TG Telegram Group Link
Channel: نحو مجتمع واعي
Back to Bottom
« قُلوبُ المُسلمِينَ الصَّادِقة، وأدعِيَتُهم الصَّالِحَة، هِي العَسكَرُ الذِّي لا يُغلَبْ ، والجُندُ الَّذِي لا يُخذَل ».

• ابنُ تَيمِيّة -رَحمهُ الله -.

• استَذكِروا أحبابكُم عِندَ الدُّعاء، واجعَلوا لإخوانكُم المُستضعفِين نصِيباً كبيراً .
الليالي الغير وترية اختبار لمدى صدقك مع الله ؛ فلا تتعامل مع الله بالشح تبخل بنفسك ليلة وتبذلها ليلة ؛ فليس هذا دأب الصادقين ‏والله أعظم وأجل من هذا

ليلةٌ وتريّة … ليلةٌ زوجيّة
المُحبّ يبقى مُقيماً على الباب ، لا يَبرَح .
إنْ وَجدتُمُ هُنا مَا يُنير عَتمة عَابرٍ فَانشُروا القَناة، لعلَّه يَنتَفِعُ بِها عبدٌ غَافِل أو يَزدَاد بِها مُؤمنٌ ثبَاتًا !

كَتبَ اللَّه لكُم الأجرَ والمَثوبَة .

نحو مجتمع واعي .
• قِيلَ في التَّارِيخ :

• التَّارِيخ ذاكِرَة الأمَّـة، وَالذَّاكِرة للأمَّـة كالذاكِرة للفَرد تَمامَاً، بِها تَعي الأمَّـة ماضيهَا، وَتَفسِّرُ حَاضرهَا وَتَستشرِفُ مُستقبلهَا.

• التَّارِيخ يُوسِّع أُفق المُسلِم، وَيُطلعهُ عَلىٰ أحوالِ الأُمَم وَتاريخ الرُجال وَتقلُّبات الأيَّـام، فيرىٰ المَرء بِعينِ بصيرتهِ كَيفَ تَعمل سُنَّة اللّٰـه في المُجتمعات بلا محابَاة وَلا جَور، وَكيفَ تَرتقي الأُمَم وَتَهبط، كيفَ تقوم الدُّول وَتسقط، كَيفَ تنتصر الدَّعوات وَتُهزَم، كَيفَ تَحيا الحَضارات وَتموت، كَيفَ ينجح القَادة وَيفشلون، كَيفَ تنام الشُعوب وَتصحو.

• إنَّ التَّارِيخ كَثيراً مَا يُعين عَلىٰ فِهم الوَاقِع، وَلا سيمَا إذا تَماثلتْ الظروف وَتَشابَهت الدَّوافِع، وَهذا مَا جَعلَ العَـرَبْ قَديمَاً يقولون : « مَا أشبَهَ اللَّيلَة بالبَارِحَة.»

تاريخ العرب.
..



عندما  تخرج لتشتري ملابس العيد لزوجتك و أولادك.. لا تنس تلك التي كانت تلبسك صباح كل عيد.


..
..

استعيذوا باللهِ أن تمرّ بكم مواسم الخيرات و ساعاتُ النّفحات ثم لا تزدادوا هُدى ، و حذارِ أن يكون احدُنا ممّن طبع الله على قلبه و سمعه و جعل على بصره غِشاوة فمن يهديه من بعد الله..

فأحسنوا خِتام شهركم و الحّوا على الله بالدّعاء ولا تنسونا من صالح دعائكم يا كرام .



"إذا كُنتَ تدعُو وضاقَ عليكَ الوقتُ وتزاحمَت في قلبِك حوائجُك، فاجعَل كلّ دعائِك أن يعفُو الله عنكَ، فإن عفَا عنكَ أتتكَ حوائجُك مِن دونِ مسألة"
.
- ابنُ القيّم - رحمه الله.
‏- إلى أختي المسلمة في عام ٢٠٢٤ :

وجودك في هذا التأريخ، يعني أنك لاتشبهين من سبقوك، لا الظروف هي الظروف، ولا الامتحان نفس الامتحان، ولا النتائج ذاتها..

الثبات ليس ترفاً، أو جيناً وراثيا، أو تزجيةً للوقت، بل ضرورة مكتسبة، وليس الثبات اختباراً ننجح به في حال الرخاء، بل هو مقياس للرخاء والشدة، ..

قد يتغير الزمن، وتختلف عليكِ العباءات، وترتفع فساتين، وأخوات الطريق بدأن يمهّدن للتراخي والانسحاب في الحكايا والاحاديث، هنا المحك، إن لم تتخذي قرار الإلحاح الفوري بالثبات، وإلا فلست بمأمن من التيار.

