TG Telegram Group Link
Channel: قطوف - علّموا الناس الخير
Back to Bottom
أليس كل العفو عفو عند مقدرة؟ لأن صاحب الحق قادر على أخذ حقه ممن ظلمه أو أذاه إما بنفسه في الدنيا أو بعدل الله في الآخرة. يعني صاحب الحق يعلم أنه إن لم يستطع أخذ حقه في الدنيا بنفسه أو بطريقته، فيقدر في الآخرة - بإذن الله - ياخد حقه أو يعفو عمن ظلمه أو أذاه.

ج / المقصود أصالة القدرة على إنفاذ غضبه عاجلا كما ورد مصرحا في بعض الأحاديث.

لأن القادر بهذا المعنى أقل صبرا عن العفو من المفوض إلى الآخرة إذ هي بعيدة، نعم لو قوي يقينه فيها بحيث يستحضر القدرة على المقاصة في الآخرة استحضارا شديدا في قوة القدرة العاجلة الحضورية لم يبعد أن يدخل في عنوان العفو عند المقدرة.

ويثاب ثوابه وهو ثواب أكبر من ثواب العافي العاجز عن الإنفاذ العاجل لكنه سامح الظالم لوجه الله دون الالتفات لما ذكرناه والله العالم.

الشيخ عمرو بسيوني
السلام عليكم.

حاليا بنتي الصغيرة اتشخصت بمرض وراثي نادر إسمه متلازمة طيف زيلويغر هو ملوش علاج وتقريبا بيبوظ كل حاجة في الجسم من المخ للأعصاب للسمع والبصر الكبد والكلي والكلام والمشي غالبا الاطفال إللي مصابين بالمرض ده مش بيكملوا السنة وحتي كل الحالات إللي اتسجلت وتخطت السنة الحالة بتدهور مع الوقت ومش بيوصلوا لمرحلة البلوغ .

دلوقتي أنا مؤمنة بقضاء ربنا وإنه اختبار وخير لا اعلمه بس مش عارفة اتعايش مع فكرة إن بنتي بتموت مع إن محدش ضامن عمره بس الفكرة مميتة بالنسبالي ده غير إن كل إللي حاوليا بيقولولي إنه متفكريش كده وربنا قادر إنه يشفيها وهنا المشكلة أنا عارفة إنه ربنا قادر علي كل شيء وإنه بأمر ربنا في ثانية يبقي المرض مش موجود بس مش عشان أنا عارفة إن ربنا قادر يحيي الموتي إن الميت هيرجع أو مرض مفيش له علاج بنتي هتخف منه. هل أنا كدة معنديش يقين بربنا؟ هل أنا كدة اعتبر قانطة من رحمة ربنا؟ أنا لسة مش عارفة استوعب هل ايماني ده مجرد كلام أنا حافظه لكن مش حقيقي في قلبي أنا تايهة!


ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

بدايةً نسأل الله عز وجل الشفاء لها والرحمة بها والرأفة بها إن شاء الله.

المؤمن يعتقد أن الموت أقرب إليه من شراك نعله. كل إنسان معرض للموت في أي لحظة من اللحظات. مهما كان في عنفوان شبابه وفي صحته فهو معرض، كما هو مشاهد ومعروف وملاحظ. ربما يصاب بحادث سير، ربما يسقط عليه شيء، أيًا كان من أسباب الموت الكثيرة المفاجئة المباغتة والتي تحصل كل لحظة وكل ساعة في كل العالم.

فإذن هذه مسألة مفروغ منها أننا معرضون للموت في كل اللحظات ولا يوجد شخص أقرب إلى الموت من آخر، هذه مقدمة أولى.

الأمر الثاني، هنالك مقدمات علمية من خلالها يتوصل الأطباء إلى أن مثلًا الخلايا تتلف في الوقت الفلاني عادةً و القلب عادةً يتوقف إذا حصل كذا وكذا. هذه مقدمات طبية ولكن لا يجزمون عادةً، حتى الأطباء، بأن الموت سيحصل في الوقت الفلاني. هذا لله سبحانه وتعالى.

