TG Telegram Group Link
Channel: دروس أُونلاين التمريضية
Back to Bottom
🛑 ماهو سبب تكون كتلة صلبة أو أزرقاق في مكان حقن الإبرة؟

🔹هناك خطأ شائع عند كثير من الممرضين والممرضات لا ينتبهون له وأحب التنبيه له بعد ضرب الإبرة (الحقنة) العضلية سواء كانت في عضلة الورك أو في عضلة الكتف يجب الإنتباه. أنه بعد سحب الإبرة يجب أن توضع شاشة معقمة ويتم الضغط على المنطقة مدة تتراوح بين 1_2 دقائق متواصلة ولكن ما يحدث هو التالي :
🔸أن الممرض أو الممرضة يكون في عجلة من أمره بسبب ضغط الناس أو العمل فيقوم بفرك القطنة أو الشاشة لمدة ثواني على منطقة ضرب الحقنة ويقول للمريض أنتهى الموضوع وهذا خطأ كبير لكن ما الذي يحدث !؟
🔘عند إدخال الرأس المعدني للإبرة إلى داخل العضلة فأثناء مرور الرأس المعدني عبر طبقات الجلد وعبر طبقات العضلات يصطدم ببعض الشعيرات الدموية الصغيرة فيمزقها، فتبدأ هذه الشعيرات بالنزيف فإذا كان النزيف في طبقة الأدمة الطبقة الثانية من الجلد الغنية بالاوعية الدموية أصبح هناك كدمة زرقاء مكان النزيف.
🔘إذا كان النزف عميقاً في العضلة فإنه يحدث نزف في قلب العضلة يبدأ بالتجمع بشكل تدريجي مسبباً كتلة كروية في داخل العضلة.
🔘في المرحلة الأولى تتليف هذه الكتلة وإذا بقيت تتكلس فيصبح هناك ما يشبه الحجر في داخل العضلة ويصبح مؤلماً ومزعجاً ويعيق الجلوس والحركة والركض والمشي وغير ذلك.

🔘 لا يمكن التخلص من هذا الحجر الكالسيومي في داخل العضلة إلا بعملية جراحية عميقة يتم استئصاله منها وما يتبع ذلك من اختلاطات أو مشاكل.
🔘 لذلك إذا كان الممرض أو الممرضة أو الطبيب مشغولاً فليخبر المريض أن يضغط بنفسه وبشدة وبإحكام مكان ضرب الإبرة وإذا نسي أن يخبركم فقد أخبرتكم عن ذلك فلا تنسوه.
🔘إذا طبقت القواعد الصحيحة تبقى العضلة سليمة ومهيئة للحقن بإستمرار إذا تطلب الأمر لا سمح الله ويبقى الجلد سليم والوريد سليم والأعضاء سليمة، نصائح بسيطة ولكنها في غاية الأهمية.

https://hottg.com/+AAAAAFfxwz8sVWtZSL-wZw
🛑ماهو الفرق بين الهيبارين Heparin والوارفارين Warfarin؟
سأذكر أهم الفروقات بشكل علمي مختصر👇
🔷الهيبارين والوارفارين يعملون على تثبيط عوامل التخثر التي لها دور رئيسي بتجلط الدم وسنذكر أهم الفروقات بينهما:-
---------------------------------------------------
1-آلية العمل MOA:-
🔷الهيبارين haparin يعمل على تفعيل مركب أسمه antithrombin 33 وهذا المركب سوف يثبط عاملي هما عامل thrombin والعامل الخامس الذي يقوم بدوره في تجلط الدم.
🔷الورافارين warfarin يعمل على تثبيط فيتامين K وهو يعتبر Vit.K antagonist، وفيتامين K يعمل على تفعيل عوامل تخثر الدم 10،9،7،22 وبذلك تكون المحصلة النهائية هو تثبيط
العوامل عن طريق فيتامين K.
🔷حيث كلا العلاجين يعتبرون من صنف anticoagulationn.
-------------------------------
2-كيفية الاعطاء مع الإستخدام:-
🔸الهيبارين يُعطى عن طريق I.V أو S.C ويكون عمله سريع Short durationn وبذلك نستخدمه بالطوارىء للحالات الطارئة مثل M.I أو IHD وإيضاً يتم إعطاءه بعد العمليات لمنع تجلط الدم.
🔸الوارفارين يُعطى عن طريق oral ويكون عمله طويل long durationn بذلك يعطى للحالات المرضية المزمنة chronic وممكن يحتاج مفعولة من 4 إلى 5 أيام لكي يعطي مفعولة وبهذا يعطى في حالات DVT و Pulmonary embolism وفي حالات تبديل الصمام وإيضاً الارتجاف الاذيني Atrial Fibrillation والجلطة الدماغية ischemia.
-------------------------------
3-أهم الآثار الجانبية Side effect:-
🔰الهيبارين ممكن إن يسبب قلة في الصفيحات الدموية يسموها Heparin induced thrombocytopenia.
🔰الوارفارين ممكن إن يسبب bleeding or hemorrhagee عند إستخدامه بالشكل الخطأ ويجب إن يكون تحت إشراف طبيب أخصائي نتيجة لكثرة المشاكل والتداخلات الدوائية
وممكن إن يسبب necrosiss أي موت بعض الخلايا ولكن ليس عند جميع المرضى.
-------------------------------
4-كيفية الإعطاء خلال فترة الحمل :-
💮الهيبارين لا يُعبر المشيمة placenta ولهذا يكون آمن على الحمل ومشاهد إستخدامه للنساء اللواتي يعانين من حالات abortion.
💮الوارفارين يُعبر المشيمة placenta وبذلك يكون ممنوع خلال الحمل وممكن إن يسبب تشوهات للجنين أو نزيف للجنين أو للأُم.
-------------------------------
5-التسمم بالعلاج عند إعطاءه بجرعات عالية overdose في الحالات الطارئة:-
🔵الهيبارين يكون antidote له هو علاج protamine sulfate اللي يعتبر heparin antagonist
🔵الوارفارين يكون antidote له هو Vit.K ولكن الفيتامين K يحتاج وقت لكي يعمل تقريباً 2 إلى 3 أيام وهنا لا ينفع فيكون العلاج البديل والأسرع هو إعطاء عوامل التخثر fresh frezon plasma FFP اللي بالأساس يثبطها Warfarin ويفعلها فيتامين K لهذه العوامل.