العز بن ربيعة .
إغاثة المسلمين لإخوانهم المحتاجين للأمن، أوالطعام، أوالمأوى، أوالعلاج ، أو غيرها من ضرورات الحياة واجب وحق شرعي، ويأثم القادر المقصر، وليس كما هو متداول ( مساعدات إنسانية )..

وسواء كان المحتاج في غزة أو الشام أو بورما أو اليمن، أو أي مكان .
في درسِ استراحةِ التراويح البارحة، طرحّ الشّيخُ سؤالاً جوهريّاً يكادُ يتبادرُ إلى أذهانِ الجميع.

أليسَ هناكَ من ملياراتِ المسلمين مؤمنٌ واحدٌ دعاؤهُ مُستجاب لتتوقّف الحربُ على إخواننا ؟!

فذكرَ قصّةً نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم حينما وضعَ المشركون على رأسِه الشريف سلا الجزور (أمعاء بعير) وهو ساجد، فجاءت فاطمةُ وأزالتهُ عن ظهره، حتى إذا انتهى من صلاتهِ قال: اللهمّ عليكَ بالملأ من قريش: أبا جهلٍ ابن هشام، وعتبة بن ربيعة، وعقبة بن أبي معيط، وشيبة بن ربيعة، وأمية بن خلف.

يقولُ الراوي : فو الذي الذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق، لقد رأيتُ الذين سمّى صرعى يوم بدر.

جميعُ من دعى عليهم رسول الله لقوا مصرعهم في بدر، ولكن السؤال؛ متى كانت معركةُ بدر ؟ بعد يوم ؟ يومين ؟ سنة ؟

كانت بعد أحد عشر عاماً من دعاءِ الرسول عليه الصلاةُ والسلامُ على هؤلاءِ المشركين.

لذا فإن الله يستجيب بحكمته في الوقت الذي فيه خير للأمّة، وليسَ بمعاييرنا وعواطفنا البشرية فـ أكثروا من الدعاءِ في هذه الأيام المُباركة، وإنّ الله لناصر دينه ولو بعد حين.

د. موسى عمرو
..



اللَّهمَّ حصِّن شبابَ المسلمين وصباياهم، اللَّهمَّ زوِّج شبابَ المسلمين وصباياهم، اللَّهمَّ يسِّر الحلال لشبابِ المسلمين وصباياهم، اللَّهمَّ يسِّر أمورَ السِّتر والعيشِ والسكَن لشبابِ المسلمين وصباياهم، اللَّهمَّ حصِّن فروجَهم وتمِّم أمورَهم واقضِ حاجةَ قلوبِهم، وآتِهم سؤالَهم ولا تذَرهم فُرادى وأنتَ خيرُ الوارِثين .


..
الفلكي محمد عياش :

فلكياً .. يكون الثُلاثاء 9 / إبريل ، اليوم المُكمل لِشهر رمضان 30 يوماً ، ويوم الأربعاء الـ10 من إبريل، هو غُرَّة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المُبارك، وذلك في جميع الدول العربية والإسلاميه دون إستثناء .
..


الفلكي احمد الجوبي : عيد الفطر المبارك ١٤٤٥ سيصادف الاربعاء ١٠ ابريل ٢٠٢٤م ويعتبر يوم الثلاثاء هو اليوم الثلاثين والاخير من شهر رمضان ١٤٤٥ .


..
إظهار الفرحة بقدوم العيد من تعظيم شعائر الله " ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ " .

مرحبًا بالشعائر التي نُحب ونُعَظِّم قلبًا وقالِبًا ، عيدكم مُبارك وكل عام وأنتم بخير، وقلوبُكم فرحانة، ودعاؤكم مقبول، وخواطركم مجبورة، وأملكم في الله غير خائب .

تنبيه :  إياكم ومظاهر السرف والترف والفسق والبذخ ‏تأدبوا في حضرة بلاء إخوانكم في غزة .
..


‏اللَّهُـمَّ لا تَـدَعْ لَنَا ذَنْبًـا إِلاَّ غَفَرْتَـهُ، وَلا هَمًّـا إِلاَّ فَرَّجْتَـهُ، وَلا دَيْنًـا إِلاَّ قَضَيْتَـهُ، وَلا مَرِيضـاً إِلاَّ شَفَيْتَـهُ، وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَـهُ، وَلا ضَـالاً إِلاَّ هَدَيْتَـهُ، وَلا غَائِبـاً إِلاَّ رَدَدْتَـهُ، وَلا مَظْلُومـاً إِلاَّ نَصَرْتَـهُ، وَلا أَسِيـراً إِلاَّ فَكَكْتَـهُ، وَلا مَيِّتـاً إِلاَّ رَحِمْتَـهُ، وَلا حَاجَـةً لَنَـا فِيهَـا صَـلاحٌ وَلَـكَ فِيهَـا رِضـاً إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَـا بِفَضْلِـكَ يَـا أَكْـرَمَ الأَكْرَمِيـنَ .


