TG Telegram Group Link
Channel: قناة الحديث الشريف ( بلغوا عني ولو آية )
Back to Bottom
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   912  )🌴

ذنب عظيم يتهاو
ن فيه بعض بنات اليوم في مجتمعنا ولا حول ولا قوة الا بالله ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( إذا استعطرتِ المرأةُ فمرَّت على القومِ لِيجِدوا ريحَها فهي زانيةٌ )

الراوي: أبو موسى الأشعري
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 323
خلاصة حكم المحدث: صحيح
التخريج : أخرجه أحمد (19726)


🌹 شرح الحديث :
حمَتِ الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ الفَضائلَ، وحثَّتْ علَيها، وحارَبَت كلَّ صُوَرِ الفسادِ وأسبابِه، وما يُضِرُّ بالمجتمَعِ، ويؤدِّي إلى انحِلالِه.وفي هذا الحَديثِ يَقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "كلُّ عَينٍ زانيةٌ"، أي: إذا نظَرَت إلى امرَأةٍ لا تَحِلُّ له، وقيل: إنْ كان عن شَهوةٍ، "والمرأةُ إذا استَعطَرَت"، أي: وضَعَت الطِّيبَ علَيها ثمَّ خرَجَت مِن بيتِها، "فمرَّت بالمجلِسِ"، أي: الَّذي به رجالٌ، "فهي كذا وكذا، يَعني: زانيةٌ"، أي: مُتعرِّضةٌ للزِّنا مُتسبِّبةٌ فيه، حيثُ جعَلَت الرِّجالَ يُشْرِفون للنَّظرِ المحرَّمِ إليها، وهو زِنا النَّظرِ، ولَرُبَّما طُوِّر الأمرُ بعدَها للزِّنا الحقيقي .

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(  913 )🌴🌴

مما يندى له الجبين ويحز في النفس هذه الأيام التهاون في الحجاب بين بعض النساء والفتيات ؛ مما ينكره الدين والعرف والعقل !

بدأً بالعباءات المطرزة والضيقة التي تُظهِر حجم الجسم وصولا إلى كشف الوجه وخلع الحجاب بالكامل .

هل حققت الغاية من لبسها ؟

أم كانت سببا للفتنة والوزر ؟

هل ندرك أنها عبادة نتقرب بها إلى الله ؟

ثم أين التسليم لأمر الله ؟

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59

وعن عروة بن الزبير رضي الله عنه أن عائشة رضي الله عنها قالت :

( لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد )

رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 )

ثم تأتي إلينا هذه السلسلة من التنازلات في الدين والحياء والحشمة :
١- أن ستر الوجه ليس واجب
٢- التلثم أو الكمامة
٣- إظهار شيء من الشعر
٤- قليلا من المكياج
٥- أحمر الشفاه والكحل أو الظل
٦- رائحة الطيب من ١٠ أمتار
٧- نزع الحجاب كليا
والتعرض لسخط الله ولا حول ولا قوة الا بالله .

كل ذلك كان بدا
يته أن كشف الوجه ليس عورة ثم الوقوع في خطوات الشيطان .

اللهم أصلح نسائنا وبناتنا وأحوال المسلمين والمسلمات في كل مكان .

   
📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   914   )🌴🌴

👈 كثرة الزلازل من علامات الساعة فهل من توبة واستعدادا لها ... ؟
 
قال صلى الله عليه وسلم

( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ، ويَتَقَارَبَ الزَّمَانُ ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ - وهو القَتْلُ القَتْلُ - حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ ..)

الراوي: أبو هريرة
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1036

🌹شرح الحديث : لقدْ دلَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُمَّتَه على كلِّ خيرٍ، وحَذَّرَهم مِن كلِّ شرٍّ، ومِن ذلك إخبارُه بعَلاماتِ السَّاعةِ التي تكونُ في آخِرِ الزَّمانِ؛ لأنَّ الإيمانَ بتَحقُّقَ صِدقِها مِن الإيمانِ بالغَيبِ، ومِن تَصديقِ اللهِ تعالَى ورَسولِه، ولِيَقْوَى إيمانُ مَن يُشاهِدَها ويَثبُتَ، ويُحسِنَ التَّعامُلَ معها.

وفي هذا الحديثِ بيانُ بعضِها، حيثُ يُخبِرُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه لا يَأتي يومُ القِيامةُ حتى يُنزَعَ العِلمُ مِن الأرضِ، وقد فُسِّر في بَعضِ الرِّواياتِ بأنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا يَنزِعُه مِن صُدورِ النَّاسِ، بل يَنزِعُه مِن الأرضِ بمَوتِ العُلماءِ.

ومِن العَلاماتِ كَثرةُ الزَّلازِلِ، فيَكثُرُ تَحرُّكُ الأرضِ واهْتِزازُها .

ومِن العَلاماتِ تَقارُبُ الزَّمانِ، فتَقِلُّ بَرَكتُه، وقيل: قد فُسِّر تَقارُبُ الزَّمانِ في حَديثٍ آخَرَ بحيثُ تكونُ السَّنةُ كالشَّهرِ، والشَّهرُ كالجُمُعةِ، والجُمُعةُ كاليومِ، واليومُ كالسَّاعةِ، والسَّاعةُ كالضَّرَمَةِ بالنَّارِ، والضَّرَمةُ: الوَقتُ المُستَغرَقُ بمِثْلِ ما يُشعَلُ به النَّارُ وانطفائِه، وقيل غيرُ ذلك.

ومِن العَلاماتِ أيضًا ظُهورُ الفِتنِ، فتَكثُرُ، مِثْلُ ظُهورِ فِتْنةِ الدَّجَّالِ وغيرِها.

ومِن العَلاماتِ أيضًا كثْرةُ الهَرْجِ، وفسَّرَه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقولِه: «وهو القَتْلُ القَتْلُ»، حيثُ تَكثُرُ استِباحةُ دِماءِ المسلمينَ بَعضِهم لبعضٍ دونَ وَجْهِ حقٍّ، كما في رِوايةِ ابنِ ماجَهْ مِن حَديثِ أبي مُوسى الأشعريِّ رَضيَ اللهُ عنه، أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: «لَيس بقتْلِ المشركينَ، ولكنْ يَقتُلُ بَعضُكم بَعضًا، حتى يَقتُلَ الرجُلُ جارَه، وابنَ عَمِّه، وذا قَرابتِه»؛ فالقتْلُ المقصودُ هنا هو أنْ يَقتُلَ المسلِمونَ بَعضُهم بعضًا دونَ مُراعاةٍ لِحُرمةِ دَمٍ، أو دِينٍ، أو قَرابةٍ.

