TG Telegram Group Link
Channel: قصص إسلامية
Back to Bottom
💎 *[ حسنة العابدة الزاهدة ]*


عن محمد بن قدامة قال : بلغنا أن امرأة كان يقال لها حسنة تركت نعيم الدنيا فأقبلت على العبادة فكانت تصوم النهار وتحيي الليل وليس في بيتها شيء، كلما عطشت خرجت إلى النهر فشربت بكفيها .

وكانت جميلة فقالت لها امرأة: تزوجي فقالت: هات رجلا زاهدا لا يكلفني من أمر الدنيا شيئا وما أظنك تقدرين عليه، فوالله ما في نفسي أن أعبد الدنيا ولا أتنعم مع رجال الدنيا، فإن وجدت رجلا يبكي ويبكيني، ويصوم ويأمرني، ويتصدق .. ويحضني عليها، فبها ونعمت، وإلا فعلى الرجال السلام .


📚 صفة الصفوة لابن الجوزي .

http://hottg.com/Gesas1
قصة اليهود أصحاب السبت 🌊

💥 وعقوبة السكوت عن المنكرات 💥


قال تعالى { وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (166) } [ الأعراف ] .

أمر الله اليهود بتعظيم يوم الجمعة فتنطعوا ـ كما هي عادتهم ـ وقدموا رأيهم وقالوا بل نعظم السبت؛ فإن الله بدأ الخلق الأحد وانتهى الجمعة "واستراح السبت" هكذا كذبوا على الله سبحانه وتعالى عما يقولون علواً كبيراً .

وقد سار النصارى سيرهم، وسلكوا مسلكهم وسبيلهم في المعاندة والمحادة لله، فاختاروا الأحد على الجمعة بحجة أن الله بدأ فيه الخلق، فألزم الله كلا بما اختار، ووضع عليهم الإصر والأغلال .

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، بَيْدَ أَنَّهُمْ أُوتُوا الكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا، ثُمَّ هَذَا يَوْمُهُمُ الَّذِي فُرِضَ عَلَيْهِمْ، فَاخْتَلَفُوا فِيهِ، فَهَدَانَا اللَّهُ، فَالنَّاسُ لَنَا فِيهِ تَبَعٌ اليَهُودُ غَدًا، وَالنَّصَارَى بَعْدَ غَدٍ ) .

فحرم الله على اليهود العمل والصيد يوم السبت، وابتلاهم سبحانه بفسقهم وتنطعهم، وكان من هذا ما ابتلى به أهل القرية التي كانت حاضرة البحر؛ فكان إذا جاء يوم السبت جاءت الأسماك والحيتان شرعا بيضا سمانا طافية ينظرون إليها، فإذا انتهى السبت وذهب ذهبت الحيتان فلا يرونها حتى السبت المقبل، فإذا كان يوم السبت رجعت إليهم كذلك . قال سبحانه : { كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون } (الأعراف) .

فمكثوا على ذلك ما شاء الله، ثم إن نفوسهم الخبيثة أبت أن تصبر على طاعة الله ورفضت إلا العصيان ، فتحايلوا على أمر الله بالمكر والخديعة، كما هو ديدنهم دائما وأبدا، يمكرون ويمكر الله بهم، يخادعون الله وما يخدعون إلا أنفسهم والله سبحانه خادعهم .

فكان بعضهم يعمل أحواضا وبركا قرب البحر فإذا جاء السمك يوم السبت ووقع في الأحواض والبرك فمنعوه من الرجوع عن طريق حواجز جعلوها بين الأحواض والبحر، ثم يخرجون السمك يوم الأحد . 

وبعضهم كان يضع المصائد والشباك يوم السبت فيقع فيها السمك، ثم لا يخرجها إلا الأحد تحايلا ومخادعة بدعوى أنهم لم يصطادوه يوم السبت .

وبعضهم يمسك الحوت فيثقب أنفه ويربط فيه خيطا قد ضرب له في البر بوتد ثم يلقيه في البحر، فإذا كان الغد أخرجه، وكل هذا نقل عنهم، وهي حيل شيطانية صبيانية لا تخيل على أحد يتحايلون بها على رب البرية سبحانه .

وكان منهم ذوو أحلام وأصحاب عقول فنهوهم وقالوا تأخذونها وقد حرمها الله عليكم يوم السبت، فلم يزدادوا إلا غيا وعتوا، وطائفة رأت عنادهم وأنهم لا ينتهون عن غيهم فاعتزلوهم وقالوا للناهين عن المنكر : { لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون } (الأعراف) .

فلما رأى الناهون أن القوم لا ينتهون اعتزلوهم وضربوا بينهم بسور خشية أن ينزل عليهم العذاب فيعمهم جميعا .

وفي صباح يوم لم يسمعوا لهم صوتا ولا رأوا منهم أحدا، فعلا رجل منهم السور الذي بينهم فقال : أي عباد الله .. قردة والله تعاوى لها أذناب مسخهم الله قردة .

ودخل الناس عليهم يعرفون الرجل بعينه وإنه لقرد، والمرأة بعينها وإنها لقردة، وعرفت القردة أنسابها فجعل القرد يأتي نسيبه من الإنس فيشم ثيابه ويبكي ، فيقول الإنسي لهم : ألم ننهكم عن ذلك؟ فيشير برأسه : أي نعم .

وقد روى أهل التفسير أن الذين مسخوا كان عددهم نحوا من سبعين ألفا، ونقل عن ابن عباس وقتاده: صار شباب القوم قردة ومشيختهم خنازير . وبقي القوم ثلاثة أيام قرودا ثم ماتوا ولم يعقبوا .
 
روى مسلم عن ابن مسعود قال: قال رجل يارسول الله .. القردة والخنازير هي مما مسخ؟ قال : ( إن الله لم يهلك - يعذب - قوما فيجعل لهم نسلا، وإن القردة والخنازير كانوا قبل ذلك ) .