متمنياً لكم دوام الصحة والعافية

https://hottg.com/+AAAAAFfxwz8sVWtZSL-wZw
بـُـطء نـبـضـات الـقـلـب Bradycardia
---------------------------------------
🟢مصدر التسمية بطء القلب Bradycardia هو من كلمة يونانية، Brady - بطيء، cordiss - قلب.
🔹يعتبر نبض القلب بطيئاً حين يكون أقل من 60 نبضة في الدقيقة.
🔹تتحدد وتيرة نبض القلب بواسطة إنتاج ذاتي لنشاط كهربي في العُقْدَةُ الجَيْبِيَّةُ الأُذَيْنِيَّة (SA node) التي تقع في الجزء العلوي من الأذين الأيمن.
🔹ينتقل النشاط الكهربي من هناك إلى الأذينين، إلى العُقْدَةُ الأُذَينِيَّةُ البُطَينِيَّة (A - V node) ومن ثم إلى القلب، من خلال حزيمات (Bundle Branch) التوصيل.
🔹يتم تنظيم هذه العملية من قبل الجهاز العصبي المستقل (Autonomic nervous system) بالإضافة إلى الغدد الصماء (Endocrine glands)، وبهذا تتم ملاءمة معدل النبض طبقاً لإحتياجات الجسم المختلفة، وذلك للمحافظة على أفضل إنتاج قلبي (Cardiac Output)- حاصل ضرب حجم النبضة بسرعة النبض في الدقيقة الواحدة) إستجابة لحاجة محددة.
🔹يكون معدل النبض السليم مرتفعاً عند بذل جهد جسماني، عند الإنفعال والتوتر، ومصاحباً لأمراض الحمى (إرتفاع درجة حرارة الجسم)، وانخفاض حجم الدم والجفاف.
🔹يكون نبض القلب بطيئاً عند النوم أو الراحة ومعدل النبض لدى البالغين هو أبطأ مما هو عليه لدى الشباب ويكون معدل نبض القلب لدى الرياضيين ذوي اللياقة البدنية عالية في وقت الراحة منخفضاً بشكل خاص.
---------------------------------------
🟣أعـراض بـطء الـقـلـب
🔹يؤدي النبض البطيء إلى إنتاج قلب منخفض يمكن أن يظهر كـ:
✔️ضعف
✔️تعب
✔️ضيق تنفس
✔️آلام في القفص الصدري
✔️اضطرابات في التوازن ودوخة
حتى فقدان الوعي والموت
---------------------------------------
🟢أسباب وعوامل خطر بطء القلب
وتشمل أسباب بطء نبضات القلب الآتي:
🔹الأدوية من مجموعة من محصرات مستقبلات الجهاز العصبي الودّي (Sympathetic nervous system)، الأدوية التي تنبه الجهاز العصبي اللاودّي (Parasympathetic nervous system)، الديجوكسين (Digoxin – دواء مقوّ للقلب)، وبعض الأدوية من محصرات قنوات الكالسيوم.
قد يكون تأثير الأدوية المذكورة أعلاه ناجماً عن إبطاء معدل إنتاج النشاط الكهربي في العُقْدَةُ الجَيْبِيَّةُ الأُذَيْنِيَّة، و/أو بسبب إعاقة ما في نقله إلى أذيني القلب.
🔹قد يؤدي الاضطراب في توازن الأملاح إلى بطء القلب أيضا
🔹من الممكن أن يكون بطء القلب نتيجة لإنتاج النشاط الكهربي بمعدل بطيء (كحالة ثانوية لإضطراب في أداء العُقْدَةُ الجَيْبِيَّةُ الأُذَيْنِيَّة)، أو بسبب اضطراب في نقله إلى أذيني القلب.
---------------------------------------
🟡تـشـخـيـص بــطء الـقـلـب
يجب التأكد من أن بطء القلب ليس ثانوياً ناتجاً عن تناول أدوية تسبب إبطاء القلب، كما يجب استبعاد ونفي وجود خلل في مستويات البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيزيوم في الدم، والتي من شأنها التسبب بهذا الاضطراب.
---------------------------------------
🟢عــلاج بــطء الـقـلـب
تتحدد الحاجة إلى معالجة بطء القلب (طالما لم ينخفض بصورة حادة، إلى 20 - 30 نبضة في الدقيقة)، طبقاً لظهور الأعراض ويتعلق ظهور الأعراض بإنتاج القلب وبحجم النبضة.
🔹يتم زرع ناظمة قلبية (pacemaker) اصطناعية فقط بعد تشخيص اضطراب أولي في جهاز التوصيل الكهربي، أو عند وجود حاجة إلى تناول أدوية مبطئة لسرعة القلب، ولا يمكن التوقف عن تناولها.
🔹زرع الناظمة القلبية هو العلاج الأكثر نجاحاً، الأكثر أماناً والأكثر حيوية الذي يضمن سرعة نبض سليمة ويناسب معظم الحاجات الفيزيولوجية.

https://hottg.com/+AAAAAFfxwz8sVWtZSL-wZw
🟢 غــدة الـبـروسـتـات
هي غدة موجودة عند كل رجل، وهي مهمة من الناحيتين الجنسية والتناسلية
🔷قليل هم الرجال الذين يعرفون أهمية هذه الغدة أو المشاكل المرضية التي تصيبها.
وأظهرت دراسة إحصائية بين الرجال أن هناك 70٪ منهم لا يعرفون شيئا عن البروستات، أو عن أعراض سرطان البروستات.
⭕️يقول الأطباء إن زيادة الوعي عند الرجال حول هذه الغدة، التي تكون بحجم حبة الجوز، من شأنه أن يساعدهم على معرفة الخيار الأفضل لهم عند الحاجة إلى إجراء الفحص و العلاج.

⭕️يقول أحد الخبراء :"طبعاً، نحن لا نريد أن يصاب الرجال بالذعر من سرطان البروستات، ولكن نريد أن يكونوا على علم أكثر بمخاطر هذا المرض وبصحتهم العامة".
تتوضع غدة البروستات تحت المثانة، و تفرز بعض السوائل في السائل المنوي، وهي مهمة من الناحية الجنسية للرجل.
🛑يقوم سائل البروستات بتغذية النطاف وحمايتها في أثناء الجماع، وهو يشكل الجزء الأكبر من حجم السائل المنوي الذي يقذف.
🔷تتضخم البروستات غالباً مع تقدم الرجل في السن، ولكن لا يسبب هذا التضخم أية مشاكل في ثلثي الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكثر.

🔷في بعض الحالات، يمكن لتضخم البروستات أن يضغط على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة (الإحليل)، ويسبب مشاكل بولية وتعرف هذه المشكلة بتضخم البروستات الحميد.
🔷تتضمن المشاكل الأخرى التي تصيب هذه الغدة التهاب البروستات، الذي يحدث في بعض الأحيان عن طريق العدوى؛ ويمكن لهذا الالتهاب أن يجعل التبول مؤلماً وفي بعض الأحيان، تبدأ خلية واحدة في البروستات بالتكاثر بطريقة خارجة عن السيطرة، ويتطور الأمر بعد ذلك إلى سرطان في البروستات.

🔷سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطان شيوعا عند الرجال؛ ففي المملكة المتحدة، على سبيل المثال، هناك أكثر من 30 ألف رجل يشخص لهم سرطان البروستات سنوياً.
🔷ويموت حوالي 10 آلاف رجل سنوياً من سرطان البروستات، مما يجعله السبب الثاني الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان في الرجال بعد سرطان الرئة.
معظم الرجال المصابين بسرطان البروستات في مرحلة المبكرة لا تظهر لديهم أعراض على الإطلاق وسنذكر بعض أعراض سرطان البروستات التي قد تكون ناجمة أيضاً عن مشاكل أخرى في البروستات وهي:-
📍الحاجة إلى التبول بشكل متكرر ، و خاصة في الليل.
📍صعوبة البدء في التبول .
📍بذل الجهد للتبول أو الإنتظار فترة طويلة للانتهاء من التبول.
📍ألم عند التبول أو خلال الجماع.
📌وهناك أعراض أخرى أقل شيوعاً، منها:
🔵 ألم في أسفل الظهر.
🔵 دم في البول.

https://hottg.com/Online_Nursing
🟢يـتـبـع غــدة الـبـروسـتـات عـنـد الـرجـال

🔷الفئات الأكثر تعرضاً للخطر
الرجال السود هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات من الرجال البيض بمقدار ثلاثة أضعاف.
ويقوم الباحثون بدراسة السبب المحتمل وراء هذه الزيادة في خطر الإصابة بالسرطان، وربما تمارس الجينات دوراً مهما في هذا الأمر.
🔷كثير من الرجال الذين تجاوزوا سن 70 عاماً، لديهم سرطان البروستات، مع أن معظمهم غير مشخص لهم هذا السرطان أو لا يشتكون من أية أعراض.
🔷في غالبية الحالات (80٪)، يكون السرطان بطيء النمو، و قد يبقى بلا تشخيص، لأنه لا يسبب أية أعراض أو مشاكل في البداية.
وفي الحالات الأخرى (20٪)، يمكن لخلايا سرطان البروستات أن تنمو بسرعة، و تنتقل إلى خارج البروستات، و تنشر السرطان في أماكن أخرى من الجسم، كالعظام مثلاً.

