TG Telegram Group Link
Channel: درر من أقوال السلف الصالح
Back to Bottom
قناتنا على اليوتيوب نرجوا منكم دعمنا والإشتراك لنستمر في تقديم المزيد وجزاكم الله خيرا


https://youtube.com/channel/UCZ0rnBXOlTUVh4XkaQA2B1Q
🔹#السؤال:
مامعنى من صلى الفجر فهو في ذمة الله عزوجل ؟

🔹#الجــــواب:

▪️ #المعنى: أن من صلى الفجر فهو في ذمة الله.. يعني: فهو آمن لا يجوز الاعتداء عليه، فمن اعتدى عليه فهو معرض لغضب الله ولدخول النار نسأل الله العافية..

▪️ #والمقصـــود: من هــذا أن صلاة الفجر لها شأن عظيــم، فمن حافظ عليها حافـــظ على ما سواها؛ لأنها أثقــل الصلاة على المنافقين مع صلاة العشاء، فالمحافظة عليها والعناية بها دليل على قوة الإيمان، فصاحبها في ذمة الله وفي أمان الله وعهد الله فلا يجوز لأحد أن يتعدى عليه، ومن تعدى عليه فالله جل وعلا سوف يطلبه بهذه الذمة التي خانها، ومن طلبه الله أدركه الله وأكبه في النار نسأل الله العافية.

▪️ #والمقصـــود من هذا التحذير من التعــدي على المصليــــن، والتعدي على المؤمنين، ولا سيما من حافظ على صلاة الفجر، فإنــه دليل على قـــوة إيمانــه، وعلى محافظتــه على بقيــة الصلوات فــلا يجوز التعدي عليه بأي نوع من العدوان، نسأل الله السلامة نعم....

📘#المصدر:
نــور على الدرب شرح حديث: ( من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله )

🔘الموقع الرسمي الشيـخ ابن باز رحمه الله.
الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان ⁦⁉️

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان اجتهد لكي تكون ممن فاز وأدرك ليلة القدر .

1•إخلاص النية لله عز وجل ودعائه سبحانه والتوبة والإنابة إلى الله

2•الإعتكاف.

3• المحافظة على صلاة الجماعة وأداء صلاة السنة والراتبة...

4•صلاة التراويح والقيام-ثلث الليل الأخير- في جماعة أفضل ولا بأس منفردا...

5•قراءة ما تيسر من القرآن والإكثار من ذكر الله وتسبيحه والصلاة على رسوله ﷺ

6• الإكثار من الدعاء لك ولغيرك وخصوصا في السجود لقول النبي ﷺ: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء
🌸 (أخرجه مسلم في صحيحه), 🌸

🔹7•التدبر في آيات الله والبكاء خشية من عقابه ورجاء جنته

🔹8•المحافظة على دعاء ليلة القدر:

"اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي" في كل ليلة من ليالي العشر.

فقد رُوي عن أم المؤمنين، عائشة -رضي الله عنها- أنَّها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي:(( اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي))، وأيضا لاتنسى الدعاء لوالديك الأحياء منهم والأموات .

🔹8•الصــــــدقة وليس شرطا أن تكون الصدقة نقودا فقط
يمكن ان نتصدق ولو بالقليل من الماء واطعام الطعام في كل ليالي العشر فسندرك لا محالة ليلة القدر وعندها ستتضاعف الصدقة وكأننا تصدقنا لمدة ١٠٠٠ شهر فالعبادة في ليلة القدر خير من عبادة ألف شهر.

9• الاكثار من الاستغفار لك ولوالديك وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات الي يوم الدين.

10• لاتفوت فرصة الثلث الاخير من الليل ففي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول‏:‏ من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له‏"‌‏

فذكر أولاً لفظ الدعاء، ثم ذكر السؤال والاستغفار‏.‏

وقد ‏أثنى الله على المستغفرين بأوقات السحر قال الله تعالى : ﴿وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ﴾ استغفروا لأنفسكم ووالديكم غفر الله لي ولكم.

11•لاتنسى طلب العتق من النار لك ولوالديك ولمن تحب في الله:
‏اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا ومشايخنا ومن له حق علينا ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك من النار.

☝️⁩فلا يفوتك اجرها ، ولا يخطئك طيفها ، ولا تغب عن ظلها ،

🎙️⁩ في ليالي العشرة الاواخر ليلة القدر سُمّيت هكذا لإنها تُقدّر فيها مقادير العباد السنوية ..