📚 كتب التفسير للقرآن الكريم .

http://hottg.com/Gesas1
📝 قصة عمر مع المرأة والصبيان ⛺️


عن أسلم مولى عمر رضي الله عنه، قال : خرجت ليلة مع عمر إلى حرة واقم ، حتى إذا كنا بصرار إذا بنار فقال : يا أسلم هاهنا ركب قد قصر بهم الليل ، انطلق بنا إليهم . فأتيناهم فإذا امرأة معها صبيان لها ، وقدر منصوبة على النار ، وصبيانها يتضاغون فقال عمر : السلام عليكم يا أصحاب الضوء . قالت : وعليك السلام . قال : أدنو ؟ قالت : ادن أو دع . فدنا فقال : ما بالكم ؟ قالت : قصر بنا الليل والبرد . قال : فما بال هؤلاء الصبية يتضاغون ؟ قالت : من الجوع . فقال : وأي شيء على النار ؟ قالت : ماء أعللهم به حتى يناموا ، الله بيننا وبين عمر ! فبكى عمر ورجع يهرول إلى دار الدقيق ، فأخرج عدلا من دقيق وجراب شحم ، وقال : يا أسلم احمله على ظهري . فقلت : أنا أحمله عنك . فقال : أنت تحمل وزري يوم القيامة ! فحمله على ظهره وانطلقنا إلى المرأة ، فألقى عن ظهره وأخرج من الدقيق في القدر ، وألقى عليه من الشحم ، وجعل ينفخ تحت القدر والدخان يتخلل لحيته ساعة ، ثم أنزلها عن النار وقال : آتني بصحفة . فأتي بها ، فغرف فيها ، ثم جعلها بين يدي الصبيان ، وقال : كلوا . فأكلوا حتى شبعوا - والمرأة تدعو له وهي لا تعرفه - فلم يزل عندهم حتى نام الصغار ، ثم أوصلهم بنفقة وانصرف فقال : يا أسلم ، الجوع الذي أسهرهم وأبكاهم . 


📚 البداية والنهاية ابن كثير ..

http://hottg.com/Gesas1
💬 رؤيا تسببتْ في طلاقِ امرأة !


قال أبو محمد ابن قتيبة :

وحكى أبو اليقظان وغيره، قال : كانت ليلى بنتُ أوفى الحَرَشية امرأةَ الغراب من معاوية البكَّاء، فولدت له جارية، فرأت في المنام كأنها دقَّت ثلاثة ألويَه .

فأتت ابن سيرين فقصَّتْ عليه الرؤيا، فقال : إنْ صدَقت الرؤيا؛ تزوَّجها ثلاثة أشراف، كلّهم يُقتلُ عنها .

فتزوَّجها يزيد بن المهلّب فقُتل عنها، ثم خلَف عمرو بن يزيد التيمي فقُتل عنها، ثم خلف عليها الحسن بن عثمان بن عبد الرحمن بن عوف فجرى بينهما كلامٌ .

فقالت : والله لتقتلنّ !
فقال : وما لي أُقتل؟
فأخبرته بالرؤيا ..!!
فقال : أنت طالقٌ ثلاثًا،
أفتَرَيني الآنَ أُقتل؟

فتزوّجها العبّاس بن عبدالله بن الحارث ابن نوفل بن عبد المطلب، فقُتل بين الجيزة والكوفة أيّام أبي العباس .


📚 تعبير الرؤيا لابن قتيبة (68) .

http://hottg.com/Gesas1
*[ المجاهد ساموري توري ]* 🏳


‏جاهد الفرنسيين و الانجليز و البلجيك مدة عشرين سنة ولما يأس منه المستعمر الغربي سرقوا طفله وهو ابن 12 عاما واصطحبوه لبلادهم ولَقّنوه مبادئ العلمانية والعصرانية والإنفتاح ورجع لما اشتد عوده وأخذ يُلقِّن أبناء بلدته والقرى التي تجاورها؛ تلك الأفكار الغربية وأصبح مُعارضا لجهاد والده ..

فقام إليه ابوه ومنعه ولكن الفتى الذي أصبح شابا جامعيا مثقفا ومحاضرا في جامعات بريطانيا و فرنسا يصرخ في الناس طالبا منهم ترك مقاومة العلم والمدنية والتنوير والاستسلام والخضوع لنبراس الحضارة والخروج من الظلام ..

فيقوم الأب المجاهد ساموري توري الزعيم الإسلامي لغينيا ومالي وقتها وحامل لواء الجهاد بجمع الناس ويقوم محذرا ولده بأن ما يفعله خيانة للدين وللأمة وخذلان للمسلمين وكفاحهم ورِدّة توجب القتل فيرفض الفتى نصيحة والده فيقوم الأب بذبحه على روؤس الأشهاد ، ويقول بأعلى صوته :

*[ فليعلم الغرب الكافر ان لا أثمن وأغلى عند المسلم من دينه وأنهم لن يمنعونا الجهاد بسلبهم عقول أبنائنا ولسوف نذبحهم بأيدينا قبل الخروج للجهاد ضد الكفار حتى لا يكون هناك شيء أحب إلينا من الله ورسوله ودينه ]* ..

هنا تجرد ساموري توري لله تعالى، وعظمت عنده عقيدة الولاء والبراء، وقتل ولده في مشهد عام بين الناس حتى لا يؤثر على حركة الجهاد، وهذا الصنيع العظيم يصدق فيه قول الله تعالى :

{ لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ } [ المجادلة : 22 ] .

فـ لله در هذا الإمام العظيم .


📝 المصدر :
الموسوعة العربية العالمية (٣٠٦/٧) .

http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ عندما يكون الحاكم تقياً ]* ☝️


قالت فاطمة زوجة الخليفة عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى - :

" دخلت يومًا عليه وهو جالس في مصلاه ، واضعًا يده على خده ، ودموعه تسيل على خديه !!

فقلت : ما لك ؟!!

فقال : ويحك يا فاطمة ، إني قد وليت من أمر هذه الأمة ما وليت ، فتفكرت في الفقير الجائع ، والمريض الضائع ، والعاري المجهود ، واليتيم المكسور ، والأرملة الوحيدة ، والمظلوم المقهور ، والغريب ، والأسير ، والشيخ الكبير ، وذي العيال الكثير والمال القليل ، وأشباههم في أقطار الأرض وأطراف البلاد ، فعلمت أن ربي عز وجل سيسألني عنهم يوم القيامة، وأن خصمي دونهم محمدﷺ ،

فخشيت أن لا تثبت لي حجة عند خصومته ، فرحمت نفسي ، فبكيت !!


📚 ( البداية والنهاية - ابن كثير ) .

http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ عمر بن عبد العزيز ]* ☝️


لما تلقى عمر بن عبد العزيز خبر توليه ( للخلافة ) ... انصدع قلبه من البكاء، وهو في الصف الأول .. فأقامه العلماء على المنبر وهو يرتجف، ويرتعد .. وأوقفوه أمام الناس، فأتى ليتحدث فما استطاع أن يتكلم من البكاء ..

قال لهم: بيعتكم بأعناقكم، لا أريد خلافتكم .. فبكى الناس وقالوا: لا نريد إلا أنت .. فاندفع يتحدث، فذكر الموت، وذكر لقاء الله .. وذكر مصارع الغابرين، حتى بكى من بالمسجد ..

