TG Telegram Group Link
Channel: التاريخ الإسلامي
Back to Bottom
‏حجر التيرينغانو الأثري في #ماليزيا
تاريخه 1303م.
منقوش عليه باللغة الجاويه التي تكتب بحروف عربية، إعلان الإسلام كدين رسمي قبل وصول الفتوحات.
https://hottg.com/alkelafa
في عام الرمادة بعد أن عانى المسلمون الجوع أرسل عمر بن الخطاب إِلى عمرو بن العاص عامله على مصر: من عبد الله عمر بن الخطَّاب أمير المؤمنين إِلى عمرو بن العاص، سلامٌ عليك، أمَّا بعد: أفتراني هالكاً وَمَنْ قِبَلي، وتعيش أنت منعماً وَمَنْ قِبَلَك ؟ فواغوثاه ! واغوثاه ! فكتب إِليه عمرو بن العاص: لعبد الله أمير المؤمنين من عمرو بن العاص سلامٌ عليك، فإِنِّي أحمد الله إِليك الَّذي لا إِله إِلا هو، أمَّا بعد: أتاك الغوث، فالرَّيث الرَّيث! لأبعثنَّ بِعِيْرٍ أوَّلها عندك، وآخرها عندي، مع أنِّي أرجو أن أجد سبيلاً أن أحمل في البحر، فبعث في البر (1,000) بعيرٍ تحمل الدَّقيق، وبعث في البحر (20) سفينة تحمل الدَّقيق، والدُّهن، وبعث إِليه (5,000) كساءٍ.

قال رسول الله ﷺ: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى "

https://hottg.com/alkelafa
عندما رجع السلطان عبد الحميد الثاني الى إسطنبول كان يُحدث طبيبه
قائلا : " إن ما أخشاه هو إن يُحاول الانجليز تشكيل دولة عربية ودولة أرمنية ودولة كردية..ليرحمنا اللّه برحمته ".
نستطيع أن نكتشف من هذه العبارة قدرته على قراءة الأمور ورؤيته الثاقبة للمستقبل ، حتى قبل أن تنتهي الحرب العالمية الأولى وقبل وفاته.

#رحم_الله_آل_عثمان

https://hottg.com/alkelafa
محاولات فتح القسطنطينية، مدينة هرقل ،بشري نبينا عليه الصلاة والسلام

https://hottg.com/alkelafa
#لا_غالب_الا_الله

بعد ان شارك محمد بن يوسف بن نصر في إسقاط #اشبيلية ، عاد الي عاصمتة #غرناطة التي استقبله اَهلها استقبال الفاتحين ....!! وهتفوا له الغالب بالله ....! ولما كان محمد بن يوسف يعلم جيدا حجم الجرم الذي ارتكبه في حق مسلمي اشبيلية ، فانه رد علي العامة الغوغاء قائلا لهم( لا غالب الا الله ) ومنذ ذلك التاريخ اتخذت الاسرة النصرية هذه الجملة شعارا لمملكتهم، فزينوا بها قصورهم ووضعوها علي رآيآتهم وأصبحت مع مرور الزمن كلمة تدل عليهم

المهم: ان هذه الكلمة العظيمة قالها محمد بن يوسف بن الأحمر وقالها بعده احفاده ومع ذلك سقطت #الأندلس .. وذلك لنعلم ان البلاد إنما تحفظ بالتوكل علي الله والاخذ بأسباب القوة ، ولا تحفظ بالتواكل والدعاء فقط.

#الاندلس

https://hottg.com/alkelafa
كريكاتير نشر على مجلة بانش الانجليزية الأسبوعية يوم 1917.12.19 عقب سقوط القدس بيد البريطانيين ، عنوان الكاريكاتير الحملة الصليبية الاخيرة ، و يصور ملك إنجلترا ريتشارد قلب الاسد قائد الحملة الصليبية الثالثة وهو ينظر الى القدس و يقول : " حلمي اصبح حقيقة "...