🔹#مثال ...
إذا كتب الله لك قدر سيء للسنة القادمة
(وفاة ابن _ فشل في زواج ..فشكلة خطوبة ... حادثة سيارة ..الخ)..
وصرت تدعو بإخلا‌ص في ليلة القدر بالتوفيق والسعادة والعافية والنجاة ...
فإن الله عز وجل يأمر الملائكة أن يمسحوا الصحيفة التي كُتب فيها الشقاء ويكتبون لك ما طلبت ..

☝️⁩( يَمحُوا اللهُ مَا يشاء ويُثبِت وَعِندَهُ أُمُّ الكِتاب )
كيف تقضي الحائض العشر الأواخر من رمضان

📮السؤال :
كيف يمكن للحائض أن تقضي العشر الأواخر ؟

📚الجواب :
الحمد لله. بداية ينبغي عليك أن تعلمي أن الله كتب عليك الحيض لحكمة جليلة والخيرة فيما اختار الله لك فسلمي بالقضاء والقدر وأيقني أن الله ارحم وألطف بك من حرصك.

📕ثم اعلمي أن الشارع الحكيم يكتب للعبد ثواب العمل الصالح إذا كان معذورا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً).رواه البخاري. وأنت بلا شك معذورة حال الحيض لأنه من غير اختيارك وإرادتك ولا تملكين حسا دفعه.

📓واعلمي أيضا أن العبد إذا كانت له نية صالحة في العزم على العمل ثم قام في حقه مانع شرعي أو حسي أن الله يكتب له ثواب هذا العمل كما جاء مقررا في جملة من النصوص.

🌴قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا ولا سلكتم طريقا إلا شركوكم في الأجر حبسهم العذر). رواه البخاري.

🌴وقال صلى الله عليه وسلم: (من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه). رواه مسلم. فأبشري بالخير ما دمت حريصة على فعل الطاعات ولك نية صالحة.

📗ثم وإن كانت الحائض قد منعت عن الصوم والصلاة ودخول المسجد إلا أن هناك أعمال جليلة لا زالت مشروعة لها غير ممنوعة عنها كالتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والدعاء والصلاة على النبي الكريم وقراءة القرآن عن ظهر قلب على الصحيح والصدقة والتفكر في آيات الله ، فاجتهدي في الذكر والدعاء وقراءة القرآن بتفكر وتدبر
👈ولكن لا تمسي القرآن بلا حائل واستشعري القرب من الله وتلذذي بمناجاته والإطراح بين يديه والندم عما اجترحتيه من السيئات وأكثري من التوبة والاستغفار

👈ومن الدعاء المشروع في هذه الليالي: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).

📙ولا يحل لك شرعا أن تتعبدي لله بالأعمال المحظورة عليك من صوم وصلاة من باب الاحتياط والحرص على الخير لأن هذا من التكلف المنهي عنه والإحداث في الدين والله لا يقبل العمل إذا كان محدثا مخالفا لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

📘وأيقني بعظيم رجاء الله وسعة عطائه وكمال رحمته بخلقه خاصة أهل الإحسان منهم وقد دلت النصوص على أن الله يعطي العبد على حسب رجائه وحسن ظنه بربه.

📗وإذا اجتهدت في هذه الليالي العشر بالأعمال الصالحة فيرجى لك أن تصيبي فضلها وفضل ليلة القدر لأن فضل ليلة القدر عام في جميع الأعمال الصالحة وليس خاصا بالصلاة فكل من تقرب لله في تلك الليلة بعمل صالح من أي جنس أو نوع شمله هذا التضعيف في الثواب.

📕وقد ذكر بعض السلف أن فضل ليلة القدر عام يصيب كل مسلم مقبول العمل تلك الليلة. قال ابن رجب في اللطائف: (وفي المسند و النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال في شهر رمضان: (فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم). قال جويبر: قلت للضحاك : أرأيت النفساء و الحائض و المسافر و النائم لهم في ليلة القدر نصيب قال: نعم كل من تقبل الله عمله سيعطيه نصيبه من ليلة القدر).

✍🏻المصدر : صيد الفوائد
#تنويه_هام

#الليلة_ليلة_الجمعة_23رمضان
وهذه الليلة التي أمامنا هي ليلة الجمعة وهي ليلة 23 وهي وتر فهي #من_أرجى الليالي أن توافق ليلة القدر..