يقول رجاء بن حيوة: والله لقد كنت أنظر إلى جدران مسجد بني أمية ونحن نبكي .. هل تبكي معنا !!

ثم نزل .. فقربوا له المَراكب والموكب كما كان يفعل بسلفه .. قال: لا، إنما أنا رجل من المسلمين .. غير أني أكثر المسلمين حِملاً وعبئاً ومسئولية أمام الله .. قربوا لي بغلتي فحسب، فركب بغلته، وانطلق إلى البيت .. فنزل من قصره، وتصدق بأثاثه ومتاعه على فقراء المسلمين ..

نزل عمر بن عبد العزيز في غرفة في دمشق أمام الناس .. ليكون قريبًا من المساكين والفقراء والأرامل .. ثم استدعى زوجته فاطمة، بنت الخلفاء، أخت الخلفاء، زوجة الخليفة ..

فقال لها: يا فاطمة، إني قد وليت أمر أمة محمد عليه الصلاة والسلام .. فإن كنت تريدين الله والدار الآخرة .. فسلّمي حُليّك وذهبك إلى بيت المال .. وإن كنت تريدين الدنيا، فتعالي أمتعك متاعاً حسنًا .. واذهبي إلى بيت أبيك، قالت: لا والله، الحياة حياتُك، والموت موتُك .. وسلّمت متاعها وحليّها وذهبها، فرفَعَه إلى ميزانية المسلمين ..

ونام القيلولة في اليوم الأول، فأتاه ابنه الصالح عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز .. فقال: يا أبتاه، تنام وقد وليت أمر أمة محمد .. فيهم الفقير والجائع والمسكين والأرملة .. كلهم يسألونك يوم القيامة ! فبكى عمر ..

عاش عمر بن عبد العزيز عيشة الفقراء .. كان يأتدم خبز الشعير في الزيت .. وربما أفطر في الصباح بحفنة من الزبيب .. ويقول لأطفاله: هذا خير من نار جهنم ..

أتى إلى بيت المال يزوره، فشم رائحة طيب .. فسدّ أنفه، قالوا: مالك؟ قال: أخشى أن يسألني الله عز وجل يوم القيامة .. لم شممت طيب المسلمين في بيت المال .. إلى هذه الدرجة، إلى هذا المستوى، إلى هذا العُمق .!

دخل عليه أضياف في الليل .. فانطفأ السراج في غرفته، فقام يصلحه .. فقالوا: يا أمير المؤمنين: اجلس قال: لا، فأصلح السراج، وعاد مكانه .. وقال: قمت وأنا عمر بن عبد العزيز، وجلست وأنا عمر بن عبد العزيز ..

وقالوا لإمرأته فاطمة بعد أن توفي: نسألك بالله، أن تصِفي عمر؟ قالت: والله ما كان ينام الليل .. والله لقد اقتربت منه ليلة فوجدته يبكي وينتفض .. كما ينتفض العصفور ، قلت: مالك يا أمير المؤمنين؟ قال: مالي !! توليت أمر أمة محمد ﷺ ! وفيهم الضعيف المجهد، والفقير المنكوب، والمسكين الجائع، والأرملة، ثم لا أبكي ..!! سوف يسألني الله يوم القيامة عنهم جميعاً، فكيف أُجيب ؟!


📚 البداية والنهاية لأبن كثير .

http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ ما قصة هذه الكلمات ؟ ]* ☝️


" والله الذي لا إله إلا هو لو جعلتم بريطانيا حذاء في يميني والبرتغال حذاء في شمالي لن اقبل لهما دية اقل من : " رأس ملك مقابل البنت و رأس ملك مقابل أمها هذا إن قبلنا ".

كان الملك المسلم كنكا موسى او مانسا موسى يسترد قرية اغتصبها النصارى في الحبشة وأخذ جيشه وحرر القرية واخرج كل جيش النصارى في ساحة القرية أسرى بما فيهم قائد جيشهم وكبير القساوسة وزوجة قائد جيش النصارى وأمه وأولاده فجاء طفل صغير للملك كنكا موسى وهو راكب على فرسه فمسكه الطفل من قدمه، وقال له : يا سيدي يا سيدي !

فرد عليه الملك ..
وقال للطفل : هل أنت مسلم يا غلام ؟
قال : نعم يا سيدي .
فقال له الملك كنكا ناظرا بعينه لقائد النصارى والقس : لبيك يا شبل الإسلام .
فقال له الطفل : يا سيدي لقد خطف قائد جيش النصارى أمي واختي ..

فقال الملك للجنود : آتوني بقائد الجيش والقس والطفل إلى خيمتي .
وقال لقائد الجيش : اين أم الغلام وأخته ؟ .
قال له بعد تردد : ذهبت بهما إلى دير القديسة هيلانا تخدم في حظيرة خاصة بالدير ..

فقال لهم الملك : أرسل من يأتي بهما في موكب من 70 فرس و70 جمل و 1000 من العبيد والجنود يحوطون بالموكب وسوف تبقى أنت والقس تعملون خدما في حظيرة المسلمون تخدمون دوابهم حتى تعود المسلمة وابنتها ..

فقال قائد النصارى : إن كانوا أحياء حتى اليوم سنأتي بهم وإن كانوا غير ذلك يمكن إن تدفع البرتغال وبريطانيا المال والذهب فداء لهما ..

فقال لهم الملك كنكا بغيظ والشرر يطير من عينيه : اسمعا ما اقول ( والله الذي لا إله إلا هو لو جعلتم بريطانيا حذاء في يميني والبرتغال حذاء في شمالي لن اقبل لهما دية اقل من رأس ملك مقابل البنت وراس ملك مقابل أمها ) ..

فأرسل قائد الجيش والقس برسائل مع رسل منهم وأتو بالأم وابنتها وكانتا على قيد الحياة من تقدير الله الحليم العظيم ..

وكان ما امر ملك المسلمين ..
وقال الملك كنكا : ستبقى المعركة قائمة ولن نعلن النصر إلا بعد أن يصل نساء المسلمين إلى بيوتهم .
وأرسل قساوسة الدير الأم وبنتها في الموكب كما طلب ملك المسلمين بالضبط .
فقال الملك للأم وبنتها معتذرا عن ما حدث : هل تسامحونا فيما حدث لكما ؟
فقالت الأم : نسامحك وبكل فخر يا سيدي !

فقال كنكا : وأنا والله لن اسامح نفسي أن تبيت مسلمة أسيرة خارج بيتها ولو ليلة واحدة وبكى وبكت المرأة وبنتها والغلام وبكى الجميع لبكاء ملك المسلمين ..