وكم من طبيب ظن أن المريض سوف يموت مثلًا في الوقت الفلاني، فإذا به يطول عمره أكثر بأضعاف كثيرة مما ظنه ذلك الطبيب. فإذًا في مسألة الجزم لا نجزم بأن فلانًا يشفى أو لا يشفى، يموت أو لا يموت. هذا بيد الله سبحانه وتعالى. هذا ايماننا و هذه عقيدتنا.

في المريض وفي الصحيح، كل ذلك بيد الله تبارك وتعالى فلا داعي للقنوط ولا داعي لليأس. وقد يعني يساور الإنسان شيء من الضيق والحزن على مثلًا أهله ومن حوله إذا أصابهم المرض أو كان مرضهم عادةً يعني مهلكًا ومميتًا. فمع ذلك لا ينبغي أن يسيطر عليه هذا الشعور وأن يستمر معه هذا الشعور، لأنه قد يدفعه إلى اليأس من قدرة الله واليأس من رحمة الله سبحانه وتعالى. وهذا هو مكمن الخطأ أن يظل الإنسان مع خواطره هذه، أن يستمر مع يأسه وقنوطه.

فإذًا نحن نسلم لله سبحانه وتعالى في كل أحوال، ونصبر على ما ابتلانا الله تبارك وتعالى به، ونعتقد أنه على كل شيء قدير، ونسأل الله اللطف والرحمة والشفاء للمريض وإن كان يظهر ظاهرًا أنه مثلًا بحكم العادة يموت بعد وقت مثلًا سنة أو سنتين أو كذا.

مع ذلك لا ينبغي ان نيأس ونقنط من رحمة الله إن ساورنا شيء من هذا الخاطر يستغفر الإنسان ربه سبحانه و تعالى.

هذا لا نقول عنه مثلًا شك في قدرة الله أو كذا و لكن نقول خواطر تصيب الإنسان فيحصل له شيء من هذا النوع من القنوت او اليأس.

الشيخ سالار حسو
عايزة أشتري كتاب أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم ولو فيه كتاب مجمع أحاديث قدسية ومش عارفة أجيب إيه ممكن حضرتك ترشح حاجة يا شيخ ولو أمكن أجيبها منين؟

ج / رياض الصالحين.
الصحيح المسند من الأحاديث القدسية لمصطفى العدوي.

الشيخ عمرو بسيوني
بالنسبة للمقاطعة، المفروض نقاطع المنتجات التي تدعم إسرائيل بشكل مباشر فقط ولا لازم نقاطع كل المنتجات الأوروبية والأمريكية عموما سواء ليها موقف واضح لدعم إسرائيل أو لا؟

ج / الداعمة بشكل واضح أو مباشر فهذا واضح.

فمن ثبت أنه يدعم اليهود في الحرب مباشرة أو جيشها فلا إشكال في المنع من معاملته، وإن كان تأييدا عاما فهو محل مقاطعة أيضا ويجري فيه قولان سائغان.

أما عموم الانتساب للبلاد الغربية المؤيدة دون ثبوت الدعم الخاص فتفضيل شخصي وليس للإلزام بالمنع في هذه الحالة مستند شرعي سائغ.

الشيخ عمرو بسيوني
لا تستطيع أية علاقة إنسانية أن تكون طعامًا يغني عن غيره من الأطعمة، ولا تقدر علاقة منها على القيام بدور علاقة أخرى، ولا على إشباع الاحتياج الذي خلق الله هذه العلاقة لإشباعه.