ومِن العَلاماتِ أيضًا كَثرةُ الأموالِ، فيَعُمُّ الناسَ جميعًا، ويَسْتَغني كلُّ واحدٍ بما يَملِكُه في يَدِه، وقيل: إنَّ إفاضتَه تكونُ في زَمَنِ عيسى ابنِ مَريمَ عليه السَّلامُ بعْدَ قَتْلِه الدَّجالَ.

وفي الحَديثِ: عَلامةٌ مِن عَلاماتِ نُبوَّتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.

وفيه: حَثٌّ على طلَبِ العِلمِ؛ ففي إخبارِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقَبْضِ العِلمِ إشارةٌ إلى أنْ نَحذَرَ ونَتدارَكَ هذا الأمرَ، ونَطلُبَ العلمَ؛ حتى لا نَصيرَ لهذه الحالِ.

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴( 915 )🌴🌴

👈 خطورة انتشار المنكرات في المجتمع .

اللهم إنا نبرأ إليك من كل منكر عجزنا عن تغييره ولم نملك إلا الإنكار بالقلب 😓

عن قيس بن أبي حازم قال :

قال أبو بكرٍ الصديق رضي الله عنه ، بعد أن حمِد اللهَ وأثنَى عليه : ( يا أيُّها النَّاسُ ، إنَّكم تقرءون هذه الآيةَ ، وتضعونها على غيرِ موضعِها عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )

وإنَّا سمِعنا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ :

( إنَّ النَّاسَ إذا رأَوُا الظَّالمَ فلم يأخُذوا على يدَيْه أوشك أن يعُمَّهم اللهُ بعقابٍ

وإنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ما من قومٍ يُعمَلُ فيهم بالمعاصي ، ثمَّ يقدِرون على أن يُغيِّروا ، ثمَّ لا يُغيِّروا إلَّا يوشِكُ أن يعُمَّهم اللهُ منه بعِقابٍ )

المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4338
خلاصة حكم المحدث: صحيح

🌹 شرح الحديث : الأمْرُ بالمعروفِ والنَّهيُ عن المنكرِ من أهمِّ المهمَّاتِ في دِينِ الإسلامِ، وهو مِن أسبابِ خيريَّةِ هذِه الأمَّةِ على غيرِها من الأُممِ، وترْكُه والتخلِّي عنه مِن أسبابِ العقابِ العامِّ .

أوشَكَ أن يعُمَّهمُ اللهُ بعِقابٍ"، أي: يوشِكُ أن يعُمَّ اللهُ عزَّ وجلَّ الجَميعَ بِعِقابٍ مِن عندِه الفاعلَ للمُنكَرِ والسَّاكتَ على فعلِه.

وفي الحديث : التحذيرُ والترهيبُ مِن ترْكِ الأمرِ بالمعروفِ والنهيِ عن المنكرِ.
وفيه: ترشيدُ أمرِ العامَّة وإفهامُهم النصوصَ على الوجهِ الصَّحيحِ لها .

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   916   )🌴🌴

👈 ظواهر ومظاهر تنتشر وتزداد يوما بعد يوم بين الرجال والنساء بسبب الجهل والتقليد الأعمى والانشغال بمتابعة التافهين والتافهات في مواقع التواصل الاجتماعي من كلا الجنسين والنتيجة لعنة الله عليهم على لسان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ )

الراوي: عبدالله بن مسعود
المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2125
التخريج : أخرجه البخاري (4886) باختلاف يسير

🌹 شرح الحديث : هذا الحَديثِ يُبيِّنُ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعْضَ أنْواعِ التَّزيُّنِ المُحرَّمِ الذي قدْ تقَعُ فيه بعْضُ النِّساءِ، ويُعرِّضُ فاعِلَهُ للَّعنِ والطَّردِ مِن رَحْمةِ اللهِ؛ إذْ فيه تَغييرٌ لِخَلقِ اللهِ، وتَلبيسٌ وتَدْليسٌ على النَّاسِ .

«الواشِماتِ»، جَمْعُ واشِمة، والوَشْمُ: أنْ يُغرَزَ عُضوٌ مِن الإنسانِ بِنَحوِ الإبْرةِ حَتَّى يَسيلَ الدَّمُ، ثُمَّ يُحْشى بِنَحْوِ كُحْلٍ فَيَصيرُ أخْضَرَ. «والمُوتَشِمات»: جَمع مُوتَشِمة، وهي الَّتي يُفْعَلُ بِها الوَشْمُ.

«المُتَنَمِّصاتِ» جَمْعُ مُتَنَمِّصة، وهي الطَّالِبةُ إزالةَ شَعَرِ وجْهِها بالنَّتفِ ونَحْوِه، إلَّا ما يَنبُتُ بِلِحيةِ المَرأةِ أو شارِبِها، أو النَّمصُ يختَصُّ بإزالةِ شَعرِ الحاجِبَينِ لترفيعِهما أو تسويَتِهما.

«المُتَفَلِّجاتِ» جَمْعُ مُتَفَلِّجةٍ، وهي الَّتي تُفرِّقُ ما بيْنَ ثَناياها بالمِبْرَدِ إظهارًا لِلصِّغَرِ وهي عَجوزٌ؛ لأنَّ ذلكَ يَكونُ لِلصِّغارِ غالِبًا، «لِلحُسنِ» أي: لِأجْلِ التَّحسينِ والجَمالِ؛ لِمَا فيه مِن التَّزويرِ. «المُغيِّراتِ خَلْقَ اللهِ»، وهو صِفةٌ لازِمةٌ لِمَن تَصنَعُ الوَشْمَ والنَّمْصَ والفَلْجَ .

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHx
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴( 918 )🌴🌴

👈 إحذر أن تكون من أغبياء بني آدم ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

(
ما تستقِلُّ الشمسُ فيبْقَى شيءٌ مِنَ خلْقِ اللهِ إلَّا سبَّحَ اللهَ بحمدِهِ إلَّا ما كانَ مِنَ الشياطينِ ، وأغبياءِ بني آدَمَ )

الراوي: عمرو بن عبسة
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5599
خلاصة حكم المحدث: حسن

🌹شرح الحديث :
معنى ما تستقل الشمس أي ما ترتفع الشمس وتتعالى  فيبقى شيء إلا سبح الله سوى الشياطين وأغبياء بني آدم . 

