَدْ وجدتموه؟
قالوا: نعم!
فقال لهم النّبيُّ ﷺ: ذاك صريحُ الإيمانِ!

الأزماتُ والفِتنُ ملعبُ الشّيطان، وفُرصتُه السّانحة ليُفسدَ على المُؤمنِ إيمانه، ويعبثُ بمقامِ اللهِ في قلبه، ونحن بشرٌ نهاية المطاف، تخفى علينا حكمة الله جلَّ في علاه في بعض الأمور، وليس لنا من الأمر إلا ما نُشاهده، وتدور في العقل أسئلة، يخاف المرءُ أن يتحدّث بها، ويدفعها بالاستغفار، وهذا ليس من نواقض الإيمان بل من كماله، فكلما غابتْ عنكَ الحكمة فسلِّمِ الأمرَ لصاحب الأمر، هو أعدل وأرحم من أن يُراجع في قضائه، أو أن يُسأل عمّا قدَّره في ملكه، وكُلنَّا عبيدٌ في مُلكه!

سيقولُ لكَ الشيطانُ: أين اللهُ عمّا يجري في غزّة، ألا يغضبُ للأطفال يُنتشلون أشلاءً من تحت الأنقاض؟
ألا ينتقمُ للنساء تُبعثر الصواريخ أجسادهُنَّ؟
ما ذنبُ العجائز أن يُقتلنَ، وما ذنبُ الشُّيوخ أن يُسْحلنَ؟
أليس قادراً على أن يُعطّل الطائرات، ويُلجمَ المدافع؟

أوّلاً: هذه الدُّنيا دار امتحانٍ لا دار جزاء، واللهُ هو الذي يسألُ عبده عمّا فعلَ فيما امتحنه به، لا العبدُ هو الذي يسألُ ربّه: لِمَ امتحنتني في هذا؟ فلنتأدّبْ!

ثانياً: إنَّ الأشياء تُؤخذُ بمحصّلتها النهائية وليس بظرفها الحالي، فلو شهدتَ فرعون يُلقي أبناء الماشطة في الزيت المغلي حتى تطفو عظامهم، ثم يُلقيها معهم حتى تطفو عظامها أيضاً، لسألتَ سُؤال العبد المُتلهّف للانتقام: أين الله؟ ما ذنبُ الأطفال أن يُقتلوا بهذه البشاعة؟ ولمَ لا يدفعُ عن هذه المسكينة؟
ثم ما الذي حدثَ بعدها؟
فرعون أطبقَ الله تعالى عليه البحر وهو خالدٌ مُخلّد في النّار، والماشطة وأولادها شمَّ النبيُّ ﷺ ريحهم في الجنة ليلة المعراج!

ثالثاً: إنَّ الله سبحانه يُملي للظالم ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر، ولكن من قال لكَ أن كلّ الظلم موعده الدُّنيا، فلمَ كان يومُ القيامة إذاً، ولأيِّ شيءٍ كان السراط والميزان والحساب، ولأيِّ شيءٍ خُلقتِ الجنّة والنّار!
أصحاب الأخدود أُحرقوا جميعاً في الدُّنيا، وأنطقَ اللهُ تعالى الرّضيع ليقول لأمه: اثبتي فإنّكِ على الحق! فخاضت غمار النّار!
ولم يُحدّثنا اللهُ تعالى أنه انتقمَ لهم في الدُّنيا، ولكنّه سيفعلُ هذا يوم القيامة!
المعاركُ ليست بنتائجها الظّاهرة، فإن ربحتَ كلّ الصراعات ثمّ أُلقيتَ في النّار فإنّك خاسر، وإن سُحقتَ وأُحرقتَ وأنتَ على الحقّ فأنتَ فائز!

رابعاً: لو أنفذَ اللهُ تعالى انتقامه عند كلّ ظلمٍ لانتفى مبدأ الامتحان في الدُّنيا من أساسه!
ولو ربحَ الحقُّ كلّ جولةٍ في صراعه مع الباطل لامتلأتْ صفوفه بعُبَّاد النّتائج!
ولكنَّ الله تعالى أراد هذه الدُّنيا زلزالاً للقلوب، وصاعقةً للمبادىء!
فإنْ لم يكُنْ عدوانٌ وإجرامٌ فكيفَ سيُمتحنُ العبادُ بفريضة الجهاد، ثمّ ينقسمون إلى مجاهدين ومتخلّفين، وإلى مُناصرين ومُخذّلين، وإلى مُنفقين في سبيل اللهِ وباخلين في سبيل الشّيطان!

