TG Telegram Group Link
Channel: قناة جدوَىٰ
Back to Bottom
فضل عظيم لاتتركه!
‏"من قال: لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة ،كانت له:

‏١-عدل عشر رقاب
‏٢-كتب له مائة حسنة
‏٣-محيت عنه مائة سيئة
‏٤-كانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي
‏٥-لم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه" متفق عليه
"وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى احبه"

‏صلاة الضحى.
عن النبي ﷺ: سبق المفردون، قيل: يا رسول الله! من المفردون؟ قال: الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات.

‏وقال عليه الصلاة والسلام لما سأله رجل، قال: يا رسول الله! إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بباب جامع أتمسك به؟ فقال له صلى الله عليه وسلم: لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله .
قال ابن عثيمين رحمه الله :
المتحابين في الله لا يقطع محبتهم في الله شيء من أمور الدنيا، وإنما هم متحابون في الله لا يفرقهم إلا الموت، حتى لو أن بعضهم أخطأ على بعض، أو قصر في حق بعض، فإن ذلك لا يهم، لأنه إنما أحبه لله عز وجل، ولكنه يصحح خطأه، ويبين تقصيره، لأن هذا من تمام النصيحة.
تذكيـر:

صلاة الضحى.
يا من لا يُهزم جنده ولا يخلف وعده، ولا إله غيره، كن لأهل فلسطين عونًا ونصيرًا، ومعينًا وظهيرًا، اللهم انصرهم ولا تنصر عليهم، اللهم لا ترفع لليهود في القدس راية، ولا تحقق لهم غاية واجعلهم للناس آية.
💡【 الحكمة ليست دائمًا هي اللِّين 】

‏بعض الناس إذا سمع كلمة الحكمة ظنَّ مباشرة أن الحكمة تساوي اللِّين، والأمر ليس كذلك، قد تقتضي الحكمة اللِّين وقد تقتضي الشِّدة.

‏ ووضع الندى في موضع السيف بالعلى
‏مضر كوضع الســيف في موضع النـدى

‏الحكمة: وضع الشيء في موضعه، فإذا كان المقام يقتضي تأليفًا ولين قول؛ فأهل السُّنَّة يُراعون ذلك، وإذا اقتضى المقام خشونة في القول وشدَّة في التَّعامل؛ لأجل تحقيق المصلحة ودرء المفسدة؛ فإنهم يستعملون هذا.

‏- شرح عقيدة السلف وأصحاب الحديث I أ.د. ⁧ #صالح_سندي⁩.
جوانب إيمانية لا تغفل عنھا في قلبك!

(إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ)
هؤلاء الأنبياء كانوا يسارعون في الخيرات وفي قلوبهم رغبةً ورهبةً وخشوعًا؛ فوصفهم بأنهم راغبون إلى الله، وأثنى عليهم بها، وهذا دليل على أن الله يحب هذه الأعمال القلبيَّة في كل عبادة تبادر إليھا، بل فكِّر إنھا قد تُكبِّره، لأن ھذا صادرٌ من قلبك الذي أصل العمل فيهِ، وفي ھيئة ذل وانكسار وخضوع له جلَّ وعلا وھي عبادته ..!

(يدعوننا رهبًا ورغبًا)
يجب على كل مسلم أن يستصحبها في كلّ طاعة، بحيث يكون في كل طاعة يأتي بها، أن يكون في كل ذلك: راغب وراهب. وهما للعامل بمثابة الجناحين للطائر. قال ابن القيم:"الرغبة والرهبة مادَّتا التَّوفيق". وقال بعض السلف:"الرجاء قائد والخوف سائق". أي: الرجاء يقوده إلى الخيرات، والخوف يسوقه من الوراء للتقدم، والمضي إلى الخيرات، ويمنعه إذا أراد أن يلتفت إلى شيء من الحرام. فالمؤمن كلما عظَّم خوفه من الله؛ ازداد بعده عن المعاصي والذنوب، وكلما أحضرَ في قلبه الخوف من الله عندما تقبل نفسه على المعصية؛ امتنع منھا؛ لأنَّ الخوف يمنع الإنسان.

تأمل ھنا: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ
(أنا الغفور الرحيم) يحرِّك رجاء قلبك؛ للإنابة والمحاسبة والمراجعة، رجاءً وطمعًا برحمته والفوز برضاه.
(وأن عذابي ھو العذاب الأليم) يحرِّك خوف قلبك، ويفتح عليه من التصورات المھيبة التي تسوقك إلى الرجوع لربِّك.