🔷التقدم في السن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان البروستات
ترتفع نسبة خطر الإصابة بسرطان البروستات كلما تقدم الرجل في السن؛ معظم الرجال الذين شخص لهم سرطان البروستات قد تجاوزوا سن الخمسين.
إلا أنه قد تحسنت معدلات البقاء على قيد الحياة عند الرجال الذين شخصت إصابتهم حديثاً بسرطان البروستات، فقد كانت 30٪ في عام 1970م، وأصبحت اليوم 80٪ .
🔷إذا كان لدى الشخص أب أو أخ مصاب بسرطان البروستات، فإن خطر إصابته بهذا المرض هو أكبر بمرتين ونصف مقارنة مع الرجال الآخرين ويزداد الخطر ليصبح أكبر بمقدار أربعة أضعاف تقريباً إذا جرى تشخيص السرطان عند الأب أو الأخ في عمر قبل سن 60 عاماً.
إذا كان الرجل منحدراً من خلفية أفريقية أو أفريقية - كاريبية، فإنه معرض للإصابة بسرطان البروستات بنسبة تزيد ثلاث مرات على المنحدرين من خلفيات أخرى.
🔷يعتقد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالدهون الحيوانية المشبعة واللحوم الحمراء قد يكون مسؤولاً عن إرتفاع معدل الإصابة بسرطان البروستات في الدول الغربية وكما يعتقد أن النظام الغذائي الذي يعتمد على الحد من تناول الدهون الحيوانية وتناول المزيد من الفاكهة والخضار قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات أو انتشاره.
🔷لا يوجد حالياً برامج للتحري عن سرطان البروستات، إلا أن الجهات الصحية الحكومية تسعى إلى إدخال إحدى هذه البرامج عند توفر اختبار تشخيصي دقيق للسرطان ووجود معالجة واضحة له.
والأمر متروك للشخص إذا أراد إجراء اختبار حيث يقول أحد الخبراء : "أكثر الرجال يؤجلون الذهاب إلى الطبيب إذا ما ظهرت لديهم الأعراض، بسبب خوفهم من أن يشخص لهم سرطان البروستات ". ويقول: "إنه لأمر مدهش أن يكون العديد من الرجال لديهم توقعات قليلة عن طبيعة حياتهم، وهم يتقدمون في السن، وهم جاهزون لتقبل الأعراض المزعجة بشكل عادي، ولا يقومون بزيارة الطبيب بكل بساطة".

https://hottg.com/Online_Nursing
🟣حـصـوات الـكـلـى عـنـد الأطـفـال

🔹لا يتحمل الانسان البالغ إن يصاب بحصوات الكلى حيث يصحابها ألم ووجع شديد وحاد ويسعى إلى التعافي بأقصى جهده ويبدأ في اخذ العقارات المهدئة والمسكنة تخيل لو أصيب بها طفل عمره لا يتعدى السنوات فكيف يتحمل هذا الألم وما هو العلاج وإيضاً ماهي الأسباب وراء إصابة الأطفال بحصوات الكلى خاصة، لأن كان هناك مفهوم خاطئ منتشر يؤكد على أن حصوات الكلى لا يصاب بها الا الانسان البالغ ولا يصاب بها الاطفال نهائياً.
🔷تابع معنا هذا المقال وتعرّف على أسباب حصوات الكلى عند الأطفال وماهي أبرز الأعراض التي يستدل منها على إصابة الطفل بهذه الحصوات وماهي الطرق المثلى لمعالجة هذه الحصوات عند الأطفال والوقاية من الإصابة بها.

🔷أسباب حصوات الكلى عند الأطفال
هناك عدد كبير من الأمهات يجهلون أهمية الماء بالنسبة للطفل ولا يراقبون أطفالهم يومياً بخصوص تناول الماء وهذا خطأ كبير خاصة إذا كان الطفل كثير التناول للإغذية الغنية بالأملاح فهذا يجعل الجسم يقوم بترسيب هذه الأملاح ومن ثم تزداد مادة أوكسالات الكالسيوم وتبدأ في التراكم في كل من الكلى والحالب والمثانة وبمرور الوقت تتحول هذه التراكمات إلى حصوات، لذلك يجب مراقبة أطفالنا جيداً ونحرص دائماً على إن يقوموا بتناول كميات كافية من الماء يومياً.

🔷أعراض حصوات الكلى عند الأطفال أعراض الكلى تختلف تبعاً لسن الطفل فالأطفال التي عمرها صغير جداً عامين أو ثلاثة لا يمكن اكتشاف إصابتها بحصوات الكلى إلا عن طريق أشعة أكس أو بعض التحاليل والفحوصات التي سوف يطلبها الطبيب المختص، أما عن أعراض الإصابة بحصوات الكلى للأطفال الأكبر عمراً فهي تتمثل في نزول دم أثناء البول مصحوب بحرقان ووجع شديد يجعل الطفل يصرخ ويبكي ويشعر بحالة من فقدان التوازن وميل للتقيؤ هذا بجانب وجع مستمر في منطقة البطن والظهر والحانبين.

🔷علاج حصوات الكلى عند الأطفال
إذا تأكد الطبيب بعد إجراء الفحوصات والتحاليل من أن الطفل مصاب بالفعل بحصوات الكلى يبدأ الطبيب في تحديد حجم الحصوة حتى يعرف إذا كانت سوف تمر من خلال مجرى البول أم حجمها كبير ويجب تدخل جراحي أم يمكن تفتيتها وأثناء التخلص من الحصوى إذا كانت سوف تمر من مجرى البول يقوم الطبيب بإعطاء الطفل بعض المسكنات حتى لا يشعر بوجع مرورها، أحياناً تكون الحصوة حجمها كبير يصل إلى 9 ملليمتر فهنا لا يوجد طريقة للتخلص منها إلا عن طريق تفتيتها وذلك يتم عن طريق الصدمات الموجية أو الصدم بالموجات فوق الصوتية وأحياناً يتطلب الأمر اللجوء إلى استخدام منظار الحالب لكي يتم بسهولة تدمير الحصوة.

🔷الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى
لكي نجنب أطفالنا كل هذه الأوجاع يجب أن نهتم ونحافظ كثيراً على صحتهم وذلك عن طريق ملاحظة وجباتهم ومشروباتهم فلا نسمح لهم بتناول أطعمة مليئة بالأملاح وكذلك الأطعمة التي يوجد بها أملاح كثيرة بجانب كل ذلك وأهم شيء هي الماء حيث يجب أن يتناول الطفل كميات كبيرة من الماء يومياً ولا نهمل إطلاقاً في ذلك لأن علاج الكلى الأول هو الماء.
🔷وأخيراً إذا أصيب طفلك بحصوات الكلى يجب أن تكون حذراً جداً حتى وإن تعافى تماماً منها لأن طفلك معرض إلى تكوين هذه الحصوات في أي وقت آخر، لذلك يجب أن يتعود طول حياته على شيئين هامين جداً وهما شرب الماء بكميات كبيرة يومياً والشيء الآخر هو عدم تناول أغذية بها كميات كبيرة من الأملاح

https://hottg.com/Online_Nursing
🛑الـصـداع، أنواعه ومحفزاته والوقاية منه وعلاجه👇

🔷هناك أكثر من 150 نوعاً من الصداع، تقع في فئتين رئيسيتين هما: الصداع الأساسي والثانوي.

🔷الـصـداع الأسـاسـي:
هو تلك التي لا تعود إلى حالة طبية أخرى وتشمل هذه الفئة الصداع العنقودي، الصداع النصفي، الصداع المستمر اليومي الجديد والصداع التوتري.

🔷الـصـداع الـثـانـوي:
حيث يرتبط الصداع الثانوي بحالة طبية أخرى، مثل مرض الأوعية الدموية في الدماغ، إصابة بالرأس، ارتفاع ضغط الدم ويكون إيضاً مرتبطاً بعدوى والإفراط في استخدام الدواء وكذلك احتقان الجيوب الانفية ومتعلق بالصدمة والورم.

🔷هــل الــصــداع وراثــي؟
يميل الصداع إلى الإنتشار في العائلات، وخاصة الصداع النصفي وعادة ما يكون لدى الأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي والد واحد على الأقل يعاني منه أيضًا وفي الواقع، الأطفال الذين يعاني والداهم من الصداع النصفي هم أكثر عرضة لأربع مرات لتطوره أيضاً و‏يمكن أن يحدث الصداع أيضاً بسبب العوامل البيئية المشتركة في منزل الأسرة، مثل تناول أطعمة أو مكونات معينة، مثل الكافيين والأطعمة المخمرة والشوكولاته والجبن والصداع يكون نتيجة التُعرض لمسببات الحساسية والتدخين السلبي والروائح القوية من الكيماويات المنزلية أو العطور.