يعطيك الأب ما لا يعطيه الزوج، ويعطيك الزوج ما لا يعطيه الأب، الأم تعطي ما لا تغني عنه الزوجة، والزوجة تعطي ما لا تشبعه الأم، والولد يعطي أبويه ما لا يعطيانه لبعضهما، والصديق يعطي صديقه ما لا يعطيه الأخ، والأخ يعطي ما لا يعطيه الأب.

كالعناصر الغذائية تحتاج النفس إلى هذا التنوع العلاقاتي وتكتمل به وبتوازنه كمًا وكيفًا، وتتناوب هذه العلاقات وتتفاوت نسب الاحتياج منها باختلاف أحوال الإنسان طفولة وشبابًا واكتهالًا وشيخوخة وصحة ومرضًا، قد تتقاطع هذه العلاقات وتختلط أدوارها بدرجة مقبولة، وقد يصل التقاطع واختلاط الأدوار لدرجة مرضية تنبع من نقص النفس ونهمتها للناس كمريض الاستسقاظ ينهل ولا يرتوي؛ والداء فيه لا في علاقة ترويه.

وكلما نضجت النفس واقتربت من السواء= استطاعت أن تأخذ زادها من تلك العلاقات بالقدر المضبوط كمًا وكيفًا، فهي نفس راسخة الجذر تنعم بالهواء والضوء وتأخذ من القطر ما يرويها ولا يغرقها ويفسد تربتها.

وهي نفس لا تفقد أبدًا وجهتها نحو السماء، ومهما ضعفت وانحرفت= تقدر أن تسترجع قلبها إن هوت به علاقة من تلك العلاقات في ذلك القعر الذي يمكن أن يقطع الحبل الذي يصلها بالزاد الأكمل والأتم والأغنى والأنفع، ذلك الزاد الذي يصل قلبها بالرب الذي خلقها.

وكل احتياج فاتك أن تشبعه لفقد أو فوات في العلاقة التي دورها أن تشبعه= لا تطلب إشباعه من علاقة غيرها لها دورها المختلف؛ فذلك يحرمك الثانية ولا يعوضك الأولى، تقبل أنك فقدت الأولى، واستمتع بالثانية في محلها وبالتقاطع المحدود بين دورها ودور المفقودة، وابك على ألم الفقد بقدر ما يشفي النفس ثم قف وواصل؛ فإن قوام الحياة النقص والفوات والألم، وليس كل ما يؤلمك يضرك، ولا كل ما يسرك ينفعك.

الشيخ أحمد سالم
(1) هو ليه الناس بتحب تاكل الكرشة والحاجات دي؟ كبرت وكل مسأل السؤال دا محدش بيجاوبني عليه من أهلي

ج/ البداية الحقيقية؟

الفقر والله :)

.. ..

(2) بس أنا بحب الحاجات دي مش فقر، بالعكس بستمتع بأكلها جداً وبطلبها مخصوص، هو كده فيه مشكلة ؟!😃

ج/ كلامي عن البداية.

أنا بحبها، لكن متى دخلت قائمة الطعام، وهل يمكن أن تدخل لقائمة طعام في ظروف طبيعية؟

.. ..

(3) إيه علاقة الفقر بالأكلة دي؟ في ناس بتحبها جدا وأنا منهم ومش فقر خالص

ج/ جربت تاكل كرشة مسلوقة بدون أي إضافات؟

شيء كاوتشي لا طعم له ولا معنى.

هذه الأشياء دخلت قوائم الطعام في المرحلة التي تلت أكل الميتة :)

.. ..

(4) ثانية، يعني الفشة والكرشة والممبار ممكن يكونوا حرام أو مش مستحب أكلهم؟!🙃

ج/ إيه اللي دخل الحرام هنا، فيه هنا في الصفحة موضوعات كتير ملهاش علاقة بالحلال والحرام.

ومع ذلك خليني أسأل سؤال على سيرة الممبار: هل يمكن أن يوجد أي شيء يجعل إنسانًا عاقلًا يفرغ أمعاء الحيوان من فضلاته ثم يغسلها ويحشوها أرزًا إلا الفقر؟

.. ..