هذا يوم أن كنا عظماء .
وما دام الإسلام ديننا فسنبقى عظماء مهما أكل علينا الدهر أو شرب .
وسيأتي اليوم الذي يرفع اذان المسلمين من فوق برج روما خمس مرات في اليوم والليلة فأبشروا وبشروا من تعرفون بأن عز الإسلام باق ما بقيت الدنيا ..


📓 المصدر : وثائق غرائب الأمصار - يعقوب فرح إبراهيم . بتصرف يسير .

http://hottg.com/Gesas1
تفقدوا الفقراء في شدة البرد ❄️


قال سفيان الثوري - رحمه الله - :

جاء رجل من أهل الشام فقال :
دلوني على صفوان بن سليم فإني رأيته دخل الجنة !
فقلت : بأي شيء ؟!
قال : بقميص كساه إنسانا !

وسئل صفوان عن قصة القميص فقال:
خرجت من المسجد في ليلة باردة فإذا رجل عريان، فنزعت قميصي فكسوته !


📙 صفة الصفوة لابن الجوزي .

http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ من طرائف العرب ]* 🌴⛺️


استأجر رجل حمّالا ليحمل معه قفصا فيه قوارير على أن يعلمه ثلاث خصال ينتفع بها .

فلما بلغ ثلث الطريق ،
قال : هات الخصلة الأولى ،
فقال : مَن قال لك أن الجوع خير من الشبع فلا تصدقه .
قال : نعم .

فلما بلغ نصف الطريق ،
قال : هات الثانية ،
فقال : من قال لك أن المشي خير من الركوب فلا تصدقه .
قال : نعم .

فلما انتهى الى باب الدار ،
قال : هات الثالثة ،
فقال : من قال لك أنه وجد حمالاً  أجهل  منك فلا تصدقه .

فرمى الحمّال بالقفص ،
وقال : من قال لك أنه بقي في القفص قارورة واحدة لم تُكسَر فلا تصدقه .


📚 محاضرات الأدباء / الأصفهاني .

http://hottg.com/Gesas1
🏰 🚩 فتح سمرقند 🚩  🏰


قال الإمام ابن كثير - رحمه الله - :

وذلك أن قتيبة لما فرغ من هذا كله وعزم على الرجوع إلى بلاده، قال له بعض الأمراء: إن أهل الصغد قد أمنوك عامك هذا، فإن رأيت أن تعدل إليهم وهم لا يشعرون، فإنك متى فعلت ذلك أخذتها إن كنت تريدها يوما من الدهر، فقال قتيبة لذلك الأمير: هل قلت هذا لأحد؟ قال: لا، قال: فلأن يسمعه منك أحدٌ أضرب عنقك. ثم بعث قتيبة أخاه عبد الرحمن بن مسلم بين يديه في عشرين ألفا فسبقه إلى سمرقند، ولحقه قتيبة في بقية الجيش، فلما سمعت الأتراك بقدومهم إليهم انتخبوا من بينهم كل شديد السطوة من أبناء الملوك والأمراء، وأمروهم أن يسيروا إلى قتيبة في الليل فيكبسوا جيش المسلمين، وجاءت الأخبار إلى قتيبة بذلك فجرد أخاه صالح في ستمائة فارس من الأبطال الذين لا يطاقون، وقال: خذوا عليهم الطريق فساروا فوقفوا لهم في أثناء الطريق وتفرقوا ثلاث فرق، فلما اجتازوا بهم بالليل - وهم لا يشعرون بهم - نادوا عليهم فاقتتل المسلمون هم وإياهم، فلم يفلت من أولئك الأتراك إلا النفر اليسير واحتزوا رؤوسهم وغنموا ما كان معهم من الأسلحة المحلاة بالذهب، والأمتعة، وقال لهم بعض أولئك: تعلمون أنكم لم تقتلوا في مقامكم هذا إلا ابن ملك أو بطل من الأبطال المعدودين بمائة فارس أو بألف فارس، فنفلهم قتيبة جميع ما غنموه منهم من ذهب وسلاح، واقترب من المدينة العظمى التي بالصغد - وهي سمرقند - فنصب عليها المجانيق فرماها بها وهو مع ذلك يقاتلهم لا يقلع عنهم، وناصحه من معه عليها من بخارى وخوارزم، فقاتلوا أهل الصغد قتالا شديدا، فأرسل إليه غورك ملك الصغد: إنما تقاتلني بإخواني وأهل بيتي، فأخرج إليَّ في العرب. فغضب عند ذلك قتيبة وميز العرب من العجم وأمر العجم باعتزالهم، وقدم الشجعان من العرب وأعطاهم جيد السلاح، وانتزعه من أيدي الجبناء، وزحف بالأبطال على المدينة ورماها بالمجانيق، فثلم فيها ثلمة فسدها الترك بغرار الدخن، وقام رجل منهم فوقها فجعل يشتم قتيبة فرماه رجل من المسلمين بسهم فقلع عينه حتى خرجت من قفاه. فلم يلبث أن مات قبحه الله فأعطى قتيبة الذي رماه عشرة آلاف، ثم دخل الليل، فلما أصبحوا رماهم بالمجانيق فثلم أيضا ثلمة وصعد المسلمون فوقها، وتراموا هم وأهل البلد بالنشاب، فقالت الترك لقتيبة: ارجع عنا يومك هذا ونحن نصالحك غدا، فرجع عنهم وصالحوه من الغد على ألفي ألفٍ ومائة ألفٍ يحملونها إليه في كل عام، وعلى أن يعطوه في هذه السنة ثلاثين ألف رأس من الرقيق ليس فيهم صغيرٌ ولا شيخٌ ولا عيبٌ، وفي روايةٍ مائة ألفٍ من رقيقٍ، وعلى أن يأخذ حلية الأصنام وما في بيوت النيران، وعلى أن يخلوا المدينة من المقاتلة حتى يبني فيها قتيبة مسجدا، ويوضع له فيه منبر يخطب عليه، ويتغدى ويخرج. فأجابوه إلى ذلك، فلما دخلها قتيبة دخلها ومعه أربعة آلاف من الأبطال - وذلك بعد أن بنى المسجد ووضع فيه المنبر - فصلى في المسجد وخطب وتغدى وأتى بالأصنام التي لهم فسلبت بين يديه، وألقيت بعضها فوق بعضٍ، حتى صارت كالقصر العظيم، ثم أمر بتحريقها فتصارخوا وتباكوا، وقال المجوس: إن فيها أصناما قديمةً من أحرقها هلك، وجاء الملك غورك فنهى عن ذلك، وقال لقتيبة: إني لك ناصح، فقام قتيبة وأخذ في يده شعلة نار، وقال: أنا أحرقها بيدي فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون، ثم قام إليها وهو يكبر الله عز وجل، وألقى فيها النار فاحترقت، فوجد من بقايا ما كان فيها من الذهب خمسون ألف مثقال من ذهبٍ. وكان من جملة ما أصاب قتيبة في السبي جارية من ولد يزدجرد، فأهداها إلى الوليد، فولدت له يزيد بن الوليد، ثم استدعى قتيبة بأهل سمرقند، فقال لهم: إني لا أريد منكم أكثر مما صالحتكم عليه، ولكن لا بد من جند يقيمون عندكم من جهتنا. فانتقل عنها ملكها غورك خان فتلا قتيبة: { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادا الْأُولَى * وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } الآيات [النجم: 50-51] ثم ارتحل عنها قتيبة إلى بلاد مرو، واستخلف على سمرقند أخاه عبد الله بن مسلم، وقال له: لا تدع مشركا يدخل باب سمرقند إلا مختوم اليد، ثم لا تدعه بها إلا مقدار ما تجف طينة ختمه، فإن جفت وهو بها فاقتله، ومن رأيت منهم ومعه حديدة أو سكينة فاقتله بها، وإذا أغلقت الباب فوجدت بها أحدا فاقتله، فقال في ذلك كعب الأشقري - ويقال هي لرجل من جعفي -:

