TG Telegram Group Link
Channel: قصص العلماء العرفانين
Back to Bottom
إذا أراد الإنسان أن يعلم لماذا لا يستطيع أن يأنسَ مع الله في الصَّلاة كما هو مطلوبٌ ولازم، فيجب أن ينظُر إلى مدى تعلّقه بالشَّهوات غير المحللَّة والأفكار الباطلة.

سماحة آية الله الفقيه الشَّيخ محمَّد تقي مصباح اليزدي،
العروج إلى اللَّامتناهي، ص 134.

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
فضل البكاء على مولاتنا الزهراء ( صلوات الله عليها)

خبر الشهيد السعيد سماحة آية الله السيد محمد رضا الحكيم عندما انتقل السيد محسن الحكيم (قدس سره) إلى جوار ربه وكانت الوفاة في محافظة بغداد كان القرار بأن يبات جثمانه الطاهر في الروضة الكاظمية، وبات مع جثمانه سماحة الشيخ مرتضى آل ياسين وهو عالم الكاظمية، وأغلقت الباب.وفي صبيحة اليوم التالي توجهت إلى الشيخ مرتضى آل ياسين والحديث لجدنا وسألته:
شيخنا شفت شيء؟
فأجاب: نعم شفت
فسألته: ماذا رأيت؟
قال: بعد قراءة القرآن هومت عيناي بالنوم فرأيت السيد محسن الحكيم جالس أمامي فسارعت لامسك ابهامه – ورد في روايات اهل البيت عليهم السلام مسك ابهام الميت للحديث معه- وسألته: سيدنا شلونك؟ فاجابني: الحمد لله.
فسألته سيدنا شنو فادك؟ صلاتك؟
فاجابني: هي واجبة
فقلت له: صومك
فاجابني: هو واجب
فقلت له: كتبك
فاجابني: اورثتها لاولادي
فقلت له: سيدنا شنو اللي نفعك؟
فقال: البكاء على الزهراء عليها السلام
وهنا ترقرقت عيون السيد محمد رضا الحكيم بالدموع وقال : كان السيد محسن لا يذكر الزهراء عليها السلام الا وبكى

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
ياكاظم كفاك هذا العمر لا تخف إنه الطريق!!!

يقول الشيخ المهتدي البحراني:

ينقل أهل السيد العارف محمد كاظم المدرسي منذ سنوات طويلة لم تكن تفوته صلاة الليل قط وحتى آخر ليلة من حياته قام للتهجد وهو في غرفة ( العناية القصوى ) في المستشفى بطهران نقل لي ابن أختي الأخ الكريم حسن أحمد دام عزه إذ كان مع المرحوم في المستشفى في تلك الليلة قال إنه طلب مني ساعة
قلت له :ما حاجتك إليها وأنت في هذه الحالة ؟
قال :هذه ليلة هامة جدا أريد معرفة ساعاتها فأعطيته ساعتي وتبين انه كان يريد قيام الليل للتهجد والعبادة .
ولقد قال طبيبه أنه في تلك الليلة سمع السيد حينما كان يسبغ الوضوء لصلاة الليل يخاطب نفسه قائلا : ( ياكاظم كفاك هذا العمر لا تخف إنه الطريق الذي سلكه الاخرون يا كاظم فهذه ليلتك الأخيرة قوِ إيمانك بالله ولا تخف ).
وهكذا جاءته المنية مستبشرا برحلته الأبدية إلى نعيم الجنة وهو في حال قنوت صلاة الصبح.

