TG Telegram Group & Channel
Channel: فوائد علمية منوعة
Back to Bottom
‏﴿إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا صَلّوا عَلَيهِ وَسَلِّموا تَسليمًا﴾
#تذكير..
📌 من سنن يوم #الجمعة

①الغسل
② الطيب
③ السواك
④ لبس الجميل
⑤قراءة سورة الكهف
⑥التبكير لصلاة الجمعة
⑦الإكثار من الدعاء
⑧الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ
✍🏼 قال العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى :

🧷قد يثاب الإنسان على أكله و نومه إذا قصد بهما التقوِّي على الطاعة ، و على بعض المزاح إذا قصد به جبر الممزوح معه ، و على ذلك يُحمل مزاح الأنبياء عليهم السلام .

🧷 فكم من راقدٍ على فراشه و هو سائر إلى الله بمقصده في ذلك ، و كم من آكل و شارب و مازح و ملاعب مقترب إلى الله بمقصده أيضاً ،

🧷 وكم من راكع و ساجد و ناسك و عابد يظنُّ أنه مقبل على الله تعالى و هو هاربٌ منه ، و سائر إليه و هو راحل عنه ، و ذلك : لسوء مقصده و خبثِ طويَّته و فساد سريرته ،

🧷 فمنهم من يشعر بذلك و لكنه يتغاضى عنه ، و منهم من يخفى عنه ذلك لعظم جهالته و فرط غباوته ، ﴿ وَهُم يَحسَبونَ أَنَّهُم يُحسِنونَ صُنعًا ﴾ ،

🧷 فالسعيد كل السعد من جعل الكتاب و السنة دليله ، فلن يضل من اهتدى بهما أبداً .

📓|[ شجرة المعارف والأحوال ]|
• الدعاء الذي يقال عند الخروج من المنزل •

عن أمِّ سلمة رضي الله عنها قالت: ما خرج النبي ﷺ من بيتي قطُّ إلا رفع طَرْفَهُ إلى السماء فقال: (اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ)، وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: (إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟) . رواهما أبو داود في سننه .

يخرج المسلم كلَّ يوم من بيته للقيام بما يتعلق به من أعمال ومسئوليات؛ تتعلق بعضها بالمعاش والكسب وحاجات البيت ومتطلَّباته، وأخرى بواجباته تجاه رحمه وجيرانه وأصدقائه، وثالثة بالمجتمع الذي يعيش فيه، وفي كلِّ خروجٍ له من المنزل يكون مُعَرَّضًا للتعامل مع طوائف مختلفة من الناس؛ لهذا كان من سُنَّة رسول الله ﷺ أن يقف مع نفسه وقفة قبل أن يخرج من بيته، يسأل اللهَ فيها أن يُيَسِّر له هذه التعاملات، فلا يَضرُّ أحدًا، ولا يتعرَّض للضرر من أحدٍ، ولا يظلم أحدًا، ولا يتعرَّض للظلم من أحدٍ، وهكذا .

إنها وقفة جميلة تشرح الصدر قبل أن يُقدِم المسلم على تعاملاته مع الناس، وهي سُنَّة كريمة من سنن نبينا ﷺ ، نقلتها لنا أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها، حيث قالت: "ما خرج النبي ﷺ من بيتي قطُّ إلا رفع طَرْفَهُ إلى السماء فقال:.."، فقد كان رسول الله ﷺ يحافظ على قول هذا الدعاء ولم يتركه قطُّ، وفي هذا دليل على أهميته وفضله .

فإذا أُضِيف إلى ذلك فائدة ومزِيّة أخرى وهي: "الوقاية من الشيطان" - كما في رواية أنس بن مالك رضي الله عنه -، فقد تحققت المحاسن والفضائل كلها، ولهذا فإن الأخذ بالروايتين معا يجمع الخير والتوفيق للعبد في جميع أعماله خلال يومه وليلته، بفضل الله تعالى ومنّه وكرمه .

فحافظوا على أن تقولوا كلما خرجتم من بيوتكم هذا الدعاء أولا : (بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّه)
وهذا ثانيا (ِ .. اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ) .

هكذا عرفنا هديه ﷺ عند خروجه من منزله، وهكذا ينبغي لنا أن نفعل، فنحفظ أنفسَنا من شرور الإنس والجن، ونحفظ غيرَنا من شرورنا.

