TG Telegram Group Link
Channel: الشيخ ابن جبرين
Back to Bottom
[ كيفية صلاة الجمعة ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :

بعد الخطبة تقام الصلاة، فيصلي بهم ركعتين يجهر فيهما بالقراءة، والحكمة من ذلك أنه يحضر الجمعة خلق كثير، وقد يكون كثير منهم جهلة، فيجهر فيها بالقراءة -ولو كانت نهارية- حتى يسمعهم ما قد يخفي عليهم، أو قد لا يسمعونه إلا في يوم الجمعة.
[توفير المواد النافعة في البيت]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :

من أسباب استقامة الأولاد ونحوهم: الحرص على إحضار ما ينفعهم سماعا أو قراءة, فتأتي في البيت بكتب مفيدة, أو نصائح ورسائل, ومواد صوتية مفيدة يسمعونها وتثبت في قلوبهم, ويكون لها فوائد وتأثير ظاهر عليهم، لا شك أنه إذا كان عنده وقت وسمع هذه النصيحة, وسمع ورأى هذه الفوائد التي يسمعها, والتي فيها تعليم, وفيها فوائد؛ فإنه بذلك يحب الخير, وينشأ عليه نشأة صالحة.
[ المنهجية المثلى في طلب العلم ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :

البداءة بالأهم فالأهم، الذي يطلب العلم الصحيح يبدأ بالأهم، فيبدأ بحفظ القرآن ثم بتفسير ما تيسر منه، ثم بحفظ ما تيسر من السنة، ثم يهتم بكتب العلماء؛ فيبدأ بعلم العقيدة، وعلم الأحكام الذي هو مهم، ثم بعد ذلك له أن يتوسع بحسب ما يستطيع؛ يقرأ في المطولات ويقرأ في الفروع وما أشبه ذلك.
[ صلاة الليل سنة مؤكدة ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :
صلاة الليل لا شك أنها سنة مؤكدة، لأن النبي ﷺ كان يحافظ على صلاته بالليل، وتقول عائشة ما أنتم إلا من نبيكم، وما نبيكم إلا منكم، والله ما ترك قيام الليل حتى مات، وذكرت أنه كان يصلي كل ليلة عددا من الركعات فكان يصلي أحيانا ثلاث عشرة ركعة، وأحيانا إحدى عشرة ركعة، وأنه يطيل صلاة الليل، والحاصل أنه كان يحافظ على صلاة الليل، فأحيانا يقوم نصف الليل، وأحيانا الليل كله، وأحيانا أكثر الليل.
قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله –:

( المغفرة: ستر الذنوب، وإزالة أثرها، والأجر: الثواب؛ الثواب الذي يحصل عليه المؤمن مقابل عملٍ عمله؛ أي أجر؛ العامل يؤتى أجره؛ قال النبي ﷺ في فضائل رمضان: "ويغفر لهم في آخر ليلة. قيل: يا رسول الله؛ أهي ليلة القدر ؟. قال: لا، ولكن العامل إنما يؤتى أجره بعد قضاء عمله").
السؤال/
ما حكم صيام الاثنين والخميس ؟

الجواب/
قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – : يستحب للمسلم أن يصومهما، وقد كان النبي ﷺ يصومهما، وسئل عن ذلك فقال: إن الأعمال تعرض فيهما، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم .

وسئل ﷺ عن صيام يوم الاثنين فقال: ذلك يوم ولدت فيه وفي رواية: وأنزل علي الوحي فيه .
[ صيام يوم الجمعة ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :
قوله: "لا يصومن أحدكم يوم الجمعة، إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده" .

نهى عن تخصيصه بالصوم، وذلك لأنه عيد الأسبوع، ولأن فيه هذه الصلاة التي يأتونها من بعيد، فلذلك لما كان عيد الأسبوع كره صومه، ولكن المكروه هو إفراده، أما إذا صامه مع غيره فلا بأس.
 
[ من فضائل النبي ﷺ ]

قال الشيخ رحمه الله: من فضائل النبي محمد ﷺ، ما ورد عنه أنه هو الشفيع المشفَّع في المحشر.

وقد وردت أدلة كثيرة على أنه يشفع لأمته، ويشفع للخلق كلهم  فيشفع الشفاعة الأولى لمجيء الله -تعالى- لفصل القضاء، حتى يفصل بين عباده عندما يطول الموقف، وبعدما يطلبون الشفاعة من أولي العزم من آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى وكل منهم يعتذر، فيقولﷺ: " أنا لها".

وكذلك أيضًا يشفع لهم أن يدخلوا الجنة، ويكون هو أول من يستفتح باب الجنة. كذلك يشفع لقومٍ أن تُرفع درجاتهم ومنازلهم من أهل الجنة.
 
السؤال/
لماذا خص الله يتامى النساء في الآية؟

الجواب/
قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – : خص النساء بقوله تعالى: (.. وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ..) 