يذكر ان ريتشارد قلب الاسد قائد الحملة الصليبية الثالثة كان يحلم ان يستعيد القدس من المسلمين لكن تبخر هذا الحلم امام صلاح الدين الايوبي ، وعاد ريتشارد الى بلاده متحسرا .

https://hottg.com/alkelafa
التاريخ الإسلامي
Photo
هذه اخر صورة مأخوذة للامبراطور محمد بهادر شاه في اخر ايامه سنة 1862 ، ويظهر عليه الكبر والوهن ، هذا هو اخر اباطرة الهند المسلمين ، و معروف ان المسلمين حكموا الهند 8 قرون، منها 3 قرون حكمت فيها إمبراطورية مغول الهند الاسلامية و كانت الهند خلال حكمهم تعيش عصرها الذهبي وكانوا يشكلون قوة عظمى تهابها الدول.
ثم أتى حين من الدهر ضعفت فيه الدولة بعد قوة، وانصرف رجالها إلى الاهتمام بمصالحهم الخاصة، وإيثار أنفسهم بالكنوز التي حصلوا عليها في فتوحاتهم، وانتهز "نادر شاه" الفارسي فرصة تردي الدولة المغولية في الهند، فزحف عليها سنة (1153هـ - 1740م)، وأحدث بدلهي عاصمة الدولة الدمار والخراب، وأعمل السيف في أهلها، ورجع إلى بلاده محملاً بغنائم هائلة.
وساعدت هذه الأوضاع أن يزحف الإنجليز للسيطرة على الهند بسياستهم الماكرة وبأسلوبهم المخادع تحت ستار شركة الهند الشرقية البريطانية، وانتهى الحال بأن دخل الإنجليز "دلهي" ، وبسطوا سلطانهم في البنجاب، وتطلعوا إلى احتلال بلاد الأفغان لكن فاجأتهم شجاعة أهلها وبسالتهم فرجعوا عن هذا المخطط يائسين.
و بسقوط حكم السلطان المغولي بهادر شاه، فعل الإنجليز ما لا يمكن لعقل أن يتصوره عقله ولا لضمير أن يتحمله، حتى تبرأ عقلاء الإنجليز مما أفعال أبناء قومهم الوحشية، حيث أنهم قاموا بذبح أبناء بهادور شاه الثلاثة ، و قدموا الطعام للملك في سجنه ، و وضعوا رؤوس الثلاثة في إناء وغطّوه ، وجعلوه على المائدة، فلما أقبل على تناول الطعام وكشف الغطاء وجد رؤوس أبنائه الثلاثة وقد غطيت وجوههم بالدم.
لكن طبيعة الأنفة والكبرياء سمت فوق الحدث وفوق الحزن والجزع ، فقال في ثبات وهو ينظر إلى من حوله من الانجليز الشامتين : "إن أولاد ملوك الاسلام البواسل يأتون هكذا إلى آبائهم محمرة وجوهم"، كناية عن الظفر والفوز في اللغة الأوردية.
وطويت آخر صفحة من صفحات الحكم الإسلامي في الهند الذي ظل شامخًا أكثر من ثمانية قرون، وبعدها لم تقم للإسلام قائمة منذ ذلك الزمن في تلك البلاد الشاسعة. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
اما بهادر شاه فتم نفيه الى مدينة "رانكون" عاصمة بورما، و ظل في محبسه يتجرع الحزن و الالم حتى وافته المنية وقد بلغ من العمر 89 سنة، قضى منها أربع سنوات في منفاه، و كان يقول في اخر ايامه : و بدلا من ان اشرب من ماء زمزم ، بقيت اشرب الدموع الدامية .

https://hottg.com/alkelafa
هل تعلم أن ملوك الطوائف، على وسا.ختهم، كانوا أحراراً ولم يتم تعيينهم من ملوك الصليبيين. ولكنهم كانوا يتوددون للكفا.ر ويعرضون خدماتهم طواعية نكايةً ببعضهم البعض...
يعني لا مقارنة مع حكامنا اليوم...

https://hottg.com/alkelafa
التاريخ الإسلامي pinned «من اي دولة تتابعنا»
‏تقول العرب أن الأحمق يعرف بثمان خصال :

1- يغضب من غير غضب (غير شيء)
2- يعجب من غير عجب (غير شيء)
3- الكلام من غير منفعة
4- الثقة بكل أحد
5- إفشاء السر
6- لا يفرق بين عدوه وصديقه
7- يتكلم ما يخطر على قلبه
8- ويتوهم أنه أعقل الناس.