كل يوم يحوي قتيبة نهبا
        ويزيد الأموال مالا جديدا

باهليٌّ قد ألبس التاج حتى
        شاب منه مفارق كن سودا

دوخ الصغد بالكتائب حتى
          ترك الصغد بالعراء قعودا

فوليد يبكي لفقد أبيه
          وأب موجع يبكي الوليدا

كلما حل بلدة أو أتاها
            تركت خيله بها أخدودا


📚 البداية والنهاية (الجزء التاسع) .

http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ ‏إِن من الْبَيَان لسحرًا ]* ☝️


‏عَن الْحسن بن مُحَمَّد، قَالَ: قَالَ أَحْمد بن أبي داؤد: مَا رَأَيْت رجلا قطّ نزل بِهِ الْمَوْت، وعاينه، فَمَا أدهشه، وَلَا أذهله، وَلَا أشغله عَمَّا كَانَ أَرَادَهُ، وَأحب أَن يَفْعَله، حَتَّى بلغه، وخلصه الله تَعَالَى من الْقَتْل، إِلَّا تَمِيم بن جميل الْخَارِجِي، فَإِنَّهُ كَانَ تغلب على شاطئ الْفُرَات، فَأخذ، وَأتي بِهِ إِلَى المعتصم بِاللَّه .

‏فرأيته بَين يَدَيْهِ، وَقد بسط لَهُ النطع وَالسيف، فَجعل تَمِيم ينظر إِلَيْهِمَا، وَجعل المعتصم يصعد النّظر فِيهِ، ويصوبه .

‏وَكَانَ تَمِيم رجلا جميلًا، وسيمًا، جسيمًا، فَأَرَادَ المعتصم أَن يستنطقه، لينْظر أَيْن جنانه وَلسَانه، من منظره ومخبره .

‏فَقَالَ لَهُ المعتصم: يَا تَمِيم، تكلم، إِن كَانَ لَك حجَّة أَو عذر فأبده .

‏فَقَالَ: أما إِذْ أذن أَمِير الْمُؤمنِينَ بالْكلَام، فَأَقُول: الْحَمد لله الَّذِي أحسن كل شَيْء خلقه، وَقد خلق الْإِنْسَان من طين، ثمَّ جعل نَسْله من سلالة من مَاء مهين، يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ، جبر الله بك صدع الدَّين، وَلم شعث الْمُسلمين، وأخمد بك شهَاب الْبَاطِل، وأوضح نهج الْحق، إِن الذُّنُوب تخرس الْأَلْسِنَة، وتعمي الأفئدة، وأيم الله، لقد عظمت الجريرة، وانقطعت الْحجَّة، وَكبر الجرم، وساء الظَّن، وَلم يبْق إِلَّا عفوك، أَو انتقامك، وَأَرْجُو أَن يكون أقربهما مني وأسرعهما إِلَيّ، أولاهما بإمامتك، وأشبههما بخلافتك، وَأَنت إِلَى الْعَفو أقرب، وَهُوَ بك أشبه وأليق، ثمَّ تمثل بِهَذِهِ الأبيات :

‏أرى الْمَوْت بَين السَّيْف والنطع كامنًا
‏يلاحظني من حَيْثُمَا أتلفّتُ

‏وأكبر ظنّي أنّك الْيَوْم قاتلي
‏وأيّ امْرِئ مِمَّا قضى الله يفلتُ

‏وَمن ذَا الَّذِي يُدْلِي بعذرٍ وَحجَّة
‏وَسيف المنايا بَين عَيْنَيْهِ مصلتُ

‏يعزّ على الْأَوْس بن تغلب موقفٌ
‏يهزّ عليّ السَّيْف فِيهِ وأسكتُ

‏وَمَا جزعي من أَن أَمُوت وإنّني
‏لأعْلم أنّ الْمَوْت شَيْء موقّتُ

‏ولكنّ خَلْفي صبية قد تَركتهم
‏وأكبادهم من حسرة تتفتّتُ

‏كأنّي أَرَاهُم حِين أنعى إِلَيْهِم
‏وَقد خمشوا حرّ الْوُجُوه وصوّتوا

‏فَإِن عِشْت عاشوا سَالِمين بغبطة
‏أذود الْأَذَى عَنْهُم وَإِن متّ موّتوا

‏فكم قَائِل لَا يبعد الله دَاره
‏وَآخر جذلان يسرّ ويشمتُ

‏قَالَ: فَتَبَسَّمَ المعتصم، ثمَّ قَالَ: أَقُول كَمَا قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: « إِن من الْبَيَان لسحرًا » .

‏ثمَّ قَالَ: يَا تَمِيم كَاد وَالله أَن يسْبق السَّيْف العذل، اذْهَبْ، فقد غفرت لَك الهفوة، وتركتك للصبية، ووهبتك لله ولصبيتك .

‏ثمَّ أَمر بفك قيوده، وخلع عَلَيْهِ، وَعقد لَهُ على ولَايَة على شاطئ الْفُرَات، وَأَعْطَاهُ خمسين ألف دِينَار .