 قال المناوي في فيض القدير :(ما تستقل الشمس) أي ترتفع وتتعالى، يقال أقل الشئ يقل واستقله يستقله إذا رفعه وحمله (فيبقى شئ من خلق الله إلا سبح الله بحمده) أي يقول سبحان الله وبحمده (إلا ما كان من الشياطين وأغبياء بني آدم) أي قليلي الفطنة منهم جمع غبي وأغبياء، والغبي القليل الفطنة. اهـ

ومما يُروى أن ما يصيب بعض المخلوقات من العجماوات والأشجار وغيرها، بسبب ما ضيَّعت من تسبيح الله وتقديسه، وتنزيهه وذكره جل في علاه، وفي ذلك إشارة إلى أن الله قد جعل لها إدراكًا خاصًّا علَّمها إياه بارؤها سبحانه وتعالى، فعن ميمون بن مهران (ت: 117هـ) - رحمه الله - قال: "أُتي أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - بغراب وافر الجناحين، فجعل ينشر جناحه ويقول: ما صيدَ مَن صيد، ولا عُضِدت من شجرة، إلا بما ضيَّعت من التسبيح".
رواه إسحاق بن راهويه في تفسيره

وفي الحديث الحث على كثرة ذكر الله في كل حين وأنه سبب حفظ الله للعبد من الشيطان والآفات والشرور

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴( 919 )🌴🌴

👈
أحرص على أن تكون من اهل هذه الدعوة الكريمة من النبي الرحيم صلى الله عليه وسلم لكل بلغ ونشر حديثه عليه الصلاة والسلام ...

فعن جبير بن مطعم قال :

( قامَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالخيفِ من منًى فَقالَ

نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ مَقالتي فبلَّغَها

فربَّ حاملِ فقهٍ غيرِ فقيهٍ

وربَّ حاملِ فقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ مِنهُ )


الراوي: جبير بن مطعم
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 189
خلاصة حكم المحدث : صحيح

🌹 ش
رح الحديث :
"نَضَّر اللهُ"، مِن النَّضارَةِ، وهو الحُسْنُ والرَّونَقُ، وهذا دُعاءٌ أن يُحسِّنَ اللهُ خَلْقَه ويَرفَعَ قدْرَه،

"امْرَأً": أي: شخصًا أيًّا كان مِن الصَّحابةِ الكِرامِ ومَن سَمِع مِنهم،

"سَمِع مِنَّا حديثًا"، أي: كلامًا قوليًّا عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أو فِعلًا أو تَقريرًا له، وفي روايةٍ:

"فحَفِظَه"، أي: فاستَوعَبه بعَقلِه وقَلبِه، وبَقي حافِظًا له، "فبَلَّغه"، أي: نقَلَه إلى غيرِه كما سَمِعه،

"فرُبَّ مُبلَّغٍ أحفَظُ مِن سامعٍ"، وفي روايةٍ: "فرُبَّ حامِلِ فِقهٍ ليس بفَقيهٍ، ورُبَّ حامِلِ فقهٍ إلى مَن هو أفقَهُ مِنه"،

و (رُبَّ) تُستعمَلُ للتَّقليلِ والتَّكثيرِ، والمعنى: فقليلًا أو كَثيرًا ما يكونُ الرَّاوي السَّامعُ ليس عالِمًا ولا فقيهًا، ولكنَّه يَحفَظُ السُّنَّةَ ويَنقُلُها إلى غيرِه ممَّن فيهم العُلماءُ والفقهاءُ الَّذين يَستنبِطون الأحكامَ، أو للَّذي يَقدِرُ على الفَهْمِ والاستنباطِ. ... وفي الحديثِ: الحثُّ على حِفظِ السُّنَّةِ النَّبويَّةِ وتَبليغِها للنَّاسِ. ...

وفيه: بيانُ فضلِ العُلماءِ، وفضل حمْل العِلمِ وحِفظِه وتَبليغِه

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   920   )🌴🌴

حال اليهود في آخر الزمان ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تُقاتِلُوا اليَهُودَ، حتَّى يَقُولَ الحَجَرُ وراءَهُ اليَهُودِيُّ: يا مُسْلِمُ، هذا يَهُودِيٌّ وَرائي فاقْتُلْهُ )

الراوي: أبو هريرة.
المصدر: صحيح البخاري.
الصفحة أو الرقم: 2926.

🌹 شرح الحديث: حِقدُ اليَهودِ وعَداؤُهم لِلإسلامِ وأهلِه قائِمٌ مُنذُ ظُهورِ الإسلامِ، ومُستَمِرٌّ إلى أنْ تَقومَ الساعةُ، وكَتَبَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ أنْ تَكونَ الغَلَبةُ لِأهلِ الحَقِّ، وإنْ طالَ بَغْيُ اليَهودِ وعَلَتْ دَولَتُهم.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ الصَّادِقُ المَصدوقُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَلامةٍ مِن عَلاماتِ قِيامِ السَّاعةِ، وهي قِيامُ حَربٍ بيْن المُسلِمينَ واليَهودِ، فيَقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ -مُخاطِبًا الحاضِرينَ مِن أصحابِه، والمُرادُ غَيرُهم ممَّن سيَكونونَ في آخِرِ الزَّمانِ-: «لا تَقُومُ السَّاعةُ حتى تُقاتِلوا اليَهودَ»، وذلك عِندَما يَنزِلُ عيسى ابنُ مَريمَ عليه السَّلامُ، ويَكونُ المُسلِمونَ معه،

واليَهودُ مع الدَّجَّالِ. وفي هذه الحَربِ يَتعاوَنُ كُلُّ شَيءٍ مع المُجاهِدينَ المُسلِمينَ، حتَّى تَتكَلَّمُ الجَماداتُ مِنَ الحَجَرِ ونَحوِه، كُلَّما اختَبَأ يَهوديٌّ وَراءَ شَيءٍ منها تَكَلَّمتْ ونادَتْ على المُسلِمِ فقالَتْ: يا مسلمُ، هذا يَهوديٌّ وَرائي، تَعالَ فاقتُلْه، فنُطْقُ الجَمادِ بذلك حَقيقةٌ.

وفي رِوايةِ مُسلمٍ: «إلَّا الغرْقَدَ؛ فإنَّه مِن شَجَرِ اليهودِ»، والغرقَدُ: نَوعٌ مِن شجَرِ الشَّوكِ مَعروفٌ ببِلادِ بَيتِ المقدِسِ، وهناك يكونُ قتْلُ الدَّجَّالِ واليَهودِ، والمعنى: أنَّ كلَّ شَيءٍ يَتعاوَنُ مع المسلمِ مِن النَّباتاتِ والجَماداتِ على قتْلِ اليهودِ، إلَّا هذا النَّوعَ مِن الشَّجرِ؛ لذلك نُسِبَ إليهمْ.