🔷ماهـي مـحـفـزات الـصـداع؟
تشمل المحفزات الشائعة للصداع ما يلي:
١-تغيرات في أنماط الأكل أو النوم.
٢-الكآبة.
٣-الإجهاد العاطفي المرتبط بالعائلة والأصدقاء أو العمل أو المدرسة.
٤-الاستخدام المفرط للإدوية.
٥-إجهاد العين أو الرقبة أو الظهر بسبب ضعف الوضعية.
٦-الإضاءة.
٧-الضوضاء.
8-التغيرات المناخية.

🔷‏ماهي أنواع وأعراض الصداع؟
تختلف أعراض الصداع اعتماداً على نوع الصداع الذي تعاني منه وأنواعه هي:-
1⃣الصداع التوتري
هو الصداع الناجم عن التوتر وهو أكثر أنواع الصداع شيوعاً، يميل إلى أن يكون على جانبي الرأس ويستجيب للعلاج دون وصفة طبية وهو صداعٌ أسوأ خلال الأنشطة الروتينية مثل الإنحناء أو المشي.
2⃣الصداع النصفي
هو ثاني أكثر أنواع الصداع الأولية شيوعاً ويشمل أعراض الصداع النصفي مايلي:-
١-ألم معتدل إلى شديد.
٢-الغثيان أو القيء .
٣-ألم يستمر من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام.
٤-الحساسية للضوء أو الضوضاء أو الروائح.
٥-اضطراب في المعدة أو ألم في البطن.
3⃣الصداع العنقودي
هو أشد أنواع الصداع الأساسي يأتي في مجموعة أو عنقود، يحدث مرة إلى ثمان مرات يومياً خلال فترته، والتي قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر وقد يختفي الصداع تماماً لأشهر أو سنوات، ليعاود الظهور لاحقاً ويأتي شديد مع حرقان ويقع خلف إحدى عينيك أو في منطقة العين.
4⃣الصداع المستمر اليومي الجديد
هذا النوع من الصداع يحدث فجأة ويستمر لأكثر من ثلاثة أشهر ويحدث عادة في الأشخاص الذين لم يكن لديهم ألم صداع متكرر من قبل وأعراضه هي:
١-صداع ثابت ومستمر دون أن يريح.
٢-يقع على جانبي الرأس.
٣-لا يستجيب للأدوية.
5⃣صداع الجيوب الأنفية
ينتج صداع الجيوب الأنفية عن عدوى الجيوب الأنفية التي تسبب احتقان والتهاب في الجيوب الأنفية وتشمل الأعراض الآتية:
١-طعم سيئ في الفم
٢-ألم عميق ومستمر في عظام وجنتيك
٣-تورم في الوجه
٤-الشعور بالإمتلاء في الأذنين
٥-حمى
٦-ألم يزداد سوءاً مع حركة الرأس المفاجئة أو الإجهاد.
7-المخاط

🔷الـصـداع عـنـد الأطـفـال
معظم الأطفال يعانون من الصداع عند وصولهم إلى مرحلة الشباب وبالنسبة لحوالي 20٪ منهم، فإن الصداع النصفي يمثل مشكلة متكررة على غرار البالغين، تشمل مسببات الصداع عند الأطفال مايلي:-
١-بعض الأطعمة التي تسبب الصداع للفرد
٢-تغيرات في النوم
٣-العوامل البيئية
٤-الضغط العصبي

🔷كيف يتم تقييم الصداع وتشخيصه؟
إذا كنت تعاني من الصداع في كثير من الأحيان أو إذا كان شديدا للغاية، فتحتاج زيارة الطبيب، ومن المهم تشخيص الصداع بشكل صحيح حتى يمكن البدء بعلاج محدد له وستتم مناقشة تاريخك الطبي وعن أعراض الصداع، ويعتبر هذا جزءاٍ مهماً في تقييم الصداع.

🔷الـفـحـوصـات
بالنسبة لمعظم حالات الصداع، فإن التاريخ المرضي والفحص السريري تكفي للتشخيص والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات موجات الدماغ تكون طبيعية في الصداع التوتري والنصفي والعنقودي ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الاختبارات ضرورية لمن يعاني من علامات التحذير التالية ويجب الذهاب فوراً إلى المستشفى إذا شعرت بالآتي:
١-الارتباك أو صعوبة في فهم الكلام.
٢-الأغماء.
٣-حمى عالية أكبر من 39 درجة مئوية إلى 40 درجة مئوية.
٤-خدر أو ضعف أو شلل في أحد جانبي الجسم.
٥-تصلب الرقبة.
٦-مشكلة في الرؤية.
٧- مشكلة في التحدث.
٨-صعوبة في المشي.
٩-الغثيان أو القيء (إذا لم يكن بسبب آخر).

https://hottg.com/Online_Nursing
🛑تـابـع مـوضـوع الـصـداع

🔷كيف يتم علاج الصداع؟
من أهم جوانب علاج الصداع معرفة مسببات ومحفزات الصداع وإن معرفة ما هي تلك الأشياء - عادة عن طريق الاحتفاظ بسجل للصداع - ومن ثم محاولة تجنبها يمكن أن يقلل من عدد نوبات الصداع الذي تعاني منه.

🔷أدويــة الـصـداع
عادة ما يستجيب الصداع بشكل جيد لمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. ولكن التنبيه إلى كثرة استخدام هذه الأدوية في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى صداع يومي طويل الأمد.
‏بالنسبة للصداع المتكرر أو الحاد، قد يوصي الطبيب بأدوية الصداع الموصوفة ويمكن أن يوقف التريبتان وأنواع أخرى من الأدوية نوبة الصداع النصفي ويمكن لأدوية ارتفاع ضغط الدم والنوبات والاكتئاب منع الصداع النصفي في بعض الأحيان.

🔷كيف يمكن منع الصداع والوقاية منه؟
مفتاح منع الصداع هو معرفة ما الذي يحفزه ويثيره وما الذي يسبب لك صداعاً قد لا يمثل مشكلة للآخرين فبمجرد تحديد محفزاتك، يمكنك تجنب الصداع أو التقليل منه مثل تجنب العطور يمكن يؤدي إلى إحداث فرق كبير في نوبات الصداع إذا كانت محفزاً لديك، ونفس الشيء على المحفزات الأخرى كبعض الأطعمة وقلة النوم وغيرها من المثيرات.

https://hottg.com/Online_Nursing
💢فصائل دم الزوجين لها تأثير على الانجاب
🔷إنه في بعض الاحيان يجب على الزوجين أخذ بعض الإحتياط لضمان سلامة الطفل باذن الله، ولكن كيف تدخل فصائل الدم في سلامة الجنين؟

📘إليك التفاصيل👇
🔷يوجد نوعين من البروتينات المعروفة علمياً وبالإنتيجينات توجد على سطح كريات الدم الحمراء رمز لأحدهما A وللآخر B وبهذا يصبح هناك أربع فصائل رئيسية للدم.
✔️فإذا إجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة AB
✔️وإذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة O
✔️إذا ظهر في الدم أنتجين A وحدة كانت الفصيلة A
✔️إذا ظهر في الدم أنتجين B وحدة كانت الفصيلة B

🌀آلـيـة تـبـادل الـدم
فصلية‏ AB تستقبل من جميع الفصائل ولا تعطي إلا للفصيلة نفسها (AB)
✔️تستقبل من O و A وتعطي AB و A
✔️‏B تستقبل من B و O وتعطي AB و B
✔️‏O تستقبل O فقط وتعطي جميع الفصائل

💠عـامـل ريـسـيـس والـحـمـل
عامل ريسس ( Rh Factor ) هو جين يكون فى دم الإنسان، وهو أحد الطرق لتصنيف الدم ويمثل عامل ريسس مشكلة أثناء الحمل فقط إذا ما أختلف عامل ريسس للأم عنه للجنين كأن تكون الأم سالبة عامل ريسس وجنينها موجب عامل ريسس وهنااك أربعة احتمالات لعامل ريسس للطفل مع أمه ومنها حالة واحدة فقط تمثل الخطورة فقط والاحتمالات هي👇:-