فلنحرص على إحياء هذه السُّنَّة المباركة، بتطبيقها وحث الناس عليها، حتى ننال ما يترتب عليها من فضائل، وننال أجر إحياء سنة من سنن النبي ﷺ .
جاءت امرأة إلى داوود عليه السلام
فقالت: يا نبي الله.. أربك ظالم أم عادل ؟!
فقال داود: ويحك يا امرأة! هو العدل الذي لا يجور!
ثم قال لها: ما قصتك؟؟
قالت: أنا أرملة عندي ثلاث بنات أقوم عليهن من غزل يدي فلما كان أمس شدّدت غزلي في خرقة حمراء وأردت أن أذهب إلى السوق لأبيعه وأبلّغ به أطفالي فإذا أنا بطائر قد انقض عليّ و أخذ الخرقة والغزل وذهب، وبقيت حزينة لا أملك شيئاً أبلّغ به أطفالي..
فبينما المرأة مع داود عليه السلام في الكلام إذا بالباب يطرق على داود فأذن له بالدخول وإذا بعشرة من التجار كل واحد بيده: مائة دينار
فقالوا: يا نبي الله أعطها لمستحقها ..
فقال لهم داود عليه السلام: ما كان سبب حملكم هذا المال قالوا يا نبي الله كنا في مركب فهاجت علينا الريح، وأشرفنا على الغرق فإذا بطائر قد ألقى علينا خرقة حمراء وفيها غزل فسدّدنا به عيب المركب فهانت علينا الريح وانسد العيب ونذرنا لله أن يتصدّق كل واحد منا بمائة دينار وهذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت، فالتفت داود - عليه السلام - إلى المرأة وقال لها: ربٌ يتاجرُ لكِ في البر والبحر وتجعلينه ظالمًا ، و أعطاها الألف دينار وقال: أنفقيها على أطفالك ..
إن الله لا يبتليك بشيء إلا وبه خير لك .. حتى وإن ظننت العكس .. فأرح قلبك
لولا البَلاء ˛˛ لكانَ يُوسف مُدلّلا فِي حضن أبيه ولكِنّـه مَع البلَاء صار.. عَزِيز مِصر- أفنضيـق بعد هذا ..؟!
كُونوا عَلى يَقينَ ..أنْ هُناكَ شَيئاً يَنتظْرُكمَ بعَد الصَبر .. ليبهركم فيْنسيّكم مَرارَة الألَمْ ..
أحبتي

شهر مبارك علينا وعلى جميع إخواننا المسلمين .
اللهم أعنا جميعا على الصيام ، والقيام ، والأعمال الصالحة ، وأداء الواجبات ، وترك المحرمات ؛ إيمانا واحتسابا .
اللهم ارفع البلاء ، وانصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين ، وكن لإخواننا في كل مكان ، واجعلنا فيه من عتقائك من النار .
اللهم اجعله شهر خير ، وبر ، وإحسان ، ونصر ، وتمكين ، وعافية .
والحمد لله على البلاغ 🌹.
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
وكل عام وانتم بخير
اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك
فأغفر لنا واعف عنا
بدأت أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك
🔴 بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يتقدم الجميع في إدارة القناة لمتابعينا الأعزاء بأحر التهاني والتبريكات، أعاده الله عليكم وعلى أحبائكم بالخير والعافية والبركات🌙❤️

#فوائد_علمية_منوعة
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
‏﴿إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا صَلّوا عَلَيهِ وَسَلِّموا تَسليمًا﴾
#تذكير..
📌 من سنن يوم #الجمعة

①الغسل
② الطيب
③ السواك
④ لبس الجميل
⑤قراءة سورة الكهف
⑥التبكير لصلاة الجمعة
⑦الإكثار من الدعاء
⑧الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ
#نفحات_قرآنية
قال تعالى (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)

واللغو هو الكلام الذي لا خير فيه ولا فائدة، ككلام السفهاء.

فهم أرفع وأعلى من أن يتحدثوا باللغو، بل من أن يتقصدوا حضور مجالس اللغو/السفهاء، ولكن عند المصادفة التي من غير قصد يكرمون أنفسهم عنه.
#بشارة للصائم ولقارئ القرآن
#‏التراويح_المسلوقة

ذكَر المؤرّخ السَّخَاويّ عن أحد فرّاشي الحرم المكيّ (واسمه أحمد بن عبدالله) ما نصُّه: «وكان مع ذلك يصلي بالناس التراويح بالقرب منها [يعني: قُبّة الفرّاشين] فيصلي معه الجَمُّ الغفير لمَزِيد تخفيفِه ويلقبون صلاته المسلوقة» اه‍

📚الضوء اللامع، للسخاويّ (ت٩٠٢ه‍)
📨 | أدرك نفسك واستمع 😥 - لا تخسر هذا الشَّهر وتغادره فقيرًا من الأجر 😣 - دقيقتين من وقتك استمع لنصيحة الشَّيخ #عثمان_الخميس 😋 - من هنا ⬇️⬇️

📨 | T.me/noraldiiieen/6912 | T.me/noraldiiieen/6912

💞 | لا إلَٰه إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظَّالمين
🌿 | قوائم #برق ~> @Barq_List

📨 | منتقىٰ قنوات التِّيليجرام الملتزمة 👌😋
يمكنكم الوصول للقناة بالنَّقر علىٰ اسمها ⬇️⬇️
HTML Embed Code:
2021/04/16 10:03:09
Back to Top