وفي الحَديثِ: دَليلٌ على بَقاءِ دِينِ الإسلامِ إلى يَومِ القيامةِ، وظُهورِه على جَميعِ أعدائِه.
وفيه: عَلامةٌ مِن عَلاماتِ نُبُوَّتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
   
📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   921   )🌴🌴

🌹 مما ورد في فضل الشام وأهله ،،،

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : كُنَّا عِندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ نؤلِّفُ القرآنَ منَ الرقاعِ

فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ :

( طوبى للشامِ فقلْنا لأيٍّ ذلك يا رسولَ اللهِ قال لأن ملائكةَ الرحمنِ باسطةٌ أجنحَتَها عليْها )

الراوي: زيد بن ثابت.
المحدث: الألباني.
المصدر: صحيح الترمذي.
الصفحة أو الرقم: 3954.
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

🌹 شرح الحديث: عُرِفَت أرضُ الشَّامِ بأنَّها أرضُ خَيرٍ وبَركةٍ، وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم كثيرًا ما يَدْعو لها ويَستبشِرُ بفَتحِها.

وفي هذا الحديثِ يقولُ زيدُ بنُ ثابتٍ رَضِي اللهُ عنه: "كنَّا عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم نُؤلِّفُ القرآنَ"، أي: نَجمَعُه، "مِن الرِّقاعِ"، أي: الرُّقعِ الَّتي كانت تُكتَبُ فيه، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "طوبى للشَّامِ"، أي: لأهلِها، والمرادُ بطوبى: الرَّاحةُ وطِيبُ العيشِ واجتماعُ الخيرِ فيها.

والشَّامُ يُقصَدُ بها البِلادُ المعروفةُ الآن، وهي الَّتي تقَعُ إلى الشَّمالِ مِن الجزيرةِ العربيَّةِ، وتضمُّ سُوريَة والأردنَّ وفِلَسطينَ ولُبنانَ.

فقلنا: "لأيٍّ ذلك يا رسولَ اللهِ؟"، أي: لأيِّ سببٍ قلتَ ذلك؟

فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "لأنَّ مَلائكةَ الرَّحمنِ باسِطةٌ أجنِحتَها عليها"، أي: تَحُفُّها بالبرَكةِ، وتَدفَعُ عنها المهالِكَ والمؤذياتِ،

وقيل: بالمحافظةِ عليها مِن الكفرِ.

قيل: ولا يُرادُ بطوبَى هنا الجنَّةُ ولا الشَّجرةُ الَّتي تُرادُ في غيرِها مِن الأحاديثِ.

وفي الحديثِ: فضلٌ ومنقبةٌ لأهلِ الشَّامِ.
   
📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   922   )🌴🌴

الحق وأهله منصورون إلى قيام الساعة ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن أُمَّتي ظاهِرِينَ علَى الحَقِّ ، لا يَضُرُّهُمْ مَن خَذَلَهُمْ ، حتَّى يَأْتِيَ أمْرُ اللهِ وفي رواية : وهُمْ كَذلكَ )

الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الراوي : الشيخان وهذا لفظ مسلم.
الصفحة أو الرقم: 1920.

🌹شرح الحديث: أُمَّةُ الإسلامِ شأنُها عِندَ اللهِ عظيمٌ؛ فإنَّها آخِرُ الأُمَمِ في الدُّنيا، ونبيُّها خاتَمُ الأنبياءِ، وقد أُرسِلَ إلى النَّاسِ كافَّةً بَشيرًا ونذيرًا، ودَعوتُه مُمتدَّةٌ إلى آخرِ الزَّمانِ، ومِن لَوازمِ امتدادِ دَعوتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَبقَى الحَقُّ قائمًا في الأمَّةِ لا يَضيعُ، وذلك مِن رَحمةِ اللهِ بالأُمَّةِ مِن جِهةٍ، ومِن جِهةٍ أُخرى لاستمرارِ قِيامِ الحُجَّةِ على النَّاسِ.

وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن هذه الأُمَّةِ أنَّها لا تَزالُ فيها طائفةٌ على الحقِّ، وهذه الطَّائفَةُ مُعانَةٌ مِنَ اللهِ مَنصورةٌ على مَن خَذَلها وحَاربَها، فالهَزيمَةُ والخِذلانُ عَاقبةُ مَن حارَبَها أو عارَضَها، «لا يَضُرُّهم مَن خذَلَهُم»، أي: لا يَضُرُّهم مَن ترَكَ نُصْرتَهم ومُعاونتَهم.
وقدْ بَشَّرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ هذه الطَّائفةَ ستَكونُ كذلِك على أمرِ اللهِ مُستمسِكين، وبه قائِمينَ حتَّى يَأتيَ أمرُ اللهِ، وهي الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ تَكونُ قبلَ قيامِ السَّاعةِ تَقبِضُ أَرواحَ المؤمنينَ.

وهذا ممَّا يدُلُّ على أنَّ الحقَّ لا يَنقطِعُ في أُمَّةِ الإسلامِ؛ فهناك مَن يَتوارَثُه جِيلًا بعدَ جِيلٍ، وفيه إشارةٌ إلى بَقاءِ نَصْرِ اللهِ لهم وحفْظِهم.

وقد اختُلِفَ في المقصودِ بهذِه الطَّائفةِ، وكذلك اختُلِف في مكانها؛

فقيل: هُم العُلماءُ والفقهاء،

وقيل: هُم أصحابُ الحديثِ،

وقيل: هُم المُجاهِدُون في سَبيلِ اللهِ تعالى،

*وقد ورَدَ عندَ البُخاريِّ مِن حَديثِ مُعاوِيةَ أنَّهم بالشَّام، وعندَ أحمَدَ أنَّهم ببيتِ المقدسِ وأكنافِ بيتِ المقدِسِ وهي أرضٌ شاميَّةٌ، وقيل: إنَّ آخِرَهم بِبيتِ المقْدِسِ* .

والأَولى الجَمْعُ بين هذه الأقوال كلِّها بأنَّ هذه الطَّائفةَ تكون مُتناثِرةً بَينَ طَوائفِ الأُمَّةِ؛ فَمنَ المُمكنِ أن يَكونوا مِنَ العُلماءِ والمُجاهِدين والفُقهاءِ والآمِرين بالمَعروفِ والنَّاهينَ عنِ المُنكرِ، وقَدْ يَكونون مُجتمِعينَ في مَكانٍ أو مُتفرِّقينَ في البُلدانِ.

والحديثُ آيةٌ على صِدقِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ لأنَّه مُنذُ أخبَرَ بذلكَ وهذه الطَّائفَةُ لا تَزالُ مَوجودَةً في الأُمَّةِ لم تَنقَطِعْ في زَمانٍ منَ الأزمنَةِ.

وفي الحديثِ: فَضلُ الثَّباتِ على الحقِّ والعملِ به.
وفيه: فَضلُ لُزومِ هذِه الطائِفةِ؛ فإنَّهم مَنصورونَ مُعانونَ .


📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   923   )🌴🌴

👈إحذر أن تكون ممن يخذل إخوانه المجاهدين في فلسطين بكلمة أو رسالة أو تخوين أو فعل ف
الوعيد شديد ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( ما من امرئٍ يخذل امرءًا مسلمًا في موطنٍ يُنتَقَصُ فيه من عِرضِه ، ويُنتهَكُ فيه من حُرمتِه ، إلا خذله اللهُ تعالى في موطنٍ يحبُّ فيه نُصرتَه ،

وما من أحدٍ ينصر مسلمًا في موطنٍ يُنتقَصُ فيه من عِرضِه ، ويُنتهَكُ فيه من حُرمتِه ، إلا نصره اللهُ في موطنٍ يحبُّ فيه نُصرتَه )

الراوي: جابر بن عبدالله وأبو طلحة بن سهل وأبو أيوب الأنصاري
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5690
خلاصة حكم المحدث: حسن   

🌹 شرح الحديث :
قال صاحب عون المعبود: والمعنى ليس أحد يترك نصرة مسلم مع وجود القدرة عليه بالقول أو الفعل عند حضور غيبته أو إهانته أو ضربه أو قتله إلا خذله الله. انتهى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: نصر آحاد المسلمين واجب بقوله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالما أو مظلوما ـ وبقوله: المسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا يظلمه. انتهى

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   924   )🌴🌴

🌹مما ثبت في فضائل الشام وأهله ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( صَفوةُ اللهِ من أرضِه الشَّامُ ، و فيها صَفْوتُه من خلقِه و عبادِه ، و لَيدْخُلَنَّ الجنةَ من أمَّتِي ثُلَّةٌ لا حِسابَ عليهم و لا عذابَ )

الراوي: أبو أمامة الباهلي
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 3765
خلاصة حكم المحدث: صحيح
التخريج : أخرجه الطبراني (8/229) (7796)

🌹شرح الحديث : للشَّامِ وما جاوَر بَيْتَ المَقْدِسِ فَضْلٌ عظيمٌ؛ فهي الأرْضُ المُباركةُ، وهي مَهْبِطُ الكثيرِ من الرِّسالاتِ والوَحْيِ.

"صَفْوةُ اللهِ من أرضِه الشَّامُ"، أي: خِيرتُهُ من الأرْضِ، وأفضلُ البِقاعِ بالنَّظَرِ إلى ما يَقَعُ فيها من الطاعاتِ،

والشَّامُ تَضُمُّ حاليًّا سُوريَةَ والأُرْدُنَ وفِلَسْطِينَ ولُبْنانَ، ويَحتمِلُ أنَّه أُرِيدَ بالشَّامِ القُّدْسُ،

"وفيها صَفْوَتُهُ من خَلْقِهِ وعِبادِهِ"، أي: خِيرةُ عِبادِ اللهِ في أرْضِهِ؛ فإنَّ المُخْتارين من العِبادِ هم أهْلُ طاعاتِهِ، وفي هذا إشارةٌ إلى وجْهِ اصْطِفائِها وكأنَّ الشَّامَ مخصوصٌ بما عدا الحرمَيْنِ وبَيْتِ المَقْدِسِ،

ويَحتمِلُ أنَّه أُرِيدَ بالشَّامِ القُدْسُ، وأنَّ الخَيْريَّةَ تكونُ في أهْلِها آخِرَ الزَّمانِ؛

كما تُشيرُ رِوايةُ الطَّبَرانيِّ المُفَسِّرةِ لهذا الحديثِ، وفيها أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: "يا أيُّها الناسُ، تُوشِكون أنْ تكونوا أجْنادًا مجنَّدَةً: جُنْدٌ بالشَّامِ، وجُنْدٌ بالعِراقِ، وجُنْدٌ باليَمنِ"، فقال عبدُ اللهِ بن حَوالَةَ: يا رسولَ اللهِ، إنْ أدْرَكني ذلك الزَّمانُ فاخْتَرْ لي قال: "إنِّي أختارُ لكَ الشامَ؛ فإنَّه خِيرَة المسْلمِينَ، وصَفْوَةُ الله مِنْ بلادِه، يَجْتَبي إليْها صَفْوَتَهُ مِنْ خَلْقِه، فَمَنْ أبى فَلْيَلْحَقْ بيَمَنِه، ولَيَسْقِ مِنْ غُدُرِهِ؛ فإنَّ الله قد تكفَّل لي بالشامِ وأهْلِه".

وقوْلُهُ: "وليَدْخُلَنَّ الجَنَّةَ من أُمَّتِي ثُلَّةٌ"، أي: طائفةٌ، "لا حِسابَ عليهم ولا عَذابَ" وكأنَّ المُرادَ بهم السَّبْعون أَلْفًا الذين ثَبَتَ في الصَّحيحِ أنَّهم يَدْخُلون الجَنَّةَ، والسِّياقُ يُرْشِدُ إلى أنَّهم أو أكْثَرَهم من أهْلِ الشَّامِ،

وجاءَ وَصْفُ هؤلاءِ السَّبْعين أَلْفًا في حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضِي اللهُ عنهما في الصَّحيحينِ فقال: "هم الَّذين لا يَستَرْقُونَ، ولا يَتطيَّرونَ، وعلى ربِّهم يَتوكَّلونَ".

والناسُ ثَلاثُ طَبَقاتٍ: مَنْ يُحاسَبُ ويُعاقَبُ، ومَنْ يُحاسَبُ ويُعْفَى عنه، ومَن لا حِسابَ عليه ولا عِقابَ.

وفي الحديثِ: فَضيلةٌ ومَنقَبةٌ عظيمةٌ لبِلادِ الشَّامِ وأهْلِها .

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
قناة الحديث الشريف ( بلغوا عني ولو آية ) pinned «سلسلة بلغوا عني ولو آية 🌴🌴(   924   )🌴🌴 🌹مما ثبت في فضائل الشام وأهله ،،، قال صلى الله عليه وسلم : ( صَفوةُ اللهِ من أرضِه الشَّامُ ، و فيها صَفْوتُه من خلقِه و عبادِه ، و لَيدْخُلَنَّ الجنةَ من أمَّتِي ثُلَّةٌ لا حِسابَ عليهم و لا عذابَ ) الراوي:…»
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   925   )🌴🌴

🌹حديث صحيح عجيب و لكنه غير مشهور يزيدك انبهاراً بما يجري في فلسطين الجريحة ،،،

*عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما ، قَالَ:*

*قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:*

*- (أَوَّلُ هَذَا الْأَمْرِ نُبُوَّةٌ وَرَحْمَةٌ،*

*- ثُمَّ يَكُونُ خِلَافَةً وَرَحْمَةً،*

*- ثُمَّ يَكُونُ مُلْكًا وَرَحْمَةً،*

*- ثُمَّ يَكُونُ إِمَارَةً وَرَحْمَةً،*

*- ثُمَّ يَتَكادَمُونَ عَلَيْهِ تَكادُمَ الْحُمُرِ*

*- فَعَلَيْكُمْ بِالْجِهَادِ، وَإِنَّ أَفْضَلَ جهادِكُمُ الرِّبَاطُ،*

*- وَإِنَّ أَفْضَلَ رباطِكُمْ عَسْقَلَانُ).*

الراوي: عبدالله بن عباس
المحدث: الألباني
المصدر: السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 3270
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
التخريج : أخرجه الطبراني (11/88) (11138)