خامساً: إنَّ مخاضَ امرأة واحدة يصحبه طلقٌ وألم ودم، هذا والميلاد طفل! فكيف بمخاض أُمّة كاملة والميلاد ميلاد عزٍّ ودولة!
إنّكَ لو كنتَ في قريشٍ حين أوتدَ أبو جهلٍ لسُميّة في الأرض وربطها ثمّ أنفذَ فيها حربتَه لقلتَ كما تقول الآن: أين الله؟
وإني أسألكُ : فأين سُميّة الآن وأين أبو جهل؟!
وإنكَ وقتذاك لو رأيتَ بلالاً على رمضاء مكّة والصخرة على صدره، وأميّة بن خلفٍ يطلبُ يأمره أن يذكر اللاتَ وهُبل، وهو يُرددُّ بما بقي فيه من نفسٍ: أحدٌ، أحد!
لقلتَ : أين الله الأحد؟!
وإني أسألكَ الآن: فأين بلالٌ الآن وأين أُميّة!
ثمَّ وإن كنتَ لا ترى من النّصر إلا ما يكون في الدُّنيا، فأنتَ وقتذاك ما كنتَ تحسبُ أن نصراً سيأتي! ولكنك تعلمُ الآن أنّ مكّة قد فُتحت، دخلها الذين كانوا يُعذّبون فيها من أبوابها الأربعة في وضح النّهار!

إنَّ للرّب الحكيم توقيته في الحوادث، فإن فهمتَ فالزَمْ، وإن لم تفهَمْ فسلِّمْ!

أدهم شرقاوي / صحيفة الوطن القطرية
Forwarded from أدهم شرقاوي
‏لا تبرحْ مكانكَ ولو لم يبقَ على جبلِ الرُّماة غيرك
إن توقّفَ الناسُ فلا تتوقف
وإن فترَ الناسُ فلا تفتر
اُكتُبْ عن غزَّة كأنَّكَ الوحيد الذي عليه أن يُوثِّقَ دماء أهلها
اِبكِهمْ كأنَّكَ لو لم تبكِهمْ ما قام لهم مأتمٌ
أرِ اللهَ عُذركَ فكلُّ إنسانٍ لا يبذلُ ما بوسعه فقد خذلهم!
📍 إعلان الانطلاق 🎙وتفاصيل السّباق

🔸يا من يسعى ليستغل كل لحظة من رمضان
🔸يا من يريد أن يسير في رياض الجنان
🔸يا من بحث وخطط ثم نظر وتأمل، فوجد أن ما خطط ليس كما أراد ‼️

هاك البُشرى تُزفّ إليك ⬇️


      🔲مسابقة جيل الرمضانيّة 🔲

نظم.. رتب.. حاسب .. سابق.. وتحدى الجميع..

وحتى يكون للجميع مكان،قسمنا البرنامج إلى  3 أقسام ◽️
⏺️القسم الأول - شباب جيل من 18 سنة فأكثر.
لكم أيها الشبان حماة الدين والإيمان، لكم رسمنا هذا النظام، لنخطط،نفكر، ننظم، وندبر، ونحاسب أنفسنا في كل يوم من رمضان على تقصيرنا والنسيان 🔎

⏺️القسم الثاني - أشبال جيل ⬅️ 11 - 17 سنة
إليكم أبناءنا إليكم يا جيل الأمل والمجد القريب بإذن الله، وضعنا لكم الخطة  وجهزنا لكم المكان، لنبحر في سيرة النّبي العدنان عليه أفضل الصلاة والسلام، مع حسن تنظيم الزمان لنستغل رمضان.