📚 التوابين لابن قدامة المقدسي .

http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ توبة امرأة بارعة الجمال أرادت أن تفتن الربيع بن الخيثم ]* ☝️

     🕸┉❀❀❀°🌹°❀❀❀┉🕸

*أمر قوم امرأة ذات جمال بارع أن تتعرض للربيع بن خيثم لعلها تفتنه وجعلوا لها إن فعلت ذلك ألف درهم فلبست أحسن ما قدرت عليه من الثياب وتطيبت بأطيب ما قدرت عليه ثم تعرضت له حين خرج من مسجده فنظر إليها فراعه أمرها فأقبلت عليه وهي سافرة فقال لها الربيع: كيف بك لو قد نزلت الحمى بجسمك فغيرت ما أرى من لونك وبهجتك؟ أم كيف بك لو قد نزل بك ملك الموت فقطع منك حبل الوتين أم كيف بك لو سألك منكر ونكير؟ فصرخت صرخة فسقطت مغشيا عليها فوالله لقد أفاقت وبلغت من عبادة ربها ما أنها كانت يوم ماتت كأنها جذع محترق .*

      🕸┉❀❀❀°🌹°❀❀❀┉🕸

📗 *|[ التوابين لابن قدامة ]|*

http://hottg.com/Gesas1

🔶
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
💎 قِصّـــة الرجـــل الــذي ..

☜ رَحِمَ كَلباً فرَحِمَه اللّهُ ﷻ ..
‏رسالة إلى كل من يقول :

( أريد تأمين مستقبل أولادي ) .!

دخل مقاتل بن سليمان على الخليفة العباسي : ابو جعفر المنصور فقال له "المنصور" عِظني يا "مقاتل"

فقال: أعظُك بما رأيت أم بما سمعت ؟

قال : بل بما رأيت .

‏قال: يا أمير المؤمنين .. إن الخليفة الأموي : عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولدا ً وترك ثمانية عشر دينارا ً ، كُفّنَ بخمسة دنانير ، واشتُريَ له قبر بأربعة دنانير وَوزّع الباقي على أبنائه .

و‏الخليفة الأموي : هشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولدا ً ، وكان نصيب كلّ ولد ٍ من التركة الف الف دينار ( اي مليون ) ، والله يا أمير المؤمنين : لقد رأيت في يوم ٍ واحد ٍ أحد أبناء عمر بن عبد العزيز يتصدق بمائة فرس للجهاد في سبيل الله ، وأحد أبناء هشام يتسول في الأسواق !

‏وقد سأل الناس عمر بن عبدالعزيز وهو على فراش الموت : ماذا تركت لأبنائك يا عمر ؟

قال: تركت لهم تقوى الله، فإن كانوا صالحين فالله تعالى يتولى الصالحين ، وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم ما يعينهم على معصية الله تعالى .

فتأمل ،،،

كثير من الناس يسعى ويكد ويتعب ليؤمن مستقبل أولاده ظنا منه أن وجود المال في أيديهم بعد موته أمان لهم، وغفل عن الأمان العظيم الذي ذكره الله في كتابه :

{ وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا } .


📕 كتاب / البداية والنهاية - ابن كثير
📕 سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة الزاهد - ابن الجوزي .

http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ والله لأن أرعى الإبل في صحراء المغرب خير لي من أن أرعى الخنازير في أوروبا ]* ☝️


تلك العبارة خلدها التاريخ على لسان ملك إشبيلية المعتمد بن عباد، عندما اجتمع ملوك 22 دويلة في الأندلس أول مرة، حيث كانوا يدفعون الجزية لألفونسو السادس، وكانت الفكرة التي جاءت خلفها تلك العبارة، هي أن يستنجد ملوك الطوائف من المرابطين في المغرب بقيادة يوسف بن تاشفين؛ لإنقاذ المسلمين في الأندلس من سطوة الصليبيين .

بعد معارضة خفيفة لذلك المقترح تم التأييد، وأرسلت الرسالة، لأنهم يعلمون أن ألفونسو كان يعلم قوة وصلابة المرابطين بقيادة يوسف بن تاشفين .

وصلت الرسالة الى ابن تاشفين، فهبّ ملبيا نداء الاستغاثة، فاعترضته عاصفة شديدة عند مضيق جبل طارق، فوكل أمر استمرار حملته لله بدعوات خالصة، أذعنت الرياح لها فهدأت .

وصل المرابطون ليقودوا جيشا مكونا من 30 ألفا، في معركة تاريخية شهيرة تسمى «الزلاقة» نسبة للمكان التي وقعت فيه .

وكالعادة، استنفر الفاتيكان الكاثوليك، ووعدهم بصكوك الغفران ومفاتيح قصورهم في الجنة، حتى تجمع لهم ضِعف عدد المسلمين .

وقف ألفونسو مفاخرا بعتاده وعدته مناديا في جنده : « بهذا الجيش أقاتل الجن والإنس، وأقاتل ملائكة السماء، وأقاتل محمدا وصحبه » !

وكان يوم الخميس، حيث طلب ألفونسو من ابن تاشفين أن يؤجل المعركة إلى يوم الإثنين، في خدعة لم تنطل على جيش المسلمين .

فجر الجمعة، استيقظ الجند على تكبيرات ابن تاشفين، الذي وصلته رؤيا خير ونصر، أمرهم بعدها بصلاة الليل وقراءة سورة الأنفال .

وكعادة الصليبين، فقد هجموا فجر الجمعة، ظنا منهم أنهم قد خدعوا جيش المسلمين، لكنهم تفاجأوا بمن ينتظرهم، حيث تروي كتب التاريخ، أنه لم ينج من الستين ألفا سوى 100 مقاتل فقط، من بينهم ألفونسو الذي قطعت ساقه في المعركة، ليهرب به جنوده إلى قشتالة حيث هلك هناك بعدها بسنة .

تاريخ الأندلس على عظمته يبكيك على حضارة عظيمة أضاعها ملوك الطوائف، وأي حضارة أضاعوا ؟!


http://hottg.com/Gesas1
💎 *[ قِصّة الأمير الغَسّانِي جَبَلَة بن الأيهَمِ مع أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب رضي الله عنه ]* ☝️

تَنَصَّرَت الأَشْرافُ مِن عَارِ لَطْمَةٍ !

صاحبُ هذه المَقولة هو جَبَلة بنُ الأيهَمِ بن جَبَلة بن الحارث بن أبي شَمَّر، وأُمَّهَ هي مارِيَّه ذات القِرطَين، كانَ من أشرافِ العربِ وأكثرهِم عطاءً، وكان من ملوكِ آل جَفنَة إحدى قبائل العرب النّصارى .

ومِمَّا يُروى أنَّ جبلة بن الأيهم بن أبي شمر الغساني لما أرادَ أنْ يُسْلِم، كتبَ إلى عمر بن الخطاب من الشام يُعلِمَه بذلك، ويَستأذِنَهُ في القدومِ عليه؛ فَفرِحَ عمر والمسلمون بذلك، فكتب إليه الفاروق: أنْ أقْدُم لكَ ما لنا، وعليك ما علينا .