🌹 شرح الحديث :
* قال النووي رحمه الله في "المجموع" (1/ 8):
*"الْمَشْهُورُ الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ أَنَّ الشَّافِعِيَّ وُلِدَ بِغَزَّةَ، وَقِيلَ بِعَسْقَلَانَ، وَهُمَا مِنْ الْأَرَاضِي الْمُقَدَّسَةِ الَّتِي بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا، فَإِنَّهُمَا عَلَى نَحْوِ مَرْحَلَتَيْنِ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ".*

* وعسقلان تقع في الشمال من غزة، و غزة تابعة لها واسمها منذ الفتح الإسلامي *"غزة عسقلان"*.

* الشاهد في ذلك أن نور النبوة ما زال يشع ولن ينطفئ أبداً، فهو يتحدث عن فضل الرباط في غزة وعسقلان في أيامنا هذه وكأنه صلّى الله عليه و سلَّم حيٌّ بيننا...

والحديث يدل على فضل الرباط بعسقلان مطلقا ، وكذا غزة ؛ لأنها كانت تابعة لها كما تقدم ، وكأن في ذلك إشارة إلى أنها تبقى ثغرا ، زمانا طويلا .

والله تعالى أعلم .

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   926     )🌴🌴


أوصاف أصناف الرجال والنساء من أهل الجنة ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( ألا أُخْبِرُكُمْ بِرِجَالِكُمْ مِن أهلِ الجنةِ؟

النبيُّ في الجنةِ، والصديقُ في الجنةِ، والشهيَدُ في الجنةِ، والمولَوْدُ في الجنةِ، والرجلُ يزورُ أخاهُ في ناحيةِ المِصْرِ لا يزورُهُ إلَّا للهِ عزَّ وجلَّ،

ونِساؤُكُمْ من أهلِ الجنةِ الوَدُودُ الوَلودُ العؤودُ على زوجِها، التي إذا غَضِبَ جاءتْ حتى تَضَعَ يَدَها في يَدِ زَوْجِها، وتقولُ: لا أَذُوقُ غَمْضًا حتى تَرْضَى ..)

الراوي: عبدالله بن عباس
المحدث: الألباني
المصدر: السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 287
خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله ثقات

🌹شرح الحديث : في هذا الحديثِ بَيانٌ لأوْصافِ أصْنافٍ مِن المُسْلِمينَ يَدْخُلونَ الجَنَّةَ مِن الرِّجالِ والنِّساءِ؛ حتى يَتَحلَّى النَّاسُ بها .

"أَلَا أُخْبِرُكم بِرِجالِكم مِن أهْلِ الجَنَّةِ؟"، أي: أُخْبِرُكم بأعْيانِ مَن هم أَهْلٌ لِدُخولِ الجَنَّةِ قَطْعًا،

وهم: "النَّبيُّ في الجَنَّةِ"، أي: كلُّ نَبيٍّ، أو نَبيُّنا مُحمَّدٌ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَكونُ في أَعْلى دَرَجاتِها، وأَداةُ التَّعْريفِ (أل) يُمْكِنُ أنْ تَكونَ للعَهْدِ أو الجِنْسِ أو الِاسْتِغْراقِ،

"والصِّدِّيقُ في الجَنَّةِ"، وهو كلُّ مُسْلِمٍ كثيرِ الصِّدْقِ والتَّصْديقِ للشَّرائِعِ،

"والشَّهيدُ في الجَنَّةِ"، وهو المَقْتولُ في الحَرْبِ في سَبيلِ إعْلاءِ كَلِمَةِ اللهِ،

"والمَوْلودُ في الجَنَّةِ"، وهو الطِّفْلُ مِن أطْفالِ المُؤمِنينَ أو غَيرِهم الذي يَموتُ صَغيرًا قبْلَ أنْ يَجْريَ عليْه القَلَمُ،

"والرَّجُلُ يَزورُ أَخاه" في الدِّينِ في مَرَضٍ أو صِحَّةٍ زِيارةً خالِصةً لوَجْهِ اللهِ "في ناحِيَةِ المِصْرِ"، أي: في جِهةٍ بَعيدةٍ مِن جِهاتِ البَلَدِ "لا يَزورُه إلَّا للهِ عَزَّ وجَلَّ"، أي: تَكونُ زِيارَتُه لِأَجْلِ أمْرِ اللهِ ومَحَبَّتِه، لا لِأَجْلِ نائِلٍ ولا مُداهَنةٍ،

ثُمَّ أَخبَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ عن زَوْجاتِ المُسْلِمينَ المُؤَهَّلاتِ لِدُخولِ الجَنَّةِ،

فقالَ: "ونِساؤُكم مِن أَهْلِ الجَنَّةِ"، أي: التي اجْتَمَعَتْ لها تلك الأوْصافُ:

"الوَدُودُ"، أي: المُتَحَبِّبةُ إلى زَوْجِها،

"الوَلُودُ"، أي: كَثيرةُ الوِلادةِ،

"العَؤُودُ على زَوْجِها"، أي: التي تَعُودُ على زَوْجِها بِالنَّفْعِ،

"التي إذا غَضِبَ" زَوْجُها لأيِّ سَبَبٍ،

وفي رِوايةٍ أُخْرى للطَّبَرانيِّ: "إذا ظُلِمَتْ" -بالبِناءِ للمَجْهولِ- أي: ظَلَمَها زَوْجُها بِنَحْوِ تَقْصيرٍ في إنْفاقٍ، أو جَوْرٍ في قِسْمةٍ،

"جاءَتْ حتى تَضَعَ يَدَها في يَدِ زَوْجِها"، فتُرْضِيَه،

"وتَقولُ: لا أَذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضى"، أي: لا أَذوقُ نَوْمًا حَزَنًا وقَلَقًا على غَضَبِكَ علَيَّ حتى تَرْضى عنِّي.

فمَنِ اتَّصَفَتْ بهذه الأوْصافِ منهنَّ فهي خَليقةٌ بِكَوْنِها مِن أهلِ الجَنَّةِ

وفي الحَديثِ: الدَّعْوةُ إلى تَحَرِّي الأفْعالِ والصِّفاتِ -المَقْدورِ عليْها،

فالنُّبُوَّةُ مَثلًا ليستْ في مَقْدورِ العَبْدِ- التي تُؤَهِّلَ العَبدَ لِأنْ يَكونَ مِن أَهلِ الجَنَّةِ.