⏺️القسم الثالث - أطفال جيل ⬅️ 5 - 10 سنوات.
وأنتم أطفالنا لكم عندنا مكان يعينكم على الاستفادة من رمضان، فوضعنا لكم جدولا خاصا نسير عليه طيلة أيام رمضان بإذن الله،مع وجود تحديات شيّقة وممتعة يوميا. فهل أنتم جاهزون ولسباق الأجر متلهفون 🌟


هذا ما فصلنا وهناك المزيد فهل من مريد 🪶

#مسابقة_جيل_الرمضانية 
#مؤسسة_جيل🍃
"هي أشياء لا تُشترى".. هذه الكلمة العبقرية لقائلها
تختصر لك كلامًا كثيرًا حول أن بعض احتياجات النفس لا تُجبر ولا تُعوض، خاصةً إذا مست المروءة أو عزة النفس أو الرضا القلبي!

حتى إن إبراهيم السكران فرج الله عنه، في كتاب "مسلكيات" حين أراد أن يختصر كلامه حول أوهام بر الوالدين، وأنه يرتبط بنوع من خاص من البذل، التي عبر بها بالقيم المعنوية (خفض الجناح) أكثر من الماديات (الحسية)؛ اختصره بعبارة دنقل فقال: "هي أشياء لا تُشترى"!

فالمروءة والكرامة والعزة والنخوة.. هذه أشياء لا يمنحها من فقدها، ولا يستدعيها تذكير ولا تعيير، مصداق قول الشاعر:
لقد أسمَعتَ لو ناديتَ حيًّا
ولكن لا حياةَ لمن تُنادي!

يُخيل إليّ دائمًا أن الآيات التي تتكرر في كتاب الله تعالى بنفس ألفاظها لها أهمية عظيمة.. منها قول الله عز وجل: "إنكَ لا تُسْمِعُ الموتى ولا تسُمِعُ الصُّمَّ الدعاءَ إذا ولوْا مُدبرين"، فتأمل كيف شبههم في موت قلوبهم بأصحاب القبور!
فالكرامة التي ماتت، والعزة التي ديست؛ كيف تستجيب لنداء الأنفة والشهامة والنخوة؟!

محمد وفيق زين العابدين
*‏مُخَدِّرَاتٌ فكريّة!*

1.سيقولون لكَ: لا تبتئسْ، فإنَّه لا يضرُّهم من خذلهم!
هذا الحديثُ لهم، كي يربتَ على قلوبهم هم، وليس لكَ لتُبررَ فيه خُذلانكَ لهم!
صحيحٌ أنّه لن يضرَّهُم من خذلهم، ولكن من خذلهم فقد باء بإثمهم! المكتوب سيقعُ لا محالة، ولكنَّه يقعُ بعلمِ اللهِ له وليس بإجبار عباده عليه! مكتوبٌ منذ الأزل أن فلاناً سيقتلُ فُلاناً، وأنَّ فُلاناً سيسرقُ مالَ فلان، ولكنَّ القاتل والسَّارق سيقفان للحساب يوم القيامة على جرائمهما!

2.سيقولون لكَ: الكثيرُ من العلماءِ الثِّقاتِ لا يتكلَّمون عنهم، ولا يستنكرون سفكَ دمائهم، ولو كانوا على حقٍّ لفعلوا!
وأقولُ لكَ ومنذ متى نعرفُ الحقَّ بالرِّجال، يا صاحبي نحن نعرفُ الرِّجال بالحقِّ، وهذا أوان أن تعرفَ أنَّ من حسبتهم ثِقاتاً ليسوا ثِقاتاً!
ألمْ تقرأ تاريخ هذه الأمة في زمن أزماتها، ألمْ تعلم أن خمسين فقيهاً أفتوا للمعتصم بقتل أحمد بن حنبل!
العلماء لا يُعرفون من الكتب يا صاحبي وإنما يُعرفون من الحياة، أحمد بن حنبل ليس إمام السُنة لانه صاحب المسند بل لأنه صاحب الجلد يوم فتنة خلق القرآن!

3.سيقولون لكَ: الإعلامُ لا يتحدَّثُ عنهم على أنّهم أبطال، أكانَ إعلامنا سيتركهم لو كانوا أبطالاً فعلاً؟!
يا صاحبي عندما أُلقيَ القبض على عمر المختار، عنونتْ صحيفة بَرَقة بالخط العريض: القبض على زعيم المتمرّدين عمر المختار!
إذا كان ميزانك من الجرح والتّعديل قناة ...... وأشكالها فإنّه يُؤسفُ عليكَ أكثر مما يُؤسفُ على رضيعٍ اُنتِشَلَ قطعاً من تحت الأنقاض!