(5) بس في كوريا بياكلوا أمعاء الخنزير وهما مش فقرا

ج/ تسعون بالمائة من سكان العالم كانوا فقراء قبل مائة عام.

فيه حاجة اسمها أنثروبولوجيا الطعام، اللي يدرسها هيفهم كيف كون الفقر قوائم الطعام في العالم.

.. ..

(6) طب ما ياكل الرز زي ما هو ليه العملة دي 🤦🏻‍♀️

ج/ الرز كما هو لا طعم له.

ثانيًا: الحيلة في الفقر هي فن استغلال جميع الموارد المتاحة.

.. ..

(7) بمعنى إن اللي ألجأ الناس إلى استخدام الحاجات دي وأكلها والتفنن بعد كده في تسويتها كان الفقر م البداية بعد كده بقا معترف بيها إنها نوع طعام بغض النظر عن إن اللي بياكلها غني أو فقير

ج/ بالضبط كده

.. ..

(8) طب والكبده منهم أصلها تتاكل من غير أي إضافات وحاجة في منتهى الروعة

ج/ لا طبعًا، الكبد والقلب والكلية من اللحم.

.. ..

(9) حتى الكبد يا شيخ ونحنا نسميه بالعراق المعلاق، كانت جدتي تقول من نأكل الكبد نغلق باب البيت مليح ونشوي خلف البيت لانه كان يعتبر طعام الفقراء ولا يأكله غير الفقير، هذا الكلام قبل ٨٠ سنة

ج/ ممكن.

لكن بصفة عامة الكبد طعام مكرم منذ القدم خاصة عند الرجال.

بالمناسبة: أكلت مشويات عراقية في الأردن تعد من أجمل ما أكلت في حياتي.

الشيخ أحمد سالم
الباب الأعظم للشيطان ليس أن تقع في الذنب، الباب الأعظم للشيطان هو في أن تهجر الطاعة وتصير الذنوب لك حال دائمة.

فالمشكلة الكبرى في الذنب ليست هي نفس الذنب، ولكن أن الذنب يتركك في حالة وهاء نفسي، يختلط فيها احتقار النفس بتخلي حفظ الله عنك= مما يقود للاسترسال في ذنوب شتى، ويقود للمصيبة الكبرى حقًا= وهي ترك الطاعات.

ولعل هذه هي الأزمة العظمى التي تتسبب فيها كبائر الذنوب، أنها تقود إلى هذا أسرع بكثير.

فمِن أسوأ عقوبات المعاصي: أنَّها تفقدك الثقة بنفسك، وتحدث خللًا في جهازك المناعي.

وهذا هو الأصل الذي يندرج تحته ما يذكر من أنَّ من عقوبة الذنبِ: الذنب بعده.

فأنت تكونُ بعد الذنب في حالة وهاء نفـسي وفقدان للثقة، وهذه الحالة هي مفتاح القنوط.

لكنَّها ليست حالة لازمة لا فكاك منها، وإلَّا لَـمَا قال - صلى الله عليه وسلم -: ((وَأَتْبِعِ السَّيِئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا)).

ومن أعظم الوسائل المعينة على استعادة الثقة بعد الذنب: التوبة، والاستغفار، والفزع إلى الصلاة، وقراءة القرآن.

وإن عدت للذنب= عد ثانية لهذا العلاج؛ فإنه: ((لَنْ يَمَلَّ اللهُ حَتَّى تَمَلُّوا)).

{وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ}.

وفي الخبر أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لَوْلَا أَنَّكُمْ تُذْنِبُونَ؛ لَخَلَقَ اللهُ خَلْقًا يُذْنِبُونَ، فَيَغْفِرُ لَهُمْ)).