..
..


انتبهوا على أطفالكم من خطر الألعاب النارية
بعضها سبب تشوهات وإصابات في الجلد والعيون ، انتبهوا واجعلوا العيد جميلاً .

خليك واعي .


..
عفاف النساء وخوفهنَّ من الله ...

كانت بعض النساء المتعبدات وقعت في نفس رجل موسر وكانت جميلة وكانت تُخطَب فتأبى، فبلغ الرجل أنها تُريد الحج فاشترى ثلاثمائة بعير ونادى: من أراد الحج فليكتر (يعني فليستأجر) من فلان فاكترت منه المرأة.

فلما كان في بعض الطريق جاءها فقال: إما أن تزوجيني نفسك وإما غير ذلك (يعني سيُكرهها على الفاحشة)، فقالت: ويحك اتق الله، فقال : ما هو إلا ما تسمعين، والله ما أنا بجمَّال ولا خرجت إلا من أجلك، فلما خافت على نفسها قالت: ويحك انظر أبَقِيَ في الرجال عين لم تنم؟ فقال: لا ناموا كلهم، قالت أفنامت عين رب العالمين؟ ثم شهقت شهقة خرت ميتة، وخرَّ الرجل مغشياً عليه فلما أفاق قال: ويحي قتلت نفساً ولم أبلغ شهوتي .

( روضة المحبين لابن القيم ) .
الحرب على أهلنا في غزة؛ حرب على أمة محمد كلها بدون أي استثناء، فينبغي علينا جميعًا أن نقف مع إخواننا في غزة بأي شكل من الأشكال؛ من خلال الدعاء والإعلام؛ والدعم المادي والمعنوي، اتخذ لنفسك ثغرًا تدافع به عن أمة الإسلام، لا تقل ما باليد حيلة، بل لها ألف حيلة؛ دعاؤك لهم نصرة نشرك لأخبارهم وبطولاتهم وصولاتهم وجولاتهم نصرة، لا تحتقر دورك أبدًا فالجبال من الحصى، انصروا إخوانكم فالحرب على أمة الإسلام كلها.
شخص آذى آخر وظلمه ، فذهب المظلوم إلـى المسجد الحرام، فدعا عليه، فأصيب بعد أشهر بمرض خطير، فظل سنة يتردد بين المستشفيات، ثم توفي رحمه الله وظل يأتي المظلوم في المنام أكثر من مرة ويقول له : سامحني ..

نصيحة : احذر من الظلم ، وإن كان هناك مظلمة فاطلب العفو  وابذل في سبيل ذلك ما تستطيع يقول ﷺ  مَن كَانَتْ له مَظْلِمَةٌ لأخِيهِ مِن عِرْضِهِ أَوْ شيءٍ، فَلْيَتَحَلَّلْهُ منه اليَومَ، قَبْلَ أَنْ لا يَكونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كانَ له عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ منه بقَدْرِ مَظْلِمَتِهِ، وإنْ لَمْ تَكُنْ له حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِن سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عليه .
- الـــلــهُــــــــــــــــــــمَّ

اللَّـهُمَّ لا تَـدَعْ لَـنَا ذَنْـبًا إِلاَّ غَـفَرْتَهُ

ولا مِسڪِيناً إلا آويْتَه
ولا جَائِعـاً الا أطعَمـتَه
ولا ظَمـئَاناً إلا رَوَيتَــه
ولا جَريحَاً إلا شَـفَيتَه
ولا مَظلُومَاً إلا نَصـرتَه
ولا ظَـالِمـاً إلا قَـصَـمتَه
ولا أسِيراً إلا فَڪَڪتَه
ولا مُحتَاجاً إلا أعطَيتَه
ولا سَـــهلاً إلا سَـــهَلتَه
ولا صَـابِـراً إلا عَـوضتَه
ولا ضَعـيفاً إلا قَـوَّيَـتـه
ولا جَـبَّــارَاً إلا أخـزيته
ولا مڪسُوراً إلا جبَرتَه
ولا مَـهمُومـاً إلا فَرَّجتَه
‏ولا سـاحِرًا إلا أخـزيتَـه
ولا مسحوراً إلا عافيتهُ
ولا مـريضًا إلا شَـفيته
ولا مَــيتًـا إلا رَحِــمتـه
ولا عــاصيًا إلا رددتــه
ولا تـائـبًـا إلا قَـبـلـتَــه
ولا داعــيًـا إلا أجـــبـتــــهُ
وآتِ كل ذي سُـؤلٍ سُؤلــهُ
ولا تبتلي أحدًا في مَطلبه

- آمــيـن آمــيـن آمــيـن

وآخِرُ دَعوَّانَا أن الحَمدُ للهِ رَبِ العَالَمين
.
HTML Embed Code:
2024/05/11 19:37:02
Back to Top