4.سيقولونَ لكَ: كان النَّاسُ يعيشون بهدوءٍ، ويأكلون ويشربون، فهل كان الأمرُ يستحقُّ؟! وهذا هو شأن البهائم دوماً أنّها لا تُفكِّرُ إلا بالعلف! تسمنُ بهدوءٍ لتُذبحَ نهاية المطاف، أما مصطلح الكرامة فمصطلح إنسانيّ لم تسمعْ به الدَّوابُ يوماً!

5.سيقولون لكَ: ماذا عن كلِّ هذا العدد من الضحايا؟
أوّلاً: هؤلاء شُهداء بإذن الله وليسوا ضحايا! ثانياً: إنَّ الثبات على العقيدة والمبدأ عبادة وليست تجارة لتُقارن بالثّمن! أصحاب الأخدود أُحرِقوا جميعاً فسمّى الله هذا فوزاً عظيماً! وسُميَّةُ طعنها أبو جهلٍ بالحربة وهي مثبتة بالأوتاد في الأرض، وهي رغم هذا أول شهداء الإسلام!
حمزة بن عبد المطلب وصُهيب بن عمير قتلتهما قريشُ ولم يقتلهم النَّبيُّ ﷺ حين خرج بهم إلى أُحد!

6.سيقولون لكَ: ألا ترى كيف جاعَ الأطفال، وكيف ماتَ بعض النّاسِ من الجوع؟!
وأقولُ لكَ جاعَ الصّحابةُ وعيالهم يوم الخندق، فمن الذي جوّعهم النَّبيُّ ﷺ حين رفضَ أن لا يركعَ إلا لله، أم قريشُ والأحزاب حين حاصروهم في ديارهم؟!

7.سيقولون لكَ: ماذا عن موازين القوى؟! ألا يجب أن يكون المرءُ عاقلاً ولا يُخاطر ويُغامر؟!
وأقولُ لكَ ماذا عن ثلاثة آلافٍ في مؤتة بعثهم النَّبيُّ ﷺ لمواجهة مئتي ألف؟!
ماذا عن اليرموك والقادسيّة، أعندكَ فكرة عن تفاوت موازين القَوى؟!
ماذا عن بدرٍ والمشركون أربعة أضعافهم؟!
الجهاد يا صاحبي فريضة وليست رحلة، تُؤدَّى بالمستطاع، فقبل أن تسألهم: لمَ تُقاتلون وحدكم، سلْ أُمَّةً كاملةً: لمَ تركتموهم وحدهم؟!

8.سيقولون لكَ: هم الذين جلبوا الوبال كلّه!
يريدون أن يُقنعوا ضحيَّةً تُقتلُ منذ زمنٍ كلَّ يومٍ ألف مرَّةٍ على يدِ عدوٍّ حقير وجبان أنَّ السبب في موتهم هذه المرّة أنَّ ضحيَّةً أخرى سئمتْ أن تبقى ضحيَّةً، وأنها عرفت أنَّ الحُرَّ يموتُ واقفاً على قدميه ولا يركع، وأنه لا ضير أن لا يُحقِّقَ نصراً ساحقاً، يكفيه فخراً أنه خمش وجه عدوّه، وترك فيه أثراً سيبقى يذكره كلما طالع وجهه في المرآة!
لم تقتلكَ جرأة بعض قومك، لقد جعلتكَ ندًّا، كنت قبل اليوم تُقتل سُدى، أما اليوم فإنهم يردُّون صفعةً تلقُّوها، أرأيتَ الفارق بين هذه الموتة وتلك؟! ليستا سواءً أبداً، ولن تكونا، وإني أُعيذك أن لا تُدركَ الفارق بين من قتلكَ بدايةً، وبين ما كان يأخذ بثأرك!