وقد قال بعض أهل العلم:
إن كان في الأوتار ليلة الجمعة كانت آكد وأقرب أن تكون ليلة القدر وينبغي لنا أن نُعنى بهذه الليالي ولا سيما هذه الليلة"

الإمام ابن باز
[حديث المساء ص 220].
🔴السؤال:
ما المراد بالانصراف الذي أشرتم إليه بانصراف الإمام؟ هل هو الانتظار حتى يخرج الإمام من المسجد أم حتى ينتهي من الصلاة؟

🟢الجواب:
المراد بالانصراف في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من قام مع الإمام حتى ينصرف» قضاء الصلاة، فإذا سلم الإمام فإن السنة أن ينصرف إلى المأمومين، يقابلهم بوجهه، وحينئذٍ يكون قد انصرف ويكتب له قيام ليلة.

وهذا السؤال سؤال جيد؛ لأن فيه براعة اختتام عند البلاغيين، براعة يسمونها براعة استفتاح، وبراعة أخرى براعة اختتام، فكأن هذا السائل يقول: انصرفوا أيها المستمعون. وبارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

العلامة/محمد بن صالح العثيمين رحمه الله...
📌 قال الامام ابن قيم الجوزية -رحمه الله- :

"إن النجاسة تارة تكون محسوسة ظاهرة، وتارة تكون معنوية باطنة، فيَغلبُ على الروح والقلب الخبث والنجاسة، حتى إن صاحب القلب الحيّ لَيَشُمُّ من تلك الروح والقلب رائحة خبيثة يتأذى بها، كما يتأذى من شَمَّ رائحة النَّتْن، ويظهر ذلك كثيرًا في عَرَقِهِ، حتى يجد لرائحة عَرقِهِ نتْنًا، فإن نَتْن القلب والروح يتصل بباطن البدن أكثر من ظاهره، والعَرق يفيض من الباطن، ولهذا كان الرجل الصالح طيب العرق، وكان رسول الله ﷺ أطيب الناس عَرقًا، قالت أم سُليم وقد سألها رسول الله ﷺ عنه وهي تلتقطه : (هو من أطيب الطيب). فالنفس النَّجسة الخبيثة يَقوى خبثها ونجاستها؛ حتى يبدوَ على الجسد، والنفسُ الطيبة بضِدها، فإذا تجرّدت وخرجت من البدن وُجِدَ لهذه كأطيب نَفْحَة مِسك وُجدت على وجه الأرض، ولِتِلك كأنتن ريحِ جِيفة وُجدِت على وجه الأرض ".

📚 إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان، صفحة رقم (١٢٦ _١٢٧).

📌قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

" رائحة العَرَق ترتبط بصلاح أو فساد القلب والروح ".

📝شرح كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان (19/111)
📙 فضيلة الشيخ/ عبيد بن عبد الله الجابري رحمه الله -:
📍السؤال:
📍أخت من الجزائر تسأل : ما حكم الزواج عبر النت ، لأني تعرفت على أخ ما شاء الله ذا خلق ودين وكان يريد الزواج وأعطيته عنواني ، وجاء وطلبني من أهلي لكننا لم نقل لأهلنا أننا تعرفنا على النت بماذا تنصحوني؟ وجزاكم الله خيرا.
🔷️الجواب:
📍يا بنتي من الجزائر صيغة سؤالك خطأ إذ قلتِ الزواج عن طريق النت ، والزواج معناه عقد نكاح ، والذي حصل منك هو التعرف على ذلك الرجل وعرض نفسك عليه ودعوته إلى أن يخطبك من أهلك ، أقول لك ولكل مسلمة تريد الحيطة والبراءة لدينها وعرضها أن لا تعرض نفسها على الرجال من خلال الإنترنت ، فإن الرجال يا بنتي لا يعرف مخابئهم إلا الرجال كما أن نحن لا نستطيع أن نطلع على كل شيء عن النساء فهذه فكرة غربيه ساغ كثير من المسلمين والمسلمات المتفلتين لكن إذا ذُكر لك رجل صالح مرضي الدين والخُلق فاعرضي نفسكِ عليه، فإن كان بواسطة امرأه ،مأمونة ، وهي منه بمكان فهذا أفضل، وإلا فلا مانع أن تعرضي نفسكِ عليه ولا تُكثري معه الكلام، فإذا وافق ، فإن طلب النظر إليكِ فلا تجيبيه، فدليه على أهلك, فإن الولي هو المسئول، لأن في الحقيقة عرفنا كثير من بناتنا المسلمات أصلحهنَّ الله، تتفق مع الرجل على كل شيء حتى على المهر, فإذا كما يقولون نضجت الطبخة، قالت لأوليائها فلان خطب فتمموا له، وهذا في الحقيقة تعدي على مكانة الولي ، بل وتسلط من هؤلاء النسوة، بل وإهانة للولي فلا يليق بكن يا نساء المسلمات أن تصنعنَّ هذا، فهذا خطأ، وأنا أنصح كل بناتنا المسلمات، أن يلتزمنّ العُرف الذي ساد بين أهلهن،مالم يُعارض الشرع، فعلى سبيل المثال:
لو قالت لكِ زميلةٌ لكِ أو جارة، يا فلانة أخي يريد أن يتقدم إليكِ، فلا مانع أن توافقي، لكن إذا طلبت منكِ اللقاء به، أو محادثته, فازجريها بشدة، وقولي لها: إن كان أخوكِ هذا، أو عمكِ, أو ولدكِ، يريدني فليأتِ البيت من بابه، وهو الولي.
لكن ما دام أنكِ قد تورطتِ مع هذا الرجل، فلا تزيدي على ما حصل، ودعي الأمر لوليك، وحسن أنكِ لم تُخبري أهلك بما صنعتِ ، لأني أعرف المجتمعات العربية وغيرها من مجتمعات الغيرة يوبخون المرأة ويؤدبونها على هذا الصنيع ، فاتركي الأمر لوليك هو يتصرف معه، فقد يعثر على أشياء مخفية عنكِ ، يكتشفها ويسأل عنه أصحابه ، اتركي الأمر لوليك ولا تتشددي وأنصحكِ بالاستخارة، واتركي الأمر لله ثم لوليك فإن شاء الله أمضاه، وإن شاء صرفه، فارضي بقضاء الله وقدره يا بنتي