١-إذا كان الأب موجباً والأم موجبة فيكون الطفل موجباً متوافقاً مع أمه.
٢-إذا كان الأب سالباً والأم سالبة فيكون الطفل سالباٍ متوافقاً مع أمه.
٣-إذا كان الأب سالباً و الأم موجبة فيكون الطفل موجباً متوافقاً مع أمه
٤-إذا كان الأب موجباً والأم سالبة فيكون الطفل موجباً مخالفاً لأمه وهنا تُكمن المشكلة وتحدث هذه الحالة فقط عندما يكون الأب لديه عامل ريسس موجب بينما زوجته لديها العامل سالب، ولهذا فإن الطفل الأول هو الآخر يصبح موجب العامل مثل والده هو جين سائد، ولكن أثناء حملك به أختي الكريمة قد انتقلت بعض من خلايا دمه إلى دورتك الدموية عند الولادة وبالأخص عند انفصال المشيمة، مما يدفع جهازك المناعى لتكوين خلايا مضادة لعامل ريسس الموجب، ولكن هذه الخلايا لم تكن أمام الجنين الوقت الكافى لإحداث أى ضرر به و لذلك تمت الولادة الأولى دون ضرر يذكر على الطفل، أما في الجنين الثاني فيتم تكرار نفس الأحداث
🔷ولكن الخلايا المضادة للعامل الموجب التى أنشأها جهازك المناعى كانت أكثر وأقوى لأنها أضيفت للخلايا المضادة التى نتجت عن الحمل الأول، فتهاجم الجنين الثاني بعنف وتدمر خلايا دمه الحمراء التى تحمل عامل ريسس موجب فتسبب له أنيميا حادة تؤدى إلى وفاته.

🔷كيفية علاج مثل هذه الحالات
✔️حقن الأم بالمصل المضاد بعد الولادة الأولى مباشرة وأيضا بعد كل ولادة تالية، وحتى بعد حالات الإجهاض وفقد الجنين وإذا لم يتم أخذ المصل وحدث الحمل مرة ثانية، فيتم سحب عينة من السائل الأمنيوسي حول الجنين لتحليل نسبة الصفراء به، فإذا كانت عالية يتم نقل دم سالب عامل ريسس للجنين و هو داخل الرحم.
✔️التعجيل بولادة الجنين عن طريق الجراحة القيصرية ونقل دم إليه فور ولادته إذا كانت نسبة الصفراء عنده عالية، لذلك تنصح قناة أونلاين التمريضية كل زوجين بعمل تحليل صورة دم لعامل ريسس لكل منهما لمعرفة ما إذا كانا يحتاجان لأخذ احتياطات خاصة أثناء الحمل لتأمين إنجاب طفل سليم.

https://hottg.com/Online_Nursing
🛑أساسيات التعامل مع مرضى الحوادث في الطوارئ

🔷لازم تنحفظ حفظ من قبل كل طبيب أو مساعد طبيب أو ممرض وهي أمور معروفه جداً وليست جديدة.
🔷أي مريض يأتيك إلى الطوارئ وهو متعرض لحادث أو فاقد الوعي أهم شيء أولاً أنك لا ترتبك وتخاف وبعدها أبدأ بهذه الخطوات بالترتيب التي رتبناها حسب الحروف الآتية👇
A-B-C-D-E-F-J-H-J-K-L-M-N-O-P

⭕️A=Airway:- Check patency, adjuncts, give oxygen
أول ما تستلم المريض شوف أنفه وتأكد من أنه يتنفس ولاحظ هل هناك شيء يسد مجرى التنفس أم لا مثل secretions أو blood أو foreign body وإذا هناك شيئاً لازم توخره حالاً ولسان المريض نفسه ممكن يسد المجرى التنفسي.

⭕️B=Breathing:- Check for air entry and pneumothorax.
الخطوة الثانية تشوف المريض هل هو يعمل عملية شهيق أم لا ؟
وتقيس الـ respiratory rate وإذا يتنفس صدره يصعد وينزل بشكل متناظر وتجعل السماعة على جهتين من صدره وتلاحظ النفس متساوي بالجهتين أم لا؟
✔️جهة ما تسمع فيها صوت الهواء معناها احتمال يكون فيها pneumothorax مثلاً وهنا لازم تتخذ إجراء فوري حتى تستخدم chest tube.

⭕️C=Circulation:- Insert IV lines, take bloods and gas, give fluids
الخطوة الثالثة تشوف المريض هل جالس ينزف من أي مكان؟ وبنفس الوقت تقيس النبض والضغط حتى تشوف إذا كان عنده حالة shock أو انخفاض حاد بضغط الدم وتعطيه كانيولا وبنفس الوقت تسحب دم للتحاليل ولتحضير الدم إذا لزم الأمر وتغطيه إيضاً مغذي لأن أغلب الأحيان يكون المريض فاقد سوائل خاصة مرضى الحوادث

⭕️D=Disability:- Check GCS
هنا لازم يأتيك المريض واعي ويقدر يتحرك وأفضل طريقة هي Glasgow coma scale اللي يحددلك نسبة الوعي عند المريض

⭕️E=Exposure:- Check temperature and do full exam
بهذه الخطوة لازم تكشف المريض وتفحص كل أجزاء جسمه وبنفس الوقت تحافظ على حرارة جسمه لأن أهم شيء يبرد جسم المريض لأن الـ hypothermia فيها مشاكل كله خطر على حياة المريض.

⭕️F=Fluids :- Have you given a fluid challenge. Consider catheter
هنا لازم تشوف كم فاقد المريض لسوائل وتخلي صوندة إدرار حتى تشوف نسبة إدراره التي تقدر تعتبرها أحد مقاييس حالة المريض العامة ونسبة فقدانه للسوائل وكم يحتاج تعويض.

⭕️G=Gas:- Have you checked an ABG or VBG? When do you need to repeat this?
هذه ليست دائماً متوفرة عندك لكن لازم تخليها ببالك التي هي نسبة الغازات بالدم (Arterial or venous blood gas analysis)

⭕️H=Haematology:- Have you sent all the bloods you need?
هنا تأتي التحاليل التي لازم تعطيها بعد إن سحبت دم بالخطوة الاولى وماذا الذي تفكر فيه وماذا الذي تحتاجه من تحاليل إضافية؟
⭕️I=Imaging :- Have you ordered a CXR and looked at the most recent imaging? Is there anything else you need: U/S or CT?
بهذه الخطوة تعطي المريض أشعة للمكان الذي أنت تظن فيه خلل أو إذا تحتاج فحص بالسونار (FAST ) أو مفراس أو غيرها.

⭕️J=Jobs:- (nursing) Have you allocated jobs appropriately to nurses (e.g. ECG or urine dip)

⭕️K=EKG:- (ECG) Have you looked at the ECG (and compared it to previous)?
نعمل تخطيط للمريض وإذا كان هناك تخطيط سابق عند المريض وأعطانا أياه لابُد نعمل مقارنة بينه وبين التخطيط الحالي.

⭕️L=LocationIs :- The patient in the right place? Do they need to be moved to HDU or ICU?
بعدها تشوف المريض المفروض يبقى بالطوارئ أم لازم تنقله لمكان ثاني مثلاً لمكان العمليات أو للإنعاش أو للردهة التخصصية.

⭕️M=Monitoring:- How often would you like monitoring? Do they need neuro-obs?
وإذا بقى المريض عندك، ماهي الطريقة اللي تتابعه بها؟ تسويله جارت وتستشير تخصصات أخرى هل يحتاج ذلك

⭕️N=Next of kin:- Has anyone informed the NoK? If not do you need to?
طبعاً بنفس الوقت إذا صار المريض فاقد للوعي وتسأله ماذا الذي يحدث وماذا صار ومن كان قريب المريض يوم ما صارت عنده المشكلة.