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
فرار من الغيبة
خرج الفتى الصغير من المجلس باكيا عندما سمع أحد الحاضرين يستغيب شخصا فسأله الحاضرين عن هذا التصرف العجيب أجابهم هذا الفتى الصغير في عمره والكبير في روحه : إن شخصا كان يتكلم في غيبة شخص وانا لم اتحمل الاستماع إلى غيبة فخرجت فرارا منها ومن عذاب الله تعالى .هل تعلم من هو هذا الصغير في عمره؟ هو الذي أصبح كبيرا من أكابر فقهاء أهل البيت عليهم السلام وحضي بلقاءاته العديدة مع الامام المهدي (عجل الله فرجه) هو المرحوم آية الله الورع السيد محمد مهدي بحر العلوم قدسه سره المتوفي سنة(١٢١٢) للهجرة.
قصص وخواطر: عن مجلة النور/الصادرة من لندن العدد ٢٧

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
الشيخ مرتضى آشتياني "ره

لاتغفلوا من قراءة القرآن في كل يوم حتى و إن كان بمقدار آيات معدودة ، فإنه سبب للسعادة في الدنيا و النجاة في الآخرة

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
عند البقيع، قال وهابي للشيخ قراءتي: مالكم تنادون أربع أئمة و هم موتى؟ ثمّ رمى الوهّابي بقلمه على الأرض و نادى: يا زين العابدين أعطني القلم. فلم يجبه أحد. ثمّ نادى يا محمد الباقر أعطني القلم، فلم يجبه أحد أيضا و نادى فاطمة و الصادق ليعطوه القلم، فلم يسمع جوابا... فالتفت إلى الشيخ قرائتي و قال له، أرأيت كيف لا يجيبون؟ إنّهم موتى!فنظر إليه الشيخ قرائتي إليه، ثمّ رمى القلم و قال: "يا إلهي أعطني القلم" فلم يجبه أحد... فالتفت الشيخ إليه و قال: "حسب منطقك الفاسد، الله ميّت لأنّه لم يرفع القلم عن الأرض!؟ و لأنّه حي، فهل يعني ذلك أنّه خادم عندك؟"

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
الشهيد السعيد الشيخ "مرتضى البروجردي" (قدس سره) أغتـ،يل في النجف الاشرف من قبل المخابرات الصدامية ، بعد انتهائه من صلاة الجماعة وعودته من صحن امير المؤمنين ع ليلآ ،الى منزله حيث حاصرته عناصر المخابرات الصدامية واخذت تطلق الرصاص عليه واستشهد امام المدرسة الازدية مقابل داره ، ..

ينقل عن أحد البيوت المجاورة على بيت الشيخ عندما أطلق الرصاص عليه بقي جثمانه في باب داره وسمع أصوات البكاء من وراء الباب ولم تخرج حريم الشيخ المرجع فبقت داخل الدار وتبكي وهذا دليل على عفة وكمال هذه البيوتات الطاهرة التي غيبها صدام ...

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
لماذا لا نلجأ إلى الله في الرخاء أيضاً ؟

يقول السيد الشهيد عبد الحسين دستغيب [طاب ثراه]:

قبل بضع سنوات وفي المسجد الجامع رأيت شخصاً قد جاء في غير وقت الصلاة، ووقف جانب أحد أعمدة المسجد وصلى صلاة خضوع وخشوع وتعبّد لله، ولكن بعد مدّة رأيته في حالٍ غير الحال الذي رأيته عليه، فعرفت أنّه كان حينئذٍ في مشكلة دنيوية كبيرة، وعندما إرتفعت تلك المشكلة لم يعد بحاجة إلى العبادة والصلاة.

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
كانوا يرمونه بالحجارة ويسحبون عمامته

نقل أحد الشخصيات العلمية الذي كان قد سافر إلى سوريا لزيارة السيدة زينب سلام اللّه عليها: انّه راى المرحوم السيد محسن الأمين صاحب (أعيان الشيعة) في سوق الحميدية بالشام، وهو في تشييع جنازة أحد علماء العامّة.

قال: فلحقته وسلمت عليه وصحبته حتى وصلنا إلى المسجد الأموي، فامتلأ المسجد بالمشيعين وتقدم السيد الأمين للصلاة عليه - بطلب من أولياء الميت - ولمّا أتمّ الصلاة ازدحم الناس عليه يحيّونه ويقبلون يديه.