📙مجموع فتاوى الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري📙
قناتنا على اليوتيوب نرجوا منكم دعمنا والإشتراك لنستمر في تقديم المزيد وجزاكم الله خيرا


https://youtube.com/channel/UCZ0rnBXOlTUVh4XkaQA2B1Q
Forwarded from مع الفوزان
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#ماحكم قول إذا أصابت فلانا مصيبة "يستاهل"‼️


الشيخ صالح الفوزان حفظه الله .
وضع المصلي يده على فيه عند التثاؤب

🔵 السؤال :

يسأل سؤالًا آخر فيقول: هل يجوز للمصلي أن يضع يده على فمه إذا تثاءب أثناء الصلاة؟

🌀 الجواب :

هذا السنة، نعم يضع يده على فمه أثناء الصلاة، وخارج الصلاة أيضًا، ولا يقل: هاه، يكتم صوته، ويكظم فمه، يحط يده على فمه، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، هل تتفضلون بذكر ما ورد عن الرسول ﷺ حول هذا الموضوع؟ جزاكم الله خيرًا.

الشيخ: نعم يقول النبي ﷺ: إذا تثاءب أحدكم؛ فليكظم ما استطاع، ولا يقول: هاه، فإن الشيطان يدخل في فيه ويقول في الحديث الآخر: إذا تثاءب أحدكم؛ فليضع يده على فيه، ولا يقل: هاه، فإن الشيطان يدخل هذا هو السنة، يكظم ما استطاع، ويضع يده على فيه، نعم، ولا يقول: هاه، لا يتكلم، يسكت، نعم.

المقدم: بارك الله فيكم، وأحسن إليكم.
" أمَّا عن فرحتك بالشعيـــــــرة
فإنك عليها في دين الله مأجور
"

تقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال وغفر الله لنا ولكم!

عيدك أضحىٓ مبارك
الوليمة بعد القدوم من الحج أو العمرة لا بأس بها من باب الشكر ومن باب الفرح بقدوم المسافر

الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
قناتنا على اليوتيوب نرجوا منكم دعمنا والإشتراك لنستمر في تقديم المزيد وجزاكم الله خيرا


https://youtube.com/channel/UCZ0rnBXOlTUVh4XkaQA2B1Q
🔴 من علامات الإصابة بالعين 👇

قال الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله :
الأعراض إن لم تكن مرضا عضويا فإنها تكون غالبا على هيئة 👇

💥صداع متنقل صفرة في الوجه كثرة تعرق وتبول

💥ضعف شهية تنمل أو حرارة أو برودة في الأطراف خفقان في القلب ألم يتنقل أسفل الظهر والكتفين.

💥حزن وضيق في الصدر أرق في الليل انفعالات شديدة من خوف غير طبيعي .

💥كثرة تجشؤ وتثاؤب وتنهد انعزال وحب للوحدة .

💥خمول وكسل . ميل إلى النوم . مشاكل صحية بلا سبب طبي معروف.