⭕️O=Oh, shit Stop and think. Are you OK?
ببعض الحالات تشوف نفسك هل تظل تسيطر على الحالة وحدك أم هنا لازم تستعين بزميل ولإن أهم شيء بهيج حالات (team work )

⭕️P=Plan :- Have you documented your plan and informed the nursing staff?

https://hottg.com/Online_Nursing
🛑الـتـهـاب الأذُن Inflammation Of Ear

⭕️ ماهو التهاب الأذُن؟
💢التهاب الأذن هو المُصطلح العام الذي يُعبر عن حالة الإلتهاب التي تصيب الأذن و قد يكون:
✔️التهاب الاذن الداخلية ويؤثر في الاذن الوسطى الواقعة خلف طبلة الاذن.
✔️التهاب الأذن الوسطى وهو غالباً يصيب الأطفال.
✔️التهاب الأذن الخارجية ويؤثر في الجزء الخارجي للإذُن وقناة الأذن وينتشر إلى العظام والغضاريف الأذنية في الحالات المزمنة منه و يُعرف بأذن السباح.

🔷ويُصنف إلى حاد ومؤلم تظهر علاماته بشكل مفاجيء ولمدة زمنية قصيرة أو مزمن مُتكرر تستمر علاماته لمدة زمنة مُطولة وقد يتسبب بتضرر الأذن الدائم .

أسـبـاب الـتـهـاب الأذُن:-
💢من الأسباب التي قد تسبب التهاب الأذن:-
🔸الإصابة بالعدوى الفيروسية، البكتيرية أو الفطرية.
الإصابة بإلتهابات القصبات الهوائية العلوية بشكل متكرر.
🔸الإصابة بأمراض الجهاز المناعي.
🔸قد تلعب الوراثة دورا في الإصابة بهاذا المرض.
🔸وجود عيوب خلقية في القناة السمعية.
🔸إدمان الحكول .
🔸الإصابة بمرض السكري المزمن قد يزيد من فرصة حدوث هذا الإلتهاب .
🔸عرض أو أثر جانبي لعلاجات دوائية وخصوصاً علاجات التشنجات( الصرع).

🛑أعراض وعلامات التهاب الاذن:-
💢من الأعراض التي تنتج عن التهاب الأذن:-
🔹ألم في منطقة الأذن.
🔹إفرازات من الأذن.
🔹ارتفاع درجات الحرارة.
🔹الشعور بالدوار أو الدوخة.
🔹التعب والضعف العام.
🔹سيلان في الأنف أحياناً.
🔹عدم القدرة على السماع بصورة جيدة.
🔹إحتقان الجيوب الأنفية أحياناً.
🔹صداع.
🔹القيء والغثيان والإسهال في بعض الأحيان.
🔹عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان.
🔹حدوث طنين الأذن.
🔹تصلب وألم في الرقبة.

🛑تـشـخـيـص الـتـهـاب الأذن:-
💢قد يلجأ الطبيب إلى التدابير التالية لتشخيص هذا المرض:
🌀الفحص السريري الشامل و أخذ السيرة المرضية.
🌀فحص القناة السمعية بإستخدام معدات متخصصة مثل (فحص حركة طبلة الاذن).
🌀بعض الصور الشعاعية للأذن.

🛑عــلاج الـتــهـاب الأذن:-
💢يعتمد علاج هذا المرض على:
✔️بعض الحالات التي تنتج عن عدوى بكتيرية يلزمها وصف المضادات الحيوية.
✔️الحالات التي يعاني منها المريض من الألم أو الحمى يجب استخدام العقاقير الدوائية المسكنة للألم.
✔️قد يحتاج الطبيب إلى وصف علاجات تعمل على إزالة الإحتقان .
✔️قد يحتاج الطبيب الى وصف مضادات التحسس المسماه مضادات الهستامين في بعض الأحيان.
✔️قد يحتاج الطبيب في بعض لأحيان إلى إجراء تدخل جراحي لسحب بعض السوائل وتخفيف الضغط على الغشاء الإذني.

🛑أهم الأدوية المتعلقة بالتهاب الأذن وهي👇:-
١-سيفاليكسين (Cefalexin)
٢-ريفاميسين (Rifamycin)
٣-انتيبايرين وبنزوكاين (antipyrine and benzocaine)

🛑 مـضـاعـفـات الـتـهـاب الأذن:-
💢من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض:
🔸الدوار المستمر .
🔸زيادة فرصة الإصابة بالعدوات الجرثومية.
🔸فقدان السمع.
🔸إلتهابات الأذن الحادة.
🔸إفرازات في الأذن الوسطى.
🔸تندب طبلة الأذن وتصلبها في بعض الأحيان.

https://hottg.com/Online_Nursing
🛑الـذبـحـة الـصـدريـة Angina pictors

💢الذبحة الصدرية هي عبارة عن ألم حاد في الصدر ناتج عن حدوث تضيق في الشريان التاجي (coronary artery) وعدم تدفق الدم بكمية كافية إلى عضلة القلب.

🔷سـبـب الألــم الناتج من الذبحة الصدرية:-
هو زيادة تراكم حمض اللاكتيك (Lactic acid) في العضلة القلبية التي نسميها باللغة اللاتينية myocardium وهو ناتج عن أحتراق لا هوائي للجلكوز بدون O2.

🛑أنــواع الـذبـحـة الـصـدريـة:-
١-الذبحة الصدرية المستقرة وتسمى إيضاً (الكلاسيكية أو تصلب الشراين أو ذات الألم عند الجهد وتصيب هذه الذبحة أكثر الناس وسببها تُصلب في الشريان التاجي ويزداد الألم عند بذل جهد ويقل عند الراحة.
٢-الذبحة الصدرية الغير مستقرة وهي أخطر ذبحة تحدث في أوقات غير متوقعة حتى في أوقات الراحة وتستمر لفترة طويلة وسببها تخثرات صغيرة متحركة غير سادة الشريان التاجي وإذا حصل انسداد بشكل كامل لشريان قد تؤدي إلى احتشاء عضلة القلب (MI) وهذا يؤدي إلى تُموت جزء من القلب.
٣-الذبحة الصدرية المتغيرة وتسمى إيضاً بالوعائية التشنجية Vasospastic وهذه الذبحة نادرة جداً، وسببها هو زيادة في عدد مستقبلات Vasos في الشريان التاجي، كذلك قد يحدث الألم حتى في وقت الراحة بسبب إنقباض الشريان التاجي.

🛑أعـراض الـذبـحـة الـصـدريـة:-
✔️ألم حاد في الصدر chest pain
✔️ألم في الكتف إلى الذراع shoulde arm
✔️التقيؤ nausea
✔️التعب بسبب قلة الأكسجين fatigue
✔️ضيق التُنفس shortness of breathing

🛑عـــلاج الذبحة الصدرية Treatment:-
١-العلاج الأول Nitrat
٢-العلاج الثاني CCB
٣-العلاج الثالث B Blocker
٤-العلاج الرابع Antcoagulation

🛑الـهـدف مـن مـعـالجة الـذبـحـة الـصـدريـة:-
🔸زيادة تدفق الدم المحمل بالاكسجين coronary O2 Supple.
🔶نُقلل احتياج القلب للإكسجين.
١-الذبحة المستقرة يكون علاجها بـ B bloker and nitrate تحت السان
وكذلك الـ asprine وقد يحتاج المريض إلى دعامه (قسطرة) أو عملية جراحية
٢-الذبحة الغير مستقرة ويكون علاجها مضادات التخذر وموسعات الشرايين مثل Anticoagulation و Vasodilation.
٣-الذبحة المتغيرة ويكون علاجها إيضاً بإدوية الـ Vasodilation و Nitrate.

🛑نـصـائح عـامـة للـوقـايـة مـن الـذبـحـة الـصـدريـة:-
✔️عند السمنة لا يجب أن يُخفف الوزن
✔️الزيادة من الكليستيرول في الأطعمة الدسمة والذي تحتوي على كليستيرول إيضاً.
✔️الابتعاد عن التدخين
✔️التقليل من ضغط الدم
✔️ الابتعاد عن القلق بقدر المستطاع
✔️الإقلاع عن المشروبات الكحولية
✔️عند الإلتزام بالأشياء هذه تُقلل من احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية.

https://hottg.com/Online_Nursing
هل يمكن حقن الفولتارين عن طريق الوريد 💉؟؟

#الإجابة
لا يمكن ذلك وسأخبركم لماذا؟
🔶الاسباب عديدة وهي:-
1⃣أولا : لأن الفولتارين عبارة عن ديكلوفيناك صوديوم وحط خط أحمر تحت كلمة صوديوم لأن الصوديوم كما نعلم يزيد من انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يسبب إرتفاع مفاجئ لضغط الدم.