وفيه: فَضْلُ التَّصْديقِ والشَّهادةِ في سَبيلِ اللهِ.

وفيه: فَضيلَةُ الحُبِّ في اللهِ، والمُزاوَرةِ فيه.

وفيه: فَضيلَةُ الإحْسانِ إلى الزَّوْجِ.

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   927   )🌴🌴

فضل عظيم وخير عميم وخبر صحيح مرفوعا لابن مسعود رضي الله عنه ...

فلا تبخل على نفسك به ولو مرة كل يوم ،،،

- عنْ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رَضيَ اللهُ عنه قالَ:

إذا حدَّثْناكم بحديثٍ أتَيْناكم بتَصديقِ ذلك في كتابِ اللهِ؛

*إنَّ العبدَ إذا قالَ: سُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبرُ، وتباركَ اللهُ، قَبَضَ عَليهِنَّ ملَكٌ فضمَّهُنَّ تحتَ جَناحِهِ وصَعِدَ بهنَّ لا يمُرُّ بهنَّ على جمْعٍ مِنَ الملائكةِ إلَّا استغْفَروا لقائلِهنَّ حتَّى يَجيءَ بهِنَّ وجهُ الرَّحمنِ،*

ثُمَّ تلا عبدُ اللهِ: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر: 10]. .

الراوي: المخارق بن سليم
المحدث: الحاكم
المصدر: المستدرك على الصحيحين
خلاصة حكم المحدث: صحيح الإسناد
الصفحة أو الرقم: 3635
   
📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   928   )🌴🌴

👈 إذا استشعرت هذا الأجر والفضل فلن تخطئ يومك بصدقةٍ وتذكر أن أحب الأعمال إلى الله ادومها وإن قل ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( كلُّ امرئٍ في ظِلِّ صَدَقَتِه حتى يُقْضَى بين الناسِ ).

قال يزيد : فكَانَ أبُو مرثدٍ لا يُخْطِئُهُ يَوْمٌ إلَّا تَصَدَّقَ فيهِ بِشيءٍ ، و لَوْ كَعْكَةً أوْ بَصَلَةً.

الراوي: عقبة بن عامر
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 872
خلاصة حكم المحدث: صحيح

🌹 شرح الحديث : الصَّدَقةُ مِن أفضَلِ الطَّاعاتِ الَّتي يَتقرَّبُ بها العبدُ إلى ربِّهِ، وقد حَثَّ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على التَّكافُلِ بيْنَ المُسلِمينَ.

"كُلُّ امْرِئٍ في ظِلِّ صَدَقَتِهِ" يَومَ القِيامةِ حِينَ تَدْنو الشَّمْسُ مِنَ الرُّؤوسِ،

"حتى يُقْضى بيْنَ النَّاسِ" بأنْ تُجسَّدَ الصَّدَقةُ مِظلَّةً عَظيمةً لِصاحِبِها، فيَقِفَ فِي ظِلِّها مُدَّةَ الحِسابِ،

فالمُتَصَدِّقُ يُكْفى المَخاوِفَ، وَيصيرُ في كَنَفِ اللهِ وسِتْرِهِ يَومَ القيامةِ.

والصَّدَقةُ المَقْصودةُ هي الصَّدَقةُ الخالِصةُ لِوَجهِ اللهِ، مِن رجُلٍ تَصدَّقَ بصَدَقةٍ فأخْفاها حتَّى لا تَعلَمَ شِمالُهُ ما تُنفِقُ يَمينُهُ، فبالَغَ في إخْفاءِ صَدَقتِهِ على النَّاسِ، وسَتَرَها عن كُلِّ شَيءٍ.

"قال يَزيدُ"، وهو ابنُ أبي حَبيبٍ راوي الحديثِ: "فكانَ أبو الخَيرِ مَرثَدٌ"، وهو مَرثَدُ بنُ أبي عَبدِ اللهِ اليَزنيُّ راوي الحديثِ عن عُقْبةَ بنِ عامِرٍ رضِيَ اللهُ عنه،

"لا يُخطِئُهُ يَومٌ"، فلا يَمُرُّ يَومٌ عليه،

"إلَّا تَصدَّقَ فيه بشَيءٍ، ولو كَعْكةً أو بَصَلةً"، بمَعْنى أنَّه كان يَمتَثِلُ للأمْرِ بالصَّدَقةِ، فكانَ يَتَصدَّقُ كُلَّ يَومٍ، ولو بأيسَرَ ما يَجِدُهُ مِثلَ الكَعْكةِ أو البَصَلةِ من البَيتِ طَمَعًا في هذا المَوقِفِ، وهذا الثَّوابِ يَومَ القيامةِ .

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(   929   )🌴🌴

أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأنه من أسباب استجابة الدعاء ،،،

قال صلى الله عليه وسلم :

( والَّذي نَفسي بيدِهِ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عنِ المنكرِ أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عقابًا منهُ ثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلَا يُسْتَجَابُ لَكُمْ )

الراوي: حذيفة بن اليمان
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 210
خلاصة حكم المحدث: حسن

🌹 شرح الحديث : مدَح اللهُ عزَّ وجلَّ في كتابِه أمَّةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم، وجعَل لها الخيريَّةَ وفضَّلَها على الأُممِ، وعلَّلَ ذلك بأَمْرِهم بالمعروفِ ونَهْيِهم عَنِ المنكَرِ، وجاءَت أحاديثُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم كثيرةً تُؤيِّدُ ذلك، وتَحُثُّ وتُرغِّبُ فيهما.

"والَّذي نَفْسي بيَدِه"، أي: مُقسِمًا باللهِ عزَّ وجلَّ؛ وذلك لأنَّ اللهَ هو الَّذي يَملِكُ الأنفُسَ، وكثيرًا ما كان يُقسِمُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بهذا القسَمِ، فيَقولُ:

"لتَأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهَوُنَّ عن المنكَرِ"، أي: إمَّا أن تَحرِصوا على الأمرِ بالمَعْروفِ والنَّهيِ عن المنكَرِ، والمعروفُ: هو كلُّ ما حَسُنَ مِن الأفعالِ والأقوالِ، وأدَّى إلى طاعةِ اللهِ وإعانةِ النَّاسِ؛ فهُوَ اسمٌ شاملٌ لجميعِ أبوابِ الخيرِ، والمنكَرُ: هو كلُّ ما قَبُح مِنَ الأفعالِ والأقوالِ وأدَّى إلى معصيةِ اللهِ عزَّ وجلَّ، وهو اسمٌ شاملٌ لجميعِ أبوابِ الشَّرِّ،

"أو لَيُوشِكَنَّ اللهُ أن يبعَثَ عَليكُم عِقابًا مِنه"، أي: إذا توَقَّفتُم عَنِ الأمرِ بالمعروفِ والنَّهيِ عن المنكَرِ فقَد اقتَربتُم مِن أن يُرسِلَ اللهُ عليكم عَذابًا مِن عِندِه؛ عِقابًا لكُم على ذلك،

"ثُمَّ تَدْعونَه فلا يَستَجيبُ لكُم"، أي: مُبالَغةً في العُقوبةِ لكُم إنْ دعَوْتُم اللهَ أن يَرفَعَ عنكُم العذابَ فلَن يستجيبَ لكُم ولن يرفَعَ عنكُم العذابَ.