فما أعلمك إياه: هو أن تصنع لك مسارًا ثابتًا للطاعة، لا يتأثر بوقوعك في الذنب، واحرص على عدم الاسترسال في ذنوب أخرى حتى ولو ابتليت بذنب أصررت عليه لا تطاوعك نفسك على تركه،

فلا تنتقل من خانة إلى خانة، لا تنتقل من خانة الإذناب بلا إصرار إلى خانة الإذناب بإصرار، ولا تنتقل من خانة الإذناب بإصرار إلى خانة الاسترسال في الصغائر، ولا تنتقل من خانة الاسترسال في الصغائر إلى خانة الوقوع في كبيرة، ولا تنتقل من خانة الوقوع في كبيرة إلى خانة الذي لا يبالي أي محارم الله انتهك حتى يُختم له بالكفر والعياذ بالله.

دائمًا احرص على الوقوف بالخسارة عند حدها الأدنى، واحرص على بقاء مسار الطاعة ثابتًا لا يتأثر بمسار المعصية، فإذا كنت تحرص على الجماعة ولك ورد من القرآن والذكر= فلم تترك شيئًا من هذا إذا وقعت في ذنب؟

إنك كمن وجد في بيته ذبابة ففتح كوة الحائط لتتسرب منها سائر أنواع الهوام، فلا يلبث الحائط أن يسقط ويتهدم البيت كله.

ثم إني أحذرك أن تكون ممن يستبشع ما يستبشعه الناس من ذنوب الشهوة مثلا، ثم إن لسانه ليسترسل في أعراض الناس، وإن قلبه ليحمل الضغائن والأحقاد وتعشش فيه سموم القلوب.

مهما غلبتك نفسك لا ينبغي أن تنقطع عن ثوابت العمل اليومية، والتي هي بمثابة زادك الروحي، أعني: القرآن، والصلاة، والذكر، والدعاء، وتذاكر كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - وسيرته وسير أصحابه، وتربية النفس على مكارم الأخلاق.

وبعض الناس ربما أنكرت نفسُه أنَّه يلازم هذه الثوابت، ثم إنَّ قلبه لا يلين، ونفسه لا ترتدع عن سقطات الذنوب المتتابعة، والحق: إنَّ العلم والعبادة، ولين القلب، وملازمة المساجد، ووصال القرآن، وسائر شُعب الإيمان = لا تعطيك حلاوتها إلَّا مع الصبر والمجاهدة، وكثرة القرع على بابها.

وأكثر الناس يقرع ثلاثًا، ثم ينصرف، فكيف يصيب حلاوتها ؟!

الشيخ أحمد سالم

▪️#التوبة
▪️ تيلغرام | فيسبوك | تويتر | ويب
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
جواب سؤال متكرر كثيرا من الأخوات، خصوصا اللي في كلية الطب :)
(1) حكم كشف الكفين مع عدم وضع أي زينة بهما مع العلم اني منتقبة، أريد إجابة مقنعة؟

ج/ لا يوجد شيء اسمه إجابة مقنعة

القناعة شيء متعلّق بصاحبه لا بالكلام

فيمكن أن لا تقتنعي أنّ الشّمس تطلع، وهذا لا يعني أنّها لا تفعل

ويمكن أن تقتنعي أنّ جهاز الكفتة يداوي الايدز ولا يعني هذا أنّه يفعل

وهذا أهمّ من جواب سؤالك لأنّه خلل فكريّ منهجيّ شائع.

أمّا مسألتك فسلي غيري، فأنا أفتي بيجوز أو لا يجوز ولا أفصّل إلّا نادرا في الفتوى،

وأرى الأصل في التّفصيل يقصر على مجالس العلم لا الفتوى.

وفّقك الله

ـــــــ ـــــــ ــــــــ ـــــــ

(2) يا شيخ كمال ! أرجو أن توضح هذه المسألة فأنا معتادة على العمل بما أقتنع به فقط وأول مرة أسمع هذا الكلام ، ومن غير زعل ..