2⃣ثانيا: كما هو معروف لدينا جميعا إن كل حقنة وريدية يلزمها فحص حساسية وفي حال كان المريض عندة حساسية للفولتارين أو أحد مكونات فممكن في هذه الحاله يحدث للمريض (shock) ويروح فيها لا سمح الله !!

3⃣ثالثا : أثبتت دراسات أن الفولتارين يزيد من مخاطر حدوث تخثر في الدم وباالتالي جلطات وفي الوقت نفسه قد يزيد من مخاطر النزف عند المرضى اللي يستخدمون ادوية لمنع التخثر.

قد يقول أحدكم معلومات حلوة لكن مرة رأيت وصفة طبية فيها فولتارين انفيوجن يعني مع مغذية كيف يعني؟
➥أخي كلامك دقيق وهذا يدل على أنك مركز لكن لو صبرت عليا شويه كنت سأحكي لك إن الفولتارين مع كل هذا يمكن إعطائه وريديا بالحقن البطيء جدا ( iv by slowly infusion )

🔴ولكن لا يعطى لمرضى الضغط أو الذين عندهم مشاكل في سيولة الدم !
لكن مع كل ذلك ينصح بعدم إعطاءه وريديا

https://hottg.com/Online_Nursing
#معلومة
قياس ضغط الدم نحتاجه كل عملية وبشكل مستمر لكن أحيانا تحدث خطأ في القراءة مثلا ضغط الدم عند المريض 150/90 ملم زئبق لكن في الواقع نجده أقل أو أكثر من ذلك وسأوضح لكم سبب رئيسي لذلك.
--------------------------------------------
💟 ال Cuff الموجود في جهاز المراقبة يجب أن يغطي 40% من محيط الذراع.
📙هناك مشكلتين رئيسيتين هما:
🍬 قراءة عالية خاطئة.
🍬 قراءة قليلة خاطئة.
--------------------------------------------
1️⃣ إذا كان ال cuff كبير الحجم مقارنة بذراع المريض هنا سوف تحدث قراءة خاطئة وهي الضغط ال systolic وال diastolic سوف يحدث انخفاض حوالي 3-5 ملم زئبق في الرجال وال 1-3 ملم زئبق في النساء.
--------------------------------------------
2️⃣ إذا كان ال CUFF صغير الحجم مقارنة بذراع المريض هنا سوف تكون القراءة خاطئة وهي ال Systolic وال diastolic سوف يحدث إرتفاع حوالي 2-6 ملم زئبق بالرجال و 3-4 ملم زئبق في الإناث.

https://hottg.com/Online_Nursing
#معلومة_مهمة
من المواضيع المهمة في العناية المركزة هو حساب عدد القطرات للسوائل الوريدية ال IV fluids أو الدم blood الآن سأخبركم بمعلومات ذهبية تتعلق بهذا الموضوع👇:-
كل 1 مل ( سي سي ) من السوائل الوريدية ⬅️ يعادل 15 قطرة من ال fluid .
كل 1 مل ( سي سي ) من الدم ⬅️ يعادل 10 قطرات من الدم .
كل 1 مل ( سي سي ) من السوائل الوريدية لكن بجهاز المايكرودرب microdrip ⬅️ يعادل 60 قطرة من السائل

🥗 بعد ما عرفنا عدد القطرات هناك معادلات مهمة لحساب الاعطاء وهي كالآتي:-

#حساب_الدم
( كمية الدم × 10 ) ÷ ( عدد الساعات × 60 دقيقة )
سيكون الناتج هو عدد القطرات خلال دقيقة واحد
نأخذ مثال من أجل تفهموا أكثر:-

إذا أردنا أن نعطي كمية الدم 500 سي سي ( مل ) خلال 4 ساعات فكم هو عدد القطرات؟؟

#الجواب
( كمية الدم × 10 ) ÷ ( عدد الساعات × 60 دقيقة )
( 500 مل ×10 ) ÷ ( 4 ساعات × 60 دقيقة )
5000 ÷ 240 تقريبا سيكون 20 قطرة خلال الدقيقة 😁 وهكذا

#حساب_السوائل
( كمية السائل × 15 ) ÷ ( عدد الساعات × 60 دقيقة ) .....
أما حساب السوائل بإستعمال جهاز microdrip سيكون كالآتي:

( كمية السائل× 60 ) ÷ ( عدد الساعات × 60 دقيقة ) سيظهر لنا عدد القطرات بأستعمال جهاز microdrip خلال دقيقة واحدة
--------------------------------------------
#مثال_واجب ويرسل الحل عبر بوت القناة
إذا أردنا إعطاء مريضة تبلغ من العمر ٤٠ سنة كمية سائل حوالي 800 مل خلال 6 ساعات كم عدد القطرات للسائل خلال دقيقة واحدة؟

https://hottg.com/Online_Nursing
⭕️كيفية ضرب أبرة في العضل؟
لضمان سلامة المريض يجب إتباع الخطوات الآمنة👇:-
تعتبر عضلة المقعدة أكبر و أأمن عضلة يمكن الحقن بھا في الجسم وھي الأكثر استخداماً، لكن للحقن فيها لابد من ملاحظات وخطوات يجب مراعاتها

💢ملاحظات عامة 💢
🔶في الأطفال أقل من 10 سنوات يمنع ضرب الإبرة في عضلة المقعدة بسبب وجود عصب قد لايكون في مكانه ويسبب شلل الإطفال.
✔️لا يجب حقن أكثر من 5 ملي في مكان واحد لإن ذلك سيسبب حدوث خراج أو قيح مكان الحقن.
✔️بعض الناس يقومون بلفت انتباه المريض و شغله بشيء آخر مثل " قرصة في النصف الآخر من المقعدة أو ضربه أو أي شيء " حتى لا ينتبه لألم الإبرة ولكن من الأفضل فقط أن تقوم بأخذ جزء طولي من العضلة بيدك اليسرى و أضغطه بين أصابعك جيداً لكي يقل ألم دخول الإبرة.
✔️ممنوع نھائياً حقن سرنجة بھا دم " بعد فشل محاولة حقنھا في الوريد " داخل العضلة لإن ذلك سوف يتسبب في حدوث خراج وصديد.

⭕️الخطوات قبل حقن الإبرة وهي:-
١- غسل اليدين بالماء و الصابون قبل وبعد إعطاءك الحقن للمريض شيء ضروري لتجنب نقل عدوى منك للمريض أو العكس من المريض إليك.
٢- اختيار مكان مناسب ذو إضاءه مناسبة مع مراعاة خصوصية المريض.
٣- قبل فتح الكيس المحتوي على السرنجة تأكد من تاريخ صلاحيتھا فإن وجدتھا منتھية فأعلم إنھا غير صالحة للإستخدام لإن تعقيمھا قد انتھى.
٤- لا تستخدم سرنجة مستعملة من قبل حتى لو كانت لنفس المريض.
٥- قبل تعبئة السرنجة تأكد من صلاحية الدواء وعدم تعكره أو تغير لونه.
٦- قم بتعبئة الحقنة💉.
٧- لا تقم بخلط نوعين من الدواء معاً في سرنجة واحده إذا لم يكن ذلك موصوفا من جانب الطبيب .
٨- إذا وجت فقاعات من الھواء في السرنجة قم بالطرق الخفيف بظھر إصبعك على جانب السرنجة حتى ترتفع الفقاعات للأعلى ثم بعد ذلك قم بالضغط بالمكبس للأعلى حتى يبدأ الدواء بالخروج مستقيماً من فتحة الإبرة.
٩- لا تلمس أبداً سن الحقنة بيدك.
١٠- لا تطھر أبدا الإبرة بأي مطھر فھي معقمة.
١١ -لا تترك السرنجة بعد تعبئتها بالدواء مكشوفة على أي سطح مكتب مثلاً ولكن إذا كان لابد من تركھا فقم بتغطيتها بغطائها لمدة قصيرة.