فتعجبت من ذلك وسألت السيد قائلاً: أو ليس هؤلاء من العامة، فكيف طلبوا منك الصلاة على جنازة عالمهم؟

ثمّ كيف يقبّلون يديك وهم يعلمون بأنّك من علماء الشيعة وشخصياتهم؟

فأجاب السيد: إنّ ذلك كلّه نتيجة الرفق بهم والمداراة طوال عشرة سنين.

ثمّ واصل كلامه وقال: إني لما قدمت الشام أغرى بعض الجهال بي أشد المخالفين عليّ، ليؤذونني حتى إنّهم علّموا أطفالهم يرمونني في السوق بالحجارة، ويسحبون عــمامتي من رأسي أحياناً من الخلف، فصبرت على ذلك، وقابلت مسائهم بالإحسان، وأذاهم بالغفران، وشيّعت جنائزهم، وعدت مرضاهم، وتفقدت غائبهم، وعاشرت حاضريهم بوجه منطلق، حتى تبدّل البغض حباً، والعداء ودّاً، والفرقة الفة وإنسجاماً.

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
💢عندما يقال للإنسان ليكن عندك حضور قلب في أثناء العبادة لا يهتم ويقول : أعصابي متوترة ولا أستطيع أن أجمع أفكاري ولكن عندما يعرض التلفزيون فيلماً كوميدياً ومضحكاً يجمع أفكاره ولا يغفل عن أي لقطةٍ من لقطاته ولكنّه عند الصلاة لا يستطيع أن يجمع أفكاره.

آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي [طاب ثراه].

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
قال الإمام الكاظم(ع): يا هشام إن العقلاء زهدوا في الدنيا و رغبوا في الآخرة لأنهم علموا أن الدنيا طالبة و مطلوبة فمن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي منها رزقه و من طلب الدنيا طلبته الآخرة فيأتيه الموت فيفسد عليه دنياه و آخرته.

المصدر : بحار الأنوار

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
#نفحـــــــات_عـــرفـــانيـــــة

السّلام على العبّاس [عليه السلام] في الصلاة

📝يقول آية الله المعظم الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي [طاب ثراه]:

🕊فكما أنّ الإمام موسى بن جعفر عليه ‌السلام الذي هو من أولاد فاطمة الزهراء عليها ا‌السلام ، وهو من آل محمّد (صلوات الله عليهم) يدعى عند الله باسم العبد الصالح، فكذلك يكون أبو الفضل العبّاس عليه ‌السلام عندما دعاه الإمام الصادق عليه ‌السلام باسم العبد الصالح، وإذا كان كذلك شمل أبا الفضل العبّاس عليه ‌السلام التحية والسّلام المخصوص في تسليم الصلاة؛ حيث نقول في التسليم الثاني، أي بعد التسليم على رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله بقولنا: السّلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، نقول بعدها: السّلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

💡فقولنا هذا في تسليم الصلاة يشمل وبكلِّ كفاءة أبا الفضل العبّاس عليه ‌السلام أيضاً، فكلّ مصلِّ مسلم هو في الواقع يدعو لأبي الفضل العبّاس عليه ‌السلام ويسلّم عليه في صلاته، وذلك في كلّ يوم خمس مرّات على الأقل، وهذا حظّ عظيم لا يناله إلاّ مَنْ هو أهل له كأبي الفضل العبّاس عليه ‌السلام .