كان الرجل في الجاهلية تكون عنده اليتيمة -بنت أخيه مثلًا أو بنت عمه- ويكون لها مال وتكون شريكة له في ماله، فيرغب نكاحها ولا يعطيها حقها، فلذلك نهاهم الله أن يبخسوهن حقوقهن، فإذا رغب أن يتزوجها أو يزوجها ابنه فلا بد أن يعطيها كامل حقها، فإن بخسها فقد ظلمها، فلذلك قال:

(فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ) يعني أن هذا لا يجوز بل هو ظلم.
[ النظر في الآيات الكونية يزيد الإيمان ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :
النظر في هذه الآيات الكونية يعطي العاقل معرفة وإيمانا قويا بعظمة الخالق سبحانه وبأهليته لأنْ يُعبد وحده.

فإنه إذا نظر في هذا الكون وما فيه من العجائب عرف أن الذي كونه، والذي أوجده على كل شيء قدير، وأنه خالق كل شيء، وأن الذين عبدوا غير الله ما قدروه حق قدره ، ولا عظموه حق تعظيمه حيث رفعوا بعض المخلوقات إلى درجة الخالق، وصرفوا لها خالص حق الله تعالى، وجعلوا لها شيئا من التصرف والملك الذي هو حق الله تعالى وملكه، وكان الكثير من السلف يحثون الإنسان على أن ينظر في هذا الكون وفي آيات الله تعالى، ويتأمل ما فيها من العبر.
[ الحياء ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :

الحياء يعرفونه بأنه: خلق شريف يتخلق به المؤمن، يحمل على كل ما يجمل ويزين، وعلى ترك كل ما يدنس ويشين.

وهو من أفضل خصال الإيمان، ويراد به الحياء من الله تعالى، والحياء من المؤمنين أن يظهر بمظهر يزري به، أو يجعل ما ينتقده به أهل الخير وأهل الإيمان، أو يتجرأ على منكر والناس ينظرون دون حياء من الله، ودون من حياء من عباد الله تعالى.
[ تعليم الأبناء العلم النافع ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – : هناك أسباب كثيرة لإصلاح الناشئة من أهمها:

تعليمهم العلم النافع الذي هو ميراث الأنبياء، كان الآباء غالبا قديما الأب يجلس مع أولاده بعد المغرب إلى العشاء, وكذلك في أوقات الفراغ, فيقرأ أحدهم, وفي قراءته يسأله أبوه, أو يسأله من يعرف: ما فائدة هذا؟
وماذا عرفت عن هذا العلم أو هذه الكلمة؟
أو ما أشبه ذلك فيكونون بذلك حفظوا أوقاتهم, واستفادوا فائدة دينية إسلامية, فهذا ونحوه من أسباب الصلاح, من أسباب التربية الصالحة.
السؤال/
هل يلزم الترتيب في الوضوء؟

الجواب/
قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :

الترتيب ركن، وهو أن يبدأ بالوجه، ثم باليدين، ثم بالرأس، ثم بالرجلين، فإن قدم غسل اليدين قبل الوجه لم يعتد بهما، وإن مسح الرأس قبل أن يغسل ذراعيه لم يعتد بمسحه، فلا بد أن يرتبها على ما ذكر الله تعالى، فقد ذكر الله الوجه ثم اليدين ثم الرأس ثم الأرجل، والنبي ﷺ يقول " ابدءوا بما بدأ الله به".
[ أقل الوتر وأكثره ]


قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :
وأقله ركعة، وأدنى الكمال ثلاث، ويسن أن يقرأ فيه بسبح، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، كما في حديث أُبيّ، وأكثر ما ينبغي المداومة عليه إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، كما ثبت ذلك عن عائشة وابن عباس، والأصل أن يسلم من كل ركعتين. ولم يحدد لأمته عددا، بل أباح لهم أن يصلوا، ما شاءوا ما دام الإنسان عنده قدرة فليصل ولو مائة ركعة، فإذا قرب الصبح أوتر بواحدة.
[ رفع البصر للسماء أثناء الصلاة ]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – : المصلي ينظر إلى موضع جبهته، لا يرفع بصره، ورد الوعيد في رفع البصر بلفظ "لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء -يعني في صلاتهم- أو لا ترجع إليهم" في رواية "أو لتخطفن"

يعني توعدهم بهذا الوعيد أن تخطف أبصارهم ولا ترجع إليهم؛ لأنهم خالفوا؛ أي عملوا هذه المعصية. وإذا كان كذلك دل على أن المصلي تجتمع عليه أفكاره التي في صلاته إذا حدد نظره إلى موضع جبهته، ولم تخطر لباله وساوس تنقص أجره.
 
[أسباب حصول العبد على محبة الله]

قال الشيخ ابن جبرين - رحمه الله – :

من أسباب حصول المحبة من الله للعبد:

الإحسان وإتقان الأعمال.

القسط والعدل في جميع الأحوال.

تقوى الله سبحانه.

التوبة والرجوع إليه سبحانه.

الطهارة: يعني: تطهير القلب وتطهير البدن والثياب من النجاسات ونحوها.

اتباع الرسول ﷺ وطاعته.
أفضل الأوقات لزيارة المقابر
HTML Embed Code:
2024/06/16 06:17:21
Back to Top