أدهم شرقاوي
 إنَّ تاريخ اليهود مليء بالمؤامرات والدسائس، فقد أرادوا قتل المسيح عيسى بن مريم عليه السلام فشبه لهم ورفعه الله تعالى، وأرادوا قتل النبي صلى الله عليه وسلم مراراً فأنجاه الله منهم، وأرادوا أن يوقعوا الفتنة بين الصحابة فسلمهم الله، وأول فتنة فرّقت بين المسلمين كانت فتنة ابن سبأ اليهودي، واستمر كيدهم طوال التاريخ، فأثاروا فتناً، وأسقطوا دولاً، حتى تمكنوا أخيراً من اغتصاب فلسطين أراض المسلمين.

#معارج_اليقين
#الوقاية_من_الشبهات
#الأقصى_عقيدة
#علموا_أبناءكم
كيف نتخلص من الوهن؟

. الاستعانة بالله تعالى والشعور بمعيته:
من يستعين بالله تعالى ويتوكل عليه في دعوته، ويشعر بمعيته وتأييده ليثبت مثل ثبوت الجبال الشامخات ولا يتزلزل أمام بهرجة الباطل والشوكة الزائفة لأهله، وهو من ثمار الإيمان الصادق بالله تعالى يقول تعالى: "اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (البقرة:257)، وقال تعالى: "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا"(الطور: من الآية48).
ومن كان بمعية الله مصحوباً، وكان بعين الله محفوظاً، فهو أهل لأن يتحمل المتاعب ويصبر على المكاره.

#معارج_اليقين
#الوقاية_من_الشبهات
#تكوين_وعي_المسلم
#ولا_تهنوا
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
سنن الله لا تتبدل

انتشر الإسلام في الأندلس بعد فتحها سنة 92هـ ، وأقام المسلمون فيها دولة استمرت ثمانية قرون، وقد أصبحت هذه الدولة في خلافة عبد الرحمن الناصر (300-350هـ/ 912-961م) من أكثر دول العالم علما وتحضرا ومدنية ورقيا وقوة وتقدما، وعاش بها المسلمون في رغد من العيش؛ حيث الأرض الخصبة، والمياه العذبة، والجنان الخضرة، والمناخ المعتدل.
وكان أبناء الأثرياء في أوربا يتوجهون للدراسة في مدارسها وجامعاتها، وعندما يعودون إلى بلدانهم يفخرون بأنهم تتلمذوا على أيدي علمائها العرب المسلمين، ويتعمدون استعمال كلمات عربية حتى يقال: إنهم متعلمون مثقفون.
ثم ضعفت دولة المسلمين في الأندلس، وتقلصت تدريجيا حتى انحصرت في مملكة غرناطة، ثم سقطت سنة 1492م، بتوقيع آخر ملوكها أبي عبد الله الصغير معاهدة استسلام مهينة مع الملكين الكاثوليكيين فرديناند وإيزابيلا، ثم قضى على الوجود الإسلامي في الأندلس نهائيا؛ بسبب محاكم التفتيش التي كانت تحرق كل من يثبت أنه لا يزال مسلما.

والسؤال المهم الذي ينبغي الإجابة عنه هو: لماذا سقطت الأندلس وقضي على الوجود الإسلامي فيها بعد ذلك العز والتمكين؟

أولا: الانحراف عن شرع الله تعالى ومنهجه الإسلامي الصحيح؛ فقد شاع فيها شرب الخمر، حتى إنه لم تقم الحدود على شاربيه، كما انتشر اللهو والغناء والطرب والموسيقى والجواري، وكان الأمراء يتنافسون في تقريب المغنين والمغنيات، ويبنون لهم قصورا قرب قصورهم، ويقيمون لهم المدارس لتعليم الغناء والموسيقى، في الوقت الذي كانت فيه المدن الأندلسية تتساقط وأهلها يقتلون، ونساؤها يسبين

ثانيا: الترف: أصاب الترف أهل الأندلس وحكامها، فبالغوا في الإنفاق على المسكن والملبس والمأكل، وشغلهم ذلك عن الدفاع عن أرضهم وعرضهم، فهانوا على عدوهم. ويؤكد ابن خلدون أن الترف من أهم أسباب سقوط الدول؛ لأنه يؤدي إلى حب الدنيا والتمسك بالحياة، والعزوف عن الجهاد، ومن يحرص على الحياة لا يدافع عن أرض أو عرض أو دين أو كرامة، فتضيع أرضه وتسقط دولته.

