TG Telegram Group Link
Channel: القرآن الكريم
Back to Bottom
حديث_وشرحه .

عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ العُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ، حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ  . أخرجه الترمذي (٢٣٩٦) .

الإنسانُ لا يَخلو مِن خَطأٍ ومعصيةٍ وتقصيرٍ في الواجبِ، ومَن لَطَف اللهُ به وأرادَ به خيرًا عَجَّلَ له عُقوبةَ ذَنبِه في الدُّنيا؛ لأنَّ عذابَ الدُّنيا أهونُ عليه مِن عذابِ الآخِرَة .
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "إذا أراد اللهُ بعبدِه الخيرَ"، أي: إذا قضَى وقدَّرَ رَحمتَه لِعبدٍ مِن عبادِه، "عجَّل له العقوبةَ في الدُّنيا"، أي: ابتَلاه بما يَسُوءُه، إمَّا في مالِه، أو نفسِه، أو أهلِه؛ وذلك لأنَّ الابتلاءَ يكفِّرُ السَّيِّئاتِ، والمؤمنُ لا يَقْوَى على عذابِ الآخرةِ؛ فذلك مِن عظيمِ رحمةِ الله بعبدِه المؤمنِ؛ فإنَّه يُوافي اللهَ يومَ القِيامةِ وليس عليه ذَنبٌ، قد طهَّرَتْه المصائبُ والبلايَا .
قال صلَّى الله عليه وسلَّم: "وإذا أراد اللهُ بعبدِه الشَّرَّ"، فالأمورُ كلُّها بيدِ اللهِ عزَّ وجلَّ وبإرادتِه؛ فإنَّه سبحانَه {فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ} [البروج: ١٦]، "أمسَك عنه بذَنْبِه"، أي: لم يُعجِّلْ عُقوبتَه على ما ارتكَبه مِن الذَّنبِ، وجمَع له ذنوبَه وسيِّئاتِه دون أن يُجازيَه بشيءٍ منها في الدُّنيا، "حتَّى يُوافيَ به يومَ القيامةِ"، أي: حتَّى يَلْقاه بها يومَ القيامةِ، فتكونَ عُقوبتُه مِن نارِ جهنَّمَ على قدرِ ما كانتْ عليه مِن سيِّئاتٍ .
وبيانُ إرادةِ اللهِ تعالى الخيرَ والشرَّ بعِبادِه: أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ خلَقَ الخيرَ والشرَّ، وبيَّن الأمرَ لعِبادِه وعَرَّفهم الخيرَ والشرَّ، فإذا اختارَ العبدُ طريقَ الشرِّ بعدَ أنْ عرَّفَه، فقدِ اختارَ لنَفْسِه أمرًا ممَّا أراده الله وخَلَقَه، ويعاقب عليه، وإرادتُه للشرِّ إرادةٌ قدريَّة؛ لحِكمةٍ يَعلَمُها، وعُقوبةُ مَن يستحقُّ العقوبةَ خيرٌ محضٌ إذ هو عينُ العدلِ والحِكمةِ، وذلك يكونُ شرًّا بالنسبةِ للخَلقِ، فالشرُّ وقَع في تَعلُّقِه بهم وقيامِه بهم، لا في فِعلِه القائمِ به سبحانَه وتعالى .
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
" إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ "

منهج حياتك مرسوم بدقة، في كل شيء حكمة، قد لا تنكشف لك الآن، مخاوفك، أحزانك، وكل متاعبك هي بقدر، أطمئن فكل أقدار الله خير،

اللهم ارزقنا الرضا والإيمان بحكمتك وقضائك ..

❍ القارئ 🎤 بندر بليلة
محرمات استهان بها الناس  

3 ــ ضرب الوجه والوسم في الوجه

عن جابر قال نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الضرب في الوجه وعن الوسم في الوجه.
📚 رواه مسلم 3/1673

أما ضرب الوجه فإن عددا من الآباء والمدرسين يعمدون إليه في معاقبة الأولاد حينما يضربون الوجه بالكف ونحوه وكذا يفعله بعض الناس مع خدمهم وهذا مع ما فيه من إهانة الوجه الذي كرم الله به الإنسان فإنه قد يؤدي أيضا إلى فقد بعض الحواس المهمة المجتمعة في الوجه فيحصل الندم وقد يطلب القصاص.

أما وسم الدواب في الوجه وهو وضع علامة مميزة يعرف بها صاحب كل دابة دابته أو ترد عليه إذا ضلت فهو حرام وفيه تشويه وتعذيب ولو احتج بعض الناس بأنه عرف قبيلتهم وعلامتها المميزة فيمكن أن يجعل الوسم في مكان آخر غير الوجه.

يتبع...
المؤمن جمع بين إحسان وشفقة

عن الحسن البصري رحمه الله قال : " إن المؤمن جمع إحسانا وشفقة، وإن المنافق جمع إساءة وأمنًا " الزهد لابن المبارك (٩٨٥)

قال الشيخ عبد الرزاق البــــــــــــدر حفظه الله :

" ... ولنعتبر في هذا الباب بحال الصحابة رضي الله عنهم خير هذه الأمة. قال ابن القيم رحمه الله : " من تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم وجدهم في غاية العمل مع الخوف، ونحن جمعنا بين التقصير ، بل التفريط والأمن، فهذا الصديق رضي الله عنه يقول : " وددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن "، ذكره أحمد عنه. وذكر عنه أيضا أنه كان يمسك بلسانه ويقول : " هذا الذي أورَدَني الموارد "، وكان يبكي كثيرا، ويقول : " ابكوا، فإن لم تبكوا، فتباکوا "، وكان إذا قام إلى الصلاة، كأنه عودٌ من خشية الله عزوجل. وأُتِيَ بطائر فقلبه ثم قال : " ما صید من صيد، ولا قطعت شجرة من شجرة، إلا بما ضيعت من التسبيح "، فلما احتضر، قال لعائشة : یا بنية، إني أصانت من مال المسلمين هذه العباءة وهذه الحلاب وهذا العبد، فأسرعي به إلى ابن الخطاب، وقال : والله لوددت أني كنت هذه الشجرة تؤكل وتعضد ... "

الداء والدواء لابن القيم (ص:۹۳)
التحف بالمأثور عن السلف (ص ٣٨)
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
القارئ عبد العزيز الزهراني

سورة الملك
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
سورة يوسف

القارئ وديع اليمني
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
القارئ بدر التركي

سورة الحج
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
سورة الكهف
القارئ نعمة الحسان
HTML Embed Code:
2024/05/18 17:50:00
Back to Top