-بصِّر قلبك واجعله حيِيٌّ بالوقوف إلى مثل ھذي المعاني الجليَّة في كتابه سبحانه وتعالى، وفي الآثار والأقوال، الخ..
‏قيامُ الليل أفضل صلاةٍ بعد الصلاة المفروضة، وسنة مؤكدة، لم يكن رسول الله ﷺ يدعها، لا في سفر ولا في حضر بل كان يقوم الليل حتى تقرّحت قدماه صلى الله عليه وسلم".
"رُب سُنةٍ أحييتها أورثتك نعيمًا .. ركعتي صلاة الضحى جهد قليل وأجر عظيم".
«واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك».

‏هذا إيماننا بالله ربًّا وخالقًا ومدبرًا، ومُعطيًا ومانعًا، ولو شككنا طرفة عين أن أرزاقنا وآجالنا بيد أحدٍ سواه، لكفرنا بما آمنا!
🔸️من فوائد حديث: «لا يفرك مؤمن مؤمنة»🔸️

قال الشيخ السعدي في كتابه الوسائل المفيدة في الحياة السعيدة: «في قول النبي ﷺ: «لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا، رضي منها خلقا آخر». فائدتان عظيمتان:
١. الإرشاد إلى معاملة الزوجة، والقريب والصاحب، وكل من بينك وبينه علاقة واتصال، وأنه ينبغي أن توطن نفسك على أنه لا بد أن يكون فيه عيب أو نقص أو أمر تكرهه، فإذا وجدت ذلك، فقارن بين هذا وبين ما ينبغي لك من قوة الاتصال، والإبقاء على المحبة بتذكر ما فيه من المحاسن، وبهذا تدوم الصحبة، وتتم الراحة.
٢. زوال الهم والقلق، وبقاء الصفاء، والمداومة على القيام بالحقوق الواجبة والمستحبة: وحصول الراحة بين الطرفين، ومن لم يسترشد بهذا الذي ذكره النبي ﷺ بل عكس القضية، فلحظ المساوئ، وعمي عن المحاسن، فلابد أن يقلق، ولابد أن يتكدر ما بينه وبين من يتصل به من المحبة، ويتقطع كثير من الحقوق التي على كل منهما المحافظة عليها».

📙 فائدة رقم (٣٠٥) من كتاب لطائف الفوائد؛ للشيخ أ.د
#سعد_الخثلان
غداً صيام الخميس.
‏عن عائشة رضي الله عنها قالت : (كان النبيﷺ يتحرَّى صوم الاثنين والخميس).

‏وقالﷺ: (تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم).
Forwarded from أفَـانـِينٌ
استحضر ما بُطن في غفلتك ..!

ستجد أنَّ ھناك خيرات مسوَّقة في باطنھا بشكل عجيب سبحان المقدِّر، ستجد منھا نورَ الصَّواب والبصيرة للسَّلامة، ستجد بعدما تستحضر ھذا كله: نفس لوَّامة، طمَّاعة، أوَّاھة، منيبة، راغبة لكلّ ما عند رقيبُھا وعليمُ قلبھا. واللهِ أنَّكَ تسير بروح غمدات الرَّحمات من الرَّحمن الرَّحيم دائمًا؛ فتبصَّر لحكمته استحضارًا واستشعارَا؛ لتجد نفسك راكنة تلقائيًا إلى محراب ربِّھا، توسُّلًا وخشيةً وافتقارَا.
لا تستهين بأداء النوافل بحجة أنها نافلة وليست فريضة، ولتتذكر أن المحافظة عليها هي سبيل موصل لمحبَّة الله وفي الحديث القدسي: «وما يزالُ عبدي يتقرَّب إليَّ بالنَّوافل حتَّى أُحبَّهُ».

‏-صلاة الضحى.
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
‏" القُرآن خير إنجازاتك وخير نجاحاتك وخير مدخراتك في الدنيا والآخرة ".

#محمد_اللحيدان
(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)

‏قال ابن عباس:
(فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)

في كلِّهن، ثم اختصَّ من ذلك أربعة أشهر، فجعلهنَّ حرمًا، وعظم حُرماتهنَّ، وجعل الذنب فيهنَّ أعظم، والعمل الصالح والأجر أعظم.
"من حق النبي ﷺ أن تكثر من الصلاة والسلام عليه وهو ليس بحاجة إلى صلاتك وسلامك لكنك أنت بحاجة إلى أجر هذه الصلاة والسلام لأنك إذا صليت على الرسول ﷺ مرة واحدة صلى الله عليك بها عشرا."

‏- ابن عثيمين رحمه الله.
ليلة الجمعة ، أكثروا من الصلاة على رسول الله ﷺ .
HTML Embed Code:
2024/06/07 20:33:31
Back to Top