ثالثا: موالاة أعداء الأمة من الصليبيين، وإحسان الظن بهم؛ فقد أقام حكام الأندلس في عهد الطوائف علاقات حسنة مع الصليبيين، وجاملوهم واستعانوا بهم بعضهم على بعض، ووثقوا بعهودهم. والأمثلة على ذلك كثيرة نذكر منها: أن ابن رزين حسام الدولة صاحب شنتمرية حمل الهدايا النفيسة وتوجه بها إلى الملك الإسباني ألفونسو ليهنئه على احتلاله لطليطلة، فجازاه ألفونسو بإعطائه قردا؛ احتقارا له، لكن حسام الدولة عد ذلك مفخرة له.

رابعا: التنازع بين ملوك الطوائف على الدنيا؛ حيث دب النزاع بين مسلمي الأندلس على الدنيا منذ وقت مبكر، فتنازع العرب والبربر، وتنازع اليمانية والقيسية، وتنازع الأشقاء والأقارب على المناصب، وقد أضعف ذلك الصف الإسلامي، وأريقت دماء غزيرة، وقتل من المسلمين في صراعهم الداخلي أضعاف أضعاف ما خسروه في فتح الأندلس وفي صد هجمات النصارى عليها. وكانت أسباب هذه النزاعات دائما تافهة؛ فمثلا وقعت فتنة مدمرة بين اليمانية والقيسية سنة 207هـ في عهد عبد الرحمن الأوسط، سببها أن مضريا انتزع ورقة دالية من جنان يماني فقتله اليماني، واستمرت الفتنة التي حاولت السلطة إخمادها سبع سنوات، وسقط فيها آلاف القتلى من المسلمين.

خامسا: تقاعس كثير من العلماء عن دورهم الدعوي والجهادي والإصلاحي؛ فقد اشتغل كثير منهم في المسائل الخلافية، ولم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر، بل إن كثيرا منهم نافقوا الأمراء والحكام وغضوا الطرف عن نصحهم، وشاركوا في المنكرات، يقول ابن حزم في وصف هؤلاء العلماء: "ولا يغرنكم الفساق والمنتسبون إلى الفقه، اللابسون جلود الضأن على قلوب السباع، المزينون لأهل الشر شرهم، الناصرون لهم على فسقهم".

تلكم بعض أهم أسباب سقوط الأندلس، وعلى من يريد أن يحفظ نفسه أو حزبه أو دولته من السقوط أن يعيها، ويتجنب كل أسباب السقوط فإن سنن الله لا تتبدل ولا تتغير.

فهل تذكركم أحوال الأندلس بأحوال بعض البلدان العربية اليوم؟

#معارج_اليقين
#الوقاية_من_الشبهات
#السنن_الإلهية
#تكوين_وعي_المسلم
Forwarded from لتهتدوا
🎉 بشرى سارة.. فُتِح التسجيل في التأهيل الرمضاني 🎉

يعلن مركز تميز عن فتح باب التسجيل مجانًا في برنامج التأهيل الرمضاني.

🌿 يأخذنا برنامج التأهيل الرمضاني إلى رحلة مع نخبة من المشايخ، لنُطهر قلوبنا ونزكّي نفوسنا..

نتعلم فيها كيف نقبل على رمضان بقلب سليم، ونقيم العبادات بهمّة عالية.

📌 ومن فوائد برنامج التأهيل الرمضاني:

- محاضرات مباشرة لأبرز المشايخ تجمع لك الجوانب التعبدية والإيمانية.

- قراءات في تدبر القرآن الكريم، بالإضافة إلى مقالات إيمانية وتربوية تعين على رفع الهمة.

- أوراد يومية من السنن والقرءان والأذكار (الباقيات الصالحات).

- تكليفات نطبق فيها ما تعلمناه، فتتحول العبادات إلى سلوك يومي.

- جدول لمحاسبة النفس للتدرّب على القيام بالعبادات والمواظبة عليها.

🎁 البرنامج مجاني

🍂 هلُمّ بالاستعداد لأفضل الشهور، والارتقاء بأرواحنا في رحاب الله.