💥وقد توجد هذه العلامات أو بعضها حسب قوة العين وكثرة العائنين " انتهى

الرقية الشرعية " (ص/10)].
❏ كيف تحبب العبادة لقلبك

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
واعلم علم إنسان مجرب أنك إذا أكرهت نفسك على طاعة الله ؛ أحببت الطاعة وألفتها ، وصرت ـ بعد ما كنت تكرهها ـ تأبى نفسك أن تتخلف عن الطاعة إذا أردت أن تتخلف عنها .
• ونحن نجد بعض الناس يكره أن يصلي مع الجماعة ، ويثقل عليه ذلك عندما يبدأ في فعله ، لكن إذا به بعد فترة تكون الصلاة مع الجماعة قرة عينه ، ولو تأمره ألا يصلي لا يطيعك ، فأنت عود نفسك وأكرهها أول الأمر ، وستلين لك فيما بعد وتنقاد ، أسأل الله أن يعينني وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته .

📕【 شرح رياض الصالحين (٩٢/٢) 】
من أسباب #رفع_البركة عن الرزق من راتب وأكل ونحوهما

🔘 قال الإمام المحدث المجدد الشيخ/ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه اللّٰه تعالىٰ-:

من المؤسف حقاً أن ترىٰ كثير من المسلمين اليوم وبخاصة أولئك الذين تأثروا بالعادات الغربية والتقاليد الأوربية

قد تمكن الشيطان من سلبه قسماً من أموالهم ليس عدواناً بل بمحض اختيارهم

وما ذاك إلا لجهلهم بالسنة، أو إهمالاً منهم إياها، ألست تراهم يتفرقون في طعامهم علىٰ موائدهم، وكل واحد منهم يأكل لوحده -دون ضرورة- في صحن خاص، لا يشاركه فيه علىٰ الأقل جاره بالجنب

وكذلك إذا سقطت اللقمة من أحدهم،
فإنه يترفع عن أن يتناولها ويميط الأذىٰ عنها ويأكلها.

وقد يوجد فيهم من المتعالمين والمتفلسفين من لا يجيز ذلك بزعم أنها تلوثت بالجراثيم والميكروبا

ضرباً منه في صدر الحديث إذ يقول -صلىٰ اللّٰه عليه وسلم-: (فليمط ما رابه منها وليطعمها ولا يدعها للشيطان)

ثم أنهم لا يلعقون أصابعهم بل إن الكثيرين منهم يعتبرون ذلك قلة ذوق وإخلال بآداب الطعام

ولذلك اتخذوا في موائدهم مناديل من الورق الخفيف النشاف المعروف بـ -كلينكس-.

فلا يكاد أحدهم يجد شيئاً من الزهومة في أصابعه، بل وعلىٰ شفتيه إلا بادر إلىٰ مسح ذلك بالمنديل خلافاً لنص الحديث

وأما لعق الصحفة، أي لعق ما عليها من الطعام بالأصابع، فإنهم يستهجنونه غاية الإستهجان، وينسبون فاعله إلىٰ البخل أو الشراهة في الطعام، ولا عجب في ذلك من الذين لم يسمعوا بهذا الحديث فهم به جاهلون

وإنما العجب من الذين يسايرونهم ويداهنونهم، وهم به عالمون

ثم تجدهم جميعاً قد أجمعوا علىٰ الشكوىٰ من ارتفاع البركة من رواتبهم وأرزاقهم، مهما كان موسعاً فيها عليهم، ولا يدرون أن السبب في ذلك إنما هو إعراضهم عن اتباع سنة نبيهم، وتقليدهم لأعداء دينهم، في أساليب حياتهم ومعاشهم

فالسنة السنة أيها المسلمون

{يا أيها الذين آمنوا استجيبوا للّٰه وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن اللًٔه يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون}


📚 المصدر:
سلسلة الأحاديث الصحيحة (٣/٣٩٥).

•┈┈•◈◉❒❒◉◈•┈┈
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

الرشوة التي يتوصل بها الإنسان إلى حقٍ له ثابت وذلك لأن المسؤول يماطل به حتى يسلم هذه الرشوة، هذه جائزةٌ للدافع إذا لم يتوصل إلى حقه إلا بها.

ولكنها حرامٌ على المدفوع إليه لأنه يكون بذلك خائناً ويكون آكلاً للمال بالباطل خائناً لأمانته التي ولي عليها، وآكلاً للمال بالباطل لأنه ليس له حقٌ في هذا المال الذي بذل له. والمسئول يجب عليه إقامة العدل ويجب عليه القيام بوظيفته سواءٌ أعطي أم لم يعطَ.

-[ فتاوى نور على الدرب شريط رقم 97]
HTML Embed Code:
2024/05/21 20:15:26
Back to Top