وفي الحديثِ: التَّحذيرُ والتَّرهيبُ مِنْ تَرْكِ الأمرِ بالمعروفِ والنَّهيِ عَن المنكَرِ.
   
📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(    930    )🌴🌴

👈 إلى عشاق البر والربيع في بلادنا الحبيبة وفي كل أرض ... تذكروا هذين الحديثين الكريمين عن نبي الرحمة عند خروجكم للبر والنزهة ...
وإياكم من ترك المهملات والنفايات بعد الانتهاء من رحلتكم ونزهتكم ...

قال صلى الله عليه وسلم :

( لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ )

الراوي: أنس بن مالك
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 13

وقال عليه الصلاة والسلام :
( المُسْلِمُ مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسَانِهِ ويَدِهِ ، والمُهَاجِرُ مَن هَجَرَ ما نَهَى اللَّهُ عنْه)

الراوي: عبدالله بن عمرو
التخريج: أخرجه البخاري (10) ومسلم

🌹شرح الحديث :

في الحديثِ : الحثُّ على تَركِ أذَى المسلِمين بكلِّ ما يُؤذي كترك المخلفات والأوساخ في الحدائق أو أماكن التنزه في البراري والمنتزهات .

👈 هذا الحديثُ مِن جَوامعِ كَلِمِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، وفيه يُرشِدُنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى التَّحَلِّي بالآدابِ والأخْلاقِ الإسلاميَّةِ ، الَّتي تَزيدُ الأُلفةَ والموَدَّةَ بيْن المُسلِمينَ . ومعْناه: أنَّ المسلِمَ الكامِلَ الجامعَ لخِصالِ الإسلامِ هو مَن لم يُؤْذِ مُسلِمًا بقَولٍ ولا فِعلٍ ، وخصَّ اللِّسانَ واليدَ ؛ لكَثرةِ أخطائِهما وأضرارِهما ؛ فإنَّ مُعظَمَ الشُّرورِ تَصدُرُ عنهما ؛ فاللِّسانُ يَكذِبُ ، ويَغتابُ ، ويسُبُّ ، ويَشهَدُ بالزُّورِ ، واليدُ تَضرِبُ ، وتَقتُلُ ، وتَسرِقُ ، إلى غيرِ ذلك ، وقدَّم اللِّسانَ ؛ لأنَّ الإيذاءَ به أكثرُ وأسهلُ ، وأشدُّ نِكايةً ، ويعُمُّ الأحياءَ والأمواتَ جميعاً . وبيَّن أنَّ المُهاجرَ الكاملَ هو مَن هجَرَ ما نهى اللهُ عنه ؛ فالمُهاجرُ الممدوحُ هو الَّذي جمَعَ إلى هِجرانِ وَطَنِه وعَشيرتِه هِجرانَ ما حرَّم اللهُ تعالَى عليه ؛ فمُجرَّدُ هِجرةِ بلَدِ الشِّركِ مع الإصرارِ على المعاصي ليست بهِجرةٍ تامَّةٍ كاملة ؛ فالمُهاجرُ بحقٍّ هو الَّذي لم يَقِفْ عند الهجرةِ الظَّاهرةِ ، مِن تَرْكِ دارِ الحربِ إلى دار الأمن ، بل هُو مَن هجَرَ كلَّ ما نَهَى اللهُ عنه .


📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
سلسلة بلغوا عني ولو آية

🌴🌴(    931    )🌴🌴


🌹 مما جاء في وصف الجنة وعظيم نعيمها جعلني الله وإياكم من أهلها ،،،
   
( لو أنَّ ما يقلُّ ظفرٌ مِمَّا في الجنَّةِ بَدا لتَزخرفَت لَهُ ما بينَ خوافقِ السَّماواتِ والأرضِ ،

ولو أنَّ رجلًا من أَهْلِ الجنَّةِ اطَّلعَ فبدا أساورُهُ لطَمسَ ضوءَ الشَّمسِ كما تَطمِسُ الشَّمسُ ضوءَ النُّجومِ )

الراوي: سعد بن أبي وقاص.
المحدث: الألباني.
المصدر: صحيح الترمذي.
الصفحة أو الرقم: 2538.
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

🌹 شرح الحديث: ذَكَر اللهُ عزَّ وجلَّ أنَّ في الجنَّةِ ما لا عينٌ رأَتْ، ولا أُذُنٌ سمِعَتْ، ولا خطَرَ على قلبِ بشَرٍ .

"لو أنَّ ما يُقِلُّ ظُفُرٌ"، أي: قدرَ ما يستقِلُّ بحَملِه ظُفُرٌ ويُحمَلُ عليه،

"ممَّا في الجنَّةِ"، أي: مِن النَّعيمِ الَّذي بها،

"بدَا"، أي: ظهَر للدُّنيا،

"لتزخرَفَتْ له"، أي: لتزَيَّنَ مِن الدُّنيا لهذا القَدْرِ الَّذي ظهَر مِن الجنَّةِ،

"ما بين خَوافِقِ"، أي: جوانبِ، والمرادُ: مُنتهَى "السَّمواتِ والأرضِ"، وهذا بيانٌ لعِظَمِ نعيمِ الجنَّةِ،

"ولو أنَّ رجُلًا مِن أهلِ الجنَّةِ اطَّلَع فبدَا"، أي: ظَهَر على الدُّنيا،

"أساوِرُه"، أي: بعضٌ منها، والسِّوارُ: هو ما يُلبَسُ مِن حلقاتٍ باليدِ،

"لطَمَسَ ضوءَ الشَّمسِ"، أي: غَطَّى عليها ومحا ضَوْءَها،

"كما تطمِسُ الشَّمسُ ضوءَ النُّجومِ"، أي: كما تمحو الشَّمسُ بضَوئِها ضوءَ النُّجومِ.

📚 قناة الحديث الشريف :
http://bit.ly/1KcGHxH
HTML Embed Code:
2024/06/01 05:03:07
Back to Top