ج / لا إله إلّا الله
ما فيش زعل ولا حاجة، هاهو منشور قديم:

يمكنني (حين لا أكون في سعة نفسيّة وبعيدا عن دوشة الدّماغ ) أن أجيبك جوابًا ناقضا فأقول : وأنت لم تقنعني بأنّك غير مقتنع .

والحقيقة أنّ كونك لم تقتنع ليس حجّة على شيء في العالم، فيمكنك أن لا تكون مقتنعا أنّ الشّمس تشرق من الشّرق، ومع ذلك فهي تفعل .. اقتنعت أو لم تفعل .. لن تتغيّر الحقائق لمجرّد كونك لم تقتنع .

فحين تجعل عدم اقتناعك بمجرّده دليلا مبطلا لقول يحمل حججه وأدلّته الدّاخليّة والخلفيّة أو المساعدة فأنت لم تقل شيئا، بل لم تزد على الإدلاء بحجّة حال قويّة على نرجسيّتك وظنّك أنّ الأفلاك تدور حولك والعالم لم يخلق إلّا لأجلك فما لا تعرفه لا يوجد وما لم يعجبك غير مقنع .

:::::

مثال:

أرسلت إليّ إحدى الأخوات تشكو زوجها وتقول إنّه ينوي الزّواج عليها ، وقد ذهبت لرجل "صالح" يعالج بالقرآن، فأخبرها أنّه يمكنه أن يفعل "شيئا" يجعله (لا يقدر / أو لا يريد) أن يتزوّج عليها !

فكان جوابي : هذا إن صدق فيه فهو سحر صرف .

فقالت: يعني يجوز

قلت: لا، هذا سحر محرّم لا يجوز حرام .

قالت: سألت إمام الجمعة عمّ سعد فقال : يجوز ما دام بالقرآن.

قلتُ: لا يجوز ولو كان من سألته هو سعد بن أبي وقّاص لا عمّ سعد .

قالت: (بالكشي) لعلّه جائز لأنّنا مالكيّة

قلتُ : المالكيّة يجعلون السّحر وتعلّمه وتعليمه كفرا وهو قول الإمام نفسه

والسّحر قال مالك تعلّمه *** كفر وقال كافر معلّمه

قالت: شكرا .. لكن هل يجوز أن أعمل بقول خطيب الجمعة لأنّك لم تقنعني ، أو قالت لأنّه مقنع أكثر؟! .

:::::::

فالشّاهد أنّ هذا أحد الأمثلة الواضحة على سبب عدم الاقتناع أحيانا ، وهو الهوى المتّبع، والشّحّ المطاع، وحظّ النّفس الغالب .

ولا جرم أنّ عدم الاقتناع الصّادق قد يكون لوهاء الحجج، لكنّ هذا ينبغي أن يكون لمن كان قادرا أن يفهم الحجّة ويعرف أوجه الدّلالة فيتمكّن من الاستدلال على وهائها وقصورها،

فأمّا (لم تقنعني) بالشّهوة .. فلا أحد يقتنع بغير ما يهوى ، ولله الأمر من قبل ومن بعد .

ثمّ اقتنعت أم لم تفعل، " هي برغم ذلك تدور "!

ربّ يسّر وأعن!

الشيخ كمال المرزوقي
في دعاء (أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك [أو] علمته أحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك) أليس ما سمى به نفسه داخل في ما علمه لخلقه وأنزله في كتابه وما استأثر به في علم الغيب فلماذا وضع [أو] هنا؟

ج / يحتمل أن أو بمعنى و كما في قوله تعالى وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط، أي: وجاء أحد عند جماعة.

وهذا مخرج على مذهب الكوفيين والأخفش في ورود أو لمطلق الجمع.

أو يكون سميت به نفسك عاما أو مجملا وأو بعده للتنويع الخاص فلا يغايره بل يكون داخلا فيه.