فيخرجُ جبلة من بلاده في أرضِ الشّامِ في خَمسِمائة فارس من قبيلتي عَكّ وجفنة، فلمّا دنا واقتربَ من المدينة المنورة ألبَسَهُم الثّياب المُوشّاه والمنسوجة بالذَّهبِ والفِضّة، ولِبسَ جَبَلة تَاجَهُ وفيه قِرطُ أمّهِ ماريّة، ويدخل المدينة المنورة فلم يَبقَ بها أحد إلا خرج ينظر إليه حتى النّساء والصِّبيان، فلمّا وصلَ إلى عمر بن الخطّابِ رَحَّبَ به وأدْنَى مَجلِسَه منه، ثمَّ أرادَ عمرُ الحجّ فخرج معه جَبَلة إلى مكة .

فبينما هو يطوفُ حولَ الكعبة، إذ وَطِئَ على إزَارهِ رجلٌ فقيرٌ من بني فُزَارة إحدى قبائلِ العرب، فَسقطَ الإزارُ عن جسَده، فالتفتَ إليه جَبلة مُغاضِباً ومُوبِّخاً، ثمَّ لَطَمهُ فَهشَّمَ أنفَه، فقام الفُزارِيّ يشكوه إلى عمر بن الخطاب، فبعثُ الفاروق إليه في الحال يأتوا به على عُجالةٍ، فقال: ما دَعَاكَ يا جَبَلة أنْ تلطمَ أخاكَ الفُزاريّ فَهشّمتَ أنفه! فقال: إنَّه وَطِيء إزاري فَحلّهُ وسقطَت عباءتي، ولولا حُرمة البيت الحرام لضربتُ الذي فيهِ عَيناه، فقال له عمر : أمّا فقَدْ أقْرَرتَ، فإمّا أنْ تُرضِيه وإلا أقْدّتَهُ منك، فقال: أيستَقِدُّ مني وأنا مَلكٌ وهو سُوقة، أي عبدٌ من العبيد. فقال عمر لجَبَلة : إنّه قدْ جَمَعكَ وإيّاهُ الإسلام، فمَا تَفْضلَهُ بشيء إلا بالتّقوى والعافية، يا ابن الأيهمِ نزواتُ العُنجهيّة، ورياحُ الجاهليّة قد دَفنَّاهَا، وأقَمْنَا فوقها صَرحَاً جديداً، وتساوى النَّاس أحراراً لدينا وعبيداً؛ أرضِ الفتى لا بدَّ من إرضائه .

قال جَبلة: والله لقدْ رَجَوتُ أنْ أكون في الإسلام أعزَّ مِنّي في الجاهليّة، فقال عمر : دَعْ عنكَ هذا، فإنّك إنْ لَمْ تُرضِ الرجل جعلتهُ يستقِدُّ منك، قال جَبلة: أتَنصَّر، قال : إن تنصَّرتَ ضربتُ عُنُقك، واجتمع قومُ جَبلة وبنو فُزَارة فكادت تكون فتنة، فقال جبلة: ارْخِني وأجِّلني إلى غدٍ يا أمير المؤمنين، قال: ذلك لك .

ولمّا هبطَ اللّيل، خرج جَبلة وأنصاره من مكَّة وسار حتى دخل القُسطنطينيّة على هرقل فَتنصّر، وأقام عنده وأعْظَمَ هرقل قدوم جبلة، وسُرَّ بذلك وأقْطَعهُ الأموال والبساتين والمَزارع .

فلمّا بعث عمر بن الخطاب رسولاً إلى هرقل يدعوه إلى الإسلام، وأجابهُ إلى المُصالَحةِ على غيرِ الإسلام وأنْ يدفَع الجِزْيَة، ثُمَّ أراد أنْ يكتبَ جواباً لعمر على كِتابهِ الذي بعثهُ له، وقال للرسول: ألَقِيتَ ابن عمِّك هذا الذي بِبَلدنَا، يعني جَبَلة؛ الذي أتَانا راغباً في دِيننَا، قال: ما لَقيتهُ، قال: إذهب إليه، ثمَّ عُدْ إليَّ أعطِكَ جواب كتابك .

ثمّ أمَرَ أنْ يُقَدّم الطعام، فَجِيءَ بهِ بأوانٍ من ذهبٍ وفِضَّة؛ فلمّا رأى الرسول ذلك قال: إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الأكل في آنِيةِ الذَّهب، ثمّ قال له: ويحَكَ يا جَبلة ألا تسلم وقد عرَفْتَ الإسلام وفضلهُ؟ قال: أبَعدَ ما كان منّي؟ قال: ذَرنِي من هذا، إنْ كُنتَ تَضمنُ لي أنْ يُزوجَني عمر ابنتهُ، ويولِّني الإمِرَة من بعدهِ رجعت إلى الإسلام، قال: ضمنتُ لك التَّزويج، ولم أضمن لك الإمرة، فقال: إذاً لنْ أعود للإسلام .

ويَصِلُ رسول عمر إلى المدينة المنورة دار الخلافة، ويروي لعمر ما حدث، ويقولُ له: إنّي ضَمنتُ له التّزويجَ ولم أضمَن له الإِمْرَة، فقال عمر: هَلّا ضمنتَ له الإمرة، فإذا أفاءَ الله به إلى الإسلام ، قَضى عليه بحُكمهِ عز وجل، قال : ثمَّ جَهّزنِي عمر إلى هرقل، وأمَرني أنْ أضمن لجَبَلة ما اشترط به، فلمّا قَدِمتُ القُسطنطينية وجَدّتُ الناس مُنصَرفينَ من جنازته، فعلمتُ أنَّ الشَّقاء غَلبَ عليه في أمِّ الكتاب .

ويُذكَر أنَّ جَبلة بن الأيهمِ هذا، قد قال أبياتاً من الشّعرِ، أصبحت فيما بعد مثَلاً دارِجاً على ألسِنَةِ الناس؛ ومِمَّ قال:

تَنصَّرتِ الأشرافُ من عَارِ لَطْمةٍ
وَمَا كانَ فِيها، لو صَبرتُ لها ضَرر

فَيَا ليتَ أمّي لمْ تَلدنِي، وَليتَنِي
رَجعتُ إلى القَولِ الذي قالهُ عُمر

ويا ليتَنِي أرْعَى المَخاضَ بقَفرةٍ
وكنتُ أسيراً في ربيعة أو مُضَر

ويا ليتَ لي بالشَّامِ أدنى مَعيشةٍ
أُجَالِسُ قَومي ذَاهبَ السَّمعِ والبَصر

أدِينُ بما دَانوا به من شَريعةٍ
وَقدْ يَصبِرُ العُودُ الكبير على الدَّبر


http://hottg.com/Gesas1
📝 *[ قصة واقعية فيها عبرة ]* ☝️


يقول راوي القصة :

تذكرت ولد عمي تزوج واحده وصرف أكثر من ١٥٠ الف هذا بس لدراستها والمشكله إنه كان موظف في شركة وراتبه ١٢ الف وترك الوظيفة على شأن يسافر معها تكمل الدكتوراة !