https://hottg.com/alkelafa
لما دخل عروة بن محمد "اليمن" واليا عليها، قال :
يا أهل اليمن هذه راحلتي، فإن خرجت بأكثر منها فأنا سارق!
.
ولي عروة بن محمد اليمن 20 سنة ، وخرج حين خرج على راحلته فقط وما معه إلا سيفه ومصحفه.
.
كتاب : تهذيب الكمال في أسماء الرجال - جمال الدين المزي

https://hottg.com/alkelafa
جاء في " سير أعلام النبلاء " للإمام الذّهبي : "كان في جيش هارون الرشيد عشرين ألف مجاهد، لا يكتبون أسماءهم في ديوان الجند، فلا يأخذون رواتبهم، كي لا يعرفهم أحد إلا الله !"


https://hottg.com/alkelafa
في زمن الولاء والبراء
زمن العقيدة المحمدية
استطاع المسلمون تكوين إمارة إسلاميَّة في قلب إيطاليا مقرِّ البابويَّة، استمرَّت ما يقارب 25 عامًا (232 هـ/ 847 م، وحتى 257 هـ/ 871 م)، تعاقب على حكمها ثلاثة من الوُلاة المسلمين، كان موقع هذه الإمارة في مدينة ;باري بمقاطعة بوليا جنوب إيطاليا، هذه الإمارة منسيَّة تمامًا، أَغْفلتها معظمُ المصادر، ولم تنل حظَّها من الشُّهرة رغم أنَّها تعد مغامرة جَرِيئة بكافَّة المقايِيس، كان الهدف منها مدَّ سلطان الإسلام إلى روما.
المصدر كتاب الدولة البيزنطية السيد الباز العريني

#لنا_عودة
https://hottg.com/alkelafa
"لقد تعلّمت العقيدة 20 عامًا ودرّستها وعلّمتها للناس 20 عامًا أُخرى

فلمّا أذّن المؤذن للجهاد وذهبنا لملاقاة العدو إذا بي أولي دبري هاربًا مع صوت الرصاص والمدافع

وحزنت لنفسي كثيرًا كيف أنا العالِم الكبير أهرب مع أول مواجهة ويفتّ في عضدي كل ما أؤمن به وربيّت عليه الناس من عقيدة وثبات لله

حتى أخذت أُصلّي طوال الليل أسال الله الإخلاص والثبات واعتذرت إلى الله مما فعلت ثم يممت وجهي ناحية العدو وقاتلتهم وحدي فترة حتى ولوّا هاربين من أمامي.. فعلمت وقتها أن ما بيني وبين الله هو إيماني وتقواي وليس كتبي ودروسي وعلمي الشرعي".

الشيخ عز الدين القسام رحمه الله.

https://hottg.com/alkelafa
‏لما سجن خالد بن يحيى البرمكي وابنه
بأمر من الخليفة هارون الرشيد
سأل الابن أباه وهما مقهوران مأسوران
فقال الابن لأبيه:
يا أبتِ بعد العز و الأمر والنهي صرنا في القيد والحبس !!!
.
فقال : يابُنِي لعلها دعوة مظلوم سرت بليلٍ ونحنُ عنها غافلون ولم يغفل الله عنها.
.
اياك ودعوة المظلوم ..

https://hottg.com/alkelafa
كان للخليفة العباسي "المتوكل على الله" بيتا مصنوع بالكامل من الزجاج، السقف والأرض والحوائط، وقد أُجري له فيه الماء، فمن دخله كان كأنه جالس في وسط الماء .

- سير أعلام النبلاء للذهبي، 11/293
https://hottg.com/alkelafa
كان للخليفة الاموي امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ابن صغير يلعب مع الغلمان فشجَّه صبي منهم، فاحتملوا الصبي الذي شج ابنه وجاءوا به إلى عمر، فسمع الجلبة فخرج إليهم، فإذا إمرآه تقول: إنه ابني وإنه يتيم.

فقال لها عمر: هوِّني عليك، ثم قال لها: هل له عطاء في الديوان؟
فقالت: لا.
فقال: اكتبوه . (ليعطوه حقه من بيت مال المسلمين)

فقالت زوجته فاطمة: أتفعل هذا به وقد شج ابنك؟ المرة الأخرى يشج ابنك ثانية.

فقال: ويحك! إنه يتيم وقد أفزعتموه.


https://hottg.com/alkelafa
HTML Embed Code:
2024/06/06 18:48:13
Back to Top