وقال بعضهم أو على بابها للتفريق أو التقسيم أو التنويع العام والفرق بين ما سميت به نفسك وما علمته أحدا من خلقك أن الأول يلهمه لبعض عباده بلا واسطة والثاني بواسطة، وفيه نظر.

الشيخ عمرو بسيوني
السلام عليكم عمري 24.. ما عم حب الصلاة نهائيًا دائمًا بصلي بآخر الوقت.. وما في أي تدبر بالصلاة وعندي قضاء فروض 8 سنوات تقريبًا.. وما عم أقدر بلش عوضهم لأنو الفرض الي بوقتو يا دوب عم صليه شو الحل؟!!

ج / وعليكم السلام

ما بتحب الصلاة كارثة كبيرة، وهل الصلاة إلا مناجاة العبد لربه!

ولكن الشيطان يثقل ذلك عليك ويكرّه وقوفك بين يدي الباري سبحانه.

تفكّر فيما تقرأ وصل صلواتك في جماعة في المسجد وأكثر من الذكر ستجد أن الحياة عبارة عن فواصل بين الصلوات.

صل الفرض أولًا وحافظ عليه وبعدين بنحكي في الفوائت.

الشيخ سالار حسو
ما حكم استخراج بطاقة الدفع المسبق (مثل ميزة في مصر) من أحد البنوك الربوية، علما أنها لا تتطلب فتح حساب بنكي؟

ج / يجوز استخراجها واستخدامها في الطرق التي ليس فيها مشاكل شرعية.

فليست كل معاملات البنوك محرمة وإنما المحرم ما فيه شيء يحرمه، الله أعلم..

الشيخ محمد عبد الهادي
كيف أكفر عن مال سرقته من على الانترنت وأنا صغير من شخص لا أعرفه، وحاليا لا أقدر على التواصل مع هذا الشخص لأني راسلته ولكن لم يرد وهو أجنبي وغالبا كافر؟

ج / تصدق بمقدار ما سرقته عن صاحبه.

الشيخ محمود مداد
مولانا ما هو شراء الدين في الإسلام (السلفة يعني) عشان مش عارف تشكيل الكلمة 😅وهل هو حرام؟

ج / نعم بيع الدَّين.

كأن يكون لك على زيد ألف إلى شهر مثلًا، فجاء عمرو وقال لك: بعني دَينك على عمرو وأعطيك الآن تسعمائة، وأنا أحصّل منه الألف بعد شهر لنفسي.

وهذا لا يجوز طبعًا.

الشيخ سالار حسو
حينما تُراقِب مرور الأيّام، وانقضاء الأعوام، وانفراط عِقد العُمر، تسري في نفسك بعضُ مشاعر الحُزن، الذي لا يدفعُه عنك إلا استحضارُك لمعنى الآخرة، فتتأمّل وترجو، ويرتاحُ قلبُك، وتَهيمُ نفسُك في تِلك الرياض، رياض الجنّة، التي مَن دخلَها فقد فاز، فازَ بالخلود، والنعيم المقيم، والرضا العَميم، والنظر إلى وجه الله الكريم، اللهم لا تحرِمنا، فما لنا على غير رحمتك اعتماد.

محمد الجعفري
إن كنت لابد لاهيا فروح العب جيمين بلايستيشن أو اجري شويه أو اضحك مع واحد صاحبك أو اقرأ حاجة مسلية، بس بلاش تتابع نقاشات ومعارك في أمور أكبر منك خاصة في أمور الدين عشان هتدمر نفسك وانت مش واخد بالك.

ومش معنى إن فلان أو فلان من الثقات المشاهير اللي بيعملها يبقى تصلح لك، لأ.. قد يكون هو معذورا أو مأجورا فيما يعمل، وأنت لست مثله.