الزبدة خلصت ورجعوا وتوظفت بعد كم شهر طلبت الطلاق منه بعد ١٢ سنه زواج وصرف اللي ورثه من ابوه كله حطه بدراستها !

الذي يقهر عذرها بالطلاق تقول مش حلو هو صح انه مش حلو لكن والله هو تدمر نفسياً مش على شأنها الله يأخذها على شأن هذا التعب وهذا الشي اللي من دون سبب لكن عسى الله يعوضه !

العبرة : الرجل لا يكون عبداً للمرأة ويذل نفسه أمامها ويلبي كل طلباتها حتى تعلو فوقه وتتكبر عليه !

بل يعرف مكانها الصحيح في خدمة زوجها وتربية أطفالها ولا يخرجها للدراسة والعمل والوظيفة ومخالطة الرجال وتقليب نظرها في زملاء الدراسة والعمل !


http://hottg.com/Gesas1
💎 مسلمات بألف مقاتل ...


‏من هي عائشة الكونتيسا التي شوهها اعداء الله ؟؟؟

‏إنها أسطورة المغرب والمسلمين.. امرأة بألف رجل..
‏البطلة المجـ. ـاهدة التي شوهها أعدائنا..

‏عائشة الكونتيسا أو عيشة_القنديشة مقاومة مغربية من اصول أندلسية قتل المستعمرون الاسبان زوجها ونكلوا بعائلتها فأبت إلا أن تنتقم لهم..

‏ظلت الروايات المختلفة ترسم صور خاصة عن «عيشة قنديشة»، فهي لا تخرج إلا بالليل، ولا تنام إلا في الغابات، أو بجوار المجاري المتهرئة، ويمكن أن تأكل الثمار والأعشاب والحيوانات وحتى البشر، ولذلك أصبحت «عيشة قنديشة» رمزا حقيقيا لكل أنواع الرعب!

‏متوحشة، وشعرها المنفوش، وقدماها اللتان تشبهان حوافر البغال أو الحمير، وعنقها المزين بمنقار الفيل، وبذيل أقرب إلى ذيل الكلاب السوداء... هكذا هي «قنديشة» في العُرف وفي الثقافة وفي الحكايات والأمثال، فما رأيكم أن في هذه الصورة الكثير من الكذب المقصود؟!

‏إنها السيدة الحرة التي حكمت شفشاون بشمال المغرب، ابنة أمير شفشاون علي بن موسى بن راشد، وشقيقة وزير، وزوجة حاكم تطوان محمد المنظري، ثم زوجة السلطان أحمد الوطاسي فيما بعد.

‏في النهار..
‏كانت تعمل في الحياكة والخياطة وتعليم الفتيات القرآن في منزلها..

‏وفي الليل..
‏تتحول عائشة الى وحش كاسر تصطاد جنود الاستعمار الاسباني وتنكل بهم أشد تنكيل وكانت ترتدي رداء ابيض وتغطي وجهها برداء أسود حتى ظن الجنود الاسبان انها جنية وليست من البشر .

‏وكانت تتصيد الجنود الاسبان على جوانب الطرقات وفي ظلام الليل الدامس ويقال انها كانت تستعمل كلاب مدربة للفتك بالجنود الاسبان وسحبهم إلى الوديان ثم تقوم بتقطيع اوصالهم ليكونوا طعاما لكلابها.

‏ولو كن النساء كمن ذكرنا... لفضلت النساء على الرجال..
‏فما التأنيث لاسم الشمس عيب ... ولا التذكير فخر للهلال


📝 ‏المصادر :
‏- الأعلام لـ القاضي السملالي
‏- وادي الدماء لـ عبدالمجيد بنجلون

http://hottg.com/Gesas1
🔥 *[ مكر ودهاء ملوك الأعداء ]*


كان الشعبي ، نديم الخليفة عبد الملك بن مروان ، كوفيّا تابعيا جليل القدر ، وافر العلم. حكى الشعبيّ قال :

أنفذني عبد الملك بن مروان إلى ملك الروم. فلما وصلتُ إليه جعل لا يسألني عن شيء إلا أجبته. وكانت الرسل لا تُطيل الإقامة عنده ، غير أنه استبقاني أياماً كثيرة ، حتى استحثثتُ خروجي.

فلما أردت الانصراف قال :‏ من أهل بيت الخليفة أنت ؟ قلت : لا ، ولكني رجل من عامة العرب.‏ ‏فهمس لأصحابه بشيء ، فدُفعْ إليّ رقعة ، وقال لي :‏ ‏إذا أدّيتَ الرسائل إلى الخليفة فأوصلْ إليه هذه الرقعة.‏

فأديت الرسائل عند وصولي إلى عبد الملك ، ونسيت الرقعة. فلما خرجت من قصره تذكّرتها ، فرجعتُ فأوصلتُها إليه. فلما قرأها قال لي :‏ ‏أقال لك شيئاً قبل أن يدفعها إليك؟ قلت : نعم قال لي : من أهل بيت الخليفة أنت؟ قلت : لا ، ولكني رجل من عامة العرب.‏

ثم خرجت من عند عبد الملك ، فلما بلغتُ الباب ردّني ، فلما مثلت بين يديه قال لي : أتدري ما في الرقعة؟

قلت : لا.‏ قال : اقرأها.‏

فقرأتها، فإذا فيها :‏ "عجبتُ من قوم فيهم مثل هذا كيف ملّكوا غيرَه!"‏

فقلت له :‏ ‏والله لو علمتُ ما فيها ما حَمَلتُها ، وإنما قال هذا لأنه لم يَرَك.‏ ‏

قال عبد الملك : أفتدري لم كتبها؟

قلت : لا.‏ قال : حسدني عليك ، وأراد أن يُغريني بقتلك.‏ ‏

فلما بلغت القصة مسامع ملك الروم قال :‏ ‏ ما أردت إلا ما قال!


📚 وفيات الأعيان لابن خلكان .

http://hottg.com/Gesas1
HTML Embed Code:
2024/06/01 16:28:16
Back to Top