📕الخصائص العباسية ص 168

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
في يوم القيامة يُبعث كُلّ شهيد ڪما ڪان وضعهُ عند الشهادة، وعندما يدخل الشهيد مُوسىٰ بنْ جعّفر وفي كُلِ جانب من جسّمه قيود السِجن، عندها سَتَسّمَع جميع المَخلوقات تقـول (هذا الغَريب منين)... 💔

عظم الله اجوركم بهذا المصاب الجلل ،،،،،،

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
فلما سلّمت على صاحب الزمان (عج)

يقول الشيخ محمد بن الحسن الحرّ العامليّ في كتابه (إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات):

«كنْتُ في عصر الصبا وسِنّي عشر سنين أو نحوها أصابني مرضٌ شديدٌ جداً حتى اجتمع أهلي وأقاربي وبكوا وتهيؤوا للتعزية وأيقنوا أني أموت تلك الليلة، فرأيت النبي (صلّى اللّه عليه وآله) والأئمة الاثني عشر (عليهم السّلام) وأنا فيما بين النائم واليقظان فسلّمت عليهم صلوات اللّه عليهم، وصافحتهم واحداً واحداً وجرى بيني‏ وبين الصادق (عليه السّلام) كلام لم يبقَ في خاطري إلا أنه دعا لي، فلما سلّمت على صاحب الزمان (عليه السّلام) وصافحته بكيت وقلت: يا مولاي، أخاف أن أموتَ في هذا المرض ولم أقض وطري‏ من العلم والعمل. فقال لي: لا تخف، فإنك لا تموت في هذا المرض، بل يشفيك اللّهُ وتعمر عمراً طويلاً. ثم ناولني قدحاً كان في يده فشربت منه وأفقت في الحال وزال عنّي المرض بالكلية، وجلستُ فتعجّبَ أهلي وأقاربي ولم أحدّثهم بما رأيت إلا بعد أيام».
__________
إثبات الهُداة بالنصوص والمعجزات، ج٥، ص٣٣٨-٣٣٩، الباب ٣٣، الفصل ١٧.

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
إنّهم "أهل البيت "عليهم السلام" لا يُبعدون أحداً !!!

روى لي الشيخ تقي زاده وهو من فضلاء الحوزة ومن محبّي أهل البيت عليهم السلام، غزير الدمعة على الإمام الحسين سيّد الشهداء عليه السلام، بعض ذكرياته عن العلّامة الراحل (الطباطبائي) رضوان الله تعالى عليه، يقول:

ذات يوم زُرته لأمر خاص، فقُضيَ والحمد (لله)، وفي أثناء توديعي له عند الباب حيث شيّعني بكلّ تواضع قلتُ له:
ادعُ لي يا سيّدي ألّا نبتعد عن الإمام الحسين عليه السلام.

فقال لي باللغة الآذريّة (التركية) وبصوت مرتعش لكنّه هادئ:

إنّهم "أهل البيت عليهم السلام" لا يُبعدون أحداً، بل إنّهم يَهِبُّون لهدايتنا إذا ابتعدنا.

______
حمد تقي أنصاريان الخوانساري، معروف في السماء وكفى بذلك مجداً، ص 161-162]

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
التفكير بالدنيا في الصلاة

يقول الشيخ محمد تقي البهجة [طاب ثراه] :

كان ذلك الشخص يقول: عندما أقول: الله أكبر!.. أشرع بالتفكير في الشؤون الدنيوية، وعندما تنتهي الصلاة أفهم بأنني كنت في حالة الصلاة، ولا أنتبه إلا عند التسليم لأخرج من الصلاة.

قال الميرزا القمي: إذا لم يعاقبنا الله -تعالى- على هذه الصلاة والعبادات التي نقوم بها، فيجب أن نشكره على ذلك، لأننا عندما نحفظ شرطاً فإننا سنفقد شرطاً آخر، وعندما نحفظ الشرط الآخر فإننا نفقد شرطاً غيره.

__________
مقتطفات من سيرة العالم الرباني آية الله الشيخ محمد تقي بهجت (قدس)

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
ياسيدي ومولاي وربي... سواك ليس لي 💔💔

الشيخ محمد شراره

اللهم صل على محمد وال محمد 💐

قصص العلماء العرفانين 🍀

@alarfan
HTML Embed Code:
2024/06/01 15:40:02
Back to Top