عبد الرحمن إبراهيم
(1) أرجو منكم جوابًا شافيًا، فتاة بعمر ١٧ عامًا حصلت على منحة لدراسة ثانوية عامة خاصة في بلاد أجنبية لمدة عامين، هل يجوز لها أن تقيم هناك وحدها إذا قام أحد محارِمها بتوصيلها فقط أثناء السفر؟

ج / مجرد الإقامة للفتاة مع وجود الأمن على النفس والدين لا يُمنَع .

ولكن أي فتنة أكبر على فتاة في هذا العمر من هذه الإقامة في ظل هذا الانفلات الأخلاقي والانحدار السلوكي في تلكم البلاد!

——————————————-

(2) ...وكان كل ما أريده هو أن أسافر لأرى العالَم من مكان آخر ولأكتسب خبرات ومعرفة بطرق جديدة غير تلك التي اعتدنا عليها. هل تفكيري خاطئ؟

ج / لاشك أن من تعلق قلبه بالله وسار إليه من دافع داخلي كحب وخوف فهو على خير إن شاء الله، ولكن من المغامرة تعريض النفس للاختبارات.

نحن في بلاد مسلمة وفيها كل هذه الفتن وقد نقصّر في صلاتنا وصيامنا وعباداتنا والتزامنا بالحلال والحرام فكيف في مجتمع ينظر إلى التدين بمنظور سلبي للغاية ويكافحه!

العالم هو هو من أي الجهات نظرت إليه، ولا يشترط لمعرفة تفاصيله أن يصبح كل واحد منا رحّالة بنفسه، هناك كتب ومجلات وصحف ووثائقيات تضع الإنسان على أدق تفاصيل المجتمعات، وفي ظل الانفتاح الثقافي يمكن أن يحصل الإنسان على أعلى درجات التعليم في أبسط البيئات فالجامعات متاحة على أوسع نطاق.

أسأل الله الثبات والهداية والبصيرة للجميع.

الشيخ سالار حسو
(1) الرسول رفض أن سيدنا علي يجمع بين فاطمة وبنت أبي جهل الموضوع ده مش عارفه اتقبله..هي إيه ذنبها مثلًا أن أبوها مشرك عشان قدرها كده يعني..

ج / ليس المشكلة أن يكون الأب مشركًا.

المشكلة أن يجمع رجل بين زوجتين إحداهما أبوها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأخرى أبوها عدو الله لعنات الله تنزل عليه .

لم يقل لا تتزوجوها، أبدًا، بل تزوج صلى الله عليه وسلم ابنة أبي سفيان وأبوها كان مشركًا ومحاربًا وقتها.

إذن كانت المشكلة في ذلك الجمع الغريب وغير السائغ إضافة إلى ذلك أن فاطمة بضعة من النبي صلى الله عليه وآله ويسوؤه ما يسوؤها.

——————————

(2) يعني هو سيدنا علي إتجوز تاني بعد كدا ولا متجوزش؟

ج / في حياتها رضي الله عنها : لا

——————————

(3) أنا غير السائل لكن وابن الحنفية ولد بعد وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها ؟

ج / أنا نفس المسؤول : ))

تزوج علي رضي الله عنه عدة نساء بعد فاطمة رضي الله عنها .

الشيخ سالار حسو
السلام عليكم،كيف أتعامل مع وقاحة بنتي معي ذات الثلاث سنوات ونصف ،وعنادها و طبعها المزاجي والنكدي أغلب الأوقات ؟!

ج/ وعليكم السلام.

هي مش وقاحة للأسف ولا قلة أدب ولا أي حكم من الأحكام دي،دي سمات مرحلة من مراحل نموها النفسي ولازم تكوني على علم بالمراحل دي والتعامل مع سماتها بشكل سليم عشان منرتكبش إساءات في حق أطفالنا نرجع بعدين نندم عليها..

أ. هبة رضا
HTML Embed Code:
2024/06/01 10:13:34
Back to Top