📌بادر بالتسجيل الآن:

ta2heel-ramadan.com/landing
الفيسبوك:
facebook.com/litahtaduu/
التليجرام:
hottg.com/lthtdo
بوت إدارة التأهيل الرمضاني:
hottg.com/Ta2heelRamadanBot
بوت الأسئلة الشائعة:
hottg.com/Ta2heel_Ramadan_Bot

#لتهتدوا
#التأهيل_الرمضاني
#مشاريع_تميز
Chers frères et sœurs,

Les portes de notre exploration profonde de Hizb Al-A’la,  sont maintenant ouvertes à tous les esprits avides de découvertes. Pour prendre part à cette expérience sans égale, cliquez instantanément sur le lien suivant :

https://fr.moddaker.com/course/view.php?id=22

Que cette étude soit une rencontre avec l'infini, une odyssée spirituelle où chaque phrase est une étoile illuminant votre chemin.
كيف نتخلص من الوهن؟

✍️ الاستعانة بالله تعالى والشعور بمعيته:
ومن يستعين بالله تعالى ويتوكل عليه في دعوته، ويشعر بمعيته وتأييده ليثبت مثل ثبوت الجبال الشامخات ولا يتزلزل أمام بهرجة الباطل والشوكة الزائفة لأهله، وهو من ثمار الإيمان الصادق بالله تعالى، يقول تعالى: "اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (البقرة:257)، وقال تعالى: "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا"(الطور: من الآية48).
ومن كان بمعية الله مصحوباً، وكان بعين الله محفوظاً، فهو أهل لأن يتحمل المتاعب ويصبر على المكاره.

✍️ اليقين بحسن الجزاء:
فإن ما يحث المسلم على الدعوة إلى الله تعالى ويثبته عليها، ويزيده رغبة فيها وحرصاً عليها أن يطمئن أنه مجزي عليها جزاءً مرضياً ومن هنا يشير القرآن الكريم أن المؤمنين ينتظرهم أحسن الجزاء من الله تعالى، وذلك حين يرجعون إليه ويقفون بين يديه فيعوضهم عن عملهم أكرم العوض ويمنحهم أعظم الأجر وأجزل المثوبة.
ولا نجد في القرآن شيئاً ضخم جزاؤه وعظيم أجره مثل الدعوة إلى الله والصبر عليها، فهو يتحدث عن هذا الأجر بأسلوب المدح والتضخيم، فيقول: " نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"(العنكبوت:59).

وهو يبين أن الصابرين إنما يجزون بأحسن ما عملوا، فضلاً من الله ونعمة: "مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (النحل:96).
ولا شك أن يقين الإنسان المؤمن بحسن الجزاء وعظم الأجر عند الله تعالى على البلية يخفف مرارتها على النفس، ويهون من شدة وقعها على القلب، وكلما قوي اليقين ضعف الإحساس بألم المصيبة.

#معارج_اليقين
#الوقاية_من_الشبهات
#تكوين_وعي_المسلم
#ولا_تهنوا
اللهم كن لأهل غزة ولياً ونصيرا
اللهم رحمتك التي وسعت كل شيء ونصرك الذي وعدت
هذه سياستهم

*المرشح الرئاسي الأمريكي* *المستقل "كيندي جونيور" في مقابلة تلفزيونية :*
١. أميركا هي من أسست داعش
٢. لدينا ٨٠٠ قاعدة عسكرية حول العالم ، ونحن السبب الرئيسي لجميع حروب العالم، الصين تمتلك ٣ قواعد عسكرية فقط كذلك الأمر روسيا.
٣. أنفقنا أكثر من ٨ ترليون دولار على الحروب منذ العام ٢٠٠١
٤. الحزبين الجمهوري والديموقراطي هما حزبي حرب.
٥. نحن من دمرنا العراق وليبيا.
٦. نحن من هجرنا مالا يقل عن ٢ مليون سوري نحو أوروبا، وقمنا بخلق أزمة ديموغرافية هناك.
٧. نحن من منعنا الرئيس زيلنسكي من التوقيع مرتين على معاهدة سلام مع روسيا.
٨. نحن المسؤولون عن توسع حلف الناتو شرقاً ، والرئيس بوتين محق بشأن مخاوفه من هذا التوسع.
HTML Embed Code:
2024/06/07 09:07:33
Back to Top