⭕️ثانياً التوصيات والنصائح عند حقن الإبرة وهي:-
١- قسم عضلة الحوض إلى أربع اقسام تقسيماً وهمياً وأختر الربع العلوي الذي يكون إلى الجهة الخارجية من الجسم لأنه الجزء الأكبر أماناً.
٢- عقم المكان الذي تريد حقن الإبرة به بمسحه بمادة معقمة .
٣- مسك المكان الذي حقن زرق الإبرة به بواسطة الإبهام والسبابة وأضغطه بين أصابعك لكي يقل ألم دخول الإبرة.
٤- أمسك السرنجة كمسكة القلم ووجها بشكل عمودي على العضلة وأدخل الإبرة بالعضلة دون تخوف وارتباك حتى تدخل الإبرة كلها.
٥- ملاحظة مهمة إذا كان الدواء مخصص للحقن في العضلة فقط ! هنا عليك؛ بعد إكمال دفع الإبرة كاملة بالعضلة اسحب المكبس قليلاً ولاحظ إذا سحبت السرنجة ورأيت دم بعد إخراج الإبرة وتغير مكان الضرب، وإذا لم يخرج دم انتقل للخطوة التالية.
٦- الآن أدفع المكبس لحقن الدواء في العضلة وليكون الدفع ببطئ كي لا تؤلم المريض.
٧- قم بسحب الابرة وضع قطن معقم وضعه موضع زرق الإبرة لتجنب خروج الدم.
٨- أخيراً قم بتغطية الإبرة بغطائها وقم بفصلها عن السرنجة وضعهما معاً في الكيس البلاستيك أو ضع الإبرة في علبة الإبر المخصصة لجمع الإبر المستعملة وتخلص منھا بطريقة آمنة ولا ترمي أبداً الإبرة في كيس القمامة دون غطائها لإن من الممكن أن تصيب شخص آخر بالعدوى 🚮.

💢ملاحظة
لا تجرب ضرب الإبرة في البيت بدون مشاهدة وممارسة عملية.
🅰 إذا أستخدمت نفس إبرة الحقن الطبية عدة مرات ستلاحظ إزدياد الشعور بالألم في كل مرة عن المرة السابقة لها.
🔻السبب أن سن الإبرة حاد ورفيع جداً بحيث يقلل حدة الشعور بالألم عند دخولها للجسم أول مرة.
◾️لكن بعد اختراقها للجلد في أول مرة فإن ذلك يتسبب في أنثناء رأس الإبرة ويزيد معدل الإنثناء بعدد مرات الاستخدام مما يرفع المساحة المخترقة للجلد وبالتالي يزداد الألم.

https://hottg.com/Online_Nursing
كل طرق الحقن.pdf
386.1 KB
تعلم كل طرق الحقن بالصور 💉
حقن العضل - حقن الوريد - حقن تحت الجلد الانسولين - تركيب الكانيولا
#شارك_الكتاب
https://hottg.com/Online_Nursing
🔴حقن العضل للأطفال
ممنوع منعاً باتاً إعطاء الطفل حقنة العضل في عضلة الفخذ الخلفية قبل ثلاث سنوات 💉

لماذا يا أخي الممرض؟!
🔷أولاً حسب توصيات منظمة الصحة العالمية WHO لا يجوز تعطي الطفل الحقنة في عضلة الفخد الخلفية قبل ما يتم ثلاث سنين.
🔷ثانياً عضلة الفخذ الخلفية تكون صغيرة قبل سنتين على الأقل لحد ما يبدأ الطفل يمشي ويجري ولما نحقن الطفل في منطقة الخلفية خصوصاً بحقن المضادات الحيوية أحياناً يظهر ورم وأحياناً لا وإذا قدر الله سيكون عدم قدرة الطفل على التحرك.

لماذا يحصل الورم في عضلة الخلفية من الحقن؟
لأن أعصاب عضلة الفخذ تكون غير مكتملة النمو ويصعب تحديد مكان الأعصاب الرئيسية وكذلك الأوردة وأي خطأ أثناء إعطاء الحقنة سواء في العصب أو الأوردة يعمل تجمعات دموية وكلكعة وورم في فخذ الطفل وأحياناً يسبب تليف في جزء من عضلة الخلفية أو يسبب حفرة في الفخذ وتشوهات.

هل ممكن يحصل شلل بسبب حقنة الإلية أو الخلفية؟
لأن عضلة الفخذ الخلفية قبل ثلاث سنين تكون صغيرة وتكون قريبة من الجلد وهذا بيجعلها عرضة للإصابة بالخدش بواسطة الإبرة وهذا بيعمل إلتهاب شديد في العصب وفى حالات نادرة ممكن يصيب بالشلل لا قدر الله
⭕️أفضل مكان لإعطاء الحقن للأطفال من عمر يوم وحتى 3 سنوات هو العضلة الأمامية الجانبية للفخذ والطفل نائم على ظهره.

https://hottg.com/Online_Nursing
⭕️لماذا لا يجوز إعطاء الإبرة العضلية في الوريد؟ وما الفرق بين IM و IV ؟

✔️يكمن الفرق الأساسي في مادة المذيب لكلاً من النوعين.
✔️ فمثلاً الحقن في العضل IM :-
قد يكون الدواء ممزوج بمادة الليدوكائين (Lidocaine) التي تعمل كمخدر موضعي وتخفيف للألم.
✔️أما الحقن في الوريد IV :-
تكون المادة المذيبة عبارة عن ماء مقطر ممزوج مع الدواء ويعطى للمريض كي لا يشعر بالألم.

⭕️إذاً ما هي المشكلة لو وضعت حقنة عضلية بالوريد؟
إذا أعطينا المريض حقنة عضلية في الوريد ذلك يعني دخول مادة (Lidocaine) في الدم مباشرة وطالما هي مادة مخدرة فهي قد تأثر على ضربات القلب وتوسع الأوعية الدموية فيدخل المريض في bradycardia hypotension وقد تؤدي لتجلط للدم.
⭕️وإذا أعطينا المريض حقنة الوريد في العضل قد تكون مؤلمة لأنها لا تحتوي الليدوكائين وقد تسبب التهابات بالعضلة والجلد.

🔴حالة خاصة:
قد يأتيك مريض يجب إعطاءه حقنة وريدية لكن متوفر منها على شكل عضلي فقط يمكنك إعطاءه بالعضل لكن تحت استشارة الطبيب.

https://hottg.com/Online_Nursing
🔴أنواع الحقن Types of injection :

🔶الحقن تحت الجلد (Subcutaneous):-
هو حقن دفعة في نسيج تحت الجلد وهي طبقة تقع مباشرة تحت الأدمة والبشرة، هو طريقة فعالة لإعطاء اللقاحات والأدوية مثل الإنسولين والمورفين والهيروين وغوسرلين.

🔶الحقن في الأدمة ( Intradermal injection):-
حقن مادة في الأدمة تحت البشرة مباشرة لهذا الطريق زمن امتصاص أطول من الحقنة تحت الجلد والحقن العضلي لذلك فهو يستعمل في اختبار التحسس مثل اختبار مانتو لمادة توبركولين واختبار الأرجية، وكذلك في التخدير الموضعي ومن فوائد هذا النوع من الحقن أنه يمكن ملاحظة تفاعل الجسم للمواد بشكل أسهل لكونها أقرب لسطح الجلد.

🔶الحقن العضلي ( Intramuscular injection):-
ويُعرف اختصارًا IM، هو حقن حقنة من مادة مباشرة في العضلات، هي واحدة من عدة طرق بديلة لتوصيل الأدوية فهو يستخدم لأشكال معينة من الأدوية التي تدار في كميات صغيرة واعتماداً على الخصائص الكيميائية للدواء، أو يمكن امتصاص الدواء بسرعة كبيرة أو تدريجياً أكثر.

🔶الحقن في الوريد (Intravenous Injection):-
ويتم من خلاله سحب الدم لإجراء التحاليل الطبية، أو لتسريب الدواء عبره.

https://hottg.com/Online_Nursing
HTML Embed Code:
2024/05/14 17:22:46
Back to Top